السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما حكم تقبيل الزوجة في نهار رمضان هل يجوز ولا مايجوز

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 3، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة ورندا (151,320 نقاط)
هل يجوز تقبيل الزوجة في نهار رمضان
أم لا يجوز ؟؟
الله يخليكم أفيدواني

17 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 24، 2015 بواسطة رشا (156,930 نقاط)
يا حبيبي وش ذا خياس تبوس زوجتك وانت ما افطرت ريحتك خياس
صومو الله يصلحكم
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 27، 2015 بواسطة لبيبة (147,160 نقاط)
اقول انت وياه ... دام الرسول صلى الله عليه وسلم أجاز ذلك فكلوا تبن انت وياه ولا تتفلسفون على ام امهم فاهمين !!
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 28، 2015 بواسطة داود (149,400 نقاط)
أنا سمعت من أحد المشايخ أنه يجوز التقبيل ..
لكن لا يزيد عن التقبيل ..
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 28، 2015 بواسطة بسام (154,020 نقاط)
الصوم ليس فقط على الكل والشرب انما على الاحاسيس والمشاعر ان كانت قبلة عادية ليس ورائها دافع التلذذ فهى طبيغية وان كانت من الرغبة فهو امر غير مقبول الليل
امامكم ولكم كل شى مسير لماذا تزداد رغباتكم فى النهار   انها من فوائد الصوم اى ان الجسم يعمل بطرق طبيعية من خلال الصوم
صيموا تصحوا
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 29، 2015 بواسطة اسماعيل رمضان (154,520 نقاط)
اخي هذة الاجابة تفيدك كثيرا
********
ماذا يجوز للرجل من امرأته في نهار رمضان ؟
هل يجوز أن ينام الرجل بجانب زوجته في رمضان ؟.
الحمد لله
نعم ، يجوز ذلك ، بل يجوز للرجل أن يستمتع بزوجته وهو صائم ما لم يجامع أو ينزل .
روى البخاري (1927) ومسلم (1106) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لأرَبِهِ (أي
حاجته) .
قال السندي :
قَوْله ( يُبَاشِر ) أَيْ يَمَسّ بَشَرَة الْمَرْأَة بِبَشَرَتِهِ كَوَضْعِ الْخَدّ عَلَى الْخَدّ وَنَحْوه اهـ .
فالمراد أنه يمس البشرة ، وليس المراد بالمباشرة الجماع .
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
ماذا يجوز للصائم من زوجته الصائمة ؟
فأجاب : الصائم صوماً واجبا لا يجوز له أن يستعمل مع زوجته ما يكون سبباً لإنزاله ، والناس يختلفون في سرعة الإنزال ، فمنهم من يكون بطيئاً ، وقد يتحكم في نفسه تماماً ، كما قالت عائشة رضي الله عنها في
رسول الله صلى الله عليه وسلم (كان أملككم لأربه) .
ومنهم من لا يملك نفسه ويكون سريع الإنزال فهذا يحذر من مداعبة الزوجة ومباشرتها بقبلة أو غيرها في الصوم الواجب فإذا كان الإنسان يعرف من نفسه أنه يملك نفسه فله أن يقبل وأن يضم حتى في الصوم الواجب ولكن
إياه والجماع فإن الجماع في رمضان ممن يجب عليه الصوم يترتب عليه أمور خمسة :
الأول : الإثم .
الثاني : فساد الصوم .
الثالث : وجوب الإمساك فكل من أفسد صومه في رمضان بغير عذر شرعي فإنه يجب عليه الإمساك وقضاء ذلك اليوم .
الرابع : وجوب القضاء لأنه أفسد عبادة واجبة فوجب عليه قضاؤها .
الخامس : الكفارة وهي أغلظ الكفارات : عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً .
أما إذا كان الصوم واجبا في غير نهار رمضان كقضاء رمضان وصوم الكفارة ونحوها فإنه يترتب على جماعه أمران :
الإثم والقضاء .
وأما إذا كان الصوم تطوعاً وجامع فيه فلا شيء عليه اهـ .
http://www.islamqa.com/ar/ref/49614‏
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 31، 2015 بواسطة ذات السمرة (151,370 نقاط)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب:
هذا سؤال هام، والجواب عليه يختلف باختلاف الأشخاص، بين أن يكون شاباً ولا سيما إذا كان حديث عهد
بعرس وبزواج، وبين أن يكون كهلاً أو شيخاً فانياً، فالأول من باب الحيطة والحذر يبتعد عن حلاله وعن
زوجته، وعن كل الأسباب التي قد توقعه في المحرم عليه، ألا وهو الجماع؛ لأن السيدة عائشة رضي الله عنها التي تروي بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقبل نساءه وهو صائم، تقول: (وأيكم يملك من ربه ما كان
يملك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟) فالتقبيل نوع من المباشرة.
إذاً التقبيل بالنسبة :
للرجل الكهل أو الشيخ جائز قولاً واحداً؛ لأنه عادة لا يؤدي به إلى أن يتورط، وأن يقع فيما يوجب عليه
الكفارة الكبرى، وهو أن يصوم شهرين متتابعين إذا ما جامع زوجته؛ بخلاف الشاب فقد يقع، ولذلك يقال:
ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه، فالشاب ينبغي أن يكون بعيداً عن زوجته في وقت صيامه، هذا من
باب الحيطة والحذر، لكن إذا ما قبل ولم يتعد ذلك فليس فيه أي شيء؛ لأن التقبيل أصله مباح، وإنما يمنع-كما قلنا- سداً للذريعة، فإذا فرضنا أن إنساناً شاباً قوياً -ليس فقط في بدنه- بل هو أيضاً قوي في إيمانه
وفي طاعته لربه، فهو يعرف الحدود فلا يتعداها؛ فله كل ما لم يحرمه الله عز وجل على الصائم، وهذا الكل هو كل ما سوى الجماع، ولكن المشكلة تبقى ضبط (الغرائز) بالنسبة للشباب، وهذه الحيطة لا بد منها.
أما الأصل فهو مباح؛ ولذلك لما جاء عمر بن الخطاب إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوماً فقال له :
(هلكت يا رسول الله! قال: ما أهلكك؟ قال: هششت إلى أهلي فقبلت. قال: ما هو إلا كما لو تمضمضت بالماء)
أو كما قال عليه الصلاة السلام، فالمضمضة بالماء إذا لم يدخل إلى الجوف ليس فيها شيء، لكن المهم يبقى وقوف الإنسان عند هذه الحدود. ......
مــــتقول من أخي العزيز منير السلفي
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 2، 2015 بواسطة abdul202 (159,670 نقاط)
لا يجوز
...