السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما المقصود بالآية الكريمة (الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات)

0 تصويتات
سُئل أغسطس 21، 2015 في تصنيف الإسلام بواسطة شاي شو (9,980 نقاط)

14 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 17، 2015 بواسطة أبوبكر (10,360 نقاط)
هذه سنة شرعية أي أن الله سبحانه وتعالى يقول اجعلوا الطيبين للطيبات واجعلوا الطيبات للطيبين والسنة الشرعية جعلها الله لاختيار الناس ولم يجبرهم عليها وهذا كسائر العبادات
والسنة الشرعية تختلف عن السنة الكونية حيث إن الأخيرة فرضها الله عليهم ولم يجعل لهم حرية الاختيار فيها وذلك كما يتنفس الإنسان ويهضم الطعام ويتدفق الدم فى شرايينه وغير ذلك .
ومن هذا تتبين الحكمة فى وجود رجل طيب يتزوج امرأة خبيثة وامرأة طيبة تتزوج برجل خبيث وإن كان هذا خلاف الذي ينبغي أن يكون وذلك ليبتلى الله بعضنا ببعض .
والله تعالى أعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 17، 2015 بواسطة خلدون (158,210 نقاط)
المقصود بها فى الجنة ان شاء الله ،،، وليس فى الدنيا كما يزعم البعض ،،، والا فانظر الى امرأة فرعون ،، والى زوجة سيدنا لوط !!! اللهم ارزقنا فى الجنة ما حرمتنا منه فى
الدنيا واياك يا عزيزى ،، تحياتى
0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 19، 2015 بواسطة صهيب (151,560 نقاط)
اختلف مع عموم  ارأء علماء المسلمين ولي حق بهذا الراي.... المقصود بها حكمة وسنة الهية  في المجتمع لايتم العمل بها بالمجتمع الا بتطبيق التشهير  بمن يرتكب
المعاصي مجاهرا بها غير مستتر وهنا الفرق بين " الستر " والتستر " فالتستر على المعاصي في الاسواق والاماكن العامة يكون جريمة بحق المجتمع  وبحق المسلم الطيب او المسلمة الطيبة وربما يدفع ثمنها مسلم
طيب او طيبة بسبب ارتباط ( زواج )الطيب بالخبيثة ( وزواج )الطيبة بالخبيث  وسيدفع ثمنها ايضا الابناء بعد الزواج  ..  .. فبعد التشهير لاياخذ الطيبة الا طيب ولا ياخذ الخبيثة الا خبيث ..
وبسبب عدم التشهير تقلب الحكمة والسنة الالهية و يصبح  كثير من الطيبون للخبيثات وكثير من الخبيثين للطيبات ..
0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 20، 2015 بواسطة رائحة قوية (161,360 نقاط)
الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرءون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم
قال ابن زيد : المعنى الخبيثات من النساء للخبيثين من الرجال ، وكذا الخبيثون للخبيثات ، وكذا الطيبات للطيبين والطيبون للطيبات . وقال مجاهد ، وابن جبير ، وعطاء ، وأكثر المفسرين : المعنى الكلمات الخبيثات
من القول للخبيثين من الرجال ، وكذا الخبيثون من الناس للخبيثات من القول ، وكذا الكلمات الطيبات من القول للطيبين من الناس ، والطيبون من الناس للطيبات من القول . قال النحاس في كتاب معاني القرآن : وهذا
أحسن ما قيل في هذه الآية . ودل على صحة هذا القول أولئك مبرءون مما يقولون أي عائشة ، وصفوان مما يقول الخبيثون والخبيثات . وقيل : إن هذه الآية مبنية على قوله : الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة الآية ؛
فالخبيثات الزواني ، والطيبات العفائف ، وكذا الطيبون والطيبات . واختار هذا القول النحاس أيضا ، وهو معنى قول ابن زيد . أولئك مبرءون مما يقولون يعني به الجنس . وقيل : عائشة ، وصفوان فجمع كما قال : فإن
كان له إخوة والمراد أخوان ؛ قاله الفراء . و ( مبرءون ) يعني منزهين مما رموا به . قال بعض أهل التحقيق : إن يوسف - عليه السلام - لما رمي بالفاحشة برأه الله على لسان صبي في المهد ، وإن مريم لما رميت
بالفاحشة برأها الله على لسان ابنها عيسى صلوات الله عليه ، وإن عائشة لما رميت بالفاحشة برأها الله تعالى بالقرآن ؛ فما رضي لها ببراءة صبي ولا نبي حتى برأها الله بكلامه من القذف والبهتان . وروي عن علي
بن زيد بن جدعان ، عن جدته ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : لقد أعطيت تسعا ما أعطيتهن امرأة : لقد نزل جبريل - عليه السلام - بصورتي في راحته حين أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يتزوجني ولقد
تزوجني بكرا ، وما تزوج بكرا غيري ، ولقد توفي - صلى الله عليه وسلم - وإن رأسه لفي حجري ، ولقد قبر في بيتي ، ولقد حفت الملائكة بيتي ، وإن كان الوحي لينزل عليه وهو في أهله فينصرفون عنه ، وإن كان لينزل
عليه وأنا معه في لحافه فما يبينني عن جسده ، وإني لابنة خليفته وصديقه ، ولقد نزل عذري من السماء ، ولقد خلقت طيبة وعند طيب ، ولقد وعدت مغفرة ورزقا كريما ؛ تعني قوله تعالى : لهم مغفرة ورزق كريم وهو
الجنة .
...