السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

من هم الخلفاء الاثنا عشر ؟

0 تصويتات
سُئل يوليو 26، 2014 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة تيم (154,510 نقاط)
بسم الله الرحمن الرحيم هذه هي أكثر الروايات التي يستشهدون بها علينا : 1 - أخرج البخاري وأحمد والبيهقي وغيرهم عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : يكون اثنا عشر أميرا ، فقال كلمة لم أسمعها ، فقال أبي : إنه قال : كلهم من قريش 2- وأخرج مسلم عن جابر بن سمرة قال : دخلت مع أبي على النبي صلى الله عليه وسلم ، فسمعته يقول : إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة . قال : ثم تكلم بكلام خفي علي . قال : فقلت لأبي : ما قال ؟ قال : كلهم من قريش 3 - وأخرج مسلم أيضا - واللفظ له - وأحمد عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا . ثم تكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة خفيت علي ، فسألت أبي : ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : كلهم من قريش 4 - وأخرج مسلم أيضا وأحمد والطيالسي وابن حبان والخطيب التبريزي وغيرهم عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة . ثم قال كلمة لم أفهمها ، فقلت لأبي : ما قال ؟ فقال : كلهم من قريش 5 - وأخرج مسلم - واللفظ له - وأحمد وابن حبان عن جابر بن سمرة ، قال : انطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعي أبي ، فسمعته يقول : لا يزال هذا الدين عزيزا منيعا إلى اثني عشر خليفة . فقال كلمة صمنيها الناس ، فقلت لأبي : ما قال ؟ قال : كلهم من قريش 6 - وأخرج مسلم - واللفظ له - وأحمد عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم جمعة عشية رجم الأسلمي يقول : لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة ، أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة ، كلهم من قريش . . . 7 - وأخرج الترمذي وأحمد عن جابر بن سمرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يكون من بعدي اثنا عشر أميرا . ثم تكلم بشئ لم أفهمه ، فسألت الذي يليني ، فقال : قال : كلهم من قريش 8 - وأخرج أبو داود حديث الخلفاء الاثني عشر بثلاثة طرق صحيحة ( 4 ) . قال في أحدها : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يزال هذا الدين قائما حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة ، كلهم تجتمع عليه الأمة . فسمعت كلاما من النبي لم أفهمه ، قلت لأبي : ما يقول ؟ قال : كلهم من قريش وقال في آخر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يزال هذا الدين عزيزا إلى اثني عشر خليفة . قال : فكبر الناس وضجوا ، ثم قال كلمة خفية . قلت لأبي : يا أبه ، ما قال ؟ قال : كلهم من قريش 9 - وأخرج أحمد - واللفظ لغيره - ، والحاكم في المستدرك ، والهيثمي في مجمع الزوائد عن الطبراني في الأوسط والكبير والبزار ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يزال أمر أمتي صالحا حتى يمضي اثنا عشر خليفة . وخفض بها صوته ، فقلت لعمي وكان أمامي : ما قال يا عم ؟ قال : كلهم من قريش ( 2 ) . 10 - وأخرج أحمد في المسند ، والهيثمي في مجمع الزوائد ، وابن حجر في المطالب العالية ، والبوصيري في مختصر الإتحاف ، عن مسروق ، قال : جاء رجل إلى عبد الله بن مسعود ، فقال : هل حدثكم نبيكم كم يكون بعده من الخلفاء ؟ قال : نعم ، وما سألني عنها أحد قبلك وإنك لمن أحدث القوم سنا . قال : يكونون عدة نقباء موسى ، اثني عشر نقيبا وأخرج أحمد وأبو نعيم والبغوي عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يكون بعدي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش . . . هناك المزيد من الروايات - كلها تؤدي إلي المعنى أعلاه بعد الإنتهاء من الروايات أعلاها نستطيع أن نلخص الآتي : 1- عدد و تسميات هؤلاء الـ 12 : *- يكون اثنا عشر أميرا - اثنا عشر خليفة - وليهم اثنا عشر رجلا *- الخلفاء // يكونون عدة نقباء موسى ، اثني عشر نقيبا الخلاصة بتسمياتهم هي : ( أميرا // خليفة // رجلا ) 2- من أين هم : كلهم من قريش 3- حال الدين في زمنهم : لا يزال الإسلام عزيزا *- لا يزال هذا الدين عزيزا منيعا لا يزال الدين قائما *- لا يزال هذا الدين قائما // كلهم تجتمع عليه الأمة - لا يزال أمر أمتي صالحا خلاصة حال الإسلام - الدولة في زمانهم هو : الدين - الإسلام // عزيزا // مانعا // قائما // صالحا ) و أحب أن أضع ما أطلق عليه بالاستثناءات لأهميتها :
تحديث للسؤال برقم 1
فالروايات ليس فيها : كلهم من أبناء علي و فاطمة رضي الله عنهما- من بني هاشم *- أعلم الناس " يعلمون الغيب " *- معصومين *- أفضل الناس *- أحق الناس *- الأوصياء *- أهل البيت *- أصحاب الكساء *- العثرة *- لا يوجد أمر بالاقتداء بهم أو إتباعهم *- لا يوجد مدح لهم أو فضل لهم أسماء الخلفاء - الأمراء الذين جاءت الروايات بصفاتهم : جوابي هو : 1- أبي بكر رضي الله عنه- 2 عمر رضي الله عنه - عثمان رضي الله عنه - علي رضي الله عنه - معاوية رضي الله عنه - يزيد بن ( معاوية رضي الله عنه - عبدا لملك بن مروان - الوليد بن عبد الملك - سليمان بن عبد الملك - عمر بن عبد العزيز - هشام بن عبد الملك - الوليد بن يزيد بن عبد الملك .. فجميع الأسماء أعلاه تنطبق عليهم هذه الصفات : ( أميرا // خليفة // رجلا ) ( الدين - الإسلام // عزيزا // مانعا // قائما // صالحا ) ( كلهم من قريش ) ----------------------------------- ننتقل إلي الأهم .....الشق الثاني من الحوار : ----------------------------------- على فرضية أن الإثنى عشرية أو غيره لم يعجبهم كلامي الذي بالأعلى فنبدأ بهذه التساؤلات : *- لماذا لم يستخدم النبي عليه الصلاة و السلام في الروايات كلمة ( أهل البيت - بيتي // عثرتي // الأئمة // الأوصياء // بنو هاشم // أولاد فاطمة ) كما قال ذلك في الإخبار عن المهدي و صفاته !!؟؟ ( لا مهدي السرداب طبعا ) *- نطلب من الإمامية أن يذكروا لنا أسماء الـ 12 بالصفات التي في الروايات لا صفات مخالفة لها و متعارضة معها فجيب أن تكون الأسماء التي سيختارونها تنطبق عليها هذه الصفات : ( أميرا // خليفة // رجلا ) ( الدين - الإسلام // عزيزا // مانعا // قائما // صالحا ) مثال توضيحي : فأنا عندما أحاول أن أثبت للمسيحي عن تطرق الإنجيل لمحمد عليه الصلاة و السلام و........الخ فأول شيء أقوم به هو إثبات الصفات الإنجيلية على محمد عليه الصلاة و السلام ثم بعد أن أثبت له تطابق هذه الصفات ( كلها لا بعضها ) أحتج عليه بأن نبينا عليه الصلاة و السلام قد جاء ذكره في الإنجيل وأن الصفات التي في الإنجيل تنطبق على محمد عليه الصلاة و السلام و لا أحجه بأن آتيه بصفة واحدة تطابق صفة محمد عليه الصلاة و السلام وباقي الصفات لا تطابقه البتة . ثم أدعي أو أزعم بأنني قد أثبت تطرق الإنجيل إلي محمد عليه الصلاة والسلام و ...الخ فأنأن أعتقد أن الإثنى عشرية تمسكت بعدد 12 فقط . و غيرهم من الطوائف الإمامية تمسكت بـ أنهم من قريش وأما بقية الصفات فإنها لا تنطبق على أئمتكم // بل إنها متعارضة و أنا " الهاوي " أزعم بأن الصفات التي في الروايات لا تنطبق البتة على أي على أي واحد من أئمتكم غير علي رضي الله عنه و الذي سيستنكر اسم " يزيد " أو غيره من القائمة التي وضعتها لكم بالأعلى. له أن يثبت لي . كيف سيُدخل " الحسن رضي الله عنه " و يخرج يزيد من القائمة في ظل هذه المعلومات النبوية : ( أميرا // خليفة // رجلا ) و ( الدين - الإسلام // عزيزا // مانعا // قائما // صالحا ) !؟ =================== أقول: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و أتباعه أجمعين ) الرجاء قراءة هذا الكلام الهام بواسطة الحافظ ابن حجر العسقلاني . قبل طرح تساؤل عن سبب اختياري للأسماء التي ذكرتها لكم بالرد السابق الحمد لله رب العالمين... هذا السؤال ... يجيبنا عليه الحافظ ابن حجر العسقلاني - رحمه الله تعالى في فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13/227 بعد ذكره أقوال أهل العلم قال رحمه الله:... (..أرجحها الثالث من أوجه القاضي لتأييده بقوله في بعض طرق الحديث الصحيحة .. " كلهم يجتمع عليه الناس" وإيضاح ذلك.. أن المراد بالاجتماع انقيادهم لبيعته والذي وقع أن الناس اجتمعوا على:.. أبي بكر .. ثم عمر.. ثم عثمان.. ثم علي.. إلى أن وقع أمر الحكمين في صفين.. فسمي معاوية يومئذٍ بالخلافة .. ثم اجتمع الناس على معاوية عند صلح الحسن.. ثم اجتمعوا على ولده يزيد ولم ينتظم للحسين أمر.. بل قتل قبل ذلك ..ثم لما مات يزيد وقع الاختلاف... إلى أن اجتمعوا على عبد الملك بن مروان .. بعد قتل ابن الزبير .. ثم اجتمعوا على أولاده الأربعة:.. الوليد.. ثم سليمان.. ثم يزيد.. ثم هشام.. وتخلل بين سليمان ويزيد .. عمر بن عبد العزيز فهؤلاء سبعة بعد الخلفاء الراشدين.. والثاني عشر هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك .. اجتمع الناس عليه لما مات عمه هشام .. فولي نحو أربع سنين ثم قاموا عليه وقتلوه ..وانتشرت الفتن وتغيرت الأحوال من يومئذٍ ولم يتفق أن يجتمع الناس على خليفة بعد ذلك .." والحمد لله رب العالمين
تحديث للسؤال برقم 2
http://omahat-mominin.montadamoslim.com/t982-topic?highlight=%D8%A7%D8%AB%D9%86%D8%A7+%D8%B9%D8%B4%D8%B1‏‏
...