“(¯`•._.•( حملة )`•._.•¯)” ‏ ‏^^لتشرق الشمس العدالة من جديد )( 2 )`•._.•¯)”


في خضم دوران عجلة الحياة ،,

تمر بنا مواقف وقصص ننتشي فرحا واعجابا بها

واخرى نتوجع منها ألـــــما

نتقلّب بين تلك وتلك


واللبيب من اعتبر واتخذ

من تلكم المواقف والقصص

سراجا يبصر به الطريق

فيميز الخطا من الصواب

حتى يصل لشاطئ الامان

وتطـأ قدماه بر السعادة




موقف من بين الملايين

احداثه امتزجت بآهات مكبوتة

كل الالام تهون

والاوجاع مصيرها ان تزول

الا صدمة القلب بنبضاته


فكيف لها ان تقسو عليه

وبها يعيش

وحتى ما تتركه ومكانها بين طياته وحياته بها

فلنتتبع أحداث هذه القصة

التي تعبر عن صدق ما قلته

التي تعبر عن الالام والاوجاع

التي امتزجت في القلب وعاشت به

وضعت يدها على خدها ونزلت دمعة حزينة

وهي جالسة على كرسي في أحد دور المسنين

تقلب صفحات ذكرياتها المؤلمة فقد كانت يتيمة الأم

تسكن عند زوجة أبيها التي لم تقصر في تعذيبها وإذلالها وإذاقتها المرارة والهوان

فكبرت وكبرت آلامها معها التي تعصر قلبها إلى أن جاء الفرج من الله

فتزوجها أحد الصالحين

ولكن

شاء الله أن يموت

وهي عروس لم تضع وليدها بعد

لتجدد أحزانها وتتفتح جروح قلبها من جديد فحملت هم وليدها

الذي سيأتي إلى الدنيا بلا أب واستعادت معاناتها منذ أن وضعته

فحملت هم تربيته فعملت في البيوت لتأمين مصاريف ابنها

الذي حلمت أن تجعله شخصاً مهماً لا ينقصه شيء فوهبته حنانها وحبها وكل شيء تملكه

فلم تبخل عليه بشيء ووهبته عمرها وكانت تحلم أن يكون هو الفرج لها والسعادة

فربته أحسن تربية حتى أصبح من الشخصيات المهمة في المجتمع

كانت تنتظر منه الكثير فطالما حلمت أن تكون أسعد امرأة في العالم

يعوضها ابنها شقاء الأيام التي عاشتها ويملأ بيتها ضحكات أطفال ابنها

رسمت مستقبلاً جميلاً في مخيلتها وابتسمت ابتسامة صفراء

عندما تذكرت أنها على كرسي في أحد دور المسنين

أو ما يقال له دور العجزة

فقد كان جزاؤها أن وضعها ابنها في مأوى للمسنين

فهو يخجل أن تكون أمه خادمة في البيوت في السابق!!!

ويااا للعجب


فما جعله في هذه المكانة المرموقة في المجتمع

إلا خدمة البيوت

وهاهو الآن يخجل من والدته فيرميها خجلاً منها ومن عملها

سبحان الله أهذا هو جزاؤها ؟!!!

أهكذا يكون جزاء الإحسان؟!!!

أين هو من


{ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا
فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا }

الإسراء 22- 23


وفي تفسيرها ….


أحسنوا إليهما بجميع وجوه الإحسان القولي والفعلي


لأنهما سبب وجود العبد ولهما من المحبة للولد والإحسان إليه والقرب


ما يقتضي تأكد الحق ووجوب البر‏ و إذا وصلا إلى هذا السن الذي تضعف فيه قواهما ويحتاجان من اللطف والإحسان

ما هو معروف‏ فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وهذا أدنى مراتب الأذى نبه به على ما سواه


والمعنى لا تؤذهما أدنى أذية‏.‏

‏{‏وَلَا تَنْهَرْهُمَا‏}‏

أي‏:‏ تزجرهما وتتكلم لهما كلاما خشنا،

‏وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا بلفظ يحبانه وتأدب وتلطف بكلام لين حسن يلذ على قلوبهما


وتطمئن به نفوسهما، وذلك يختلف باختلاف الأحوال والعوائد والأزمان‏.‏

وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ

أي‏:‏ تواضع لهما ذلا لهما ورحمة واحتسابا للأجر لا لأجل الخوف منهما أو الرجاء لما لهما

ونحو ذلك من المقاصد التي لا يؤجر عليها العبد‏.‏

وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

أي‏:‏ ادع لهما بالرحمة أحياء وأمواتًا جزاء على تربيتهما إياك صغيرا‏

وفهم من هذا أنه كلما ازدادت التربية ازداد الحق


وكذلك من تولى تربية الإنسان في دينه ودنياه تربية صالحة غير الأبوين

فإن له على من رباه حق التربية‏.


‏ تفسير السعدي

وقوله تعالى {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا }

الأحقاف 15


وفي تفسيرها

هذا من لطفه تعالى بعباده وشكره للوالدين أن وصى الأولاد وعهد إليهم أن يحسنوا إلى والديهم

بالقول اللطيف والكلام اللين وبذل المال والنفقة وغيرذلك من وجوه الإحسان‏.

تفسير السعدي ‏

وقوله تعالى { وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا }

العنكبوت 8


أي‏:‏ وأمرنا الإنسان، ووصيناه بوالديه حسنا

أي‏:‏ ببرهما والإحسان إليهما، بالقول والعمل، وأن يحافظ على ذلك، ولا يعقهما ويسيء إليهما في قوله وعمله‏

تفسير السعدي

ألم يسمع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن جاءه يسأله عن

أحق الناس بصحابته


قال أمك

…………… ثم أمك

……………………… ثم أمك

彡•

{جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، من أحق الناس بحسن صحابتي ؟

قال : ( أمك ) .

قال : ثم من ؟ قال : ( ثم أمك ) .

قال : ثم من ؟ قال : ( ثم أمك ) .

قال : ثم من ؟ قال : ( ثم أبوك ) }.

ألم يعلم أنه أحسن العمل بعد الصلاة على وقتها هو بر الوالدين ؟؟

{فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم :

أي العمل أحب إلى الله ؟


قال : الصلاة على وقتها . قال : ثم أي ؟

قال : ثم بر الوالدين….}

彡•

ألم يلاحظ ملازمة الإيمان بالله وبر الوالدين فمعظم الآيات التي تأمرنا بالإيمان بالله جاءت مرتبطة بالإحسان بالوالدين

{وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا }

وقد دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالذل والهوان على من لم يكرم والديه


فقد قال


{رغم أنف ، ثم رغم أنف ، ثم رغم أنف قيل : من ؟


يا رسول الله !


قال : من أدرك أبويه عند الكبر ، أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة }

彡•

وهذه بعض الفتاوى التي تؤكد على حرمة ظلم الوالدين وعقوقهما

彡•

ولقد ضرب السلف الصالح أروع أمثلة في بر والديهم

فإليك بعضها لتقتدي بهم فهم لنا قدوة

彡•

كان عروة بن الزبير يقول في سجوده:

[اللهم اغفر للزبير بن العوام، وأسماء بنت أبي بكر ]

فهوفي سجوده يدعو لوالديه.

彡•

كان هناك رجل من التابعين هو خير التابعين أويس القرني

وقد أخبر عنه النبي عليه الصلاة والسلام أنه خير التابعين

وذكر من أسباب ذلك أنه:

(له والدةٌ هو بها بر، لو أقسم على الله لأبره)

والحديث في صحيح مسلم

彡•

ويقول محمد بن المنكدر:

بت أغمز رجل أمي، وبات أخي يصلي ليلته، فما تسرني ليلته بليلتي”.

أي: لو قال: بادلني لا أبادله،


ولا يسرني أن أقوم الليل وأمي تحتاج إلى أن أغمز رجلها لأجل الألم.

彡•

وكان زين العابدين -من سادات التابعين-

كثير البر بأمه، حتى قيل له: [إنك من أبر الناس بأمك، ولسنا نراك تأكل معها في صحفة؟

قال: أخاف أن تسبق يدي إلى ما سبقت إليه عينها فأكون قد عققتها].

彡•

حيوة بن شريح من كبار العلماء


كان يقعد في حلقة الدرس يعلم الناس، وعند مضي بعض الوقت

تأتي أمه وتقول: يا حيوة !


قم ألقِ الشعير للدجاج، فيقوم ويقطع الدرس!


الشيخ العالم الكبير حيوة يقطع الدرس وهو يدرس الطلاب


ليضع الشعير للدجاج، ثم يرجع يكمل الدرس

وهكذا..

彡•

فالوالدة حقها عظيم وبأي شيء يجزيها الإنسان؟

هؤلاء الذين يحملون أمهاتهم، ويأتون بهم من أماكن بعيدة

هذا الحمل هل يجزيها عن حملها الذي حملته لما كان في بطنها؟

彡•

يقول ابن أبي بردة :

[سمعت أبي يحدث أنه شهد ابن عمر ورجل يماني يطوف بالبيت قد حمل أمه وراء ظهره يقول:

إني لها بعيرها المذلل إن أذعرت ركابها لم أذعر

فقال: يا بن عمر! أتراني جزيتها؟ قال: لا. ولا بزفرةٍ واحدة]

إسناده صحيح.

وفي رواية يقول: [الله أكبر! الله أكبر! ذو الجلال الأكبر!


هل ترى جازيتها يا بن عمر؟!


قال: لا. ولا بطلقة واحدة]

فالأم عند الولادة لها طلقاتٌ


قال: [ولا بطلقة واحدة، ولكن أحسنت، والله يثيبك عن القليل كثيراً].

ودائما تكون نتائج البر حميدة ورائعة دائما تكون مثمرة معطاءة كالبحر بخيراته والشجر بعطاءه

ولتكوني مثل أصحاب هذه القصص بارة بوالديك ستري عندها النتائج التي تبهج قلبك

彡•

彡•

彡•

ولازالت قلوب كثير من الآباء وبالأمهات تئن من ظلم أبنائهم

ولا زالت عيونهم تدمع ألماً وقهراً من جرم أبنائهم

ظلم وعقوق وقطيعة يندى الجبين لها

وتقشعر الأبدان عند سماعها

بل إن العقل ليكاد ينكرها لبشاعتها

أمسلمٌ تربى على الإسلام يعق والديه ويظلمه؟!!

إنها جريمة كبرى

ألم يجعل الله حق الوالدين في القرآن بعد حقه سبحانه؟

إني أدعوكم جميعاً أخواتي في الله

ألا تخرجوا من هذا الموضوع

إلا وقد عاهدتم الله أنه من كان بينه وبين والديه

شنآن أو خلاف أن يصلح ما بينه وبينهم

ومن كان مقصراً في بر والديه

فعاهدوا الله من هذا اللحظة

أن تبذلوا وسعكم في بر والديكم

حبيبتي

ابكي


نعم ابكي

على ما فات من وقت أضعتيه دون بر لوالديك

وابكي أكثر وأكثر إن خرجت من هذا الموضوع

دون عزيمة حازمة على بر والديك من هذه اللحظة

ولتعود شمس العدالة من جديد

彡•


彡•

اللهم أعنا على بر والدينا، اللهم وفق الأحياء منهما


واعمر قلوبهما بطاعتك، ولسانهما بذكرك


واجعلهم راضين عنا


اللهم من أفضى منهم إلى ما قدم، فنور قبره، واغفر خطأه ومعصيته


اللهم اجزهما عنا خيراً، اللهم اجزهما عنا خيراً


اللهم اجمعنا وإياهم في جنتك ودار كرامتك


اللهم اجعلنا وإياهم على سرر متقابلين يسقون فيها


من رحيق مختوم ختامه مسك

كل الشكر لمشرفتنا الغاليه


والاخت الفاضلة


أخواتكم


彡•


فريـــق ملتقى الداعيات


عن 7372mahmod

شاهد أيضاً

فيزا ايرلندا للي يسأل عنها

السلام عليكم ورحمه وبركاته فيزا ايرلندا من اسهل الفيز خصوصا اذا كنت مبتعث من الدوله …