هذه ترجمة مني لدرس temptalia لأجزاء العين ، مع بعض الإضافات من عندي ،
وهذا الدرس مهم لأنه يتناول تلميحات هامة حول أجزاء العين وظلال الماكياج المناسبة لكل جزء وأماكن وضع الظلال على كل جزء ، معرفة هذه الأجزاء وما يناسبها من ظلال يقودكِ إلى الإبداع في وضع ماكياج العين والتفنن فيه .
وهناك ملحوظة هامة <<<
عند تطبيق ماكياج العين ليس بالضرورة أن تملئ هذه الأجزاء بالظلال ،
فهذا يعتمد على المناسبة والزمن فقد تكتفين في العمل أو لمناسبة بسيطة بوضع ظل يغطي جزءً واحداً وهو الجفن العلوي فقط مع أي لاينر وماسكرا ، أو الاكتفاء برسم خط رموشك العليا والسفلى بظل زاهي كالأزرق أو الأخضر مع قليل من الماسكرا ،
أما في السهرات والاحتفالات فيمكنكِ العمل على أكثر من جزء بشرط أن تكون الألوان قريبة من بعضها بالدرجة اللونية ، أو مزج ألوان تتناغم معاً ، وابتعدي عن كثرة الظلال ومزج الألوان المتنافرة لأنكِ حينها ستبدين كمهرج ضيع طريقه إلى السيرك !!
1/ عظمة الحاجب :
أهم جزء في ماكياج العين . وعادة يوضع على هذه المنطقة ظل الإضاءة .
وظل الإضاءة قد يكون ثقيلاً بوضع مسحات خفيفة من الظل المستخدم على الجفن .
أو قد يكون بسيطاً بوضع ظل مماثل للون بشرتك .
أو قد يكون مضيئاً براق ليضفي اتساعاً لعينكِ .
وعلى سبيل المثال : عندما أقوم بعمل ماكياج الظل الأخضر قد اتجه إلى الظل الذهبي كظل إضاءة ،
لأنه يُظهر الظل الأخضر ويسمح بدمج حواف اللون .
ومن ألوان الإضاءة التي أفضلها : الأرزي ، الفضي …
2/ طية الجفن العليا :
منطقة المزج الخارجي .
وبما أنه يوضع ظل بلون قوي على الجفن وطية الجفن ، فإن هذا الظل يحتاج إلى أن نوزعه إلى أعلى باتجاه الحاجب .
والطريقة الأفضل للوصول إلى هذا الاتجاه :
هو الذهاب من الغامق إلى الفاتح بأن نبدأ من الجفن ونتحرك نحو الحاجب .
أحياناً استخدم لون أفتح من الذي استخدمته على جفني ليساعد على تخفيف اللون في الأعلى .
وأحياناً أخرى قد استخدم نفس اللون الذي اخترته كإضاءة واضعه على هذه المنطقة .
3/ طية الجفن الخارجية :
هي طية الجلد التي ترينها متغضنة عند تقطيب الحاجب .
وتمتد من بداية عيناك ( داخل ) إلى نهايتهما ( خارج ) .
غالباً ما أضع ظل في طية الجفن الخارجية ، لكن أحياناً أسحب الظل الداخلي إلى منتصف طية الجفن الخارجية ،
ونادراً أقوم بتغميق كامل امتداد طية الجفن .
من أروع الألوان لطية الجفن الخارجية :
إذا أرت نظرة داكنة : الأسود بكمية قليلة .
إما إذا أردت ظل غير ملحوظ وجميل : البني الناعم .
4/ الجفن الداخلي :
وهو الجزء الأول من الثلاثة أجزاء التي تقسم جفن العين العلوي .
ويقع قريباً من الأنف ويوضع عليه عادة لون فاتح يكون قريباً من الألوان الموجودة على الجفن .
وأحياناً قد يوضع عليه لون إضاءة كالأبيض أو الفضي …
5/ منتصف الجفن :
وهو الجزء الثاني من أجزاء جفن العين .
وعلى هذه المنطقة يوضع عليه لون متوسط الدرجة ليس فاتحاً أو غامقاً ..
6/ الجفن الخارجي :
وهو الجزء الثالث من أجزاء جفن العين .
وعادة يوضع على هذه المنطقة لون غامق وأحياناً أخرى أغمّق المسافة الأبعد منه بنفس اللون الذي وضع على طية الجفن .
7/ خط الرمش الأعلى :
غير موجود في تخطيط الصورة . ولكن مكانه معروف !!
فهو الخط الطبيعي الذي تكوّنه رموش جفنك العلوي ويمكنكِ أن ترسمي بالكحل خطوطاً تعلو هذا الخط ،
أو قد ترسمين خط الكحل رقيقاً لا يمنع رؤية خط رموشك الطبيعي .
8/ خط الدمع العلوي :
وهو أيضاً غير موجود في تخطيط الصورة . ولكن عندما ترفعين جلد جفنكِ العلوي سيظهر لكِ ،
وهو الخط الموجود مباشرة تحت خط رموشك العليا ، وهو منطقة رقيقة جداً يطلق عليها ” البطانة الضيقة ” .
يمكن وضع الكحل بداخلها لإعطاء نظرة أكثر عمقاً .
9/ خط الدمع السفلي :
ويسمى أحياناً ” الحافة السفلية ” وهو الخط الموجود بداخل جفنك السفلي ، العديد من النساء لا يستطعن وضع الكحل بداخل هذه المنطقة بسبب الحساسية ، وأخريات كثيرات يبحثن عن كحل لا يذوب أو يتلاشى مع الوقت !! ولأجل هذا بعضهن استخدم منتجات تبقى لفترة أطول ككحل الجل ، الكحل الكريمي ، وبعضهن حتى استخدم الكحل السائل . ويبقى معرفة ذلك لكِ أنتِ فما قد يثبت معكِ قد لا يثبت مع الأخرى …
جربي واستخدمي الطريقة التي ترينها تلائمكِ وتعطيكِ الكحل الثابت لأطول فترة …
10/ خط الرمش السفلي الداخلي :
وهي المنطقة التي تقع مباشرة تحت خط الدمع السفلي ، البعض لاتحب وضع ظل في هذه المنطقة
والبعض تفضل فقط رسم خط رفيع من الكحل يتمدد فوق كلا خطي الرمش السفلي الداخلي والخارجي .
وغالباً استخدم الفرشاة 219 من ماك لأضع ضربات من اللون ،
وعادة يوضع على خط الرمش السفلي الداخلي لون فاتح يماثل الألوان المستخدمة على الجفن .
11/ خط الرمش السفلي الخارجي :
بنفس طريقة خط الرمش السفلي الداخلي أعيد وضع خط رفيع من الظل باستخدام الفرشاة 219 على خط الرمش السفلي الخارجي .
هناك مرات قد أجزّء خط الرمش السفلي إلى ثلاثة مما يعني وجود منتصف خط الرمش السفلي .
وفي الماكياج ذو النظرة الدخانية للحصول على أفضل تأثير أضع لون أغمق على خط الرمش السفلي الخارجي ،
أو أذهب إلى خط الكحل الرفيع وادمجه خارجاً حول خط الرمش السفلي الخارجي .
12/ الرموش العلوية :
غير موجودة في تخطيط الصورة . فهي معروفة !!
معظم مستخدمات الماكياج يضعن على الأقل واحدة من ألوان الماسكرا إما بنية أو سوداء .
الماسكرا البنية طبيعية أكثر وأقل اثارة . بينما الماسكرا السوداء هي أيضاً طبيعية وباستخدام المكثفة للرموش ستجعل عيناكِ أكثر إثارة .
وطريقة وضعي لها :
انظر للأعلى واجعل عصا الماسكرا قريبة من جذور الرموش وأمشطها للأعلى ،
أحياناً أضع عصا الماسكرا على الرموش وأقوم بهزها ،
وأحياناً ألف الفرشاة على الرموش كأني أتحرك لأعلى هذا كله يعتمد على نوع الماسكرا .
13/ الرموش السفلية :
غيرموجودة في تخطيط الصورة ولكنكِ تعرفين مكانها !!
فهي الرموش القصيرة التي توجد تحت جفن عينك .
أحب أن أعطيها مسحة سريعة من الماسكرا بعد أنهي ماكياج الرموش العلوية .
الطريقة الأفضل التي وجدتها لوضع الماسكرا على الرموش السفلية هي أن تستخدمي عصا ماسكرا غير مكثفة للرموش ،
استخدمي عصا ماسكرا صغيرة .
انظري للأعلى واضربي بخفة بعصا الماسكرا على الرموش .
عادة أحرك عصا الماسكرا من جهة لأخرى أكثر من تحريكها لأعلى وأسفل كما أفعل مع الرموش العلوية
لأني وجدت أن ذلك يعطي لوناً أعمق وبعض الطول .