((….العين حق ….)) ….<<< تابع للمصلى


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ,وصلى الله وسلم على رسول الله ,اما بعد
فلقد احترت كثيرا في اي موضوع اكتب نظرا لوجود عدة مواضيع في مفكرتي ولا كني قررت بعد ان سمعة اليوم الاثنين البرنامج في اذاعة القران بيوت مطمئنه عن السحر واسبابه وكيفية الوقاية منه وبعد صلاة المغرب لهذا اليوم حضرت محاضره لاحدى الاخوات وفقها الله ونفع بها بنات المسلمين في دار للحافظات عن العين واسبابها وكيفية الوقاية منها ووجدة ان هناك تشابه كبير في الاسباب المؤديه للاصابه بمثل هذه الاموروايضا طرق علاجها ولاكني ساركز في موضوعي هذاعن العين
العين حق ومن امن بالله ورسوله يؤمن بوجود العين
يقول الله تعالى:<< وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين >>
تعريف العين: يقول ابن القيم في الزاد ” هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة .
فهنا يلتقي العائن والحاسد عند نفس النقطه وهي ايذاء من يريدون ويزيد العائن في انه من الممكن ان يعين دون قصدمنه ومن ما سمعته ان العين ليسة مقصوره على الانس فقط بل يشترك فيها الجن ايضا وما يرجونه من هذا العمل ان كان بقصد فهي زوال النعمه عن الغيركان يتمنون ان تكون لهم او ان تزول فقط عن المحسود اوان يكون لهم مثلهادون زوالها عن الغير وكلها من الحسد وتقع العين ان كان عائن ولم يذكر اسم الله
داريت كُل الناسِ لكن حاسدي
مُـداراته عَزت، وعَز مَنَالُها

وكيفَ يداري المرءُ حاسدَ نعمةٍ
إذا كـان لا يُرضيه إلا زوالها

فعلينا اخواتي الكريمات ان نتقي الله في انفسنا وفي من هم حولنا وان نذكر اسم الله وان نبرك كل مايعجبنا بقول ماشاء الله تبارك الله
ايضا تبين لي ان العين انواع ومستويات في الناس كالذكاء يختلف من شخص لاخر فبعض الناس عينه حاره فيصيب ما يعجبه ولا يخطئه وبعضهم اقل من حرارة عين هذا والبعض ليسة فيه ولا تقتصر على اناس شريرين بل من الممكن ان تكون في اناس صالحين بهم من الخير كثير ولا كنهم لايملكون التحكم بها الا بذكر الله كما حدث هذا من احد صحابة رسول الله وصحابته صلى الله عليه وسلم هم من اخير خلق الله
اترككن مع القصة التي وقعة في عهد رسول الله جاء في مسند الإمام أحمد عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ وَسَارُوا مَعَهُ نَحْوَ مَكَّةَ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِشِعْبِ الْخَزَّارِ مِنَ الْجُحْفَةِ اغْتَسَلَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ وَكَانَ رَجُلا أَبْيَضَ حَسَنَ الْجِسْمِ وَالْجِلْدِ فَنَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ أَخُو بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ وَهُوَ يَغْتَسِلُ فَقَالَ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ وَلا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ فَلُبِطَ سَهْلٌ فَأُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِي سَهْلٍ وَاللَّهِ مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ وَمَا يُفِيقُ قَالَ هلْ تَتَّهِمُونَ فِيهِ مِنْ أَحَدٍ قَالُوا نَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَامِرًا فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ وَقَالَ عَلامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هَلا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرَّكْتَ ثُمَّ قَالَ لَهُ اغْتَسِلْ لَهُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ وَمِرْفَقَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ وَأَطْرَافَ رِجْلَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ فِي قَدَحٍ ثُمَّ صُبَّ ذَلِكَ الْمَاءُ عَلَيْهِ يَصُبُّهُ رَجُلٌ عَلَى رَأْسِهِ وَظَهْرِهِ مِنْ خَلْفِهِ يُكْفِئُ الْقَدَحَ وَرَاءَهُ فَفَعَلَ بِهِ ذَلِكَ فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ النَّاسِ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ . وفي رواية قَالَ فَضَرَبَ صَدْرَهُ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنْهُ حَرَّهَا وَبَرْدَهَا وَوَصَبَهَا قَالَ فَقَامَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ أَوْ مِنْ نَفْسِهِ أَوْ مِنْ مَالِهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيُبَرِّكْهُ فَإِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ
هذا حبيباتي في عهد رسول الله ماذا نقول عن عهدنا حدث ولا حرج فاتمنى ان تكن عرفتن طريقة الغسل الصحيحه من العين كما جاء به الحديث فصفتها خاصه ساذكر لكن كيفيتها بالترتيب كما ذكرة اختي الداعيه في محاضرتها اليوم وهي كالتالي
–1غسل الوجه
2–غسل الكفين
3–غسل مرفق اليد فقط من الداخل والخارج دون الذراع
4–غسل الركبتين من الداخل والخارج
5–غسل اطراف اصابع الرجلين
6–غسل اسفل البطن او بين الفخذين ويفضل الملابس الداخليه تتمثل بلسروال وهو ماقصد في حديث الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم ب داخلة ازاره
يجمع غسيل هذه الاعضاء في وعاء ويصب على قفا المعيون من فوق راسه وظهره ويكون في مكان طاهر بعيد عن دورة المياه حيث ستذكرين عليه اسم الله والمعوذات ولا يذهب هذا الماء في اماكن الصرف الصحي بل كوني على طشة بحيث يمكنك كب هذا الماء بعد الغسل في مكان طاهر كمزرعه او ما شابه
هذه هي صفة الغسل من العين
قد تتسائلن عن كيفية اخذ الغسل من من تشكين بها وانا افضل ان لا تباشرينها بالامربل ادخليها مع مجموعه بحيث لا يعلم من تقصدين وبهذا تتجنبين الاحراج
وفي هذا فقد ذكرة لنا الداعيه حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم انه لا ينبغي ان نرفض ان نعطي من يطلب مناهذا الغسل او ان نتذمر منه وكانه قصد بي الشر بل علينا ان نعطيه اخواتي ونحن بطيبة نفس وتمام الرضا ان كنا نؤمن بالله ورسوله فلقدذكرةحديث عن رسول الله في ما معناه ان طلب من احدنا الغسل في قوله (فاغتسلوا)
اخواتي الحديث في هذا يطول ولاكن علينا ان لا نجعل العين شماعه نعلق عليها كل مرض او مصيبه او اخفاق بل علينا ان نيقن بانه لن يصيبنا الى ماكتب الله لنا فكل امر ياتينا هو باذنه سبحانه وايضا ان لا نتهاون هذا الامراولا نصدقه بل علينا التوسط الاخذبالاسباب هو اهم امر فيجب علينا حبيباتي ان نحافظ على اذكار الصباح والمساء وان نقرا اية الكرسي والمعوذات عقب كل صلاة وثلاث مرات بعد الفجر والمغرب وايضا اخر سورةالبقرةوالورد اليومي فهي بعون الله اقوى حصين لكل مسلمه فلا تتهاوني اختي القارئه واحرصي اشد الحرص عليهافهي بعون اله ستحفظك وتحفظ والديك واخوتك وزووجك وابنائك وبيتك من كل عين وسحر ومس فاكرر لا تتهاوني اخيتي فالعين تقع على المخلوقات والجمادات ايضا
ولكل من تشتكي من انها معيونه ولاكنها لا تعلم من هو العائن انصحها بالرقية الشرعيه ففيها الشفاء باذن الله فلقد نصحتنا اختي الداعيه جزاها الله عنا كل خير بكتاب ل خالد عبد الرحمن الجريسي او لسدحان فبها كل صفات الرقيه
والان اريد ان اذكر لكن قصه حدثتني بها احدىصديقاتي اسال الله ان يوفقها لكل خير بانها في يوم من الايام عادت من المدرسه فبعد ان غيرة ملابسها وقفة على المرآه تنظر لنفسها فتقول لي اعجبتني عيني كثيرا في تلك الحظه وكان شعري على وجهي فحاولت ان ارفع شعري باطراف اصابعي وانا في قمة الاعجاب بنفسي وانا كذلك دخل ظفري وكانت اظافرها طويله في عيني ولم استطيع فتح عيني الى بصعوبه وكانت تدمع وتؤلمني بشده فعند ذهابي لطبيب اخبرني ان بؤبؤ العين مخدوش خدش عميق وعدت الى البيت وعيني مغطاه فهذا يدل على ان الانسان قد يصيب نفسه هو بالعين
فاقول اللهم قنا شرور انفسنا وشرور من خلقة سبحانك

فالعين اصابت محمد صلى الله عليه وسلم: عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهَا قَالَتْ كَانَ إِذَا اشْتَكَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَقَاهُ جِبْرِيلُ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ يُبْرِيكَ وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ. رواه مسلم
التبريك يبطل مفعول العين ويمنع الإصابة بها . وصفة التبريك أن يقول ” تبارك الله أحسن الخالقين ، اللهم بارك فيه ” أو يقول ” اللهم بارك عليه ” ومما يدفع به الإصابة بالعين ” ما شاء الله لا قوة بالله ” .وعند ابن السني في عمل اليوم والليلة عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” من رأى شيئا فأعجبه فقال : ما شاء الله لا قوة إلا بالله لم يضره. فلا تتساهلي اختي الكريمه في قول هذه الكلمات في كل الاحوال
هذا والحمد لله نحمده ونشكرفضله ونصلي ونسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

عن ahmad1972

شاهد أيضاً

انا مااصلي مااصلي مااصلي ساعدوني

انامتزوجة وعندي ولد شهرين تقريبا ومشلتي اصلي يوم واترك اسبوعين اواكثر ➡ اناودي اكون من …