السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
أسأل الله الواحد الاحد .. ان يرزقنا ويرزقكم الله من حيث لانعلم ولا نحسب ..
أولاً راح أعرض لكم موضوعين ../
الاول : عن التوكل على اللع
والثاني عن ماء الكوسا مررت عليه بصدفه وقلت راح أنزله للأخوات
حديث لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله
الحديث عن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا “رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم, وقال الترمذي: حسن صحيح.
{ من فتاوى اللجنـــة الدائمـــة }السؤال السادس من الفتوى رلثاني عن رقم (9580):
س 6: أريد شرحا وافيا لهذا الحديث حتى نفهمه الفهم الصحيح: ”لو تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا”؟
ج 6: الحديث عن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو أنكم توكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم, وقال الترمذي: حسن صحيح.
حقيقة التوكل هو صدق اعتماد القلب على الله عز وجل في استجلاب المصالح ودفع المضار من أمور الدنيا والآخرة. ومعنى الحديث أن الناس لو حققوا التوكل على الله بقلوبهم واعتمدوا عليه اعتمادا كليا في جلب ما ينفعهم ودفع ما يضرهم وأخذوا بالأسباب المفيدة لساق إليهم أرزاقهم مع أدنى سبب, كما يسوق إلى الطير أرزاقها بمجرد الغدو والرواح, وهو نوع من الطلب ولكنه سعي يسير, وتحقيق التوكل لا ينافي السعي في الأسباب التي قدر الله سبحانه وتعالى المقدرات بها وجرت سننه في خلقه بذلك فإن الله تعالى أمر بتعاطي الأسباب مع أمره بالتوكل, فالسعي في الأسباب بالجوارح طاعة والتوكل بالقلب عليه إيمان به, قال تعالى: “واتقوا الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون “فجعل التوكل مع التقوى التي هي القيام بالأسباب المأمور بها والتوكل بدون القيام بالأسباب المأمور بها عجز محض وإن كان مشوبا بنوع من التوكل, فلا ينبغي للعبد أن يجعل توكله عجزا ولا عجزه توكلا, بل يجعل توكله من جملة الأسباب التي لا يتم المقصود إلا بها كلها.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود::
معــــــــــاني الكلمـــات
تغدو خماصا وتروح بطانا :
ومعناه أنها تذهب أول النهار خماصاً، أي ضامرة البطون من الجوع، وتتجه إلى غير وجهة محددة، تطير وتبحث وتسعى، ثم ترجع آخر النهار بطاناً، أي ممتلئة البطون.
::
الفوائـــــــــــد
1- الأخذ بالأسباب مشروع ولا يتنافى مع التوكل على الله تعالى.
فتوكل عل الله هو أن يعتمد العبد على الله وحده في جميع أمور فيما يرغب فيه من الحاجات، وفيما يحذره مما يخافه، وفيما يفعله تقرباً إلى الله سبحانه وتعالى، فنعتمد على الله سبحانه وتعالى في هذه الأمور كلها مع فعل الأسباب
مثال:
في الصلاة يتوكل على الله في أن يعينه على القيام بهذه الصلوات الخمس بأركانها وشروطها وأوقاتها، وهو مع ذلك يفعل السبب، فلا يجلس في بيته ويقول: توكلت على الله في الصلاة وإنما يذهب ليتوضأ.
وهنــــا مسألة مهمة :
أنه لا يعتمد على الأسباب نفسها، وإنما يعلم أنها أسباب، وأن الله أمرنا بها، فلا يقع في قلبه أن هذه الأسباب التي جعلها الله سبحانه وتعالى في خلقه أنها هي التي تنفع وتضر.
وهي وحدها المتصرفة، لا، وإنما يفعل السبب ويصدق في توكله على الله سبحانه وتعالى.
2-بعض العلماء فسر التوكل على الله بالرضا.
أن يرضى الإنسان بأمر الله سبحانه وتعالى ويسلم لله تبارك وتعالى أموره كلها، وإذا سلم أموره كلها اعتمد على الله سبحانه وتعالى سواء جاءت الأسباب بما يحبه أو بما لا يحبه.
ولذلك سئل يحيى بن معاذ فقيل له: متى يكون الرجل متوكلاً؟ فقال: إذا رضي بالله وكيلاً.
3-إخلاص التوحيد لله تبارك وتعالى والبعد عن الشرك، فمن تعلق قلبه بغير الله فقد نقص توكله على الله سبحانه وتعالى.
4- معرفة الله بأسمائه وصفاته، فمن لم يعرف الله بأسمائه وصفاته لا يكمل ثوابه، من لم يعلم أن الله هو الحي القادر علام الغيوب جبار السموات والأرض المتكبر بيده الأمر كله… إلى آخر أسمائه وصفاته لا يستقر في قلبه أن الله المتصف بهذه الصفات هو الذي يستحق التوكل، فينقص توكله على الله سبحانه وتعالى.
5- حسن الظن بالله سبحانه وتعالى، فمن ساء ظنه بربه تبارك وتعالى نقص توكله أو عدم توكله. فعلى الإنسان أن يحسن ظنه بالله. كما ورد في الحديث: (لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله سبحانه وتعالى).
/
دخل بالموضوع أسأل الله العظيم أن ينفعكم به
هذي وحده .. الله يرحمها تحكي أنا أخوها متزوج منذ ست سنوات ونصف ولم تحمل زوجته وقامت بعمليات تلقيح أو تخصيب وفشلت وقامت بعملية زراعة ((أنابيب)) وفشلت واستخدمت أدوية وفشلت
المهم انهم قرروا عمل عمليه زراعة مرة ثانية أيضا وتم أخذ الموعد وحدد في نهاية شهر 12من هذه السنة أي بعد ثلاث اسابيع من اليوم لكن بقدرة الله تعالى حملت حمل طبيعي قبل يومين
وكانت تحكي أن أمها أنسانه صالحه وحلمت بحلم ..
وبفضل الله عليهم ..
فسرت الحلم ..
تقول أمي قبل شهر تقريبا رأت في منامها رجل أو شيخ يقول لها اذا بدك زوجة ابنك تحمل ؟!
خليها تشرب مية الكوسا ((ماء الكوسا)) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
والله وقلنا للبنت وأحضرنا لها كل الكوسا اللي في البلد >>>>موتصدقوا يعني ثلاثة كيلو او أقل حتى
المهم قطعناها وغليناها شوية وهي مغطية طبعا وكانت البنت حتى تهضمها تحط عليها ماجي وتشربها
وكررت العملية كم مرة خلال اسبوع ووالله والله حملت مباشرة
وأخيرا ارجوا منكم لاتنسوا الأمل واليقين بالله تعالى فهو أكرم الكرماء وأرحم الرحماء ولاتنسوا الدعاء والاستغفار وأنا بدوري لن أنساكم من دعائي فوالله دائما أدعو لكن
/
أما بالنسبة للكوسا تقطعها مكعبات وتحط عليها ماء وتغطيها وتشعل النار تحتها واذا بدك حطي ماجي عليها قبل لاتغلى بشوية وخليها تغلي كم غلوة يعني لحتى تحسي انه فيه مرق تقدري تشربيها تنزليها عن النار وهي شربتها لمدة اقل من اسبوع واما ان كان بعد او خلال الدورة فوالله لا اعرف ذلك سأسألها وسأرد لكم لكن اظن انها شربتها في غير ايام الدورة والا لقال الشيخ لنا في الحلم
وبخصوص ماء الكوسا هو ليس له وقت محدد لكن نحن لما أحضرناه لها كان قبل موعد الدورة بيومين فأخذت الكوسا وغسلته وقطعته مثلما هو وطبعا هي عملت كمية كوسا تكفي لصحن شوربة والمهم غلتها وهي مغطية ووضعت عليها ماجي يعني مثلما تعملي شوربة الكوسا العادية ياللي مع المحشي وشربتها وتاني يوم كررت العملية ولم تجربها أكثر من مرتين لانها لم تقدر على استساغة طعمها كما قالت لنا
وزجة أخي كانت تعاني اخواتي زوجة اخي علتها كانت ارتفاع هرمون البرولاكتين (الحليب)
توكلت على الله ولا حول ولاقوة إلا بالله ..
بأذن الله راح أسمع البشارت