تجمع طالبات المرحله الثانويه القسم الأدبي


هذه مراجعــــــــــــــــــــه لمـــــــــــــــاده الأدبـــــــــــــ


مدارس الأندلس الأهلية


المرحلة الثانوية


تحت إشراف وزارة التربية و التعليم


مراجعات


الأدب العربي





للصف الثالث الثانوي


( طبيعي و إداري)


الفصل الدراسي الأول


1426/1427هـ


إعداد / أسرة اللغة العربية


فنون الشعر العربي الحديث



س1 : اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :
1 ـ قال ابن عثيمين:


وقـفت على دار لـمية غـيّرت معالمها هوج الرياح النواسف


أسائلها عن فرط ما بي وإنّـني بعجمة أحجار الديار لعارف



احتذى ابن عثيمين في بيتيه السابقين:
أ – نهجا جديدا. ب – طريقة الشعراء الأندلسيين .
جـ – أسلوب القدماء. د – أسلوب مدرسة الديوان .
2 ـ قال البارودي: غلب الوجد عـليه فـبكى وتولى الصــبر عنه فشكا
وتمـنّى نظرة يشفي بها عـلة الشـوق فكانت مهلكا
البيتان السابقان من قصيدة خصّصها البارودي لموضوع واحد هو:
أ – الوقوف على الأطلال . ب – الحب والشوق.
جـ – الحنين إلى الوطن . د – وصف الديار.
3 ـ تصوّر مسرحيات شوقي التالية: [مصرع كليوباترا – قمبيز – علي بك الكبير] العواطف:
أ – العربية. ب – الذاتية .
جـ – الوطنية. د – النفسية.
4 ـ أيّ الخيارات التالية تمثل الأنماط المسرحية للمسرحيات التي ألفها عزيز أباظة:
أ – [الوطني – العربي – الشعبي – الواقعي]
ب – [الديني – العربي – الشعبي – الواقعي].
جـ – [الوطني – الاقتصادي – الشعبي – الواقعي].
د – [الشعبي – الخيالي – الديني – العربي].
5 ـ عرف اليونانيون الملاحم وأشهر ملحمتين في أدبهم هما:
أ – [ قمبيز – ديوان المجد]. ب – [الإلياذة – الأوديسة].
جـ – [أحسن القصص – كليوباترا ]. د – [العبّاسية – النّاصرة]
6 ـ أيّ الفقرات التالية تمثل أبرز شعراء العرب الذين حاولوا التأليف في الشعر الملحمي:
أ – [عمر أبو ريشة. – أحمد شوقي – عبدالرحمن الشرقاوي – أحمد محرم].
ب – [عمر أبو ريشة – أحمد محرم – بولس سلامة – خالد الفرج].
جـ – [أحمد شوقي – أحمد محرم – عمر أبو ريشة – عزيز أباظة].
د – [بولس سلامة – خالد الفرج – عزيز أباظة – عمر أبو ريشة].
7 ـ جميع الشعراء التالية أسماؤهم من أبرز شعراء مدرسة الإحياء عدا:
أ – خليل مطران. ب – محمد بن عثيمين.
جـ – أحمد زكي أبو شادي. د – عمر أبو ريشة.

8 ـ مدرسة الديوان من المدارس الأدبية التي ظهرت في العصر الحديث وبالتحديد في النصف:
أ – الأول من القرن الثالث عشر الهجري.
ب – الأول من القرن الرابع عشر الهجري.
جـ – الثاني من القرن الثالث عشر الهجري.
د – الثاني من القرن الرابع عشر الهجري.

9 ـ حاول بعض شعراء مدرسة الديوان استخدام لون شعري جديد عُرف عند الغربيين باسم ( الشعر المرسل ) وفيه :
أ – يجعل الشاعر القافية في شطري البيت متحدة .
ب – يقوم الشاعر بتغيير وزن القصيدة من بيت لآخر.
جـ – يلتزم الشاعر بقافية واحدة في القصيدة.
د – يتقيد الشاعر بالوزن الشعري ولا يتقيد بقافية محدّدة.

10 ـ (جماعة أبولو) جماعة شعرية أسّسها الشاعر:
أ – أحمد زكي أبو شادي. ب – عبدالرحمن شكري.
جـ – أحمد شوقي. د – محمود سامي البارودي.

12 ـ قال الشاعر أبو القاسم الشابي :

والصَّبا ترقص أورا ق الزّهور اليابسة

وتهادى النـّور في تلـ ــك الفجاج الدامسة


البيتان السابقان يدلان على:
أ – رقة موسيقى شعر مدرسة (أبولو).
ب – صخب موسيقى شعر مدرسة (الإحياء).
جـ – تنافر موسيقى شعر مدرسة (الديوان).
د – عذوبة موسيقى شعر مدرسة (المهجر).

س2- ما العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر الحديث؟
س3-ماذا تعرف عن المدارس الحديثة في الشعر العربي؟ومن رواد هذه المدارس؟ وهل كل مدرسة مستقلة عن الأخرى؟ وضح ذلك.

س4- لماذا سميت مدرسة الإحياء بهذا الاسم؟ وما الاسم الآخر الذي أطلق عليها؟

س5- كيف أعاد البارودي إلى الشعر العربي أصالته وجزالته؟

س6- كيف استطاع شوقي أن يكون لنفسه أسلوباً أصيلاً؟

س7- وازن بين حافظ وشوقي في الأسلوب الشعري والاتجاه.

س8- ما المنهج الذي سلكه أصحاب مدرسة الإحياء للحفاظ على صورة القصيدة العربية؟ وكيف تفرق بينهم، وبين بعض الشعراء العباسيين كأبي تمام، وأبي العلاء؟ وما سبب مسلكهم هذا؟

س9- من من الشعراء العرب سار على نهج هذه المدرسة؟

س10- ما سمات هذه المدرسة؟
س11- قال حافظ إبراهيم:
رموني بعقم في الشباب وليتني عقمت فلم أجزع لقول عداتي
ولدت ولما لم أجد لعرائسي رجالاً وأكفاءً وأدت بناتي
(ا) ما الظروف التي دعت حافظ لنظم هذه القصيدة؟
(ب) على لسان من ساق الشاعر حديثه؟ وما المقصود بقوله (( لعرائسي))؟
(ج) قدم الشاعر في قصيدته دليلاً على قدرة الفصحى على الوفاء بمتطلبات العصر0
وضح ذلك0
(د) شبه الشاعر اللغة العربية بالبحر، بين هذا التشبيه.
(هـ) ما معنى (أكفاء) في البيت الثاني؟
س12- متى ظهرت هذه المدرسة؟ وما سبب ظهورها؟ ومن روادها؟ ولم سميت بهذا الاسم؟
س13- ما مفهوم الشعر عندهم؟ وكيف تأثروا با لأدب الإنجليزي؟

س14- ما الشعر المزدوج ؟ وما الشعر المرسل؟

س15- ما النقد الذي وجهه العقاد لمدرسة الإحياء؟ وما موقف العقاد من التشبيه عند شوقي؟ ولم استثنى خليل مطران من هذا النقد؟
س16- كيف كانت لغتهم؟
س17- اذكر سمات مدرسة الديوان.
س18- قال الشاعر:
رفرف القلب بجنيي كالذبيح وأنا أهتف: يا قلبي اتئد
فيجيب الدمع والماضي الجريح لم عدنا؟ ليت أنا لم نعد
( أ ) ما معنى: رفرف، اتئد؟

( ب ) إلى أي المدارس الأدبية ينتمي هذا الشاعر؟

(ج) ما أبرز ما دعا إليه أصحاب هذه المدرسة؟

(د) ما الغرض من الاستفهام في البيت الثاني؟

(هـ) وضح الصورة البيانية في البيت الأول

س19 – ماذا تعرف عن جماعة( أبولو)؟ من أسسها؟ ومن أشهر أعضائها؟
وأي المذاهب الفنية تأثروا بها؟ وما موقفهم من شعراء المهجر؟

س20- ما الظروف التي نشأت فيها مدرسة (أبولو)؟ وما أثر ذلك عليها؟

س21- من تأثر بجماعة ((أبولو)) من شعراء العالم العربي؟ وبم تميزت لغة هؤلاء؟
وما أهم موضوعات شعرهم؟ وما المقصود بالأصالة عندهم؟
وما أبرز ما دعوا إليه؟

س22- هل كان الشعر العربي في المهجر امتدادًا للاتجاه الرومانسي في الشعر الحديث؟ وضح ذلك.

س23- ما أسباب هجرة شعراء المهجر؟

س24- اذكر أبرز ما دعوا إليه.

س25- ما هي موضوعات شعرهم؟

الاتجاهات الفنية في الشعر العربي الحديث


س1 : اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :

1 ـ من خلال ما درست أي الخيارات التالية تُعدّ من الأغراض العاطفية للشعر الغنائي :
أ : ( الديني ، الوطني ) ب : ( الغزل ، المدح )
ج : ( الاجتماعي ، التعليمي ) د: ( الوطني ، الرثاء )

2 ـ قام الشعراء المسلمون في العصر الحديث برفض مفهوم القومية الوطنية لأن :
أ : الناس لم يتقبلوا فكرة القومية إطلاقًا . ب : القومية مفهوم يشمله الإسلام .
ج : الإسلام حارب الوطنية بكل أشكالها . د : الشعراء لم يفهموا معنى الوطنية

3 ـ من أبرز القضايا التي تناولها الشعر الوطني في العصر الحديث:
أ – الحريّة والوحدة. ب – الفقر والبطالة .
جـ – المرأة وحقوقها. د – الجهل والأمية .

4 ـ قال البردوني :


قـفي فقد شق فجر العُرْب مرقده وزمجرت في دَمِ العُرْب البطولات


وضمّهم في الجهاد الحُرّ مـعترك ووحدتهم جراحـات وآهــــــــــــات


وللعـــــــــــــروبة أمـجاد مخــلدة كأنـّها في رُبى التاريخ رايـــــــــات



في الأبيات السابقة يتحدث الشاعر عن قضية :
أ : الوحدة . ب : فلسطين .
ج : المرأة . د : القوة العربية .
س2- من أهم الموضوعات الجديدة التي برزت في الشعر العربي منذ نهاية القرن الثالث عشر(شعر الحماسة الوطنية)فما الذي ساعد على ظهور هذا النوع من الشعر؟ومن أشهر الشعراء
العرب الذين تطرقوا إليه؟
س3- يقول أحمد شوقي:


هذا رسول الله لم ينقص حقوق المؤمنات


العلم كان شريعة لنسائه المتفقهات



(ا)من أي أغراض الشعر هذه الأبيات؟

(ب) لماذا كان هذا الشعر جديدا؟
(ج) هل هناك موضوعات أخرى تطرق لها شعراء آخرون في هذا الفن الجديد؟ وضح ذلك.

س4-الشعر الوجداني من الموضوعات الجديدة القديمة في الشعر العربي، فماذا يقصد النقاد بهذا الاصطلاح؟ ومَن مِن الشعراء المجددين سلك هذا النهج واشتهر به؟

س5- هل سار الشعراء المحدثون على نهج القصيدة القديمة؟ وأي مدرسة مِن مدارس الأدب الحديث سارت على هذا النهج؟

س6- -كان الشعراء الرومانسيون أكثر من عبروا عن مشاعرهم تجاه الحب في أدبنا الحديث0
فكيف كان تعبيرهم؟

س7- تحدث بإيجاز عن الشعر التمثيلي، مبيناً أبرز أعلامه وأهم إنتاجهم فيه.

س8- يعد(( ديوان مجد الإسلام))لأحمد محرم أهم المحاولات لإيجاد الملحمة في الشعر العربي فما موضوعه؟ وكيف رتبه؟ ولماذا يعد هذا الاسم أقرب إلى طبيعة الديوان الفنية من تسميته ب((الإلياذة الإسلامية))؟

س9- من تعرف من الشعراء العرب الذين شاركوا في هذا الاتجاه؟ وما أهم إنتاجهم فيه؟

سرنديب للبارودي



اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :

1 ـ البارودي شاعر عربي ولد سنة:
أ – 1255هـ. ب – 1265هـ.
جـ – 1275هـ. د – 1285هـ.

2 ـ البارودي شاعر عربي توفي سنة:
أ – 1396هـ. ب – 1318هـ.
جـ – 1320هـ. د – 1322هـ.

3 ـ قال البارودي : ومن رام نيل العزّ فليصطبر على لقاء المنايا واقتحام المضايق
معنى الكلمة التي تحتها خط في البيت السابق :
أ – انتهى. ب – ابتغى.
جـ – ارتوى. د – احتذى.

4 ـ قال البارودي:

ولكنّني ناديت بالعدل طالبًا رضا الله واستنهضت أهل الحقائق


يضاد كلمة [رضـا] في قول الشاعر السابق:
أ – سُخْط. ب – عقاب.
جـ – عتاب. د – ثواب .
5 ـ قال الشاعر البارودي :

إذا المـرء لم ينهض بما فيه مجده قـضى وهو كلّ في خـدور العـواتق


الحكمة التي انطوى عليها البيت السابق:
أ – المجد لا يأتي لقاعد متخاذل. ب – التمني يكون للمتخاذل .
جـ – إنّ المجد لا يأتي إلا بالصبر. د – إنّ المجد يأتي لكلّ شاعر.

6 ـ قال البارودي : فما أنا ممن تقبل الضيم نفسه ويرضى بما يرضى به كلّ مائق
افتخر البارودي في البيت السابق بصفة :
أ – دفع الضيم عن غيره . ب – الإعراض عن هوى النفس .
جـ – الرضا بالقليل . د – الإباء ورفض الضيم.
7 ـ رُمي البارودي بتهمة وهي:
أ – الوقوف ضدّ الاستعمار. ب – الخروج على الخديوي.
جـ – الاشتراك مع محمد علي باشا في الحرب . د – الخروج على إسماعيل باشا.

8 ـ قال البارودي :

فــما قــذفـات العــزّ إلا لمــــاجدٍ إذا هــمّ جلـّى عــزمه كلّ غـاســق


صور الشاعر همة الأماجد في البيت السابق :
أ – بالنور الذي يزيل الظلام. ب – بالمنهزم من أمام
جـ – بالصامد أمام الأحداث. د – بالليل حالك الظلمة.

9 ـ قال الشاعر البارودي :
فإن تـكـن الأيــام رَنـّـقْـن مشربي وثلـّـمْن حـدّي بالخـطوب الطـوارق
فـما غـيّرتـني محـنة عن خلـيـقتي ولا حـوّلـتـني خـدعة عـن طـرائـق
البيتان السابقان يعدان مثالا جيدا لغرض :
أ – الفخر. ب – النصح.
جـ – الوصف . د – الحكمة.

10 ـ أعاد البارودي إلى الشعر العربي أصالته وجزالته في قصيدته ( سرنديب ) عن طريق :
أ – رصانة الألفاظ. ب – عذوبة الألفاظ.
جـ – جزالة الألفاظ. د – جميع ما سبق.

س2- ما الذي جعل البارودي ينكب على قراءة الشعر العربي وبخاصة شعر الحماسة؟ وما أثر ذلك في شعره ؟


س3- كان للشيخ حسين المر صفي أثر كبير في شعر البارودي، وضح ذلك0

س4- ما العوامل المؤثرة في شعر البارودي؟

س5- ما التحول الذي أحدثه البارودي في الشعر العربي؟ وعلام قام مذهبه الفني؟

س6- ما الأفكار التي تناولها البارودي في قصيدته(( سرنديب))؟ وما اللون العاطفي البارز فيها؟

س7- ((في سرنديب)) أ لتحديد منفاه فائدة؟ أم هو من قبيل الزيادة التي يمكن الاستغناء عنها؟
وضح.

س8-(( نزعت بها عني ثياب العلائق)) وضح هذه الصورة،وبين رأيك فيها.

س9- يقول شوقي: (( وما نيل المطالب بالتمني)) أين تجد هذا المعنى في قصيدة البارودي؟
حدده، ثم ابحث عما يدل على أن البارودي يطرق في شعره باب الحكمة

س10- يقول البارودي: إنه صامد لاتغير الأحداث منه. حدد الأبيات الدالة على هذه الفكرة .

س11- ما التهمة التي ُرمي بها البارودي؟ وبما رد على من اتهمه بها؟

س12- نستطيع من خلال هذه الأبيات أن نتعرف على ملامح شخصية الشاعر 0 فما أبرز تلك الملامح؟

س13- ما الأسلوب الذي عبر به البارودي عن معانيه؟



س14- الصور الخيالية عند البارودي أكثرها مستمد من التراث، ولكنها لا تبدو متكلفة ولا مستكرهة. فبم تفسر ذلك؟ هات أمثلة توضح ما تقول0

س15- يشبه البارودي أحد الشعراء العباسيين0 فمن هو؟ وبم أشبهه؟

النثر العربي الحديث



س1 : اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :
1 ـ أبرز من اعتمد على الكتابة المرسلة في مؤلفاته في نهاية القرن الثاني عشر الهجري:
أ – عباس محمود العقاد. ب – أحمد فارس الشدياق.
جـ – شكيب أرسلان. د – عبدالرحمن الجبرتي.

2 ـ أسهمت الصحافة في ازدهار الكتابة المرسلة في الأدب العربي الحديث لأنها:
أ – لم تسمح بنشر الشعر العربي الحديث.
ب – تخاطب الجماهير بلغة سهلة قريبة من أفهامهم.
جـ – تخاطب عقول الخاصة من الناس بأسلوب راقي .
د – اعتمدت على اللغة العامية فيما تنشره.

3 ـ الصور النثرية القديمة التي تشبه إلى حدٍ ما فنّ المقالة الحديث:
أ – المقامات. ب – الرسائل.
جـ – الخطب. د – الوصايا.

4 ـ ( عبارة عن مقال صغير لا يتجاوز عمود أو نصف عمود في الصحيفة أو المجلة ويتضمن فكرة طارئة يعرضها الكاتب في تركيز شديد ) التعريف السابق يُعدّ تعريفًا جيدًا لـــ :
أ – المقالة . ب – الأقصوصة .
ج – الخاطرة . د – المسرحية .

5 ـ قال الطنطاوي ( وكلّ مأجورٍ من الناس في عمل جَلَّ علا أو سفل فإذا أكمل عمله و جَوَّده استحق الأجر ) الكلمة التي تحتها خط في العبارة السابقة ضدها :
أ – عظم . ب – قَلّ .
ج – ظهر . د – نُــفـذَ .

6 ـ الأسلوب الكتابي الذي استخدمه الشيخ علي الطنطاوي في مقالته ( الوظيفة والموظفون ) :
أ – المجانسة بين كلماته وألفاظه .
ب – مال إلى الاسترسال وأكثر من المحسنات البديعية .
ج – أسلوب مرسل لا يقوم على التكلف .
د – الأسلوب المتكلف حيث أكثر من السجع .

7 ـ من العوامل التي ساهمت في نهضة الخطابة السياسية في العصر الحديث :
أ – ( اجتياح الاستعمار الغربي للعالم العربي ونشأة الأحزاب السياسية )
ب – ( ظهور الدعوات الإصلاحية الدينية ومشكلة الفقر )
ج – ( التشرد ورعاية الطفولة ، ظهور الدعوة إلى الاستقلال )
د – ( ظهور القومية العربية والوطنية ، الغلاء والفقر الذي عانت منه الشعوب العربية )

8 ـ ( تناولت الخطابة الاجتماعية في العصر الحديث الموضوعات التالية عدا :
أ – ( الغلاء ، الفقر ) ب – ( المرأة ، العمال )
ج – التشرد ، الطفولة ) د – ( الاستعمار ، السياسة )

9 ـ قال عبد الله النديم : ( هذه أيام يمتطي فيها بنو مصر صهوات الحماسة وغوارب الشجاعة ) تعني كلمة ( غوارب ) في العبارة السابقة :
أ – غبار الحرب الذي يثيره الشجعان . ب – الكاهل أو ما بين السنام والعنق
ج – غمار الحرب . د – الجبال السوداء العالية .

10 ـ قال عبد الله النديم : ( هذه أيام يمتطي فيها بنو مصر صهوات الحماسة ) في العبارة السابقة صورة بيانية رائعة صوّر فيها النديم :
أ – الحماسة بخيل تمتطى صهوتها .
ب – الأيام بخيل تمتطى صهوتها .
ج – بنو مصر بالخيل القوية التي تمتطى صهوتها .
د – أيام الحرب بالمَطيَّةِ التي يعلوها الفارس بحماسة .

11 ـ قال عبد الله النديم : ( يا أهل مصر إنما الإنجليز نجس فلا يقربوا البلاد بعد عملهم هذا ) في العبارة السابقة لون بديعي يتمثل في :
أ – المقابلة . ب – التضمين .
ج – الترصيع . د – الاقتباس .

12 ـ كانت عاطفة عبد الله النديم في خطبته عاطفة :
أ – دينية . ب – سياسية .
ج – وطنية . د – اجتماعية .

س2-كيف كانت حالة النثر قبل العصر الحديث؟ ومن الذي مهد لرقيه وتطوره؟ وضح إجابتك.

س3- هل كانت المقالة موجودة في الأدب العربي القديم؟ وضح ما تقول0

س4-عرف فن المقالة. وما أنواعه؟ واذكر أجزاءه .

س5- ما علاقة فن المقالة بالصحافة؟ وكيف كان أسلوبها؟

س6- ما الموضوعات التي تناولتها المقالة في العصر الحديث؟ ومن أبرز كتابها؟



س7- اذكر خصائص المقالة في العصر الحديث. وما العلاقة بينها وبين الخاطرة؟
س8- ما أزهى عصور الخطابة؟

س9- متى ضعفت الخطابة ؟ وما مظاهر هذا الضعف؟

س10- ما العوامل التي أدت إلى ازدهار الخطابة في العصر الحديث بنوعيها السياسي والديني؟

س11- اذكر عوامل ظهور الخطابة الاجتماعية. وما الموضوعات التي تناولتها؟

س12- من أشهر خطباء العصر الحديث؟ وما سمات أسلوبهم؟

تطور فن القصة


س1 : اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :
1 ـ عَرَفَ العرب فنّ ( القصة ) في أول الأمر على هيئة :
أ – قصائد تروي قصص خيالية يمتزج فيها التاريخ بالأسطورة .
ب – أخبار تروى تمتزج فيها الحقيقة بالخيال والتاريخ بالأسطورة .
ج – أخبار تاريخية تحكي قصص واقعية وحقيقية .
د – قصائد تروي قصص التاريخ الحقيقية بعيدة عن الأسطورة .

2 ـ من أبرز كتب الجاحظ التي اشتملت على العديد من القصص والأخبار كتاب :
أ – ( كليلة ودمنة ) ب – ( الأدب الكبير )
ج – ( الحيوان ) د – ( البيان والتبيين )

3 ـ من أبرز الكتّاب الذين ألّفوا في فن المقامة في العصر الحديث :
أ – محمد حسن هيكل . ب – التنوخي .
ج – المنفلوطي . د – ناصيف اليازجي .

4 ـ اتصفت القصة في مطلع عصر النهضة الأدبية الحديثة بــــ :
أ – تفاهة بنائها وركاكة أسلوبها .
ب – بعدها عن الأصول الفنية للقصة .
ج – خلطها بين شكل الرواية وشكل القصة القصيرة .
د – جميع ما ذكر .

5 ـ الذي ساعد على تصدر الرواية الفنية في الأدب العربي الحديث :
أ – اهتمام الكتّاب بها . ب – التأثر بالترجمة .
ج – وضع مسابقات لأفضل الروايات . د – ظهور الطباعة .

6 ـ الذي شجع القصة القصيرة على التّقدم في الأدب العربي الحديث :
أ – اطلاع الكتّاب على التراث العربي القديم .
ب – اهتمام الصحف بهذا اللون من الأدب .
ج – ترجمة القصص الغربية إلى العربية .
د – تشجيع الحكام للكتّاب المجيدين لها .

7 ـ جاء في أقصوصة ( دموع الفرح ) : ( استيقظ من نومه مبكرا )
ضد الكلمة التي تحتها خط في العبارة السابقة :
أ – فزعا . ب – متأخرا .
ج – متثاقلا . د – كسولا .

س2-ما القصة . وما أنواعها؟ وما عناصرها؟

س3- كيف كانت القصة عند العرب قديما؟

س4- اذكر- بإيجاز- أبرز الجهود التي قامت في مجال الفن القصصي في مطلع عصر النهضة .

س5-ما اسم أول عمل قصصي في العصر الحديث ؟ وما نوعه ؟ وما اسم مؤلفه؟

س6- من رواد القصة القصيرة؟ وما الذي شجع على انتشارها؟

المسرحية


س1 : اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :

1 ـ للمسرحية نوعان هما :
أ – ( مأساة ، ملحمة ) . ب – ( مأساة ، ملهاة ) .
ج – ( ملهاة ، ملحمة ) . د – ( كلاسيكية ، رومانسية )

2 ـ الفِرَق المسرحية التي كانت تعرض مسرحياتها على دار الأوبرا هي الفرق :
أ – المحلية . ب – المدرسية .
ج – الأجنبية . د – الكشفية .

3 ـ خدم ( سليم نقّاش) الفنِ التمثيلي العربي عن طريق :
أ – تأسيسه لفرقة تأليف نصوص مسرحية .
ب – تكوينه لفرقة تمثيلية في بيروت والانتقال بها إلى الإسكندرية .
ج – تكوينه لفرقة ترجمة نصوص مسرحية غربية وتمثيلها في بيروت .
د – تعاونه مع الفرق المسرحية الفرنسية للتمثيل على خشبة مسرحه .

4 ـ اسم الممثل الذي يُلقِّب بــ ( أبي نظّارة ) هو :
أ – يعقوب حرازي . ب – يعقوب صنوع .
ج – يعقوب شراري . د – يعقوب قنّوع .

5 ـ سبب نقل ( محمد عثمان جلال ) لمسرحيات ( موليير ) بأسلوب الزجل لأنها في أصلها :
أ – مكتوبة نثرا . ب – مكتوبة بالإنجليزية .
ج – منظومة شعرا . د – منظومة بالفارسية .

6 ـ تناولت مسرحية ( إبراهيم رمزي ) التي بعنوان ( أبطال المنصورة ) عرضا لـلبطولة العربية الإسلامية أثناء :
أ – الحروب الصليبية . ب – حملة نابليون .
ج – الفتوحات الإسلامية الأولى . د – غزو مصر .

7 ـ الكاتب ( علي باكثير ) له مكانة أدبية في المسرح العربي حيث إنه :
أ – آخر من كتب المسرحيات بأسلوب راقٍ .
ب – نقد كثيرا من المسرحيات العربية في عصره .
ج – أحد الرواد الأوائل للمسرح .
د – أنشأ مدرسة لتعليم فن المسرح .

8 ـ يُعدّ العمل الأدبي ( أصحاب الغار ) للكاتب علي باكثير من :
أ – الرسائل الشخصية . ب – الرسائل الديوانية .
ج – المسرح النثري الحديث . د – المقامات .

س2-المسرحية فن أدبي نثري فما معناها ؟

س3- تحدث- بإيجاز-عن تاريخ الحركة المسرحية في العالم العربي.

س4- كيف بدأت الكتابة للمسرح ؟ وكيف تطورت؟

س5- ما معنى( التمصير) في الفن المسرحي؟ ومن أول من بدأه بأسلوب فني؟

س6- يعد علي أحمد باكثير أحد الرواد في فنين من فنون النثر0 فما هما؟ وما جهوده فيهما؟
وبم اهتم في جميع أعماله الفنية؟

عن

شاهد أيضاً

تكفون يا أهل الفزعات تعالو

السلام عليكم تكفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووون سااعدني ابغا بحث عن هشاشة العظااااااامانجليزي خمس ورقاااات طلبيتكم