تصوير الزهور كالمحترفين .. اتمنى ان يفيدكم

بسم الله الرحمن الرحيم

( تصوير الزهور كالمحترفين )

المسألة أكثر تعقيدا ً مما قد تعتقد ….

ربما تكون قد فوجئت بوجود فصل مكرّس لتصوير الزهور … لأن الزهور تبدو وكأنها موضوع سهل التصوير ، أعني أنها موجودة وثابتة في موضعها لاتتحرك .

كما أنها ملونة وهي جذابة ، والناس يحبون النظر إليها .
بناءً على ذلك ، ينبغي أن يكون الحصول على لقطة زهور جيدة لا يتطلب سوى الحد الأدنى من الذكاء والمهارات ….. لكن أتدري ؟!!

الأمر ليس كذلك …..
إن الحصول على لقطات زهور ممتازة يعتبر فنا ً بذاته .

* لا تصور الزهور من الأعلى *

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images95/mk105793_24.jpg

إن قدّر لك أن تصور الزهور في يوم عادي متوسط الطقس أن تمر بجانب بعض الأزهار البرية أو أن تسير في ممر ضمن حديقة زهور ، فستنظر إلى الأسفل نحو تلك الزهور الطالعة من الأرض ، أليس كذلك ؟؟
لذلك ، إذا صورت الزهور وأنت في وضعية الوقوف ناظرا ً إليها من الأعلى كما نفعل دائما ً ، فإن لقطات الزهور التي ستحصل عليها ستبدو عادية جدا ً .

إذا كنت تريد إنشاء لقطات زهور تتميز فعلا ً ببعض الأهمية البصرية الجدية ، يجب أن تصورها من زاوية نحن لا نراها كل يوم .
وهذا يعني عادة ً أن لا تصورها من الأعلى ، بل تنزل بدلا ً من ذلك إلى مستوى منخفض وتصورها من مستواها .

هذه واحدة أخرى من تلك المسائل التي يمارسها المحترفون بشكل دوري ويغفل عنها معضم الهواة .
إذا كنت تنوي اصطياد بعض لقطات الزهور الرائعة ، فينبغي أن تلوث يديك قليلا ً أو ركبتيك عند الإنحناء .

تبين اللقطتان أعلاه الفارق …… إلى اليسار لقطة معتادة
( تصوير الزهور من الأعلى ) .
إلى اليمين نفس الزهور في نفس الضوء باستخدام نفس الطول البؤري للعدسة قد صورت بعد 30 ثانية ، لكنها صورت من الجانب ” الإتكاء على ركبة واحدة ” بدلا ً من التصوير من الأعلى .
تستطيع رؤية الفارق الناجم عن التصوير من زاوية غير معتادة .
لذلك للحصول على لقطات زهور رائعة … إبدأ بعدم تصويرها من الأعلى .
بالمناسبة …. حين تكون منخفضا ً هناك حاول أن تنزل إلى مستوى منخفض جدا ً
( تحت الزهور ) وصورها من الأسفل إلى الأعلى للحصول على زاوية ساحرة تندر رؤيتها .

* تصويرالزهور بعدسة مقربة *

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images95/mk105793_25.jpg

ليس من الضروري أن يكون لديك عدسة تضخيم ” ماكرو ” لكي تلتقط صور الزهور الرائعة لذلك إن العدسات المقربة ” زووم ” تعتبر ممتازة لتصوير الزهور لسببين
1- تستطيع التكبير بشدة في أغلب الأحيان بما يكفي لتملأ الإطار بالزهرة
2- من السهل وضع الخلفية خارج التركيز عند استخدام عدسة مقربة بحيث يكون التركيز على الزهرة فقط .
” إبدأ بالتصوير بنمط أولوية فتحة العدسة Aperture priority أضبط قرص نمط التصوير على A ثم إستعمل رقم فتحة العدسة الأصغر الذي تتيحه عدستك “.
بعبارة أخرى ( إذا كان لديك عدسة f/5.6 استعمل الفتحة f/5.6 ). ثم حاول عزل زهرة واحدة أو مجموعة صغيرة من الزهور المتشابكة وركز على تلك الزهرة فقط .
عنما تفعل ذلك ستصبح الخلفية خارج التركيز مما يمنعها من صرف إنتباه العين ويخلق تركيبا ً بصريا ً أقوى .

* ملاحظة : إذا كنت تنوي تصوير الكثير من الزهور فهناك أداة رخيصة وهي
” واقي الركبة ” ستجده يباع في محلات البساتين أو المحلات الرياضية .

* متى ينبغي تصوير الزهور ؟! *

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images95/mk105793_28.jpg

هناك ثلاث أوقات مثالية لتصوير الزهور :

1- في الأيام الغائمة .
تصبح الظلال ناعمة حين تختفي الشمس وراء الغيوم وألوان الزهور الغنية لا تمحوها أشعة الشمس المباشرة والحادة . لذلك تعتبر الأيام الغائمة الصديق المفضل لمصور الزهور .
في الحقيقة ربما كان هناك وقت آخر واحد أفضل من التصوير في يوم غائم … وهو .

2- بعد المطر مباشرة .
هذا وقت سحري لتصوير الزهور . صور والسماء غائمة وقطرات المطر ماتزال على الأوراق التويجية ( لكن بالطبع لحماية الكاميرا الرقمية ونفسك … لاتصور تحت المطر المنهمر ) .
إذا كنت قد اقتنيت عدسة تضخيم ” ماكرو ” فهذا هو الوقت المدهش لإستعمالها .
وأثناء التصوير بعدسة التضخيم لا تنسى تصوير قطرات المطر على الأوراق والجذوع أيضا ً حيث تنعكس عليها ألوان الزهور ( بالطبع لاتنسى التصوير على حامل ثلاثي إذا كنت تصور بعدسة التضخيم ) .

3- إذا صورت في أيام مشمسة فحاول التصوير في الصباح الباكر ومابعد بعد العصر .
للإستفادة إلى أبعد الحدود من هذا الضوء … صور بعدسة مقربة ” زووم ” طويلة واختر لنفسك موضعا ً بحيث تكون الزهور مضاءة ً من الخلف وستحصل على إضاءة خلفية مذهلة ” لكن مسيطر عليها ” .

* لا تنتظر المطر ….. زيفه !! *

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images95/mk105793_29.jpg

قد تبدو هذه النصيحة من باب الجبن في بادء الأمر لكنك ستتفاجأ بمدى فاعليتها .

بدلا ً من إنتظار يوم ممطر للتصوير خذ معك قنينة رذاذ صغيرة إملأها بالماء ورش الزهور بالماء .
بمجرد رشتين سريعتين بقنينة الرذاذ سيكون لديك بعض قطرات الماء الرائعة على وريقات الزهور ولن يعلم أحد أبدا ً بأنك لم تنتظر بصبر هطول المطر .

* الزهور على خلفية سوداء *

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images95/mk105793_30.jpg

إحدى أكثر التراكيب المثيرة لتصوير الزهور هي أن تضع زهرة واحدة على خلفية سوداء.

تستطيع إضافة خلفية سوداء في ” فوتوشوب ” ، لكن في أكثر الحالات سيتطلب ذلك الكثير من العمل .
بدلا ً من ذلك … إفعل مايفعله المحترفون ، ضع خلفية سوداء وراء الزهره عندما تصورها . اترك مسافة بضعة أقدام بين الزهور والخلفية السوداء
( بحيث يترامى الضوء ويبدو الأسود أسودا ً بالفعل ) وبعد ذلك صور .

* التصوير على خلفية بيضاء *

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images95/mk105793_31.jpg

الأسلوب الشائع الآخر بين مصوري الزهور … هو التصوير على خلفية بيضاء.

تستطيع شراء لفافة ورق من محلات أدوات التصوير ولكن قد تكون أعرض مما تحتاج لهذا يمكنك الذهاب إلى أحد محلات الأدوات المكتبية وشراء ثلاثة من الألواح البيضاء التي تستعمل لتثبيت الأوراق بمقاس 76*50 cm ( تشبه ألواح تعليق الملصقات لكنها أثخن وأصلب بكثير ) .
ضع واحداً وراء الزهور الموضوعه في مزهريه مثلاً ثم استعمل اللوحين الآخرين لعكس الضوء الطبيعي ” المنبعث من نافذة لا يأتي منها نور الشمس المباشر ” ليرتد على الخلفية البيضاء لكي لاتبدو رمادية .
مرة أخرى …. ضع مسافة ثلاث أقدام بين الزهور والخلفية واستعمل ذلك الضوء الطبيعي لإلتقاط الزهور على مايبدو وكأنه خلفية بيضاء نقية أضيفت في ” فوتوشوب “
لكن تنفيذها كان أسهل لأنك صنعتها من الكاميرا .

*ملاحظة : لا تصور بفتحة عدسة f/11 أو f/16 كي يكون هناك عزل كافي يحول دون إظهار اللوحة البيضاء بصورة مباشرة ويكون هناك عمق جيد .

* الضوء المثالي لتصوير الزهور من الداخل *

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images95/mk105793_32.jpg

إذا كنت تصور الزهور في الداخل فليس من الضروري أن تشتري معدات إضاءة غالية الثمن . ” أخيرا ً هناك شيء لن تضطر إلى أن تنفق عليه مبلغا ً محترما ً من المال “.

ولأن الزهور تحب الضوء الطبيعي المنتشر .
حين أقول ضوء منتشر فأنا أعني بأن الزهور لا تقع تحت ضوء الشمس المباشر … لذا فإن أي ضوء خافت آتي من نافذة ماء سيكون ممتازا ً .
إذا كانت نافذتك قذرة جدا ً جدا ً فذلك أفضل لأنها ستجعل الضوء أكثر إنتشارا ً .
إذاً …. إبحث عن نافذة في منزلك أو مكتبك …. أو …. إلخ . لا يأتي منها ضوء الشمس المباشر .
ثم ضع زهورك قرب تلك النافذة واضبط موضعها … بحيث تتعرض لإضاءة جانبية
” إذا سقط الضوء الطبيعي على الزهور بشكل مستقيم فستبدو وكأنها مسطحة ” أي أنها تحتاج إلى ذلك البعد الإضافي الناجم عن الإضاءة الجانبية .
والآن جهز الحامل الثلاثي بحيث تصور الزهور عند مستوى النظر “تذكر لاتصور الزهور من الأعلى ” .
أنت مستعد الآن للتصوير تحت نوع من الضوء الجميل الخافت .

*إيقاف الريح *

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images95/mk105793_34.jpg

إذا كنت تصور الزهور في العراء فستشتبك حتما ً مع العدو الطبيعي لتصوير الزهور …الريح .

ليس هناك قدر من الإحباط أكثر من الوقوف هناك ، الحامل الثلاثي معد ، الكاميرا مصوبة ومركزة ، وأنت تنتظر خمود الريح بما يكفي للحصول على اللقطة .
وهذا أمر صعب خصوصا ً إذا كنت تصور باستخدام عدسة تضخيم ” ماكرو ” حيث تتحول أقل حركة إلى كارثه .
تستطيع اللجوء إلى الحيلة القديمة التي تقتضي باستخدام جسمك كمصده للريح
” والتي نادرا ً ماتنجح ” لكن من الأفضل لك في الحقيقة أن تدع الكاميرا تحل هذه المشكلة .
إنتقل إلى نمط التصوير بأولوية الغالق Shutter priority
” حيث تسيطر أنت على سرعة الغالق وتتكفل الكاميرا بتعديل بقية المعطيات لإعطائك تعرضا ً ضوئيا ً صحيحا ً “.
ثم زد سرعة الغالق إلى 1/250 من الثانية على الأقل أو أسرع من ذلك .
سيؤدي هذا عموما ً إلى تجميد الحركة الناجمة عن الريح ” مالم تكن إعصارا ُ “.
إذا لم تفي السرعة العالية بالغرض فينبغي أن تنتقل إلى الخطة ب والتي تقضي بجعل الريح هي الموضوع .
نعم ذلك صحيح …. إذا لم تستطع التغلب عليه إنضم إليه ….. استخدم سرعة غالق بطيئة جدا ً بحيث تستطيع رؤية حركة الزهور ” سترى في الحقيقة ذيول الحركة عند تحرك الزهور أثناء إنفتاح الغالق ” وفي الواقع سوف ترى عندئذ الريح مما سيعطيك مشهدا ً مختلفا ً كليا ً .
جرب حيلة رؤية الريح هذه … وستتمنى مرارا ً هبوب الريح .

م ن ق و ل

عن

شاهد أيضاً

رسسمآآت حموؤودي ~ الجزء الأول ^_*

ازييكوو فرآششآت 🙂 جبت لكم رسمآت حموؤودي اخويـآ بالرسسآم عمرهـ 10 سسنوآت فديته مـآآشآء الله …