حكم قول: الماده لاتفنى ولاتستحدث من العدم <<ابن عثيمين>> رحمه الله


:P( الســــــــــــــــــلام عليــــــــــــكم ورحمـــــــــــــــة اللـــّـــــه وبركاتــــــه)
س: ماحكم قول (الماده لاتفنى ولا تزول ولم تخلق من عدم)؟؟؟؟؟
ج: القول بان الماده لا تفنى وانها لم تخلق من عدم : كفـــــــــــــــر لايمكن ان يقوله مؤمن ,, فكل شيء في السماوات والارض سوى الله فهو مخلوق من عدم كما قال تعالى (الله خالق كل شيء) الزمر الاية:62
واما كونها لا تفنى: فان عنى بذلك ان كل شيء لا يفنى لذاته ,, فهذا ايضا خطا وليس بصواب لان كل شيء موجود فهو قابل للفناء , وان اراد به مخلوقات الله مالايفنى بارادة الله فهذا حق,, فلجنة لاتفنى ومافيها من نعيم لا يفنى ,,واهل الجنة لايفنون ,,واهل النار لايفنون..
لكن الكلمه المطلقه(الماده ليس لها دهاصل في الوجود وليس لها في البقاء) هذه على اطلاقها كلمه الحاديه فنقول : الماده مخلوقهمن عدم فكل شيء سوى الله الاصل فيه العدم..
الشيخ ابن عثيمين _الفاظومفاهيم في ميزان الشريعه ص (28)
كتبته لكم من كتاب فتاوى علماء البلد الحرام
*ملاحظه:
الاحكام لايؤخذ بها الا اذا كانت من اللجنه الدائمه للافتاء وطبعا المشائخ الكبار امثال_الشيخ_ابن باز رحمه الله _ابن عثيمين رحمه الله _ابن جبيرين _صالح الفوزان والبقيه الكبار
واما المشائخ البقيه فهؤلاء يعتبرون مجتهدين في العلم ولا نزكي على الله احد … 😥

عن manal199

شاهد أيضاً

للتفاؤل طــاقه عجيبه وغـــداً مشرق…!