دروس تناسب المصلى لشيخ المغامسي

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له خلق فسوى وقدر فهدى وأخرج المرعى فجعله غثاء أحوى وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وعلى سائر من اقتفى أثره واتبع منهجه بإحسان إلى يوم الدين :
أما بعد :ـ
فهذا هو اللقاء الثاني من سلسلة أعلام القرآن وكنا قد تكلمنا في اللقاء الماضي عن أربعة من أعلام القرآن الذين ذكرهم الله جل وعلا في كتابه العزيز وفي هذا اللقاء المبارك سنتدارس معكم إن شاء الله تعالى خمسة تراجم لخمسة أعلام ذكرهم الله تبارك وتعالى في كتابه وهم ثلاثة في عصر واحد لأشخاص فرعون ، وهامان ، وقارون ، وعلمين ندرسهما لمكانين مباركين هما عرفات ،والمشعر الحرام وهذه الخمس كلها وردت في القرآن وكنا قد فصلنا في اللقاء الماضي أن الأعلام تكون مكانيه ،تكون زمانية ، تكون لأشخاص تكون لغير ذلك .
نقول والله المستعان قال الله جل وعلا 🙁 ولَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بآياتنا وسُلْطَان مُّبِينٍ * إِلَى فِرْعَونَ وهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ ) وقال جل ذكره في العنكبوت (وقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُم مُّّّّّّّّّّّّّّّّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ ) وقال في القصص :( إِنَّّّّّّّّّّّّّّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى ) وقال تبارك وتعالى : ( فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوَنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَنَا ًإِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُواْ خَاطِئِينَ ) التفصيل كالتالي:
هولاء الثلاثة كلهم كذابون فرعون وهامان وقارون لكن ينبغي أن تعلم أن فرعون وهامان من أهل مصر الأصليين أما قارون من قوم موسى من بني إسرائيل هؤلاء الثلاثة أحداثهم لم تكن في مكان واحد فرعون وهامان كانا في مصر أما قضية قارون لم تكن في أرض مصر كانت بعد خروج موسى من أرض مصر في أرض التيه فقصة البقرة وقصة الخضر وقصة قارون كلها تمت بعد خروج موسى عليه الصلاة والسلام من أرض مصر أما فرعون وهامان فكانا زعيمين لأرض مصر يجمعهم التكذيب بموسى لكنهم يختلفون في النسب يختلفون في قرابتهم من موسى يختلفون في الحقبة الزمانيه المخصصة التي وقعت فيها الأحداث فنبدأ بما بدأ الله به طبعا مر معناكثيرا قضية موسى وهارون وهامان لذلك لن أفصل فيما فصلت فيه سابقا في التأملات ولكن نتكلم هنا من باب تراجم بسيطة جدا عن أعلام القرآن لذلك كان العدد خمسة فرعون لقب على الأظهر لمن يحكم مصر في فترة من الفترات آنذاك هل اسمه فرعون الحقيقي أو هو لقب له ؟اختلف الناس أي أهل العلم والمشهور أنه لقب لكن هذا اللقب لم يرد له نص في القرآن يعني هذا اللقب لم يرد له اسم يبينه في القرآن ففي كلالمواضع التي ذكر الله جل وعلا فيها خبر موسى مع فرعون سماه فرعون ولهذا قال البعض إناسمه فرعون لكن قلنا إنكلمة اللقب هو أقوى لكن لايعرف له اسم قال بعض العلماء إنه اسمه / أبوالوليد أو قالوا مصعب ابن الوليد أو الوليد بن مصعب لكن هذا بعيد جدا لأن هذه أسماء عربيه لايمكن أن تطلق على فرعون وفرعون كلمة لاوزن لها في العربية لا وزن لها في العربية بخلاف غيره بخلاف هامان مثلا. هذا الرجل لماذا ندرس سيرته ؟!!!لأن الله أخبر أنه أشد أهل النار عذابا قال الله :( أَدْخِلُواْ ءَالَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) فإذا كان هذا مآل أهله فكيف بمآله هو فندرس سيرته لنقف على أعظم الصفات التي تحل بها حتى نبتعد عنها لأن المؤمن يتحلى بطرائق الأخيار ويأنف وينأى بنفسه عن طرائق الأشرار الكبر أعظم المهلكات وهو نبته في الصدر وقد مرمعنا أنه يقسم إلى ثلاث أقسام :ـ
ـ كبر على الله وهذا الصانعون له قليل .
ـ وكبر على الرسل وهذا الصانعون له أكثر من الأول.
ـ وكبر على الناس وهذا قليل من يسلم منه.
أما الكبر على الله فهو عين الكفر وهذا لم يوجد على مر الدهور إلا في قليل من الأفراد منهم النمرود صاحب إبراهيم (قَالَ أَنَاْ أُحْييِ وَأُمِيتُ) ومنهم فرعون لأن فرعون تاريخياً بعد من؟ بعد النمرود ففرعون قال 🙁 مَاعَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيرِْي) وقال لأهل مصر (أَنَا رَبُّّّّّّّّّّكُمُ الأَعْلَى ) وهو قمة الكبر على الله تبارك وتعالى ولهذا كان جبريل كما مر معنا في درس التأملات حانق عليه لأن فرعون نازع الله في كبريائه فلما أدركه الغرق وأخذ يرى الموت عياناً في البحر كما جاء في الحديث الصحيح كان جبريل يأخذ الطين ويضعه في فم فرعون حتى لا يتلفظ فرعون بكلمة يستدر بها رحمة الله جلوعلا فيرحمه الله فكان من حنق جبريل عليه أنه لا يريد أن يرحمه الله لما سلف من أفعاله وأقواله وقوله (ماعلمتم لكم من إله غيري)(أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْر َوَهَذِهِ الأَنْهَار ُتَجْرِي مِن تَحْتِي)(أنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى)( فَأَوْقِدْ لِي يَاهَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحَاً لِّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى) إلى غير ذلك مما تجرأ به على ذات الله جل وعلا …
ـ إذاً أعظم ما يفهم من الدرس :أن الإنسان هذه النبتة التي في القلب يحاول قدر الإمكان أن يجعلها مجرد نزعه في النفس لا يكون منها أي صنيع هي كونها موجودة في الإنسان هذا يعني شيء مجبول عليه الناس لكن لا يكون لها أي صنيع لا يكون لها أي دور ثم الناس في هذا منازل.
ـ الحالة الثانية :الكبر على الرسل وقلنا هذا كثيراً في الأمم .
ـ ثم الكبر على الناس وهذا هو الذي لا يوجد مسلم ولله الحمد ممكن أن يتكبر على الله ورسوله لكن قد يوجد في الناس من يتكبر بعضهم على بعض إما لمال أو لجاه أو لنسب أو لسلطانأو ما إلى ذلك ولهذا أمر الله جل وعلا نبيه بأن يخفض جناحه للمؤمنين عموما وأن يكون أنموذجا فيتواضعه ( وَلاَتَمْشِ فِي الأَرْضِمَرَحاً إِنَّكَلَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولا ً* كُلُّّّّّّّّّّّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّّّّئُهُ عِندَرَبِّّّّّّّكَ مَكْرُوهاً ) هذه أعظم ماتصف به فرعون .
ـ الأمر الثاني:ـ تكذيبه وهذا ناشئ عن كبره تكذيبه لما يعلم أنه حق ولهذا قال الله جل وعلا عنه ( وَجَحَدُواْ بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوًّاً) فهو كان يعلم أن موسى على الحق بالآيات البينات البالغات التي أظهرها موسى له لكنه جحدها وهو يعلم أنها حق فمن أعظم ما يظلم به المرء نفسه أن يرد الحق وهو يعلم أنه حق لكن يرده كبر …. يرده أنفه…. يرده استكبارا لايريد أن يخضع لأحد لا يريد أن يشعر أن زيدا أو عمرا من الناس أفضل منه فيلحق بركب فرعون وإن كان لايصل إلى فرعون ولا يخرجه هذا من الملة لكن يحرمه من خير كثير ويكون وباله بحسب ذلك الشيء الذي رده ،عامل الله فرعون بجنس المعصية التي تعالى بها ،قال لأهل مصر🙁 أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وِهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تحَتِي…) فنسب أنهار مصر إليه وأنها في قبضته يصرفها كيف يشاء فأغرقه الله في البحر الذي كان يدعي أنه ملك له ،أغرقه الله جلا وعلا في البحر الذي كان يدعي أنه ملك له ،كان من سياسته التفريق بين الناس قال الله جلا وعلا :(جَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا) شيعا :ـ أي فرق يعذب طائفة… يستحي النساء… مجموعة للخدمة …مجموعه للرفعة…مجموعه مقربة له ففرق بين الناس على تميز عنصري كان يتخذه وجعل بني إسرائيل في أدنى المنازل وجعلهم للخدمة وسامهم سوء العذاب فمنَّ الله على بني إسرائيل ببعثة موسى ثم أهلك فرعون بأنه نجى موسى جل وعلا وأخزى فرعون وآله هذا فرعون على وجه العموم…اتخذ وزيراً والوزير آنذاك ليس كالوزير في هذاالعصر الوزير الوزراء في هذا العصر يعطى كل ذي وِجه وزارة سابقا الوزير كان المعاون أو المساعد للرئيس أو للملك أو للسلطان فكان هامان يؤدي هذا الدور مع فرعون ولهذا قال الله🙁 فَالْتَقَطَهُ ءَالُ فِرْعَونَ لِيَكُونَ لَهُم عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنِّ فِرْعَونَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا) فنسب الجنود أضافهما إلى فرعون وهامان لأنهما كان يملكان القيادة ،والإنسان كان ذا سلطان أوغير ذي سلطان لا بد له من أشخاص حوله يستشيرونه ويعينونه في الأمر هذه سنة لله قلما يوجد أحد لا يتخذ رأيا إلا لوحده وليس معه أحد خاصة ذوي المناصب وذوي الجاه وذوي المشاغل الكبرى وكلما كان وزير الإنسان ومن يرافقه ذا عقلوحلم ومحبة لله فيه كانت قراراته أقرب إلى الهدى والضد بالضد والعكس بالعكس…هامان هذا كان وزيرا لفرعون يعينه على طغيانه ويعينه على جبروته ولهذا قدح الله فيهما سويا ونكل بهما سويا …
ـ من الوزراء في التاريخ الإسلامي الذين عرفوا بالفضيلة رجاء ابن حيوه ورجاء هذا كان وزيرا لعبد الملك ابن مروان ثم للوليد مقرب من عبد الملك ثم الوليد ثم جاءت خلافة سليمان ابنعبد الملك وسليمان لم يكتب له أن يُعمَّر توفي بعد الأربعين بقليل جاء مكة ثم ذهب إلى الطائف ثم دخليغتسل فلبس ثيابا حسنه فأعجبته نفسه وهو ينظر للمرآة فقال:”كان أبو بكر صديقا ،وكان عمر فاروقا، وكان عثمان حييا ـ ولم يقل في علي شيء لما بين بني أمية وبين علي ـ وكان معاوية حليما وكان عبد الملك سائسا وكان الوليد جبَّارا وأنا الملك الشاب”بقدر الله التفت قابلته جارية من جواريه أمه قال :ماترين في ؟أعجبته نفسه أمير المؤمنين وهو في الأربعين فقالت له قدرا:أنت نعم المتاع لولا أنك فاني يعني / تموت فاستشاط غضبا من كلامها مكث بعدها ثلاثة أو أربعة أيام ومات الذي يعنينا عندما أدركه الموت بعد أن رجع الظاهر من الطائف كان وزيره رجاء بن حيوه فلما شعر بدنوا الموت ويكتب الكتاب للولاية من بعده هذا سليمان له أخوان يزيد وهشام بالترتيب يزيد وهشام بالترتيب وله ابن عم اسمه عمر بن عبد العزيز فكان رجاء يتمنى أن يلي الخلافة عمر لما يعرف فيه من فضل عمر ولايريدها في يزيد ولا في هشام ولايريدها من باب أولى في أبناء سليمان فقال سليمان لرجاء: أكتب من بعدي كتابا لابني فلان قال يا أمير المؤمنين ابنك هذا في الجهاد ماندري يعود أو لا يعود أخذ يلاطفه قال إذا أكتب لابني أيوب وأظنه هذا الأصغر قال هذا صغير لايتولى ملك قال إذا لمن يارجاء قال أكتب لعمر بن عبدالعزيز قال لن يرضى أبناء عبدالملك يعني يزيد وهشام لن يرضوا قال : ياأمير المؤمنين اجعلهما بعده يعني اكتب في الكتاب إن الخلافة لعمر بن عبدالعزيز ومن بعده ليزيد وهشام فسيرضيان فوافق سليمان بقدر الله وكتب الكتاب وآلت الخلافة لعمر بن عبدالعزيز فكل ماصنعه عمر بن عبدالعزيز سيجعل في ميزان من ؟ في ميزان رجاء بن حيوه الذي أشار على سليمان أن يولي عمربن عبدالعزيز الخلافة هذا استطراد يبين أهمية أن يكون مستشار الإنسان عاقل لكن المستشار لايطالب من يشير عليه بأمور لايمكن أن تتحقق فالإنسان إذا أراد لقوله أن ينفذ ولمشورته أن تقع لابد أن تكون واقعيه فهذا رجاء ماقال لسليمان اجعلها في فلان من الصالحين مايرضون بني أميه لابد أن تكون في رجل من بني أميه لكن ماتلي خطيب جمعه أو إمام أوعالم يقال اجعلها فيه لأن الأمويين لن يرضوا بهذا لكن جعلها فيهم من أبناء عمهم المقصود من هذا كله أن هامان كان وزير سوء لفرعون فأهلكهم الله جل وعلا سويا وقد ناداه فرعون ( يَاهَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا ) تهكم أي بناء عاليا ( لَّعَلِّي أَبْلُغ ُالأَسْبَابَ ) ( أَسْبَابَ السَّمَواتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لأَظُنُّّّّّّّّهُ كَاذِباً ) ماذا قال الله ؟ قال الله (وَكَذَلِكَ زُيِّّّّّّّّّّّنَلِفِرْعَونَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَاكَيْدُ فِرْعَونَ إِلاَّّّّّّّّّ فِي تَبَابٍ ) وكم من طاغية جبَّار أو جاهل ضال يمشي في طريق يحسب أنه على هدى والله جل وعلا يزين له سوء عمله وهو من الضلالة بمكان بعيد كصنيع أكثر الفجره والكفره في الشرق والغرب اليوم ففرعون جعله الله جل وعلا هو وهامانأئمة في الشر قال الله عياذا بالله ( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّارِ )وقال ( وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُم مِّنَ المَقْبُوحِينَ ) وفي هذا دليلعلى أن كلمة إمام لوحدها ليست مدحا وليست؟ وليست ذما إنما بحسب القرائن لأن الله قال عن فرعون وآله أنهم أئمة يدعون إلى النار وهناك أئمة يدعون إلى الخير ومنه قول الله جل وعلا في الفرقان ( وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّّّّّّقِينَ إِمَامًا ) فقرينة للمتقين تدل على أنهم أئمة في الخير موضع الشاهد أنه كما يوجدأئمة يدعون عياذا بالله إلى الفجوركما هو في عصرنا يوجد أئمة يدعون إلى الخير كما جعل الله بعض الناس مفاتيح لكل خير جعل الله جل وعلا عياذا بالله بعض الناس مفاتيح لكل شر أعاذنا الله وإياكم من ذلك هذا الذي يعنينا في قضية فرعون وهامان على وجه الإجمال بقينا في قارون قارون اسم بالعبرانية محول للعربية قارون واسمه قورح قال الله : ( إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى ) أي من بني إسرائيل وأكثر المفسرين على إنه ابن عم لموسى.
س/لماذا ساق الله خبر قارون في كتابه على نبيه صلى الله عليه وسلم ؟
ـ الأحداث هي الأحداث ولكن الأزمنة تختلف النبي عليه الصلاة والسلام وُوجِه بأعمامه وبعض قرابته من قريش يعاندونه في الدعوة مثل أبي لهب ، وأبوسفيان ابن الحارث ومثل غيرهم من صناديد قريش ذوي الأموال والجاه فالله جل وعلا يعزي نبيه يقول له كما وُوجهت أنت بأبي لهب وغيره فإن أخاك موسى وُوجه بمن ؟ وُوجِه بقارون فصبر تعزيه له
( إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ ) قال الله ( وَءَاتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَآ إِنَّّّّّّ مَفَاتِحَهُ لَتُنُوأُ بِالْعُصْبَةِ أُوْلِي الْقُوَّة ِ) العصبة / الفئام من الرجال من 10 إلى 15 ولم يكن آنذاك أوراق ماليه ورقيه وإنما كانت تحمل بدرات من الذهب والفضة فكان له كنوز تحمل يحملها ثلاثين ، عشرين بغلا وينوء بحمل مفاتيحها العصبة من الرجال ( وَءَاتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَآ إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتُنُوأُ بِالْعُصْبَةِ أُوْلِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لاَ تَفْرَحْ إِنَّ الله َلاَيُحِبُّّّّّّّ الْفَرِحِينَ * وَابْتَغِ فِيمَآ ءَاتاكَ اللهُ الدَّّّّّّّّّّّّار َالأَخِرة َ) .
والمعنى: مارزقك الله إياه من فضل اجعله سببا لأن تنال به رضوان الله كل شئ أعطاك الله إياه من فضل فسخره في مرضات الله ألا ترى الفتى أحيانا يرزق حسن صوت فهذا يسخره في المحاريب يصلي بالناس إماما ويؤثر في خلق الله وهذا يسخره في الغناء والمجون فيضل الله جل وعلا به أقواما والاثنان قد اجتمعا في فضل أعطاهم الله إياه وهو واحد وهو حسن الصوت إلا أن الأول ابتغى به الله والدار الآخرة والثاني لم يراعي في الله جل وعلا حقا في تلك الليلة فقال الله جل وعلا هنا ( وَابْتَغِ فِيمَآ ءَاتَاكَ اللهُ الْدَّارَ الآخرة وَلاَتَنسَ نَصِيَبكَ مِنَ الدُّّّّّنْيَا ).
ـ بعض العلماء يقول ( وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّّّّّّّّّّّّنْيَا ) أي لاتنسى قيمة الكفن هو الذي يستحق أن تبقيه أما غير ذلك لايهم وفي هذا القول بعض المبالغة لكنه يقال للعظة والذكرى لكن لاتنسى نصيبك من الدنيا لاتصل إلى مرحلة تحتاج فيها الناس (وَلاتَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَآ أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللهَ لاَيُحِبُّ المُفْسِديِنَ ) الذي قال هذا الكلام علماء وذوي مواعظ من بني إسرائيل يعيظون قارون وهو مع موسى في أرض التيه فاستكبر ورد كل العظة قال الله جل وعلا أنه أجابهم بقوله ( قَالَ إنما أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي ) وقد قالوا إنه كان عليما بالتوراة .
ـ فكلمة ” على علم ” تحتمل معنيين:
ـ إما على علم بالطرائق التي تكتسب بها الأموال وهذا قوي .
ـ والقول الآخر أي على علم بالشرع أنا أفهم منكم فيما تنصحوني به .
كمن تأتيه لتنصحه تراه أمام مدرسة بنات يؤذي فقبل أن تكلمه يقول لك أعرف اللوحة أو تأتي لإنسان يعد جواز السفر ليذهب إلى ديار فجور فقبل أن تنصحه يقول لاحاجه أعلم أنه حرام فهذا الجواب هو جواب قارون من قبل قال ( إنما أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي ) وقلنا المسألة تحتمل جوابين قال الله جل وعلا ( أولم يعلم ) وهذا يؤيد القول الثاني (أَنَّ اللهَ قَد ْأَهَلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّّّّّ مِنْهُ قُوَّّّّّّّّّةً وَأَكْثُرُ جَمْعَا) قال الله بعدها ( وَلاَ يُسْئَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ المُجْرِمُون َ) وقد جاء في آيات أخر أنهم يسألون.
ـ وقلنا إن الجمع بينهما أن يقال :ـ إنهما يُسألون سؤال توبيخ وتقريع لاسؤال استفهام واستخبار لأن الله جل وعلا مطلع عالم بماصنعوا لاتخفى عليه من عباده خافيه قال ( إنما أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْم ٍعِندِي ) قال الله 🙁 أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّّّّّّّّّّّّّّّّّّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكَثَرُ جَمْعًا وَلاَ يُسْئَلُ عَن ذُنُوبِهِم ُالمُجْرِمُونَ) بعد ذلك أعجبته نفسه لما رأى نفسه قد انتصر على هؤلاء الذين وعظوه والإنسان أحيانا إذا تخلص ممن يعظه يزداد رتبة في الشر فيجنح إلى عمل أعظم فلما رأى نفسه أقنع نفسه أنه أقنع الذين وعظوه أراد أن يقنع نفسه أنه على الحق فأمر خدمه وحشمه أن يخرجوا معه قال : ( فَخَرَج َعَلَى قَوْمِهِ ) الآن هم في أرض التيه ضائعون لكن أراد أن يبين قدرته قال الله 🙁 فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينِتِهِ ) في زينته يعني في أُبَهتِه وكمال ما آتاه الله فرأه الناس فانقسم الناس فيه إلى فريقين:ـ
ـ فريق أهل علم يعرفون الله والدار الآخرة.
ـ وفريق وهو شأن أكثر الناس تعلقوا بالدنيا لما رأوا نموذجا لها قال الله جل وعلا : ( فَخَرَج َعَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُون َالحَيَاةَ الدُّّّّّّّّّنْيَا يَالَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَآ أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّّّّهُ لَذُو حَظٍّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ عَظِيم ٍ) أي أنه لذوا قسمه ومحظوظ وذو نصيب عظيم ناله بما رأوا فيه وهذا يحدث يوميا لنا جميعا يرى الإنسان من هو أكثر منه مالا أو ولدا أو جاها أو منصبا أو يركب سيارة أفضل من سيارتك أو غير ذلك فيقع في كل نفس ( وَمَآ أُبَرِّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارُةٌ بِالسُّوءِ ) أن يكون مثل ذلك مالذي يردعها ؟
يردعها أن تتذكر أن النعم والفضل بيد الله وأن الله لم يجعل الدنيا نعيما لأحد ولا يعني ذلك أن من نعمه الله أنه يلزم منه أن الله غاضب عليه محال لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول :( إن الله يعطي الدنيا لمن يحب ومن لايحب ولا يعطي الدين إلا لمن يحب ) أعطانا الله وإياكم خيري الدنيا والآخرة المقصود ( قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الَّحَيَاةَ الدُّّّّّّنْيَا يَالَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَآ أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّّّّّّّّّّّّّّّّ عَظِيمٍ ) ( وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ) وهذا في كلام أمثال توجد لايمكن لأي بليغ أن يزيد عليها شئ من أشهر هذا الكلام كلمة :ـ العلم نور هذه الكلمة على أنها مبتذله كل الناس تقولها لكن لا يمكن الزيادة عليها هذا معنى العلم نور هؤلاء القوم العلم الذي في صدورهم جعل عليهم نورا فيما يقولون قال الله : ( وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابَ اللهِ خَيرٌ لِّمَنْ ءَامَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا )أي هذا الذي تبتغونه خير منه ثواب الله وثواب الله لايدرك إلا بالإيمان والعمل الصالح ( وَلا َيُلَقَّّّّاهَآ إِلا َّّالصَّابِرُونَ ) أي هذه المراتب العالية والمنازل الرفيعة والدرجات التي أعدها الله لخيار عباده من أعظم الطرائق عليها والوصول إليها الصبر. والصبر ينقسم إلى قسمين من حيث الصبر لماذا؟ مو من حيث أنواع الصبر صبر لله وصبر لغير الله.
ـ أما الثاني فإن الإنسان إذا صبر لغير الله لا بد أن ييئس لأن لايمكن أحد أن يعطيك حتى يرضيك لايوجد أحد قادر على أن يعطيك حتى يرضيك فيدب إليك اليأس فإذا دب إليك اليأس فررت من الشئ الذي أنت صابر من أجله تسمعون بالحُطيئه شاعر هذا جاور أقواما يريد نوالهم عطاءهم تأخروا عليه جاءه أبناء عمومه أبناء عمومه للأولين طلبوه أن يرتحل إليهم لأنه شاعر يريدون أن يشتروا لسانه كان كل مره يتريث يقول لما بعد … لما بعد آخر الأمر ماوجد خيرا عند هؤلاء ارتحل عندما ارتحل أصبح الأولون يلومون الآخرين على أنهم أخذوه صار بينهم شجار فقال الحطيئه قصيده طويلة أنا يعنيني منها بيتين .
قال :ـ لمَّا بدى ليَ منكم غَيبُ أنفسكُم
ولم أرى لِجِراحِي منكم آسِي
آسي يعني :ـ طبيب
أزْمَعتُ يأْساً مُبيناً من نوالكمُ
ولنْ تَرى طَارِداً للحرِ كَاليأسِ
الحر لايطرده شئ مثل اليأس أنت الآن هذا منزلي لو جئت تسأل سؤال تأتي للشيخ صالح طرقت التلفون ماحد رد اتصلت جوال مقفل طلعت الدرج ضربت الجرس ماحد رد تقول الله الغني عن صالح وعن سؤاله وتذهب إلى واحد آخر مالذي جعلك تذهب ؟ اليأس مما في أيدي الناس فاليأس يجعلك ترتحل من أي أحد تقف بين يديه طلب علم أو طلب مال أو طلب أي شئ هذا صبر لغير الله لابد أن يدب إليك اليأس لأنهم مخلوقون لابد أن يظهر عليهم ضعف.
ـ الصبر الثاني صبر لله وهذا مايدب إليك يأس إن كنت مؤمنا لأن الذي عند الله أمر مظمون أعظم مما في أيدي الخلق بل لا مقارنه أصلا ولهذا قال الله لنبيه في أول الدعوة ( وَلِرَبِّكَ فَاصْبِر ْ) فإن صبرت من أجلنا يانبينا سُتعان على الدعوة إذا مُنعت لن يدب إليك اليأس ولهذا قال المكلوم يعقوب عليه السلام ( يَابَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَايْئَسُوا مِن رَّوْحِ اللهِ إِنَّّّّّهُ لاَ يَاْيْئَسُ مِن رَّّّّوْحِ اللهِ إِلا َّالْقَوْمُ الْكَافِرُون َ) من ازداد علما بالله لايمكن أن يدب إليه اليأس مثقال ذره فإذا ضعف العلم بالله تبارك وتعالى يمكن أن يصل بعض اليأس إلى القلوب جعلنا الله وإياكم ممن لا ييأس من رحمته ولا يقنط من روحه.
نقول قال الملأ من أهل العلم ( وَلاَ يُلَقَّاهَآ إِلاَّ الصَّابِرُونَ ) الآن كلا الفرقين قال قولته فبقي الفريقان ينتظران حكم أحكم الحاكمين قال الله جل وعلا: ( فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللهِ) خسفنا بزلزال لكن أنت ترى بعقلك بعينك وعقلك اليوم مايوجد زلزال أمتار مربعه الزلزال عام مدن .. قرى .. هجر .. محافظات .. لكن معجزة لموسى وتكرمة لأهل العلم ونكالا بقارون جعل الله الزلزال على قدر بيت من ؟ على قدر بيت قارون قال الله :( فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ)أما الدور المجاورة لم يصلها شئ. من يقدر على هذا ؟ لايقدر عليه إلا الله:(فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ)قال الله ( فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللهِ وَمَاكَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ ) فإن لم ينصره الله لن ينصره أحد ولو حاول أحد نصرته لباء بالفشل الآن كشف الغطاء وظهر الجواب الإلهي و الفصل الرباني فتغيرت الخطاب صار أهل الدنيا كأهل العلم .
مالفرق ؟ أن أهل العلم من الأول عرفوا المسألة أما أهل الدنيا احتاجوا إلى قرينه حتى يعرفوا المسألة تأخر علمهم قال الله جل وعلا ( فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِندَونِ اللهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ ) ( وَأَصْبحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالأَمْسِ ) بالأمس هنا: اليوم ماذا ؟ الأحد لكن إذا قلنا أمس نقصد السبت وإذا قلنا بالأمس أي:أي يوم قبل ايش قبل الأحد ليس أمس المباشر وإنما قبل فالأحداث كانت في فتره زمنيه حتى خسف به فلهذا قال الله تعالى : ( فَخَسَفْنَا بِهِ وَبدَِارِهِ الأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِندَونِ اللهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ * وَأَصْبحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللهَ يَبْسُطُ الرّّّّّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِر ُ) هذا بالنسبة لأهل اللغة هذه (وَيْكَأَنَّ) الأظهر أنها معنى التعجب.
ـ وقد اختلف النحويون في أصلها لكن نمرر عليها بسرعة ربما يسمع كلامنا هذا طلبة علم نحوي.
قال بعض علماء النحو أن أصلها مكون من ثلاثة من:ـ وي ـ وكاف الخطاب ـ وأن المصدرية أخت إنَّ .وي وكاف الخطاب وأن المصدرية أخت إن.
وقال بعضهم إنها مكونه من أربع من:ـ وي ـ وكاف الخطاب ـ والفعل أعلم ـ وأن المصدرية أخت إن المكسورة الهمزة ـ واضح ـ ممن قال بالثاني ثعلب ولكسائي وأضرابهما من أئمة أهل الكوفة وممن قال بالأول قال به الأخفش وقال به قطرب
نعرج قليلا استطراد: الأخفش هذا يمر عليك أنت طالب علم هم ثلاثة الأخفش الكبير والأخفش الأوسط والأخفش الصغير . الأخفش الكبير أستاذ سيبويه والأخفش هذا الذي قال الكلام هنا إذا أطلق الأخفش يراد به تلميذ من ؟ تلميذ سيبويه . وقد مر معنا أن سيبويه تناظر مع من ؟ مع الكسائي وخرج مغضبا من بغداد إلى الأهواز في إيران الآن ومر على تلميذه هذا الأخفش واسمه سعيد بن مسعده وأخبره بالقصة يظهر هذا الأخفش تلميذ بار بسيبويه فغضب وحنق على أن شيخه غلب فخرج إلى بغداد يريد أن ينتقم من ماذا ؟ من الكسائي لكن :
أحْسِن إلى الناس تستعبد قلوبهمُ **فطالما استعبد الإنسان إحسانُ
صلى الفجر في المسجد الذي يصلي فيه الكسائي والكسائي إمام في اللغة وفي القرآن وفي القراءات فلما فرغت الصلاة هذا جاي مشحون فلما فرغت الصلاة أخذ يسأله أمام طلابه كان الكسائي معظما أمام طلابه مثل الفراء وغيره… فأخذ يغلظ له في الأسئلة و يرد عليه ويجادله حتى هم طلاب الكسائي أن يضربوه لكن الكسائي هذا العقل شئ من الله كان عاقل طبعا قديما ماكان فيه صور الآن تأتي لأي واحد يعرفك من قبل أن تأتيه يقول رأيتك في جريده رأيتك في التلفاز رأيتك في قناة أما أول مايعرف الناس بعض فقال : الكسائي فهم إن هذا ماهو سهل قال : إن لم يخب ظني فأنت الأخفش سعيد بن مسعده قال : نعم فقام الكسائي من محرابه وأقبل عليه وعانقه وضمه وأخذ يرحب به أهلا بطالب العلم أهلا بالشيخ أهلا بأهل الفضل طبعا هذاك بالعامية بين قوسين ـ ورط ـ هو جاي مشحون لكن هذا قَبَّلهُ وضمه وكف الطلاب عنه وأخذ يلاطفه وأكرمه والكسائي كان إذا جاء حتى استحالت الوحشة إلى؟إلى محبه وجعله معلما لأولاده . فلما تأتي المسائل بين البصريين والكوفيون يكون الأخفش في بعض المسائل يوافق الكوفيين لأن الكسائي إمام أهل الكوفة فيميل معه من باب ما وجده من ملاطفة الكسائي له فأكثر أهل البصرة في آرائه موافقا لأهل الكوفة هو الأخفش للصنيع الذي صنعه معه الكسائي
وفي هذا تعليم لنا جميعا كيف أن الإنسان يحول خصومه إلى أهل محبه .
الثاني / قطرب . قطرب هذا قطرب أصلا دويبه تكد في النهار كثيرا تعرفها العرب كان سيبويه رحمه الله مايخرج يروح الفجر يصلي الفجر في السحر يخرج قبل الآذان كل ماخرج يجد هذا محمد بن المستنير عند الباب كم كان سيبويه هذا ؟ في الثلاثين صغير ومع هذا يطلب على يديه النحو يخرج يسهر الليل كله ينتظر متى يخرج سيبوبه يستفيد منه من البيت إلى المسجد يسأله مره ..مرتين.. ثلاث .. أربع لعله يمل لعله يكل كل يوم فقال سيبويه له : إنما أنت قطرب ليل يعني القطرب في النهار لكن أنت قطرب ليل إنما أنت قطرب ليل فلزق به الاسم فأضاع الناس اسمه ولايعرف بأنه أبوالحسن محمد بن المستنير وسمي قطرب للقب هذا اللقب أخذه من قول سيبويه له رحمه الله أنت قطرب ليل المهم أنه أخذ علمه عن سيبويه هذان الرجلان هما اللذان قالا إن” ويكأن” مركبه من ثلاثة البقية مافيه داعي للتفصيل لأنه سيطول الموضوع ويخرج من تفسير إلى نحو لكن هذه فوائد حول قول الله جل وعلا ( وَيْكَأَنَّ اللهَ يَبْسُطُ الرّّّّّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِر ُ) يبسط يعني يعطي ويقدر يعني عكس يبسط يعني يضيق قال الله تبارك وتعالى : ( فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَاابْتَلاَهُ رَبَّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّي أَكْرَمَنِ * وَأَمَّآ إِذَا مَا ابْتَلاَهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ ) ـ يعني يضيق ـ ( فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ ) لكن هذا جنس الإنسان أما المؤمن يرضى
وأنا سأعطيك فائده :ـ إذا ضيق عليك في الرزق قل:” حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون “أعيد إذا ضيق عليك في الرزق قل “حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون ” .
ـ إن قال لك أحد هذا الشيخ مبتدع أين الدليل عليها ؟
ـ قل إن الله قال في حق المنافقين ( وَلَوْ ْأَنَّهُمْ ….)(وَ قَالُوا حَسْبُنَا اللهُ سَيُؤْتيِنَا اللهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ ) الرسول مات الآن لا نقولها (وَ قَالُوا حَسْبُنَا اللهُ سَيُؤْتيِنَا اللهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّآ إِلَى اللهِ رَاغِبُونَ ) فإذا ضيق عليك قل هذا ” حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون “هذا تعليم الله لعباده وأولياءه جعلنا الله وإياكم منهم( وَيْكَأَنَّ اللهَ يَبْسُطُ الرّّّّّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِر ….ُ)(….. وَيْكَأَنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ ) قال الله: ( تِلْكَ الدَّّّّّّّّارُ الأَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّّّّّّّّّّّّّذِينَ لاَيُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْض وَلاَفَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَقِينَ ) وهذه مرت معنا وفصلنا فيها كثيرا هذا مايتعلق بالأعلام الثلاثة فرعون وهامان وقارون قلنا بقي علمان لمكانين وهما عرفات والمشعر الحرام :
ـ عرفات والمشعر الحرام ذكرهما الله جل وعلا في آية واحده قال ربنا ( فَإِذَآ أَفَضْتُمْ مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللهَ عِند َالمْشْعَرِ الْحَرَامِ ) .
ـ نتكلم فيها على وجه التفصيل:ـ
هما مكانان مباركان متجاوران لايفصل بينهما شئ ألا أن الفرق بينهما:ـ أن عرفات من الحل والمشعر الحرام من الحرم ولهذا قال الله المشعر الحرام ولم يقل عرفات الحرام يترتب على هذا أن أهل مكة أو من كان في مكة ويريد العمرة يحرم من أين ؟ يحرم من الحل من خارج مكة فلو أحرم من عرفات صح أولم يصح ؟ صح ولو أحرم من مزدلفة لم يصح لو أحرم من أي مكان عرفات أو غيرها من الحل جاز لكنه أحرم من مزدلفة لايصح لأن مزدلفة من الحرم هذا التفريق الأول.
ـ التفريق الثاني:ـ على الوقوف بعرفه ركن بإجماع العلماء أما الوقوف في مزدلفة مختلف فيه والأشهر أنه واجب عند جماهير العلماء المبيت بمزدلفة واجب أما الوقوف بعرفه فركن.
ـ عرفه كل ليله تنسب لصبيحتها إلا عشية عرفه تنسب ليومها مثلا هذا نحن اليوم 18 شوال يوم ماذا يوم أحد ليلة الاثنين هذه الليلة التي نحن فيها الله يجعلها ليله مباركه ليلة الاثنين لأن غدا الاثنين ،يوم 30 رمضان بعد الغروب تسمى ليلة عيد مافيه تراويح لكن يوم عرفه يبدأ من الزوال الساعة 10 في الليل تسمى ليلة ماذا ؟ عرفه ماتسمى .. ماتسمى ليله ايش إللي بعدها ماتسمى ليلة العيد لا تسمى صبيحتها عيد لكن ماتسمى ليلة عيد تسمى عشية عرفه تسمى عشية عرفة أعيد كل ليلة تنسب إلى صبيحتها إلا عرفه ليلة عشيتها ينسب إليها ـ واضح ـ لماذا ؟ لأن الوقوف بعرفه يبدأ من زوال الشمس إلى طلوع فجر يوم العيد فلو أن فجر يوم العيد الأضحى في عامنا هذا مثلا يؤذن خمسه وثلاثين دقيقه نفرض فمر إنسان على عرفه محرم يريد الحج الساعه خمسه وتسعة وعشرين دقيقه ووهو في عرفات أدركالحج ولا ما أدركه ؟ أدركولو لحظه لو كان مغمي عليه ومروا عليه بعربية بإسعاف والإسعاف ماوقف بعرفه بدا من أولها وانتهى ولو بشق منها ثم دخل بها على مزدلفة أدرك الحج ، لأن عروة ابن مضرس من أين ؟ من حائل قدم على بغلته وأدرك النبي صلى الله عليه وسلم في مزدلفة قال: يانبي الله أتيتك من جبلي طي ـ جبلي طي ماهما؟ أجا وسلمى في حائل ـ اجهدت نفسي وأكللت راحلتي ماتركت جبلاً إلا وقفت عليه ـ زي الحجاج الآن مايخلون مكان مايروحوا فيه عدم العلم الكثير لابد منه ـ فقال صلى الله عليه وسلم يريد أن يحلها حلا جازماً قال : من صلى معنا صلاتنا هذه ـ يعني صلاة الفجر في مزدلفة ـ وكان قد وقف بعرفة ساعة من ليل أو نهار فقد تم حجه وقضى نسكه) ـ واضح ـ فحكم النبي صلى الله عليه وسلم بالحج صحة لكل من مر على عرفه ولو ساعة من نهار وهذا لا خلاف فيه قال مالك رحمه الله إن الإنسان إذا خرج من عرفه قبل غروب الشمس إلى مزدلفة فلا حج له قال مالك رحمه الله إن الإنسان إذا نفر من عرفه قبل الغروب وقف بعد الزوال لكنه ذهب إلى مزدلفة قبل الغروب قال لا حج له لكن قال ابن عبدالبر رحمه الله وهو مالكي مشهور قال : لم يوافق أحد من العلماء مالكا في هذا فلا يعتد بهذا القول وإن قاله مالك والجمهور: على أن حجه صحيح لكن اختلفوا هل عليه دم أم عليه غير دم هذا محل سيأتي إن شاء الله في شرحنا لحديث جابر المقصود هذا مايتعلق بأحكام بيوم عرفه .
ـ عرفات جاءت في القرآن مجموعه بصيغة الجمع ( فَإِذَآ أَفَضْتُمْ مِّنْ عَرَفَاتٍ) والتنوين في عرفاتٍ يسميه النحويون تنوين المقابلة مقابلة النون في جمع المذكر السالم مقابلة النون في جمع المذكر السالم وجاءت في الحديث مفرده قال صلى الله عليه وسلم ( الحج عرفه ) وقال ( وقفت هاهنا وعرفه كلها موقف )
ـ لماذا سميت عرفه ؟
ـ بعض العلماء يقول لايوجد دليل والآخرون يقولون من العرف وهوالطيب قال الله جل وعلا عن أهل جنته : ( عَرَّفَهَا لَهُم ) في أحد أوجه التفسير (عَرَّفَهَا لَهُم ) يعني طيبها لهم وقالوا عرفه سميت بعرفه لأن آدم عليه السلام أهبط بالهند وحواء أمنا عليه السلام أهبطت في جده فالتقيا في عرفات فتعارفا فسميت عرفه بهذا هذا أحد الآراء وقلنا الرأي الأول وقلنا بعض العلماء يقول لايوجد دليل صريح صحيح على سبب تسميتها بعرفه ،قال بعض العلماء كابن الجوزي في تحريك الغرام الساكن إلى أشرف الأماكن قال : إن القبضة التي قبضها الله جل وعلا من الأرض ليخلق منها أبانا آدم كانت من أين ؟ من عرفات مخلوطة من عرفات فقال لهذا كل إنسان على الفطرة يجد في قلبه حنينا إلى ماذا ؟ إلى عرفات لأن النفس تنزع إلى ماخلقت منه كل إنسان على الفطرة يجد في نفسه حنين إلى عرفات لأن النفس تحن الجسد يحن إلى الشئ الذي خلق منه هذا لايوجد عليه دليل لكن نقول العقل يقبله ولا يوجد في الشرع مايمنعه العقل يقبله ولا يوجد في الشرع مايمنعه لكن لانستطيع أن نجزم به .
مزدلفة / لها ثلاثة أسماء .
ـ مزدلفة وهو الأشهر
ـ وجمع لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ووقفت هاهنا وجمع كلها موقف)
ـ وتسمى المشعر الحرام وهو تسمية القرآن قال الله جل وعلا : ( فَإِذَآ أَفَضْتُمْ مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللهَ عِند َالمْشْعَرِ الْحَرَامِ ) .
والمشعر الحرام على وجه الخصوص جبل كان يسمى قزح وهو الذي بني عليه المسجد الموجود الآن في مزدلفة والمكتوب عليه المشعر الحرام هذا هو عين المكان الذي وقف فيه النبي صلى الله عليه وسلم والنبي صلى صلاة الفجر في مزدلفة في أول وقتها حتى يتفرغ لماذا ؟ للقيام ثم وقف مستقبلا القبلة يدعوا تحقيقا للأيه (فَاذْكُرُوا اللهَ عِند َالمْشْعَرِ الْحَرَامِ) وهي سنه عظيمه تركها كثير من الناس اليوم مع الازدحام من كان معه نساء وذوات مرض وأشباه ذلكلابأس لكن من حج مع شباب أو مع غير ذلك فالأفضل بليحسن جدا من دلالةالعبادة والقبول إن شاء الله أن يفرغ الإنسان نفسه للوقوف في أي مكان من مزدلفة يستقبل القبلة ويذكر قول الله جل وعلا : (فَاذْكُرُوا اللهَ عِند َالمْشْعَرِ الْحَرَامِ) ويحرص على ذكر الله حتى يسفر الصبح جدا أي قبل طلوع الشمس ثم ينفر إلى منى هذان كما بينا عرفات والمشعر الحرام وردت في الشعر العربي وممن وردت في شعره عرفات قصيده لدِعْبِل الخُزاعي نسيت والله أولها لكن الظاهر:
ذكرتُ محلَّ الرَّبعِ مِن عَرفاتِ
ودعبل هذا كان شيعيا يتشيع لآل البيت وله تائيه مشهورة جدا قالها في مدح آل البيت هي التي بدأها:
ذكرتُ محلَّ الرَّبعِ من عرفاتِ
التي فيها :ـ
ديارُ عليٍ والحسينِ وجعفرٍ
وحمزةَ والسجادِ ذي الثثنات
بناتُ زيادٍ في القصورِ مصونةٌ
وآلَ رسولِ اللهِ في الفلواتِ
أرى فَيئهم في غيرهم مُتقسماً
وأيديهمُ مِن فَيئهم صَفراتِ
قصيده طويلة أعطاه أحد آل البيت حله لباس يعني عباءة يلبسها فلما دخل بغداد اقتتل الناس عليه على الحلة التي يلبسها ثم مزقت ولما يبقى الظاهر له منها أي شئ افتتانا بتلك العباءة فالقوم يعني منذ قديم العقل فيهم خفيف هذه المسائل التقرب إلى الله يكون بما شرع الله وشرع رسوله صلى الله عليه وسلم نعم آل البيت ظلموا ظلموا لا ينكر هذا عاقل.
وقبل أيام كنت في الرياض وجلست مع الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ وفقه الله عضو هيئة كبار العلماء طبعا جده الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله فقال الشيخ في المجلس قال لطيفه جدا يعني في قضية علي ومعاوية الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله عليه الذي يتهم بأنه وهابي كان له بنت اسمها فاطمة وله أبناء اسمهم علي والحسن والحسين هو مسمي كذا يرد على من يتهموه لأن الرجل غفر الله له ورحمه إنما كان إماما مجددا على هدي قويم وعلى سنة مستقيمة ابنته فاطمة هذه كانت طالبة علم مثل أبيها فجلست تحدث النساء سألوها عن علي ومعاوية فأجابت جوابا علميا طبعا الحضور باديه يعني آنذاك عاميات لافيه ذيك الأيام مدارس ولاشئ فهموا بطريقتهم. إحدى النساء ذهبت إلى بيتها سألها أبوها ايش قالت بنت الشيخ عن علي ومعاوية قالت: والله إن الحق مع علي ويشرهون على معاوية طبعا كلمة يشرهون على معاوية طبعا بعض الإخوان يمكن مايعرف اللهجة يشرهون يعني يعاتبون ،دائما المعاتبة تكون لمن ؟ للحبيب الشخص الذي تحبه تشره عليه تعاتبه أما الذي ماتتوقع منه خير ماتحبه ماتشره عليه ولا تعاتبه فهذه رحمة الله عليها فاطمه شرحتها شرح علمي فهم الناس أن معاوية وعلي كلاهما حبيب وأن عليا الحق معه وأن معاوية ارتكب بعض الأخطاء لكنه صحابي جليل هذا الذي قالته الابنة الفاضلة للشيخ وهذه المرأة العامية فهمتها فهم صحيح لكن لما ترجمتها ترجمتها بلغتها هي قالت الحق مع علي وصراحة يشرهون على معاوية ففهموا منها الناس إنه ليس هناك بغض لمعاوية رضي الله عنه وأرضاه وإنما بيان الحق بطريقه معينه موضع الشاهد من هذا كله والله أنا مادري ليش ذكرت هذا لكن أظني ذكرته لأني تكلمت عن دعبل وتكلمت عن دعبل لأني تكلمت عن عرفات المقص

عن skhraisat

شاهد أيضاً

انا مااصلي مااصلي مااصلي ساعدوني

انامتزوجة وعندي ولد شهرين تقريبا ومشلتي اصلي يوم واترك اسبوعين اواكثر ➡ اناودي اكون من …