السلام عليكم ورحمـة الله وبركـآته
إن شاء الله كل يوم بنتكلم عن شخصية شيعيه هدآهـآ الله إلى مذهب أهل السنة والجمـآعه
طبـعـآ كل مرهـ نسمع عن شيعه دخلو في مذهب أهل السنة والجماعه
ولامره سمعنـآ عن سنه تشييعوو ❗ يـآ تــرى لييييش ؟؟
والحلو في الحوآر أنه فضح المذهب 😆
نبذة عن الضيف
الشيخ / حسين بن فارس الشيخ .
أحد المهتدين لمذهب أهل السنة والجماعة .
الدولة / المملكة العربية السعودية .
إجابات الضيف
الجزء الأول
س ( 1 ) ممكن نتعرف على شخصيتك حياتك ودراستك وثقافتك ؟
تفصيل هذا في المقابلة الصوتية الموجودة على الموقع وباختصار اسمي / حسين بن فارس الشيخ أصلي من أهالي منطقة الأحساء ، ثم انتقلت للسكان بمدينة الخبر ودرست بها المرحلة الثانوية ، ثم التحقت بجامعة البترول والمعادن بالظهران قسم الفيزياء ، وهناك كان لي حوارات واسعة مع زملائي السنة كنت فيها أنافح عن المذهب الشيعي وأدافع عنه ، فقد كنت من المولعين بالقراءة خاصة في كتب العقيدة والتاريخ وغيرها ، ثم سافرت إلى أمريكا لإكمال الدراسات العليا وهناك التحقت ببعض المراكز الإسلامية وشاركت في كثير من الأنشطة الإسلامية ، وبعد حصولي على الماجستير عدت للعمل في المملكة وأنا أسكن حالياً بمدينة الدمام .
س ( 2 ) متى بدأت رحلة اكتشاف المذهب الحق ؟
أقول هذا ليس نتاج يوم أو ليلة وإنما تراكم للتجارب والمعارف والقناعات التي تراكمت تجربة بعد تجربة منذ الصغر في المجتمع وفي المدرسة وفي الجامعة ، وعندما حان وقت البحث الجدي الجاد كان ذلك في أوائل عام 1394هـ عندما كنت في المرحلة الثالثة الجامعية ، فبدأت بالقراءة والبحث الجاد في مسألة الإمامة حتى ثبت لي بالبحث الجاد المتجرد سقوط مفهوم الإمامة لعدم وجود أدلة من القرآن عليها ولعدم حجية ووضوح أدلة السنة عليها فعندما سقطت الإمامة بدأت البحث في الأمور الأخرى وبدأت تتساقط واحدة تلو الأخرى ، فأعلنت تحولي ، ومن ثم الصلاة مع أهل السنة .
س ( 3 ) ما أسباب تحولك من مذهب الشيعة إلى مذهب أهل السنة ؟
السبب الأول – البحث الجاد المركز المتصف بالحرية والتجرد لمعرفة الحقيقة .
السبب الثاني – بذل الجهد لمعرفة الحقيقة والرب عز وجل يقول ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) فكنت أقرأ واسأل وأقارن وأتأكد لم أكن أقلد هكذا بل كنت أناقش .
السبب الثالث – التعامل الحسن من زملائي السنة وحوارهم الهادئ معي وأتذكر حواراتي معهم وما تميزت به من أريحية ولطف بعيد عن التشنج والعصبية لأنهم رأوا في شخصي الصدق والجدية .
السبب الرابع – عدم استخدامي لمبدأ التقية في الحوار فقد كنت صريحاً في جميع نقاشاتي ، لهذا لم أخفي شيء من الحقائق ، ولم أهرب من النقاش أبداً ، وكنت أعترف بالحقيقة وإن كانت مرة .
السبب الخامس – تركي للتشتيت والتشعب لأنني من خلال تجاربي وجدت أن النقاش في الأمور الفرعية كثيرة كالمتعة وغيرها لا يؤدي إلى نتيجة فقررت التركيز في بحث مسألة واحدة فقط .
السبب السادس – تركيزي على مسألة الإمامة فقد قمت ببحث تفصيلي لمدة سنتين في هذه المسألة قرأت الكتب سألت العلماء ناقشت الأقارب والأصدقاء ثم حللت النتائج فبدت الحقيقة تنجلي شيئاً فشيئاً ،الإمامة عند الشيعة هي أصل أصيل كما هي النبوة والعدل والمعاد والتوحيد ، فقلت في نفسي هذا هو الفارق المهم بين الطائفتين إذا بحثت أقوال كل طائفة في الإمامة واطلعت على أدلة الفريقين في الإمامة ثم قارنت بينها سيسهل علي معرفة الحقيقة ، فتبين أن أهل السنة يرون الإمامة شورى بين المسلمين بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم) ، أما الشيعة فقولهم معروف لدي وهو أن الإمامة جعل سماوي وأمر نبوي وهي ولاية تكوينية خاصة بعلي رضي وبقيت الأئمة من بعده وأن من لم يعتقد بهذه الإمامة لا يكون مؤمناً ولا ينتفع من عمله بشيء هذا المعتقد من المسلمات عند الشيعة .
الإمامة والقرآن
بعد هذه المقدمة سألت نفسي كل الأصول بينة جلية في كتاب الله بآيات صريحة واضحة يفهما العالم والجاهل يفهمها العامي والمثقف يفهما البدوي والحضري … التوحيد والنبوة والمعاد والصلاة والحج والصوم ثابتة بآيات وآيات جلية واضحة لكن السؤال المحير أين الإمامة في القرآن ، ولما لم تبين بشكل قاطع يقيم الحجة ويقطع العذر ، لما لم ينص القرآن على إمامة علي بشكل جلي ؟! أيريد الله لنا الفتنة والضلال والنزاع ؟!
الإمامة والأحاديث
وكذلك مما عجبت منه أن النبي (صلى الله عليه وسلم) لم يصرح تصريحاً واضحاً جلياً تقوم به الحجة ، وينقطع معه العذر بإمامة علي وعصمته ، وكل ما يذكره الشيعة من أحاديث إن صحت فهي أحاديث فضائل ليست نص في الإمامة يوردونها ثم يستدلون بتفسيرهم لها لا بها .
بل في السنة ما ينفي الإمامة أصلاً فمن المجمع عليه بين الفريقين أن الأنصار المعروف مكانتهم في الإسلام اجتمعوا في السقيفة لترشيح سعد بن معاذ للخلافة فهذا دليل قاطع على أنهم لم يسمعوا أبداً بالنص على علي ، ثم دار النقاش بينهم وجاء المهاجرون وتباحثوا وعرض في السقيفة أكثر من رأي ، ولم يقل أحد منه هؤلاء جميعاً ، الإمامة فيها نص لعلي وذريته ، فهل يعقل أن الجميع تواطئوا على كتم الإمامة المزعومة .
فاجتماع الأنصار دليل على عدم وجود النص ، والآراء التي عرضت دليل أخر على عدم وجود النص ، والنتيجة التي انتهت لها السقيفة دليل على عدم وجود النص .
وبعد هذا خرجت بحصيلة أن من عظمة الإسلام أنه جعل الإمامة شورى حتى لا يكون الأمر وراثيا بين الناس فمبدأ التوريث في القيادة مبدأ جاهلي منبوذ في كل المجتمعات ، فأغلب دول العالم سنية أو شيعية أو حتى غير الإسلامية تراهم إذا مات القائد فيهم نادوا عقلائهم وكبرائهم لتنصيب القائد الجديد … أليست هذه هي أفضل آلية تطرح الآن في جميع المجتمعات المتحضرة مع اختلاف في المسميات ؟!
س ( 4 ) ما هو المحور الأكثر إثارة في تجربة تحولك لمذهب أهل السنة ؟
قلت المحور الرئيسي هو مبدأ الإمامة أو الولاية ، الذي يعده الِشيعة أصل من الأصول ، وأنه جعل سماوي ، وأمر نبوي ، وأنها ولاية تكوينية تخضع لها جميع ذرات الكون ، فهذا الأصل من أنكره لا تقبل أعماله ، وهو كافر بما أنزل على محمد ( صلى الله عليه وسلم ) .
فهذا الأصل هو المحور الرئيسي الذي ركزت الاهتمام به وثبت لدي سقوطه من خلال البحث الجاد المتجرد ، وكذلك توابع الإمامة كالغلو في الأئمة ، وكدعوى العصمة ، ثم تبع ذلك التركيز على نواقض التوحيد التي يقع فيها كثير من الشيعة كدعاء المخلوق والاستغاثة به والذبح له وهذه من الأشياء الخطيرة التي تنقض التوحيد .
س ( 5 ) أيام تشيعك هل كنت تشعر انك على خطأ ؟ وهل تحس بالتناقضات ؟
الإنسان حبيس مجتمعه في الغالب ، والمجتمع الشيعي مجتمع مغلق ، وفيه درجة كبيرة من التبعية والتقليد ، ضف إلى هذا التنشئة الاجتماعية التي لها دور كبير في طريقة النظر للأشياء .. فنشأت مثلاً على مسلمة لا جدال فيها أن المذهب الشيعي هو مذهب آل البيت وغيره من المذاهب هي مذاهب سياسية ، كل هذه العوامل لم تكن تسمح لي بالتفكير الحر المتجرد ، ولكن بعد المرحلة الثانوية ومع اكتمال النضج وسعت الإطلاع والتفكير الحر و كثرة المخالطة والتجرد في البحث بدأت أتساءل عن بعض الممارسات وأناقش فيها وأصبحت لا أهضم كل شيء بسهولة ، بل أعترض على بعض ما أراه وأسمعه .
س ( 6 ) أيام تشيعك ما هي الأشياء التي لم تكن تقنعك في المذهب الشيعي ؟
هذا السؤال شبيه بما قبله أقول كنت في صغري كغيري من الشيعة أخضع للتوجيه المبرمج من خلال الحسينيات فهذه تعد دورات تلقين تتشكل من خلالها القناعات لتصبح كل الممارسات التي تشاهدها فيما بعد طبيعية وغير مستغربة ، ومع هذا كان هناك أمور لا أستسيغها ولا أقتنع بها مثل مسألة العزاء والمأتم ، فكنت أحظر للمأتم فأستمع وأحلل كل ما أسمعه ، ومثل مسألة الغلو في الأئمة ، وأنهم خلقوا قبل البشر وتخضع لهم كل ذرات الكون ، وأنهم يعلمون الغيب هذه المفاهيم لم أكن أقتنع بها و كنت أناقش فيها ، وكقضية الرجعة وأن الإمام سيعيد بعض الظالمين وبعض المؤمنين لعقاب هذا وتكريم هذا ! ، وكقضية البداء وهي أن الله يخبر بخبر ثم بعد زمن يغير هذا الخبر فهذا طعن في خبر الله ! ، وكقضية سب الصحابة لم أهضمها لأن مبدأ السب غير مقبول لدي وأراه مخالف للتربية والخلق ، وبعد سنوات لما سمعت بأن بعض علماء الشيعة يقولون بتحريف القرآن وبعد تأكدي من ذلك طال نقاشي لهم في هذه المسألة ولم أقتنع بتوجيههم لهذه القضية ! ، كل هذه أثارت لدي تساؤلات بحثت عن إجابتها بعمق فكن النتيجة التحول لمذهب أهل السنة .
س ( 7 ) هي من الكتب التي قرأتها وكشفت لك الحق ؟
تجربتي لم تكن مع الكتب فقط بل فيها الحوار مع الأصدقاء والأقارب والعلماء ، وفيها التجارب والممارسات الشخصية ، وفيها القراءة أيضاً لكني لم أركز على كتاب واحد فقط بل قرأت كتب كثيرة أهمها وأولها والذي رجعت إليه كثيراً هو القرآن ثم كتب السنة .
س ( 8 ) هل لاقيت اعتراضا من أهلك وأقاربك ؟
هناك معارضة شديدة من الأسرة والأقارب خاصة في بداية تحولي ، أما الآن فقد خفت هذه الاعتراضات وسلم أقاربي بالواقع .
س ( 9 ) هل واجهت ضغوطات بسب تسننك ؟
بعد هدايتي حافظت على صلاة الجماعة في المسجد مع أهل السنة ، فلاحظ بعض أقاربي هذا وبدأ يتساءل ويعترض ، لكن هذا لم يطل بسبب ذهابي إلى أمريكا للدراسات العليا وبعد عودتي في عام 1404 هـ بدأت المضايقات بشكل أكبر ، حتى قرر أقربائي وأهلي مقاطعتي للضغط علي واستمرت هذه المرحلة مرحلة المقاطعة سنوات ، كنت خلالها أحاول أن أصلهم فلا يقبلون أحاول أن أكلمهم فلا يستجيبون ، لا يزورونني ولا يستقبلونني ولا يسلمون علي ، فلما رأوا ثباتي وإصراري عادوا لمواصلتي وزيارتي وعلاقتي حالياً بأهلي وأقاربي ممتازة ، بل علاقتي بالشيعة عموماً حسنة لأنهم يرون احترامي لهم ، وحصري للنقاش في المساءل العلمية فقط دون التشنيع على الأشخاص .
س ( 10 ) هل تسنن احد من أسرتك أو من أصدقائك ؟
نعم ولله الحمد والمنة فقد تسنن الكثير من أقاربي وأصدقائي ، منهم من أعلن ذلك صراحة ، ومنهم من لا زال يتكتم على هدايته ، ومنهم من ترك كثير من الأخطاء ولا زال شيعياً وأعتقد أن هذا بحد ذاته أمراً في غاية الأهمية فنحن ندعو لتصحيح الأخطاء وتنقية التوحيد بغض النظر عن التسميات .
س ( 11 ) هل طريق الهداية سهل أم لا ؟ نرجو تبسيط ذلك للمهتدين الجدد ؟
سلوك هذا الطريق في غاية السهولة فلا يحتاج إلا لصدق مع الله وإخلاص النية له وعليك بأمور أولها – ترك ما يخل بالتوحيد كدعاء غير الله والاستغاثة بالمخلوق والطواف بالقبور والاعتقاد بالطلاسم .
الثاني – المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد ، والاهتمام بالقرآن .
الثالث – الابتعاد عن الإثارة والتصادم فهذا يجعل الآخرين يكرهون الحق .
الرابع – تعرف على بعض من سبقك للهداية ليعينك على تجاوز بعض المشاق .
ستجد في الهداية الطمأنينة والروحانية فأنت بين صلاة وقرآن وذكر ، ستجد الحب والتعاون والتكافل من المجتمع السني إذا عرفوا عنك الصدق والإخلاص .
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~الجزء الثاني~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~
س 12 / هل لكم جهود في دعوة الشيعة لمذهب الحق ؟
الحقيقة الجهود في دعوة الشيعة ضعيفة جداً ، وفي الواقع كان لي حوارات ونقاشات كثيرة مع بعض الشيعة من أقاربي وأصدقائي وغيرهم وهؤلاء فيهم من يتعصب ، وفيهم من يقتنع ، والكثير منهم لا يقر بالشركيات فلا يقر بدعاء غير الله ولا يقر بالذبح لغير ، والحق بين جلي يستطيع الوصول له من تجرد لمعرفته ولم يتعصب ، فهؤلاء تجد منهم المتعصب وتجد منهم المتفهم وتجد منهم المقتنع الذي بدأ تصحيح العقائد ولكنه لا يملك الجراءة لإعلان تسننه خوفاً على علاقاته الأسرية أو الاجتماعية .
س 13 / الدعوة في منتديات الإنترنت بتفنيد أباطيل أهل البدع هل يعد من الأساليب الصحيحة في الدعوة ؟
المنتديات والإنترنت مجال خصب للدعوة إذا تولى الدعوة فيها أهل العلم والحكمة ، وصحب ذلك اللين واللطف ، ودعم الحوار بالبراهين القطعية القوية .
س 14/ ما الطرق المثلى لدعوة العامة من الشيعة لمذهب أهل السنة والجماعة؟؟
النصيحة الأولى .. المعاملة بالحسنى فكيف تريد أن تدعو الآخر شيعياً أو نصرانياً أو غير ذلك وأنت تعامله بغلظة وجفاء وأنت تبغض له الحق وأهله ، فالداعية كالطبيب قد يرفض المريض نوعاً من الدواء فيتلطف به الطبيب مرة ومرتين فإن أصر على رفض الدواء بحث له عن دواء أخر يكون مقبولاً لديه .
النصيحة الثانية .. تعرف على حال من تدعوه فهؤلاء يظنون أنهم على الحق وأنك على الباطل ، من هنا تبدأ وتنطلق ، وللأسف يتوهم كثير منا أن هؤلاء يدركون أنهم على خطأ ويتعمدون ترك الحق عناداً فقط ،
هذا الفهم يجعل كثير منا يبدأ الحوار بالأسلوب الخاطئ ، وفي الموضوع الخاطئ ، وفي الوقت الخاطئ
فتكون النتيجة على خلاف المقصود .
النصيحة الثالثة .. ركز على القرآن ، وابدأ به ، فإن نجحت في إقناعه بحجية القرآن وأنه قد بين كل أصول الدين فهذا نصف الطريق .
النصيحة الرابعة .. ابتعد عن الأدلة الاحتمالية وركز على البراهين القطعية ففي القرآن من البراهين ما يحار أهل البدع أمامه .
النصيحة الخامسة .. العقل عندهم من مصادر التشريع ، والحجج العقلية من أكثر الأشياء التي تؤثر فيهم خاصة إذا كانت قوية محكمة مختصرة .. فتسلح ببعض الحجج العقلية القوية .
س 15 / أنا شيعي سابق .. فكيف استطيع دعوة زميلي الشيعي ؟
لا شك أن دعوة المهتدين لأقاربهم أكثر تأثيراً من دعوة السنة للشيعة ، لأن الشيعي عندما يحاور من قبل السني قد يخفي بعض العقائد والأقوال وقد ينكر بعض الحقائق التي يفعلها الشيعة ، وقد يتظاهر بالموافقة لأهل السنة وعدم مخالفتهم ، أما إذا كان الحوار مع أحد المهتدين فلا مكان هنا للتقية ، بل يأخذ طابع الصراحة والجدية . وأكرر التنبيه على أننا لا نطالب بالنتائج بل الهداية من الله ، نحن مطالبون بالدعوة بالحسنى فقط .
س 16 / أحد المهتدين يسأل عن الطريقة المثلى لدعوة أهله ، وهل هناك كتب متخصصة في دعوة الفرق الأخرى ؟
كل مهتدي يحزن على وضع أهله وأقاربه ، ويتمنى اليوم الذي يرى الأمة كلها موحدة ، وأنصحك عند رغبتك في دعوة أهلك وأقاربك بأمور منها :
– التعامل بالحسنى هو الأسلوب الأفضل في التعامل مع الأقارب قال تعالى ( وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا
مَعْرُوفاً ) فالتعامل الحسن مفتاح القلوب .
– أكثر من الدعاء لهم فالدعاء هو السلاح المهجور .
– استخدم الحوار الهادئ اللين في الوقت المناسب .
– نوع في استخدم الوسائل الدعوية فمرة شريط مفيد ، ومرة كتب ، ومرة هدية وغير ذلك .
– كن قدوة حسنة في كل شيء كن مثالاً جيداً للتمسك بالطاعات والسنن والصدق والبذل والعطاء
والرفق وغيرها من الأخلاق الكريمة ، فهذا من أكثر الأشياء تأثيراً في الآخرين .
أما الكتب التي يمكن أن تفيدك فهي كثيرة منها كتاب دعوة أهل البدع للشيخ / خالد الزهراني . وكتاب ربحت الصحابة ولم أخسر آل البيت للأخ / علي القضيبي وكتب عثمان الخميس وغيرها .
س 17 / نرجو تقديم برنامج دعوي أو يومي للمهتدين من الشيعة ؟
الهداية بداية وعلى كل مهتد جديد أن يضع له برنامج يناسب ارتباطاته .. لهذا أنصح المهتدي الجديد
بأمور منها :
– المحافظة على الصلاة مع الجماعة في المسجد .
– الإكثار من قراءة القرآن وبشكل يومي ، والالتحاق بحلق القرآن إن أمكن .
– تجنب الإثارة والمصادمة مع الأهل والأقارب .
– عدم التعجل في دعوة الآخرين دون علم وخبرة .
– في أول الأمر البحث عمن يثق بدينه وأمانته ليسأله عن كل ما يشكل عليه فهمه .
– قراءة بعض الكتب النافعة في العقيدة وخاصة التي تجيب على الشبهات .
– الاستماع للأشرطة النافعة والمحاضرات الهادفة .
– البحث عن الرفقة الصالحة التي تعينه على الحق .
– التعرف على من سبقه من المهتدين للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم .
س 18 / كيف نجمع بين حبنا لهداية الشيعة وبين بغضنا لتصرفاتهم مع أصحاب النبيr وأمهات المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين؟
الإسلام دين الرحمة بالعالمين ، فنبينا بعث رحمة للعالمين جميعاً ونحن والله نحب الهداية للآخرين
ونتمنى لهم الخير ، لكننا في نفس الوقت نكره الأعمال التي يقعون فيها نكره استغاثتهم بغير الله نكره سبهم للصحابة ، أما أشخاصهم فتختلف مواقفنا معهم باختلاف أحوالهم فقد يكون أحدهم والد أو شقيق أو زميل أو جار ولكل من هؤلاء حق فحق الوالد وحق الجار وحق الزميل لا يسقط بمجرد وقوعه في الخطأ .
س 19 / نعتقد أن التقية تحد من جدوى مباشرتهم بالدعوة ، ونعتقد أن هذا من أسباب صعوبة التأثير فيهم ونرى أن المؤثر الأول في هداية الكثيرين هو عدم قناعتهم بما هم عليه من جهة وكثرة قراءتهم وبحثهم الشخصي عن الحق من جهة أخرى ، فهل هذا صحيح ؟؟؟؟
لا شك أن التقية من الأمور التي تجعل التعامل مع الشيعي من أصعب الأمور لأنك لا تدري أما يقوله تقية أم حقيقة ، لكن طول الصحبة والمعاملة بالحسنى ومعرفة شخصية المتحدث قد تعطيك بعض المؤشرات على صدقه أو تقيته . وهناك إشارات تدل على استخدام الشيعي للتقية فقول بعضهم ( نحن لا نسب الصحابة ) يختلف عن قول بعضهم ( أنا لا أسب الصحابة ) فالأول لا شك تقية والثاني احتمالية الصدق فيه كبيرة .. أيضاً هناك أموراً مسلمة لا يستطيع الشيعي إخفاءه أبداً فحصر النقاش فيها يرفع التقية كمسألة الإمامة .
وأقول مبدأ التقية ليس حجة لترك دعوته ، بل نحن مطالبون بالإبلاغ وإقامة الحجة فقط ، أما النتائج ووقتها فهذه بيد الله يهدي من يشاء .
س 20 / من هو الشيخ السني الأكثر تأثيرا ُ على شباب الشيعة؟
من خلال معرفتي بالمهتدين ومن خلال مخالطتي للشيعة وخاصة بعد حوارات قناة المستقلة لاحظت أن كثير من هؤلاء يبدون إعجاباً بشخصية الشيخ / عثمان الخميس وأسلوبه في الحوار ، وكذا الشيخ / سليمان العودة هناك من الشيعة من يستمع لأشرطته ، واعرف أشخاصاً دفعهم الهجوم الحاد من الشيعة على سماحة الوالد الشيخ / عبدالعزيز بن باز دفعهم هذا لمتابعة الشيخ وتصيد أخطائه والتأكد من صحة ما ينسب له فكان ذلك سبباً في هدايتهم لمذهب أهل السنة بعد أن تأكدوا أن كل ما يقال عن الشيخ هو محض افتراء وكذب .
الجزء الثالث
……
س21 / ما الدرجة العلمية التي تمتلكها لتترك مذهب الاثني عشريه ؟
الحق لا يتوقف على الشهادات العلمية فكثير من الهندوس والبوذيين يحملون الدرجات العلمية العالية ومع هذا لم تكن هذه الدرجات العلمية سبب في هدايتهم للإسلام ، الحق نعمة من الله يهدي لها من يشاء قال تعالى ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ) فمن يجتهد للبحث عن الحق لا شك أن الله سيهديه للحق إذا أخلص النية وتجرد عن الهوى .
س22 / كيف تستبدل علي المعصوم من الأخطاء وتتبع صحابة غير معصومين ؟
هذا التساؤل من أكثر الأسئلة التي بادرني أقاربي وأصدقائي بها عند هدايتي .
ولهذا بحثت مبدأ العصمة بحثاً تفصيلاً ، فظهر لي أن الشيعة يرون عصمة الأئمة عصمة مطلقة من الخطأ والسهو والنسيان .. وهذا النوع من العصمة لم يتحقق حتى للأنبياء .. بل وجدت القرآن يؤكد بطلان مبدأ العصمة المطلقة ، ويؤكد عدم عصمة أحد غير الأنبياء … وسأختصر الإجابة هنا لبيان بطلان مبدأ عصمة الأئمة :-
– قال r : كل ابن أدم خطاء وخير الخطاءين التوابون . كل لم يستثني أحد بمن فيهم الأئمة .
– بل أدم أبو البشر خالف أمر الله فأكل من الشجرة التي نهاه الله عنها ولهذا وصفه الله بقوله ( وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى ).
– موسى وقع في القتل الخطأ قتل نفس بغير نفس قال تعالى ( فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ ) هذا القتل من عمل الشيطان .
– وهذا سيد البشر r يقول له ربه ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ )
( تحرم ما أحل الله لك ) ما السبب ( تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ) .
أما النسيان فهذه شهادة الرب على وقوع النسيان للأنبياء :
– قال عن آدم ( وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ ) .
– وقال عن موسى ( قَالَ لا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيت ).
هؤلاء هم الأنبياء الذين خصهم الله بالوحي يخطئون وينسون بنص القرآن ، فما بالك بمن هو دونهم ممن لا يوحى إليهم ! فلا معصوم بعد محمد r .. وعلي مثل أبو بكر وعمر وعثمان ..
س23 / هل الشيعة يؤمنون بليلة الطفية ؟
منذ الصغر وأنا مع الشيعة دخلت الحسينيات وذهبت للمأتم وكل المناسبات الدينية الشيعية ، ولدينا مأتم خاص بنا نحن أسرة الشيخ ولم أشاهد هذه الفرية على الشيعة الإثني عشرية بل أعد هذه فرية وكذبه بل وأقسم على ذلك .
والشيعة ينتسبون للإسلام وإن كان عندهم خلل في العقيدة وهم كسائر المجتمعات البشرية يحرصون على أعراضهم وأنسابهم ويكرهون اختلاط الأنساب وفي كثير منهم الأمانة والصدق فهذه أخلاقيات تنتشر في كل المجتمعات الإنسانية وتنادي بها كل الأديان حتى غير السماوية فما بالك بمن ينسب نفسه للإسلام لا شك أنه سيكون أحرص على هذه القيم ، وينتشر عند الشيعية لبس العباءة والخمار ، فهذه فرية وكذبة أنفيها تماماً .
س24 / ما مدى كره أهل الشيعة لأهل السنة ؟
هذه القضية لا أنفيها فالشيعة لا شك أنهم يكرهون أهل السنة وبعضهم يصرح بذلك ، وكذلك أهل السنة يكرهون الشيعة ، ولكن هذا ليس حكماً عاماً ، فلا يلزم أن يكون كل شيعي يكره أهل السنة ولا كل سني يكره الشيعة ، فعندما كنت شيعياً كان الخوف من الطرف الآخر موجود.
والسبب الرئيسي لكره الشيعة لأهل السنة اعتقادهم أن من لوازم الإمامة الولاء لآل البيت والبراءة من أعدائهم .. فالموالي عندهم هو الذي يقر بالإمامة والعصمة ، والمعادي هو الذي ينكرها ، والموالي هو الذي سيدخل الجنة ، أما غير الموالي فلا ينتفع بعمله مهما عمل.
وهناك سبب أخر لهذا الكره .. وهو أن أهل السنة أتباع للصحابة الذين ظلموا آل البيت حسب زعمهم .
أما من يصرح الآن في الفضائيات وغيرها بعدم كره أهل السنة وينادي للتقريب فهذا مرده للتقية ، لأن أسباب الكره لا زالت قائمة.
س25 / هل جميع الشيعة يؤمنون بأن إيذاء السني واجب ويجلب الأجر؟
هذا لا يعمم على كل الشيعة فليس كل شيعي يعتقد هذا ، وقد خف هذا الآن فأتذكر عندما كنت صغيراً أننا نعيش في حارات منفصلة ، وكنا نخاف من الذهاب لحارات أهل السنة والعكس صحيح فالأذى كان متبادلاً ، وقد خف هذا الاحتقان لأسباب منها التطور العمراني واختلاط الأحياء ، ومنها انتشار الثقافة ومفاهيم المواطنة والمعايشة ، ومنها نشر بعض مشايخ الشيعة لمفاهيم التسامح والتعاون للتزيين صورة المذهب الشيعي كل هذا خفف الاحتقان كثيراً.
س26 / هل الشيعة يتهمون جبريل عليه السلام بالخيانة لصده لرسالة عن علي ؟
الشيعة الإثني عشرية الإمامية لا يقولون بهذا وهي فرية عليهم ، وقد تكون من أقوال بعض الفرقة الشيعية الغابرة المندثرة .
س27 / أهل السنة بكفروننا نحن الشيعة ليش نقلت عند السنة .. ؟
مسألة التكفير من المسائل التي قالت بها كل المذاهب الإسلامية وبحثتها في كتب العقيدة ولكن هذه المذاهب اختلفت في آليات التكفير وضوابطه .. ومن هذه المذاهب المذهب الإثني عشري .. فلو عدت لكتب العقيدة الإثني عشرية تجدها قد تكلمت في مسألة منكر الإمامة وحكمه في الدنيا والآخرة ، بعضها صريح في التكفير وبعضها تحاشى التصريح بالتكفير وصرح بالمصير.
ومسألة التكفير عند أهل السنة من أدق المسائل ، فهم لا يكفرون الشيعة على الإطلاق ، بل يقولون أن التوحيد كالطهارة كما أن للطهارة نواقض فكذلك للتوحيد نواقض من ارتكب شيء من هذه النواقض فسد توحيده .. سواء كان شيعياً أو سنياً ومن أهم هذه النواقض صرف شيء من العبادة لغير الله فمن دعا غير الله أو استغاث بغير الله أو زعم أن المخلوق يعلم الغيب أو تخضع له كل ذرات الكون أو غيرها من النواقض فهذا لا يعد موحداً وإن كان ينتسب لأهل السنة كما أنهم يشترطون شروطاً للتكفير ، ويذكرون موانع من تكفير المعين فالجاهل لا يكفر ، والمخطئ غير المتعمد لا يكفر ، والمتأول لا يكفر ، والمجبور لا يكفر ، ومن وقع في شيء من النواقض لا يكفر حتى تقوم عليه الحجة ، هذا هو القول الذي أدين الله به وهذا هو القول الذي سمعته من أكثر علماء السنة .
س28 / هل هناك كتب تجتمع فرق الشيعة على حجيتها؟؟
عندهم الكافي ، ومن لا يحظره الفقيه ، والاستبصار ….. هذه أهم الكتب عندهم ، ولكن المتتبع لحواراتهم وردودهم يراهم قد وضعوا بعض الضوابط التي تساعدهم في التفلت من إلزامهم بمضمون تلك الكتب.
والعجيب أن تلك الكتب مليئة بأسماء الكذابين والمجهولين والروايات الخرافية التي لا توافق الفطرة والعقل السليم ، بل لا تجد رواية إلا وفي نفس الكتاب ما ينقضها.
أما القرآن فلا يحتجون بدلالة القرآن الظاهرة بل يحتجون بالتأويل والتفسير لا بنص القرآن.
وإن احتج عليهم بالقرآن فروا من دلالته بتأويل معانيه إلى معاني لا يقبلها عربي فصيح ولا يقبلها عاقل.
س29 / ما هو الفرق الرئيسي بين السنة والشيعة؟
قلت أهم الفروق الإمامة . وما يتبعها من صفات الإمام كالعصمة وعلم الغيب والتصرف في الكون والغلو فيه ، ثم ولوازم الإمامة وما يترتب عليها أو على إنكارها .
س30 / بحكم أنك كنت شيعيا ً في السابق ، ما مدى تصديق شباب الشيعة لأقوال علمائهم ؟
مذهب الشيعة قائم على التقليد والتقليد يرسخ لمبدأ التسليم وعدم الحوار والنقاش ، ولهذا عند الشيعة تبعية شديدة ، ولهذا لا تعجب عندما ترى طبيباً أو مهندساً أو أكاديمياً رفيعاً من الشيعة وهو يسلم ببعض الأشياء التي لا يقبلها أقل الناس علماً وعقلاً.
الشيعي ينافح عن ابسط الأشياء ، ويتجاهل أهم المهمات مثال ذلك دفاعه عن التربة الحسينية ، وتبسيطه لأمر التوحيد وخطورة الشرك .
الشيعي يقرأ مئات الكتب عن الإمامة وآل البيت ولا يكاد يقرأ كتاباً واحداً عن التوحيد ، أو عن الشرك.
الشيعي يهتم بشكل كبير بالموالد والمآتم ولكن المساجد تخلو أو تكاد من المصلين في الفجر !
شباب الشيعة عندهم انتماء عاطفي دون علم أو عمل !
س31 / يبالغ بعض الشيعة في سب الصحابة فيدفع بعض المنتمين للسنة إلى المبالغة في رد الفعل فما هو توجيهكم ونصيحتكم؟
صحيح أن كثير من الشيعة يسبون الصحابة ، وكثير منهم يعتقدون بردة الصحابة وأنهم انقلبوا على أعقابهم لأنهم اغتصبوا الإمامة التي هي جعل سماوي وأمر نبوي .
ولكن في هذا الزمان مع انتشار الفضائيات والحوارات بدأ بعضهم يخفف قليلاً من قضية العداء للصحابة ، فبدأ يقول بخطئهم فقط دون كفرهم وردتهم.
س32 / ما لفرق بين العمامة السوداء والبيضاء ؟
العمامة عندهم خاصة بالعلماء لا يلبسها إلا عالم ، وقد قسموا العلماء إلى صنفين :
عالم ينتسب لأل البيت هذا سموه سيداً وميزوه بالعمامة السوداء.
عالم لا ينتسب لآل البيت هذا سموه شيخ وميزوه بالعمامة البيضاء.
وهذا لم يكن في زمن الرسول بل كان الأعرابي يأتي للمسجد فيسأل أيكم محمد لعدم تميز الرسول عن الصحابة في اللبس ، وهذا للأسف من مظاهر التقديس للأشخاص ، وانتشار الطبقية عند الشيعة.
س33 / هل من شيعة القطيف من يقول بتحريف القرآن؟
مسألة شيعة القطيف أو شيعة الأحساء أو شيعة العراق أو غير ذلك لا تختلف عقائد هؤلاء باختلاف أماكن سكناهم وإنما تختلف عقائدهم باختلاف الفرقة التي ينتمون إليها وكما تعلمون أن الإثني عشرية في وقتنا الحالي ينقسمون إلى ثلاث فرق أصولية وإخبارية وشيخية ، لهذا تجد بينهم فروق فقط لهذا السبب وليس السبب محل السكن.
س34 / ما حقيقة القول بتحريف القرآن ؟
أما مسألة تحريف القرآن فالذي أعرفه أن أغلب الشيعة وخاصة العوام لا يعتقدون بهذا المعتقد بل لم يسمعوا به من قبل ، ويرون أن هذه المسألة من التهم التي يلصقها أهل السنة بمذهبهم ولا وجود لها كما يظنون ، والحقيقة أن مسألة تحريف القرآن واقع موجود في كتب الشيعة المعتبرة وقال بها بعض علماء الشيعة المعتبرين ، وسبب قولهم بالتحريف أنهم صدموا بسؤال منطقي يتردد كثيراً ويحارون في الإجابة عليه ، هذا السؤال هو [ إذا كانت إمامة علي أصل من الأصول وهي جعل سماوي وأمر نبوي ولم ينادى بمثلها ] فأين إمامة علي في القرآن الذي وصفه الله بقوله ( مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ) وبقوله ( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ ) ذكرت الأصول جميعاً في القرآن ، فأين النص على إمامة علي في القرآن ؟
لهذا حار علماء الشيعة ومن الإجابات التي لجئوا إليها للخروج من هذا المأزق أن الإمامة كانت موجودة وغيرها الظالمون ! راجع كتاب الكافي لترى رواية السبع عشر الف آية ، وراجع كتاب فصل الخطاب ، فقط كمثال.
كما يمكنك الاستماع لأقوال من صرح بهذا في بعض الأشرطة . والغالب أن علماءهم المعاصرون يستميتون في دفن مسألة التحريف في بطون الكتب ، وإن خرجت هنا أو هناك استماتوا في تبريرها وتأويلها والتفلت من لوازمها.
س35/ هل هناك انقسامات بين شيعة القطيف كالإخبارية والأصولية ؟
نعم هذه الفرق موجود في كل أماكن الشيعة بدرجات متفاوتة فالأصولية يزعمون التصحيح والتضعيف ولهم مراجع كثيرة وهم أغلبية الشيعة الإثني عشرية وينقسمون بين تقليد الكثير من المراجع ، والإخبارية هم الذين يأخذون كل الأخبار الواردة في كتبهم دون تصحيح أو تضعيف ويرون أنها كلها صحيحة ، والشيخية هي أكثر الفرق غلواً وأهلي أكثرهم من هذه الفرقة .
وبين هذه الفرق خلافات ، فترى هذا لا يصلي خلف هذا وكل فرقه لها مساجدها الخاصة ، ويعيرون بعضهم بعضاً ببعض المثالب بل أحياناً يشتد الخلاف بينهم حتى يصل إلى التكفير ، وتجتهد كل فرقة في دعوة أتباع الفرقة الثانية للانضمام إليها مما يحدث بينهم سجالاً وردوداً كثيرة.
س36 / كيف ينظر الشيعة إلى أهل السنة والجماعة من حيث أنهم مسلمون أم لا ؟
الحقيقة أن المذهب الشيعي قائم أساساً على مسألة ( الإمامة ) وكل عقائدهم وأقوالهم هي فرع عن الإمامة وتدور في فلكها ، ولهذا منكر الإمامة عندهم مرتكب لجرم كبير لا يغفر ، وينتشر بينهم مصطلح ( الموالي وغير الموالي ) فالموالي هو الذي يقر بإمامة علي وأبنائه ، وغير الموالي هو الذي ينكر إمامة علي أو إمامة أحد أبنائه فالموالي هو الناجي ، وغير الموالي لن ينجو مهم عمل ولن تقبل منه أعماله لأنهم يرون الولاية مفتاح قبول الأعمال .
هذه هي القاعدة العامة ، لكن قد تسمع غير هذا القول فهذا مرده لأمرين الأول: التقية لمصلحة المذهب أو مصلحة الشخص نفسه ، الثاني: مخالفة المصرح بهذا القول لقواعد المذهب بسبب قلة علمه بقواعد المذهب أو لتأثره بعوامل أخرى.
س37 / هل ما يشاع عنهم بأن لهم مصحفًا مخفيًا يسمى “مصحف فاطمة” صحيح؟
مصحف فاطمة ورد ذكره في كتب الشيعة المعتبرة ، ولا ينكره الشيعة لكنهم مختلفين في حقيقته فالقائلين بالتحريف يرونه المصحف الكامل الذي سيظهره المهدي ، أما القائلين بعدم التحريف فيقولون أن الذي في مصحف فاطمة تفاسير وروايات.
أما في الواقع فلا يوجد حالياً عند الشيعة مصحف غير المصحف الذي بين أيدي المسلمين .
س38 / ما هو أعظم سؤال أو عبارة تبهت الشيعة وتحيرهم ولا يجدون لها ردا ولا إجابة ؟
أنا لست حريصاً على الجدل ، وتبكيت هذا أو التشنيع على هذا ، ولا أفرح بالحوارات المتشنجة أبداً ، ولكن من خلال تجربتي هناك أسئلة ثلاثة يحار فيها الشيعة هي :
1 / لماذا لم يهتم القرآن بمسألة الإمامة كاهتمامه بالصلاة والحج ؟
2 / كيف يعصم علي بلا وحي ، وموسى يقتل وهو المــوحى إليه ؟
3 / كيف يعلم الإمام الغيب والنبي يوصف بقوله ( وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ ) ؟
4 / المهدي الذي تخضع له كل ذرات الكون لما يختفي ؟
وسلام عليكم ورحمة وبركاتة
منقول