صلاتي “””ملف شامل عن الصلاة””” نجاتي



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين:



فإن الصلاة هي عمود الدين وراسه الذي يستقيم به امر المسلم بعد الشهادتين ورغبة في نشرالعلم الشرعي لهذا الركن العظيم نقلت هذه المادة الممتازه عن الصلاة شروطها واركانها وواجباتها وسننهانسأل الله عز وجل ان ينفع بها وان يجعلنا ممن يقيم الصلاة ويحافظ عليها.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الصلاة في اللغة:هي الدعاء قال تعالى :{وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم}التوبة 103

شرعا:هي اقوال وافعال مفتتحه بالتكبير ومختتمه بالتسليم مع النيه بشرائط مخصوصة.


منزلتها:هي الركن الثاني من اركان الاسلام وهي عمودالاسلام لقوله صلى الله عليه وسلم:”راس الامرالاسلام وعموده الصلاةوذروة سنامه الجهاد في سبيل الله
حكمها:فريضة على كل مؤمن ومؤمنة لقوله تعالى:{فأقيمو الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا}

قال صلى الله عليه وسلم:”بني الاسلام على خمس شهادة أن لاإله إلا الله وأن محمد رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا”متفق عليه

وقال صلى الله عليه وسلم :”الصلوات الخمس والجمعة الى الجمعة كفارة لما بينهن مالم تغش الكبائر”مسلم


[FONT=’Arial’,’sansser***************************** ************************************************** *****واجبات الصلاة:

هي الاقوال اوالافعال التي اذا تركها الانسان عمدا بطلت صلاته وان تركها سهوا فصلاته صحيحه ويجبرها بسجود السهو.


التكبيرات:سوى تكبيرة الاحرام و من واجبات الصلاة مثل الرفع والخفض والقيام والقعود الا في الرفع من الركوع.

-التسبيح:في الركوع والسجود يقول :سبحان ربي العظيم في الركوع وسبحان ربي الاعلى في السجود.


التسميع والتحميد:اي قول سمع الله لمن حمده للامام والمنفرد عند الرفع من الركوع لقول ابي هريره رضي الله عنه:ان النبي يقول “سمع الله لمن حمده حين يرفع صلبه من الركعة ثم يقول وهو قائم ربنا ولك الحمد–متفق عليه–
الدعاء بين السجدتين:وهو قول اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني.
-التشهد الاول :والدليل حديث عبدالله بن بحينه ان النبي قام من الركعتين فلم يجلس في صلاة الظهر فلما قضى الصلاة وانتظر الناس التسليمة سجد سجدتين ثم سلم”البخاري ومسلم.

**********************************************

اركان الصلاة:

1- القيام مع القدرة

2-النيه

3-تكبيرة الاحرام

4-قراءة الفاتحه

5- الركوع

6-الرفع من الركوع

7-الاعتدال قائما

8- السجود

9- الرفع منه

10-الجلوس بين السجدتين

11-السجود الثاني

12-التشهد الا خير

13-الصلاة على النبي

14-الترتيب بين الاركان

15-الطمأنينه في الاركان

16-التسليم

حكم من ترك ركنا من اركان الصلاة:

اذا ترك ركنا من هذه الاركان متعمدا فصلاته باطله تبطل بمجرد تركه اما اذا كان ناسيا فانه يعود اليه ويجب عليه ان يسجد سجود السهو لما حصل من الزيادة في الصلاة ويكون سجوده بعد السلام.

************************************************** *

سنن الصلاة:


1-رفع اليدين حذو المنكبين او حذو الاذنين عند تكبيرة الاحرام والركوع والرفع منه وعند القيام من الركعتين الى الثالثه.


2-وضع اليد اليمنى على اليسرى على الصدراو تحت الصدر وفوق السرة.


3-قول دعاء الاستفتاح وهو سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك.او غيره من الادعيه الوارده عن النبي صلى الله عليه وسلم.


4-التأمين وهو قول آمين بعد قراءة الفاتحة للإمام والمأموم والمنفرد.


5-قراءة ماتيسر من القران بعد الفاتحة .


6-الدعاء في السجود.


7-الصلاة على النبي في التشهد الاخير.


8-الدعاء بعد الفراغ من التشهد الاخير.


9-ذكر الاذكار بعد السلام.


**********************************************


مكروهات الصلاة:

1-الإلتفات بالراس او البصرالا من حاجه.

2-رفع البصر الى السماء.

3-التخصر وهو وضع اليد على الخاصرة.

4-تشبيك الاصابع او فرقعتها.

5-مسح الحصى اكثر من مرة من موضع السجود.

6-العبث وكل مايشغل عن الصلاة ويذهب خشوعها كالعبث باللحية او الثياب او النظرالى زخرفة البسط او الجدران ونحو ذلك.

7-القراءة في الركوع او السجود.

8-الصلاة مع المدافعة الاخبثين وهي البول والغائط.

9-الصلاة بحضرة الطعام.

10-الجلوس على العقبين وافتراش الذراعين.

11-السدل وتغطية الفم ويكره التلثم في الصلاة الا من علة.

12- الصلاة عند مغالبة النوم.

13-تغميض العينين في الصلاة.

15-الاستناد الى حائط او عمود في حال القيام الا من عذر.

***************************************

مبطلات الصلاة:

1-الاكل والشرب او خروج الريح من الدبر.

2-ترك ركن من اركانها إن لم يتداركه اثناء الصلاة او بعدها بقليل.

3-الكلام عمدا في غير مصلحة الصلاة.

4-الضحك وهو القهقهة لاالتبسم.

5-العمل الكثير لمنافاته للعبادة وانشغال القلب والاعضاء بغير الصلاة اما العمل اليسير كتقدم خطوة الى الصف لسد فرجة او مد يده الى شئ حركة واحدة فلا تبطل الصلاة به.

6-عدم الترتيب بين الصلوات كأن يصلي العشاء ولم يكن يصلي المغرب فإن العشاء تبطل حتى يصلي المغرب لان الترتيب بين الصلوات فرض لورودها مرتبة فرضا بعد فرض.

7-السهو الفاحش كأن يزيد في صلاة مثلها فيصلي العشاء بثماني ركعات.

8-مرور المراة او الحمار او الكلب الاسود من امام المصلي او بمسابقة الامام عمدا.

9-المسبل إزاره لحديث ابي هريرة رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم :”إن الله تعالى لايقبل صلاة رجل مسبل إزاره”(احمد وابو داود)

************************************************** ***

من اخطاء المصلين:

1-رفع الصوت بالقران والاذكار في اثناء الصلاة فيشغل من حوله.

2-عدم إقامة الصلب في الركوع والسجود.

3-عدم تمكين الاعضاء السبعة من السجود.

4-نقر الصلاة والإسراع في أدائها.

5-بعض المسبوقين يقوم ليأتي بما فاته من الصلاة والامام لم يتم تسليمه من الصلاة.

6-مسابقة الامام في الصلاة او موافقته او مخالفته.

7-بعض الناس اذا راى المصلين في اثناء الركوع اسرع في مشيته حتى يدرك الركوع .

8-عدم تسوية الصفوف.

9-إتيان المسجد بعد اكل الثوم او البصل او الدخان.

10-بعض الناس اذا دخل والامام راكع تنحنح او قال إن الله مع الصابرين او يحدث بعض الاصوات كالتهليل والتسبيح.

11-حجز مكان في المسجد.

12- بعض المصلين في حالة التثاؤب يرفع صوته بتثاؤبه.

13-كثرة الحركة في الصلاة.

14-بعض المصلين يجول ببصره في اثناء صلاته فتاره ينظر الى موضع قدميه وتارة امامه وتارة يرفع راسه.

15-الصلاة في الثياب الرقيقة الشفافة او التي تحجم العورة او التي لاتكون سابغة.

16-كشف العاتقين في الصلاة.

17-الصلاة في الثوب الذي عليه صورة.

18-بعض المصلين يؤدي الصلاة وهو حاقن لبول او غائط.

19-الجهر بالنية.

20-ترك دعاء الاستفتاح والاستعاذه قبل قراءة الفاتحة.

21-عدم الطمأنينة في الركوع والاعتدال منه.

22-عدم الدخول مع الامام اذا كان ساجدا وينظر حتى يرفع او يجلس.

23-زيادة لفظ سيدنا في التشهد او في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

24-التنفل عند إقامة الصلاة.

25-قول بعض الناس عند إقامة الصلاة اقامها الله وادامها.

قال صلى الله عليه وسلم :”أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته “قالوا يارسول الله:”كيف يسرق من صلاته ؟قال:لايتم ركوعها ولاسجودها”-مسلم-.

************************************************** *

فوائد الصلاة:

قال صلى الله عليه وسلم:”مثل الصلوات الخمس كمثل نهر عذب غمر بباب احدكم يقتحم فيه كل يوم خمس مرات فما ترون ذلك يبقى من درنه ؟قالوا:لاشئ قال:”فإن الصلوات الخمس تذهب الذنوب كما يذهب الماء الدرن”(رواه مسلم)


فوائد الصلاة الدينيه:تقوية الايمان وتثبيته في القلب والصلة بالله والاعتصام به.


فوائد الصلاة الاخلاقيه:تهذيب السلوك وتطهير النفس وتزكيتها وتعويدها على الصبر.


فوائد الصلاة الصحية:رياضة بدنية جمة الفوائد صالحة لجميع الاعمار وللجنسين معا فهي مجموعة حركات يسيرة تناسب ابن السبعين كما تناسب ابن الثلاثين ويستفيد منها الرجل كما تجني ثمارها المراة.

قال ابن القيم:ولاريب ان الصلاة فيها حفظ صحة البدن واذابة اخلاطه وفضلاته ماهو انفع شئ له سوى مافيها من حفظ الايمان وسعادة الدنيا والاخرة وكذلك قام الليل من انفع الصحة ومن انفع الامور لكثير من الامراض المزمنة ومن انشط شئ للبدن والروح والقلب.

************************************************

منافع الصلاة لجسم الانسان:

تعتبر الصلاة من افضل الرياضات حتى ان الاطباء في البلاد الغربيه بدأوا يعالجون مرضاهم بأداء حركات الصلاة.

فالركوع يفيد عضلات جدران البطن ويساعد المعدة على تقلصها وقيامها بوظيفتها الهضمية وذلك يسهل للامعاء ان تدفع الفضلات الهضميه.

وفي السجود يندفع الهواء من جوف المعدة الى الفم فيريحها من وطأة التمدد.

والسجود الطويل ينفع صاحب الزكام والنزلة ويمنع انصباب النزلة الى الحلق.

والسجود يزيد الدورة الدموية المارة بمركز الجهاز العصبي والعقلي حيث يوضع به الراس في وضع منخفض فتمر كميات كبيرةمن الدم النقي فتغسل خلايا المخ من السموم التي ترسبت فيها فتحافظ عليها دائما.

ويحتفظ المسلم الذي دأب على اداء الصلاة منذ شبابه بقوة عضلات الظهر عندما يصل الى مرحلة الكهولة والشيخوخة ولاتعاني المفاصل بين الفقرات من التيبس لأن هذه الحركات افضل علاج طبيعي يحفظ العمود الفقري ويقي من حالات الانزلاق الغضروفي وفي اداء الصلاة في اوقاتها تتيح للمسلم ان يقوم بمجهود منتظم تنشط فيه الدورة الدموية من طلوع الشمس الى صلاة العشاء مما يعطيه وقاية حدوث الذبحة الصدرية لأن التراخي والكسل وقلة الحركة تتلف حركة القلب (الوقاية الصحية على ضوء الكتاب والسنة ص291)

************************************************** ****

كيف تخشع في الصلاة:

يحصل الخشوع بعدة امورمنها:

-ترديد الآذان خلف المؤذن على الطريقة المشروعة .

-الدعاء المشروع بعد الآذان .

-الدعاء بين الآذان والإقامة.

-الوضوء وإسباغه على المكاره والذكر والدعاء بعده.

-السواك وأخذ الزينة باللباس الحسن النظيف.

-المشي إلى المسجد بسكينة ووقار.

-التبكيرفي الحضور للمسجد وأداء السنة.

-الذكر والدعاء وقراءة القرآن حتى إقامة الصلاة.

-تسوية الصفوف والتراص فيها.

-استحضار القلب عند بدء الصلاة.

-النظر محل السجود.

-المحافظة على الاذكار الواردة من دعاء الاستفتاح وقراءة القران بتأن واستشعار لكل آيه تقرأ.

-الصلاة الى الستره.

-الاطمئنان في الصلاة حتى يرجع كل عظم إلى موضعه.

-اجعلها وكأنها اخر صلاة لك في الدنيا.

-الدمع والتأثربآيات الله.

-ترتيل القران وتحسين الصوت به.

*******************************************

الاحكام المترتبه عن ترك الصلاة:

قال صلى الله عليه وسلم:”بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة” –مسلم—

وقوله صلى الله عليه وسلم:”العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر”

إذا تبين ان تارك الصلاة كافر فإنه يترتب عليه احكام المرتدين فمن الاحكام المترتبة علىترك الصلاة ما يأتي:

1-انه لايحل ان يزوج لأن الكافر لايحل ان يتزوج بالمسلمة ومن عقد لشخص على ابنته المسلمة وهذا الشخص لايصلي فإن النكاح باطل ولاتحل به المرأةلهذا الرجل ولايستبيح منها مايستبيح الرجل من امرأته لأنها محرمة عليه فإن هداه الله ومن عليه بالتوبة فلابد من إعادة العقد.

2-سقوط ولايته فلا يكون وليا على بناته وعلى قريباته فلا يزوج احد منهن لأنه لا ولاية لكافر على مسلم.

3-سقوط حقه من الحضانة فلا يكون له حق في حضانة اولاده لأنه لا حضانة لكافر على مسلم فلن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا.

4-تحريم ماذكاه من الحيران فذبيحته التي يذبحها حرام لأن من شروط حل الذبيحة ان يكون الذابح مسلما او كتابيا وهو اليهودي والنصراني والمرتد ليس من هؤلاء فذبيحته حرام.

5-لايحل له دخول مكه وحرمها.

6-إذا مات لايغسل ولا يكفن ولايصلى عليه ولايدفن في مقابر المسلمين لأنه ليس منهم وانما يخرج به إلى مكان منفرد فيدفن لئلا يتأذى الناس برائحته او يتأذى اهله بمشاهدته. ولايحل لاحد ان يدعوبالرحمة لمن مات من اقاربه وهو يعلم انه لايصلي.

7-يوم القيامة يحشر مع فرعون وهامان وقارون وابي بن خلف والمحشور مع هؤلاء مآله مآلهم وهو النار والعياذ بالله.


8-تحريم إرثه من أقاربه لأن الكافر لايرث المسلم. *******************************

قال معاوية بن مرة :ادركت سبعين من اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ولو خرجوا فيكم اليوم ماعرفوا شيئا مما انتم عليه اليوم إلا الاذان.

احكام سجود السهو:

سجود السهو في الصلاة اسبابه في الجملة ثلاثة:

الزيادة والنقص والشك.

فالزيادة مثل ان يزيد الانسان ركوعا او سجودا اوقياما او قعودا.

والنقص مثل ان ينقص الانسان ركنا او ينقص واجبا من واجبات الصلاة.

والشك ان يتردد كم صلى ثلاثا اة اربعا مثلا.

اما الزيادة :فإن الانسان إذا زاد في الصلاة ركوعا او سجودا او قياما اوقعودا متعمدا بطلت صلاته لأنه إذا زاد متعمدا فقد اتى بالصلاة على غير الوجه الذي امر به الله ورسوله وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:”من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد”—مسلم—

اما اذا زاد ذلك ناسيا فإن صلاته لاتبطل ولكنه يسجد للسهو بعد السلام ودليل ذلك فحديث ابي هريره رضي الله عنه حين سلم النبي صلى الله عليه وسلم من ركعتين في إحدى صلاته إما الظهر وإما العصر فلما ذكروه أتى صلى الله عليه وسلم بما بقى من صلاته وسلم ثم سجد سجدتين بعدما سلم –الشيخان—

ولحديث ابن مسعود رضي الله عنه ان النبي صلى بهم الظهر خمسا فلما انصرف قيل له :ازيد في الصلاة؟قال:”وماذاك؟” قالوا:صليت خمسا فثنى رجليه واستقبل القبلة وسجد سجدتين—البخاري ومسلم–.



اما النقص:فإن نقص الانسان ركنا من اركان الصلاة فلا يخلو إما ان يذكره قبل ان يصل الى موضعه من الركعة الثانية فحينئذ يلزمه ان يرجع فيأتي بالركن وبما بعده وإما الايذكره حتى يصل الى موضعه من الركعة الثانية وحينئذ تكون الركعة الثانية بدلا عن الذي تركه منها فيأتي بدلها أي بدل الذي تركه منها بركعة
وفي هاتين الحالتين يسجد بعد السلام مثال ذلك :رجل قام حين سجد السجدة الاولى من الركعة الاولى ولم يجلس ولم يسجد للسجدة الثانية ولما شرع في القراءة ذكر انه لم يسجد ولم يجلس بين السجدتين فحينئذ يرجع يجلس بين السجدتين ثم يسجد ثم يقوم فيأتي مابقي من صلاته ويسجد للسهو بعد السلام.
ومثال من لم يذكره الا بعد وصوله الى محله من الركعة الثانية من قام من السجدة الاولى في الركعة الاولى ولم يسجد السجدة الثانية ولم يجلس بينهما وبين الاولى ولكنه لم يذكر الا حين جلس بين السجدتين من الركعة الثانية ففي هذه الحال تكون الركعة الثانية هي الاولى ويزيد ركعة في صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو.
اما نقص الواجب: فإذا انقص واجبا وانتقل من موضعه الى الموضع الذي يليه مثل لو نسي قول (سبحان ربي الاعلى ) ولم يذكر الا بعد ان رفع من السجود فهذا قد ترك واجبا من واجبات الصلاة سهوا فيمضي في صلاته ويسجد للسهو قبل السلام لان النبي صلى الله عليه وسلم لما ترك التشهد الاول مضى في صلاته ولم يرجع وسجد للسهو قبل السلام –البخاري—
اما الشك:فهو التردد بين الزيارة والنقص بأن يتردد المصلي هل صلى ثلاثا اواربعا وهذا لايخلو من حالين اما ان يترجح عنده احد الطرفين الزيادة او النقص فيبني على ماترجح عنده ويتم عليه ويسجد للسهو بعد السلام وإماالا يترجح عنده احد الامرين فيبني على اليقين وهو الاقل فيتم عليه ويسجد للسهو قبل السلام.
مثال ذلك: رجل صلى الظهر ثم شك هل هو الان في الركعة الثالثة او الرابعة وترجح عنده انها الثالثة فياتي بركعة ثم يسلم ثم يسجد للسهو .
ومثال مايستوي فيه الامران:رجل يصلي الظهر فشك هل هذه الركعة الثالثة او الرابعة ولم يترجح عنده انها الثالثة او الرابعة فيبني على اليقين وهو الاقل فيجعلها الثالثة ثم ياتي بركعة ويسجد للسهو قبل ان يسلم وبهذا يتبين ان سجود السهو يكون قبل السلام فيما اذا ترك واجبا من الواجبات اوشك في عدد الركعات ولم يترجح عنده احد الطرفين وانه يكون بعد السلام فيما إذا زاد في صلاته او شك وترجح عنده احد الطرفين.



قال صلى الله عليه وسلم:”اعلموا ان خير اعمالكم الصلاة ولايحافظ على الوضوء الا مؤمن”—احمد والبيهقي—
وقال صلى الله عليه وسلم:”لويعلم الناس مافي النداء والصف الاول ثم لايجدوا الا ان يستهموا عليه لاستهمو عليه”—متفق عليه–
تم بحمد الله
*********************************************
المرجع :الركن الثاني الصلاة
إعداد دار القاسم.


عن rana1212

شاهد أيضاً

انا مااصلي مااصلي مااصلي ساعدوني

انامتزوجة وعندي ولد شهرين تقريبا ومشلتي اصلي يوم واترك اسبوعين اواكثر ➡ اناودي اكون من …