# مُديري رجل صالح أحسبه والله حسيبه وله سفرات خارج المملكة فقال لي : انه في يوم كان ذاهباً لدولة عربية وكان على متن الرحلة كثييييير من العوائل السعودية المحتشمه بالحجاب ولكن الطامة الكبرى عندما أعلن الملاح عن قرب الهبوط من كانت مكتسيه بالسواد نزعته وتبرجت وجعلت حجابه تحت قدميها.
# اما الموقف الذي حدث في مطار الملك خالد كنت جالساً أنتظر إعلان موعد صعود الطائرة المتجهه إلى حائل وكان يميني رجلان كبيران بالسن فجأة ظهرت امرأة سعودية وهي لابسة بنطال وكاشفة وجهه مع قليل من المكياج للفت الأنظار وكان الشعر نازل على خديها والعباءة مفتوحة لتعرض جسمها قبل ملابسها الرجلان ينظران إليها وعندما حآذت بهما أخذت توبخهما وتقول : (ماعمركم شفتو مرأة فاتشه الوحده ماتفتش عندكم) والله إني أنظر لهذين الرجلين وقد أنزلا رأسيهما حياءاً وهي تمشي رافعةً رأسها بهذا العار
&&&&
حقيقة فكرت بهذين الموقفين ومالسبب الذي دفع صاحباته إلى القيام به وجدت أن السبب هو قلة الحيااااااااء نعم فقد نزعن وتبرأن من الحياء
لن أكتب الموضوع كما عهدتوا لا رغم توفر المعلومات ولكن سيكون الموضوع غير عما سبقه وهو موضوع مدعم بالأمثلة فقط ……………… قد يطول الموضوع ولكن اتمنى مواصلة القراءة للنهاية مشكورين ومأجورين بإذن الله.
&&&&
#المثال الأول:
قال تعالى : (ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمةً من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ماخطبكما قالتا لانسقي حتى يُصدر الرعاء وأبونا شيخٌ كبيرٌ. فسقا لهما ……)
الذي ورد موسى –عليه السلام- فلما ورد الماء وجد امرأتين تذودان . نعم تذودان أي تبتعدان عن اماكن تجمع الرجال والتي قد يحدث فيها من الفتن الشي الكثير
سألهما موسى عليه السلام عن امرهما (ماخطبكما) قالتا له (قالتا لانسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير) نعم هذا ردهما على موسى لما يُطلن معه الكلام ومع الكلام بعض التغنج والضحكات لاوالله بل رد ولاتعقيب عليه قالتا لانسقي حتى ينتهي الرعاء من السقايه ويبتعدون عن الماء هذا هو الحياء والله من تبتعد عن اماكن تجمع الرجال ليس من تبحث عنها وليس كبعض النساء في الأسواق وحالهن مع الباعه ومايدور بينهم وكيف تخضع له بالقول والحديث حتى يطمع لأن بعضهم في قلبه مرض وهو مرض الشهوة والتي نزعت الحياء هي كذلك فيه مرض الشهوة
وعندما قالتا موسى عليه السلام سبب وقوفهما بينا له لماذا قدمتا للسقايه وهو عندما قالتا: (وأبونا شيخ كبير) نعم هذا مادعاهما إلى الخروج لرعي الغنم والسقايه لعدم وجود الرجل القوي الذي يكفيهما هذا الخروج وهذا دليل على كرههما الخروج من منزلهما وليس كبعض نساء هذا الزمان يبحثن عن اقل الأسباب للخروج وتتمنى أن تقضي جلّ وقتها خارج بيتها
ثم سقا لهما موسى –عليه السلام- وذهبتا إلى أبيهما
قال تعالى : (فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا)
هنا يبين الله حالة المرأة عدما جاءة إلى عيسى هل وصف طولها أم شعرها أم لون عينيها لاوالله لأن هذه الصفات وأحسن منها فيه كثير بنار جهنم لأنهن لم يحفظن ما أنعم الله بهِ عليهن من نعمة جمال الخلق بل جعلنه سبباً في بلوغ الشهوات وإشباع الرغبات ونشر الفساد والفتن والموبقات
لاحطي أختي أن التي جاءت إلى موسى مرأة واحده وليس كلاهما لماذا ؟؟؟ لان هذه رسالة لاتحتاج لإيصالها أكثر من واحده ليس كحاله نساء اليوم عندما تحتاج إحداهن للشيء يذهبن جميعا
قدومها عليه جعلت شعارها وهمها ورداءها وثيابها الحياء الذي ضاع عند كثير من نساء وتنازلن عنه ليلفتن أعين الرجال وليتسلبقن على الموضات والأزياء التي جعلت من بعض نساءنا كاسيات عاريات
عندما وصلت وارادت توصيل الرسالة قالت : (إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ماسقيت لنا) هذه الرسالة قالتها بأبلغ عبارة وأوجزها لما تطل الكلام ولم تعطه الفرصة للسؤال بل قالت أن أباها يدعوه وقالت سبب ذلك الدعوة مباشرة حتى لا يسأل أبدا هذا والله الحياء الذي نبحث عنه نُريد من جميع نساء المسلمين أن يصبحن جافات وحادات بكلامهن مع الرجال الأجانب حتى لا يطمعون بهن ولايفكرون بالمساس بهن
ثم لما أرادت الذهاب بهِ إلى منزل أبيها هل مشيت أمامهُ حتى يرى جسمها وحتى تتمايل بمشيتها وتوقع بقلبهِ حبها ام مشت بجانبه تتبادل معه الحديث وتتغنج بكلامها لاوالله اتعرفين كيف اوصلته إلى أبيها؟؟؟
جعلته يمشي أمامها وهي خلفه ومعها احجار بيدها فإذا أرادت أن يتوجه يمين رمت بالحجر يمين وإذا ارادت أن يذهب شمالاً رمت بالحجر شمالاً حتى وصل إلى بيت أبيها لله درها كيف جعلت الحياء لباسها وطعامعها وشرابها ولا فكرت للحظة واحدة بنزع حياءها
ثم قالت لأبيها : (قالت إحداهما يا أبت استأجره)
طلبت هذا الطلب ليكفيهن شر الخروج من المنزل
وكانت نهاية هذا الحياء هو زواجها من نبي الله نبي من أولوا العزم من الرسل هذا هو اكبر هديه وعطاء من رب العزة والجلال
&&&&&&
#المثال الثاني:
قال تعالى : (ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها)
وقال الله احصنت ولم يقل أحصنا وهذا دليل على انها هي من تبحث عن العفاف والستر والمتمسكه بهِ
وعندما ارسل الله إليه ملك من نور لينفخ فيها ماذا فعلت أهلت ورحبت بهِ أم أخذت منه موعداً حتى تخلو بهِ لاوالله بل قالت وملء قلبها إيمان (إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا) وعندما نفخ فيه وانجبت ابنها قالت :
(ياليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسيا)…… هذا ماتمنت وماحصل لها الا تكريما من الله لها ورفعة في منزلتها
ليس كمن جاهرت بمعصيتها وتاجرت بعرضها وذلك بإقام العلاقات مع شياطين الإنس ولم تكتف بذلك بل جاهرت بمعصيته وقامت بتصوير مايحدث معها من تلك الخلوة بالجوال وتتباها بذلك وكأنها لم تفل مايندا له الجبين وقد جعلت عرضها وشرفها أرخص وأقل بعينها من حذاءها الذي بقدميها ونست أو تناست أن أول من يتخلا عنها ويتبرء منها هو ذلك الذي باعت وهتكت عرضها من أجله قال تعالى : (إذ تبرء الذين اتُبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب)….. هذا هو فعل من بعتي وهتكتي عرضك من أجله قد تبرء منك يوم الحساب.
&&&&&&
#المثال الثالث:
جلست اسماء بنت عميس يوم من الأيام تكلم فطمة-رضي الله عنها- وتكلمها عن أحداث حصلت عليهم في الحبشة وأنهم زاروا النجاشي وكان معنا كذا وكذا وفاطمة سارحت الذهن فقالت أسماء مالي أحادثكِ ولاترُدين علي فقالت فاطمة عذراً يا أسماء ولكني أفكر في نفسي غداً إذا أنا مت والله إني لأستحي أن يطرحوا فوقي ثوباً على النعش وأخرج أمام الرجال.
هذا هو الهم الذي أشغل فاطمة-رضي الله عنها- أين هي عن القبر وأهواله أين هي من التفكير في منكر ونكير لله درها تفكر بالستر والعفاف وهي على النعش وعند من وممن من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم
أين من تجلس عند صويحباتها وتخرج جوالها لتحادث صديقها أوحبيبها وتضحك معه وتتغنج بالكلام وكأنها تحادث أحد محارمها أين من خرجت ولبست العباءة التي على الكتف لتبين تفاصيل جسمها أين من لبست العباءة الفرنسية أو المخصرة لتصف لنا جسدها ومفاتنها لاحول ولاقوة الابالله
قالت فاطمة لعلي-رضي الله عنهما- : ناشدتك بالله إذا أنا مت أن تدفنني في الليل قال لماذا : قالت لا أريد الرجال أن يروني ………….
نزل ملك لأول مرة إلى الأرض وجاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله جل جلاله أرسلني ويقول قل لمحمد يقول لفاطمة بشروها أني كتبتها سيدت نساء أهل الجنة.
ماهذه المنزلة العظيمة الله بعظمته وجبروته وكبرياءه يبعث بملك ليبشر فاطمة بهذه البشرى التي لم تنلها بتبرج ولا بعلاقات مشبوهه ولا بتتبع كل جديد بالموضة ولا بملابس عارية أو ملابس منهي عنها كالملابس الضيقة والملابس الشفافة والملابس التي تكشف شيئاً من الجسم بل نالتها بإيمانها وحياءها وعملها ليوم الحساب وتركها لملاذ الدنيا وكدرها ونتنها
&&&&&&
# المثال الرابع :
قالت عائشة-رضي الله عنها- دفنا محمد صلى الله عليه وسلم في بيتي فكنت أدخل وأستغفر الله له وأصلي عليه ودفنا أبي فكنت أدخل عليهما وأستغفرالله لهما وأصلي عليهما ، فلا والله مادخلته قط بعد أن دفنا عمر الا وأنا مشدودة علي ثيابي حياءاً من عمر-رضي الله عنه- وهو تحت الارض.
لاإله إلاالله تستحي من رجلٍ ميت كيف لو جاءت-رضي الله عنها- ورأت حال بعض نساء المؤمنين التي تدمي القلب وتدمع العين بسبب قلة الحياء والجري وراء الفتن والملذات وجعلن همهن الدنيا والبحث عن كل ماهو مخالف للشرع وكل ماهو من عمل الكفار وتشبهن بالفاسقات من الممثلات والمطربات وجعلنهن نجوم يهتدى بهن وتناسن يوماً يُرجعن فيهِ إلى الله ثم توفى كل نفسٍ ماعملت وهم لايظلمون تناسن الحفرة التي هي المفرق والمنعطف الأول إما إلى جنة وإما إلى نارٍ لايصلاها إلى الأشقى كيف بمن نزعت حياءها عندما يأتيها منكر ونكير ويسألانها كيف بها عندما يُعيدان ويتصفحان صحائف أعمالها فماذا قدمتي لذلك المشهد من نزعت حياءها هي مثل الجيفه رائحتها منتنه ومن تمسكت بحياءها فهي كالدرة التي في قعر البحر لايمكن الوصول إليها إلا بالشرع
أما ترى البحر تعلو فوقه جيفٌ ……………………… ويستقر بأقصى قعره الدررُ
وفي السماء نجومٌ لاعداد لها ………………………… وليس يُكسفُ إلا الشمس والقمرُ
&&&&&&
ختاماً/
هذه النماذج الأربعة أو النجوم الأربعة التي هي بالفعل نجوم يستهدى ويستدل بها إلى جنة عرضها السماوات والأرض
هذه النماذج بنظر من ضيعت حياءها وعفافها وبنظر من هتك أعراض المؤمنات واستباح الحرمات وبنظر من ضيع رعيته هن متزمتات ومتحجرات وليس لهن حرية نعم هذه نظرت من أعمى الله بصره وبصيرته لهذه النماذج ومن إقتدى بهن من الصالحات في هذا الزمان ليت جميع نساءنا متزمتات ومتحجرات حتى يخرجن لنا القادة الأفذاذ والفرسان الشجعان
ولتعلم من قل حياؤها فهذا دليل لاشك فيه ولا جدال عليه على قلة إيمانها وماذا نرجو وننتظر ممن قل حياؤها كيف ستربي أبناءها وكيف ستربي طالباتها وكيف ستكون قدوة صالحة نعم الإيمان مرتبط بالحياء والحياء مرتبط بالإيمان
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (الحياء والإيمان مقرونان جميعا ، فإذا رفع أحدهما إرتفع الآخر)
اسأل الله الكريم رب العرش العظيم اللهم إني اسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن يزين نساء المسلمين بالحياء والإيمان ويستر عليهن ويُنير قلوبهن بالإيمان وطاعة الرحمن ويزينهن بالحجاب والعفاف والحشمة ويجعل منازلهن بالفردوس الأعلى من الجنة.
عذراً للإطالة ولكن الموضوع أجبرني على ذلك
تقبلوا تحياتي