الفرائد القرآنية…
الفرائد
هي الألفاظ القرآنية التي لم تتكرر إلا مرة واحدة فقط، ولم يشتق من جذرها اللغوي سواها وهذه بعضها
حرف الألف
أ ب ب
” أَبّاً ”
في قوله تعالى ” وَفَاكِهَةً وَأَبّاً ”
(31) عبس .
الأبُّ :
هو المرعى المتهيء للرعي والجزّ .
أ ب ق
” أَبَقَ “
في قوله تعالى ” إِذْ أَبَـقَ إِلَـى الْفُلـكِ الْمَشْحُـونِ ”
(140) الصافات.
أبق :
هَرَبَ العبد من سيده، يقول الراغب
” أبق العبد يأبِق إباقا، وأبق يأبَق إذا هرب “.
أ ث ل
” أَثْلٍ “
في قوله تعالى عن قوم سبأ ” فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ
جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ ”
(16) سبأ.
أثْلُ الشيء:
أصله، والأثْلُ: نوع من الشجر.
أ د د
” إِدّاً “
في قوله تعالى ” لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً ”
(89) مريم .
إدّاً :
فظيعا، وأصله من أدّت الناقة أي رجّعت أنينها ترجيعاً شديدا،
والإدَدُ: الدواهي العظام.
إ ر م
” إِرَمَ ” في قوله تعالى ” إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ “
(7) الفجر.
إرَم :
هي بلدة عاد، وقال مجاهد: إن معنى إرم القديمة، وعنه أيضاً القوية،
والإرَم هو العَلَمُ المبني من الحجارة
أسن
” آسِنٍ “
في قوله تعالى “مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ
مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ“
(15) محمد.
آسِن :
متغير الرائحة. وفي عمدة الحفاظ: أسَنَ الماءُ يأسِنُ ويأسُنُ أُسُوناً إذا تغيرت
رائحته تغيُّراً منكراً يُتأذى بها .
أمت
” أَمْتاً “
في قوله تعالى ” لا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلا أَمْتاً”
(107) طه .
الأَمْتُ :
النتوء اليسير، ومعنى الآية لا ارتفاع فيها ولا انخفاض فهي مستوية .
أنم
” لِلأَناَمِ ”
في قوله تعالى”وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ “
(10) الرحمن .
الأَنام:
الخَلقُ، وهو كل ما ظهر على وجه الأرض من دابة فيها روح.
وسياق الآية يرجح أن المراد بالأنام الإنسان .
أود
” يَؤودُهُ”
في قولـه تعالى ” وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِـيُّ الْعَظِيـمُ ”
(255) البقرة .
لا يؤودُه:
أي لا يُثقله، ولا يَشقُّ عليه ذلك .
أي م
“الأَيَامَى”
في قوله تعالى “ وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا
فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ “
(32) النور .
الأَيامى :
جمع أيِّم، وهي المرأة التي لا بعل لها ثيباً كانت أو بكرا.والشائع إطلاق الأيم على
التي كانت ذات زوج ثم خلت عنه بفراق أو موت .
وهنا في الآية تشمل الرجل والمرأة ثيباً أو بكراً .
أي ي
” إِيْ ” في قوله تعالى : ” وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا
أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ”
(53) يونس .
إيْ :
حرف جواب بمعنى نعم، يعقبه القسم .
حرف البـــــــاء
ب أ ر
” بِئْرٍ ” في قوله تعالى : ” فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ
عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ)
(45) الحج .
البئر:
حفرة عميقة يجمع فيها الماء ويستخرج منها .
ب ب ل
“بَابِلَ “
في قوله تعالى : ” يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ
هَارُوتَ وَمَارُوتَ “
(102) البقرة .
بَابِل :
اسم مدينة شمال العراق .
ب ت ر
” الأَبْتَرُ ”
في قوله تعالى : ” إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ ”
(13) الكوثر .
الأبتر :
الذي لا عَقِبَ له ولا نَسل، وأصله من البَتر وهو القَطع .
وقيل الأبتر بمعنى الذي لا خير فيه .
ب ت ك
” فَلَيُبَتِّكُنَّ”
في قوله تعالى”وَلأُُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ ”
(119) النساء .
البَتْكُ :
قطع خاص، ولذلك قال الراغب البتك يقارب البتّ،لكن البتك يستعمل
في قطع الأعضاء والشعر، يقال: بتك شعره وأذنه،وكان العرب في الجاهلية
يشُقون آذان الأنعام كعلامة على أنها مقدّمة للآلهة .
ب ج س
” فَانْبَجَسَتْ ”
في قوله تعالى” وَقَطَّعْنـَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ
قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنـْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً”
(160) الأعراف .
الانبجاس :
قريب من الانفجار، إلا أن الانبجاس أكثر ما يقال في الخارج من ضيق، والانفجار
أعم، وبجس الشيء أي شقّهُ، وهذا يعني أن الانبجاس هو خروج الماء بعد
أن يشق طريقه .
ب ح ث
” يَبْحَثُ ”
في قوله تعالى : ” فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ”
(31) المائدة.
البَحث:
التنقيب على الشيء، والاجتهاد في معرفة باطنه وخفيِّه.
ب خ ع
” بَاخِعٌ ”
في قوله تعالى : ” فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً ”
(6) الكهف.
البَخْعُ :
قتل النفس، وفي الآية يحثه على ترك إهلاك نفسه عليه السلام حزناً عليهم لعدم إيمانهم.
ب س ق
” بَاسِقَاتٍ ”
في قوله تعالى: ” وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيـدٌ ”
(10) ق .
البُسوق :
الطول، ” والنخل باسقات ” أي طويلات، ولا يقال للطويل باسق إلا
إذا كان طوله في علو وارتفاع.
ب س م
” فَتَبَسَّمَ “
في قوله تعالى: “ فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ
الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ … ”
(19) النمل.
البسم :
الضحك من غير قهقهة، وهو ابتداء الضحك.
ب ص ل
” بَصَلِهَا “
في قوله تعالى : ” وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ
لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا “
(61) البقرة .
البصل:
بقل زراعي من فصيلة الزنبقيات، أصله من آسيا الوسطى، يؤكل نيئاً أو مطبوخا، وله فوائد صحية جمّة
منقول للفائدة
بتصرف بسيط مني