\:مجرتنا…درب التبانة ://”الاسبوع العلمي السادس”



بسم الله الرحمن الريحم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



درب التبانة
يترجم هذا الاسم درب التبانه حرفيا من الكلمه الانجليزيه Milky Way وتعني الطريق اللبني أي ذي اللون اللبني حيث يشبهونها باللبن عند انسكابه وبعضهم يرى أن أصل التسمية عربي ويعني درب التبن تشبيها له بالطريق الذي تسلكه الماشية وهي تحمل التبن حيث يظهر أثره على الأرض كالأذرع الملتوية تشبه أذرع المجرة.


صوره معبره لمجرتنا مجرة درب التبانة والتي تحتوي على عشرة بلايين نجم ! وقطرها حوالي ثمانين الف سنه ضوئيه السنه الضوئيه هي المسافه التي يقطعها الضوء في سنه كامله!!! سبحان الخالق


وتقع الشمس في مركز هذه المجره تقريبا سبحان الله



لكن أحدا لم يعرف هذه الخصلة من النجوم ومواصفاتها قبل أن يصنع جاليليو مرقبه الأول. عند ذاك تمكن جاليليو أن يكتشف إنها تتألف من الملايين من النجوم المنفصلة.

وتلاحظ عندما تنظر ألى سماء الليل المرصعة بالنجوم, يمكنك رؤية ذيل ضارب ألى البياض يعبر السماء من جهة الى جهة , أنها مجرتنا, مجرة درب التبانة, وقد اكتشف العلماء ان مجرتنا تتألف من عدد هائل من النجوم المنشرة في الفضاء على شكل قرص مسطح لا نرى منه سوى جزء من حافته.


أشار باحث فلكي في جامعة أريزونا، إلى أنه يعتقد أن الكواكب الشبيهة بالأرض متوفرة بكثرة حول النجوم الشبيهة بالشمس الموجودة جميعها ضمن مجرتنا.



قال تعالى
(إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب)


عن

شاهد أيضاً

عُدت اليكم من جديد -={ جـديـدي الزئبق }=-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهوحشتووووووووني كثير يابنات العلوم نظراً لضرووفي ماقدرت اتواصل معاكم لاكن الحمدلله …