بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاه والسلام على اشرف خلق الله نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد اتمام دورة العقيدة الواسطية لشيخ الاسلام ابن تيميه بتوفيق من الله ومنه وفضله ..
احببت ان اطرح مجمل استفادتي من المجلد الاول فقط وهذا ماسمح به وقتي لانجازه
لمن ارادة الاستزادة منه
مؤلف كتاب العقيدة الواسطية : ابن تيمية
سبب تسمية الكتاب بهذا الاسم لأنه حضر إليه رجل من قرى واسط يشكوا إليه معاناة الناس من المذاهب المنحرفة فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته
– جميع رسالات الرسل من أولهم نوح إلى أخرهم محمد تدعو إلى التوحيد وعبادة الله وحده لا شريك له
– كان الرسل يدعون إلى توحيد الالوهيه أكثر من توحيد الربوبيه ؟
لقلة منكري توحيد الربوبية
أقسام التوحيد
1 توحيد الربوبيه هو إفراد الله في الخلق والملك والتدبير
دليل الخلق قال تعالى ألا له الخلق والأمر
دليل الملك ولله ملك السماوات والأرض
الفرق بين إفراد الله بالخلق واثبات الخلق للمخلوقين
خلق باعتبار الإيجاد وهو خاص بالله تعالى في جميع ماخلق
وخلق باعتبار التكوين وليس بخلق تام كأن يقال هذا النجار خلق باب (من أوجد مادة الباب (الخشب) ) هو الله تعالى
الفرق بين إفراد الله بالملك واثبات الملك للمخلوقين
الجواب على وجهين 1 – أن مايملك الإنسان من مال وغيره يكون له وحده ولا يحق له ان يملك مال غيره من الناس والكل ملك لله وحده ملك اشمل وأوسع وهو ملك تام
2 – ملك الإنسان لأي شي ليس ملك حقيقا يتصرف به كيف يشاء وإنما يجب عليه أن يتصرف فيه كما أمر الشرع والمالك الحقيقي هو الله
وأما التدبير فللإنسان تدبير لكنه قاصر فيه قصور ونقص كالوجهين السابقين في الملك
وبذلك يتبين قولنا أن الله منفرد بالخلق والملك والتدبير
2 توحيد الالوهيه
وهو إفراد الله بالعبادة بان لا تكون عبدا لغير الله فلا تعبد إلا الله وحده
يسمى أيضا بـ توحيد العبادة
لان في معناه إفراد الله وحده في التأله والتعبد
العبادة مبنية على أمرين مهمين وهما المحبة والتعظيم
قال تعالى إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا
والعبادة في هذا أوامر مبنية على المحبة و الرغبة ونواهي مبنية على الخوف والرهبة
و تعني التعبد والتذلل لله كما عرفها ابن تيمه ( اسم جامع لكل مايحبة الله ويرضاه من الأقوال والإعمال الظاهرة والباطنة )
تبعد بتوحيد الله بالصلاة والصيام والنذر والخشية والتوكل وغيرها
دليل إفراد الله بالالوهية {شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ}
كيفية إقرار الالوهية مع أن الله يقر في كتابه آلهة غيرة كما في قوله (ولا تدع مع الله إلها آخر) (ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به) (فما أغنت عنهم آلهتهم التي يدعون من دون الله من شيء)؟؟
الجواب : أن ألوهية ماسوى الله ألوهية باطلة ومجرد تسمية ( ان هي الا اسماء سميتموها انتم وءآبائكم )
اذن توحيد الالوهية وتوحيد الربوبيه يقر بهما اخل القبلة المنتسبين للاسلام بعيدا عن غلاة الرافضة كما جاء عبدالله بن سبأ يهودي الأصل دخل الإسلام بدعوى التشيع ل ال البيت وإفساد على المسلمين دينهم فسال علي بن أبي طالب أأنت الله حقا وكان عليا لا يرضى ذلك حيث كان يقول على منبره في الكوفة (خير هذه ألامه بعد نبيها أبو بكر ثم عمر)
فعزرهم علي ووضع لهم الأخاديد المليئة بالحطب واحرقهم بها
3 توحيد الأسماء والصفات
كثر فيه الخوض وانقسم الناس به الى ممثل ومعطل ومعتدل
اول بدعة ظهرت في الامه بدعة الخوارج وهي خروج ذو الخويصرة من بني تميم على النبي وعظمت فتنتهم في اواخر عهد عثمان فكفروا المسلمين واستحلوا دمائهم
ثاني بدعة بدعة القدرية وهم الذين قالوا ان الله تعالى لم يقدر افعال العباد ولا مكتوبة في اللوح المحفوظ وهؤلاء ادركوا اواخر عهد الصحابة
ثالث بدعة بدعة الارجاء وهو في زمن التابعين
رابع بدعة بدعة المرجئة وهم الذين يقولون لا تضر مع الإيمان معصية كسرقة وزنى وخمر
وقول ابن تيمية في كلام القدرية والمرجئة في المؤمن والفاسق والطاعة والمعصية ولم يتكلموا في صفات الله عز وجل
جاء بعدهم قوم من الأذكياء كان قولهم بين المرجئة والخوارج أي من يفعل الكبيرة ليس بمؤمن كقول المرجئة وليس بكافر كقول الخوارج
ثم حدثت بدعة الظلمة والجهمية نسبة لجهم بن صفوان واتباعه وهي بدعة تتعلق بذات الخالق
ثم ظهرت بدعة الجهمية والمعتزلة في 4 اقسام
1 – منهم من قال لايجوز ان نصف الله لا بوجود ولا بعدم لان هان وصف بالوجود اشبه الموجودات وان وصف بالعدم اشبه المعدومات
2 – منهم من وصفه بالنفي ولم يصفه بالاثبات كانوا يقولون ( لانقول هو حي وانما نقول ليس بميت ) ( ولا نقول عليم بل ليس جاهل ) وهكذا
3 – قسم يثبتون لله الاسماء ولا يثبتون له الصفات وهؤلاء هم المعتزلة قالوا الله عليهم بلا علم سميع بلا سمع وهكذا
4 قسم اثبتوا له الاسماء الحقيقية واثبتوا صفات معينه وانكروا البقية كأن يثبتوا 7 صفات والباقي يحرف ويكذب
والصفات السبع هي الحياة والكلام والبصر والسمع والارادة والعلم والاقتدار
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
ولكن الحمدلله ماابتدع احد بدعة الا قيض الله له بمنه وكرمه من يبين هذه البدعة ويدحضها بالحق وهذا من تمام قوله تعالى ( انا انزلنا الذكر وانا له لحافظون)