وادي الكواسر…أقصد وادي الدواسر

صور حديثة للبوابة الشرقية نقدم لكم هذه الصور بعدسة زميلنا القدير قبلان الحزيمي



بادية وادي الدواسر
فكما أن لأهالي وادي الدواسر حظاً وافراً في الزراعة فلهم باع طويل في اقتناء الإبل
والمواشي، فهم يتبعون مساقط الغيث ومراعي الماشية ويقطنون المناهل في القيظ
ويملكون الإبل والنخيل والماشية ويعطون البداوة حقها من ناحية وحاضرة من
ناحية أخرى يقول شاعرهم سعد بن مدوس الفصام الدوسري:

حضر ليالي القيظ وإن جا المخاضير ***** بدو نطرد بالوسامي زهرها
نهد بالكلب السلوقي وبالطير ***** ونسجها من برها إليا بحرها

فيمتلك الكثير من أهالي وادي الدواسر نجائب الإبل على أنواعها، إلا أن المجاهيم
لها مكانة في نفوسهم وهي أغلب إبلهم يقول شاعرهم:

مداهيل حلوة اللبن خلقة الرحمن ***** مجاهيم سود خالق الكون مسويها
مجاهيم جاذبها الفحل والوجيه زيان ***** وساع مرافقها طوال خطاويها
جليلات عظم الساق مرفوعة الحجبان ***** طوال الرقاب مشرفهات أذانيها
عراض الخدود اللي تمارى بها البدوان ***** كبار الفقار موسعة صدر راعيها
مجاهيم رمليات لخشومها نيشان ***** ترافض بلادمها حداد نواصيها

وكانت ربوع وادي الدواسر مرتعاً للصيد من الظباء والغزلان والأرانب وإلى وقت
ليس بالبعيد، يقول شاعرهم:

بين الأشاعر والهبالة ورافدة ***** عشنا ليال ما يعوض حسابها
في مرتع زاهر وصيد نفوز به ***** سعادة يا بخت حي هنا بها

جغرافية الوادي
أول ما يخطر ببال من يسمع بوادي الدواسر ولم يره يظنه وادياً بين جبلين
تشقه السيول كما هو في تعريف الوادي جغرافياً، بينما الواقع هو خلاف ذلك
كلياً.. فهو أرض منبسطة تحفه الرمال الذهبية.. وتحيط به الصحاري من جميع
الجهات، وقد كان وادي الدواسر تجري به السيول منحدرة من الغرب إلى الشرق
حيث جريان وادي تثليث ووادي رنية ووادي بيشة، أما في الوقت الحاضر
فالصحيح أن تسميته بالوادي تعتبر مجازاً لسببين رئيسين، أولهما أن الرمال
غرب وادي الدواسر حجبت عنه الأودية التي كانت تمده بالجريان خاصة إذا
ما علمنا أن آخر مرة سال فيها الوادي عام 1917م، ومع مرور هذا
الزمن الطويل غيرت الكثبان الرملية اتجاهات مسارات الأودية التي
كانت تمده بالجريان، بما نعرفه في الوقت الحاضر بموقع يسمى
بالمختمية «الهجلة» الواقعة غرب وادي الدواسر. والسبب الثاني هو إنشاء
تلك السدود العملاقة في تلك الأودية مما قلل من اندفاع السيول عبرها
إلى وادي الدواسر.
أما في الوقت الماضي البعيد فنورد ما قاله «بطليموس» حيث ذكر نهراً عظيماً
سماه «لار» زعم أنه ينبع من منطقة نجران أي من الجانب الشرقي من السلسلة
الجبلية ثم يسير نحو الجهة الشمالية الشرقية مخترقاً بلاد العرب حيث
يصب في الخليج العربي.. ولا يعرف من أمر هذا النهر شيء في الزمن الحاضر
ولعله كان وادياً من الأودية التي كانت تسيل فيها المياه في أغلب المواسم
أو كان بقايا نهر أثرت في مياهه عوامل الجفاف.. كما يروي «مورتيس»:
إن هذا النهر الذي أشار إليه بطليموس هو وادي الدواسر الذي يمس
حافة الربع الخالي عند نقطة تبعد زهاء 50 ميلاً من جنوب شرقي السليل
وتمده بعض الأودية من سلاسل جبال اليمن بمياه السيول وتغيض مياهه في
الرمال في مواضع عديدة فتكون بعض الواحات التي يستقى منها ويزرع عليها..
ويلاحظ وجود مياه غزيرة في واديه في مواضع لا تبعد كثيرا عن القشرة الأرضية
تحت سطح الوادي وأنه كان في يوم «ما» نهراً من الأنهار الجارية..

سبب التسميه:
أما سبب تسميته بالوادي فتعود كما أسلفنا الى أنه كان أحد الأودية الجارية
بالجزيرة العربية، أما سبب تسميته بوادي الدواسر فنسبة إلى أهله وسكانه
أبناء قبيلة الدواسر، والدواسر مفردها دوسري ولعل سبب هذه التسمية يعود
إلى أسباب منها:
يقال إن الدواسر جمع «دوسر» بمعنى الصلب وفي تعابير العسكريين هو الجيش
إذا بلغ اثني عشر ألفاً وكان لملك الحيرة النعمان بن المنذر فرقة كاملة
من الجيش يطلق عليها «الدوسر» واسمها مأخوذ من الطعن والدفع.
والدواسر والدواسري والدوسراني الجمل الضخم الشديد وفي الرجال أطولهم
وأشدهم قوة فسموا بالدواسر تشبيهاً لهم بالفحول من الجمال.
يقول شاعرهم الأمير محمد بن أحمد السديري في ملحمته الزايدية:
دواسر كنيوا على دوسر الفحل
واسم على فعل يبين قداه
أسماء وادي الدواسر في التاريخ:
كان وادي الدواسر يعرف باسم:
* العقيق.
* وعقيق بن عقيل.
* و عقيق تمرة.
ومن المعروف أن العقيق في اللغة العربية هو الوادي الذي يعق سيله الأرض
أي يحفرها.
يقول الشاعر مروان بن أبي حفصة:
والعيس قد علت الدبيل وخلفت ***** بطن العقيق بنا وحسي كباب


آثار وادي الدواسر:
ما أروع التاريخ حين يعود ويستيقظ ويخرج من بطون الماضي نافضاً عن جسده
غبار قرون طويلة.. وما أجمل تلك الصفحات التي ترويها الكنوز الأثرية
والتاريخية من آثار وادي الدواسر ونحن نتجول وإياكم في ذلك الماضي ونتصفح
تلك الصفحات وتلك الحضارات الغابرة.

1- قرية الفاو الأثرية:
تبعد قرية الفاو الأثرية والتي كانت تسمى عند البادية «قرية» عن مركز وادي
الدواسر حوالي 100 كيلو متر تقريباً من الجهة الجنوبية الشرقية وبالتحديد
في المنطقة التي يتداخل ويتقاطع فيها وادي الدواسر مع جبال طويق عند
فوهة مجرى قناة تسمى «الفاو» والتي استمدت القرية اسمها الحديث منها
تعريفاً وتمييزا لها عن باقي القرى المجاورة لها، وتشرف قرية الفاو على
الحافة الشمالية الغربية للربع الخالي فهي بذلك تقع على الطريق التجاري
الذي يربط جنوب الجزيرة العربية وشمالها الشرقي حيث كانت تبدأ القوافل
من مملكة سبأ ومعين وقتبان وحضرموت وحمير متجهة إلى نجران ومنها إلى قرية
الفاو ومنها إلى الأفلاج فاليمامة ثم تتجه شرقا إلى الخليج وشمالاً إلى
وادي الرافدين وبلاد الشام.
تحدثنا قرية الفاو عن تلك الحضارة العريقة لمملكة «كندة» وامرئ القيس
وملك قحطان وكيف كانت بيوتهم وأسواقهم ومتاجرهم وملابسهم وأطعمتهم و
آنيتهم ووسائل زينتهم ونظام أمنهم ودفاعهم عن حصونهم وأبراجهم وعن
ثقافتهم وأنشطتهم الاقتصادية والاجتماعية التي تسجلها معابدهم القديمة،
والتي تعود إلى ما قبل ميلاد المسيح عليه السلام بثلاثمائة عام أو يزيد.

الاحتياجات الزراعية
* يتطلع مزارعو القمح في وادي الدواسر إلى إنشاء مطاحن للدقيق تلحق بذلك
الصرح الشامخ لصوامغ الغلال ويرفع المزارعون نداءهم بهذا الطلب إلى القائمين
بالمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق.
* يتكبد الكثير من منتجي التمور بوادي الدواسر الكثير من المشاق في توريد
إنتاجهم من التمور إلى مصنع التمور بالأحساء، وأهالي وادي الدواسر يرفعون أصواتهم
عالياً بنداء واحد.. يكفينا تكلفة الإنتاج عن عناء التسويق للتوريد للمصنع
ويتطلعون إلى افتتاح مصنع للتمور بواديهم حيث المسافة الكبيرة بين وادي الدواسر
ومصنع الأحساء التي تتجاوز 900 كيلو متر والتي قد تصيب التمور بشيء من الفساد أثناء النقل.
* الطماطم تنتج بوفرة في وادي الدواسر والقطاع الخاص ما زال يقف موقف غير
الواثق من نجاح مصنع لتعليب الطماطم ومن هذا المنبر نقول لرجال الأعمال والمستثمرين
انه متى ما وُجد مصنع لتعليب الطماطم فسوف تتضاعف أرقام الإنتاج من الطماطم في وادي الدواسر
فما يمنع الكثير من المزارعين من زيادة المساحة المزروعة من هذا المنتج
هو الخوف من كساد السلعة وهذا ما يحدث بالفعل في بعض المواسم ومنها الموسم
المنصرم الذي وصل فيه سعر الصندوق زنة 10 كيلو غرامات إلى أقل من ريال واحد مما حدا بالمزارعين
إلى قطع الماء عن أشجار الطماطم وتركها وقد أصبحت الأرض كما لو أنها طليت
بمعجون الطماطم، ونقول لرجال الأعمال أقدموا فإن النجاح إن شاء الله سيكون حليفكم.
* قسم الوقاية في المديرية العامة للزراعة والمياه بوادي الدواسر في حاجة ماسة إلى
الدعم ببعض معدات وسيارات الرش وتتضح الحاجة إلى ذلك جلية من خلال المواعيد
البعيدة التي يأخذها المزارعون عند التقدم بطلب رش محاصيلهم، ويعلم الجميع
أن الآفات الزراعية لن تنتظر وتراعي المحاصيل كما ينتظر المزارع ذلك الموعد
البعيد حيث يضطر كثير من المزارعين إلى شراء مواطير ومبيدات للرش على حسابهم الخاص.
******************************




وهذا بعض ماقيل عن وادي الدوااسر
الشاعر راشد الخلاوي
وهو من شعراء نجد المشهوريين يمدح الضمين الامير عامر بن بدران

خلت نجد ما يلّقى بها كاسب الثنا
…………………أكود الضمين يم وادي الدواسـر
ويذكر بالصوب الجنوبي خير شقا
…………………حرد الأيدي مكرم الضيف ناصر

*****************
ومما قاله شاعر الدواسر في الدوله السعوديه الاولى : عيسى بن حصن الدوسري

حنا هل الوادي نزلنا في الفضا
…………………بين الشروق ويمينها وشمالها
وادي دماث الجيب زين منابته
…………………أشجرة عروس دارج محالهـا
سقاة من غر السحاب مهنـتـم
…………………رايح مخاله والطهى يقفا لهـا

************************

ومما قاله الشيخ الدكتور والداعيه المعروف: عائض بن عبدالله القرني

سألت القلب من تهـواه خـلاً
………………فقال الصحب في وادي الدواسر
ابوكـم زايـد زدتـم كـمـالا ً
………………..فسابقكم الى الخيـرات قاصـر
************************

ومما قيل في وادي الدواسر من الشعر النبطي المليح قول الشاعر:مقبل بن شريد السبيعي

وادي الدواسرعسى وبل المطر يسقيه
………………….وجعل يعم برحمتـه كـل الاوطانـي
لحيث الكرم والجود طبع لأهل واديـه
…………………رجال كرام تكـرم الضيـف والعانـي
اليا جاهم العاني لقـى لآبـه تشفيـه
……………….رجال الدواسرشانهم في العرب شاني
**************************

وقال الشاعر محمد بن صقر البرقي الشهراني
احد شعراء القرن الحادي عشر الهجري

من حدر الوادي لقى فيه جنـه
…………………ومن سند الوادي لقى فيه لجواد

***********************
وهذه قصيدة ايضا للشاعر سعيد الهندي ,رحمه الله
والتي تغنى بها فوزي محسون

وادي الدواسر في الكثيب الاخضر
………………….في ظـل نجـد العـرار المزهـر
وبواحه الأثلاث كم مـن دوحـه
…………………..حنت بـلا بلهـا لبـوح المنظـر
وهفت خمائلهـا لنفـح عبيرهـا
…………………..فتصبحـت بنسيمهـا المتعـطـر
يامرتع الغـزلان يادفـق السنـا
……………………..يانفحـه نجديـه مـن عنـبـر
فيك النخيـل ضفائـر متروكـه
…………………ربى الآباء على سناها الاخضـر
مازلت في بال القصائـد أحرفـاً
……………………تسبـي لآلئهـا بريـق الجوهـر

***************************
الآثار تاريخه لها ماضي وأطوار ***** تعبر عن الماضي وتحفظ سجلاته
تنبيك عن ماضي الأمم كلها بأدوار ***** وتعطيك صورة واضحة عن حضاراته
لها بالدواسر مركز شامخ وأسرار ***** وفعل على البرهان نروي حكاياته
منها «الفاو» يروي ماضي بالحضارة صار ***** مضى له بعصره وقت مركز بناياته
وبرزان قصر كأنه المصمك الجبار ***** قوي المعالم شاهقات مناراته
إلى أن قال:
و «جو» فني لا شك له بالنفود آثار ***** على شكل قرية بينات علاماته
وغيره وغيره من محاكم لها تذكار ***** حصيلة زمان ما جحدنا معاناته
مع صنعة الباري بفنٍ يشد أنظار ***** بدت في الطبيعة والله أبدع بصنعاته
معالم لها ببلادنا معدن وأخبار ***** تبين حضارة والمعالم شهاداته
لها صدق التاريخ ومضى لها بسطار ***** قديم الحضارة سجله في مساراته
تميز بها الوادي وجاء له بها مشوار ***** دليله الآثار القائمة من حضاراته
بلد طيِّب المعدن وخصب الثرا مخضار ***** رسم له عوايد طيبة من مزاياته
إلى أن قال:
آثار الدواسر جاء لها صوله وأذكار ***** سلوا نجد عنها يوم يروي رواياته
ولا ننسى البلاد الغالية والنبأ المعطار ***** جميع المناطق رافع فوق راياته
بها مجد وآثار وكرم وطيب إجوار ***** وكل على منشاه يمشي بسيراته
ترى العز واحد والفخر للجميع أكبار ***** بظل أسرة يبنون لنا المجد وآياته

عن farahxo

شاهد أيضاً

الي سافرت مصر

السلام عليكم الله يعطيكم العافيه بسألكم عن فنادق في( القاهره) اللي جربتها ياليت تقولي وش …