•·.·°¯`·.·• قبـــ ـ ـ ـــيلتــ ــ ـــك •·.·°¯`·.·•

الغفلي…مب الغفيلي…..

تعتبر هذه القبيلة من القبائل البدويه القاطنه مدينة العين ,و ما حولها و يتميز افرادها بزراعة البساتين و منهم في تربية الماشية (الركاب) , وهم ذو سيرة حسنه طيبة المنشأ
الغفله .. و هم من شمر .. و يستوطنون مدينة العين و فلج المعلا ( الراشديه ) و بادية رأس الخيمه و لهم تواجد في الذيد و العوير .

يقول أن علي بن سلطان بن راشد بن منصور الغفلي أول من جاء هو وجماعة معه من قبيلتة (الغفلي) الى منطقة الفياض وسكن في طرف منطقة الفياض ثم تحالف مع القبائل المتواجده في الفياض وكان اغلبها من قبيلة الشوامس ويختلفون عن الشوامس بالنسب

وكان هناك حرب في هذه المنطقه مع الفرس فدعى علي بن سلطان الغفلي كبار القبائل في منطقة الفياض في منزلة على العشاء والتشاور والتعاون على طرد الفرس من منطقة الفياض وكان هذا الاجتماع بالخفاء وبعد العشاء اتفقوا على اعداد العده لطرد الفرس المحتلين واتفقوا على مهاجمت الفرس وفعلاً بعدها بأيام تم تحديد الموعد فهاجموا الفرس ليلاً وألحقوا بالفرس هزيمه كبيره وتم انسحاب الفرس من منطقة الفياض واصبح علي بن سلطان بن راشد بن منصور الغفلي شيخاً في منطقة الفياض ويذكر ان الشيخ علي بن راشد له ستة أبناء وعندما توفى اخذ المشيخه من بعده ابنه حمد بن علي بن راشد
في فترة مشيخة علي بن حمد بن علي بن راشد قبل ان يتوفاه الله ظهرت خلافات في منطقة الفياض في ان اكثر من طرف يريد بناء القلاع فرفض الشيخ بناء قلاع اوحصون غير الحصون والقلاع السابقه فتعاهد هو وشخص يدعى خميس بن سعيد الحاتمي وكانوا حلفاء على أن تبقى الحصون السابقه وانتهت الخلافات بعد المشاورت وحكمة الشيخ علي بن حمد بن علي راشد الغفلي واستقر الفغلات في هذه المنطقه الى الان
والان المسئول عن هذه القبيله في هذه المنطقه هو
الشيخ /سيف بن راشد بن حمد بن علي بن سلطان بن راشد بن منصور الغفلي ويذكر عن انه ذو شخصيه قويه وتربطه علاقات قويه مع شيوخ القبائل الاخرى.
وبالنسبه للقصه فهي لأحد الباحثين عن قبيلة الغفله وقد زار الفياض وهذه القصه منهم وأكدوا انهم من شمر وابناء عمومتهم الذين في الشمال.

من اهم افخاذ الغفله اليوم : حماد – حمد – فاضل

ومن بعض عشائرها :
آل فاضل :ومنها
نهيل
بن ساره
شمروخ
بن سويف
المر
وبعضها :
الحميدي
قوطي
حضروم
رقيط
رقاد
بن جرش
الغداني
الشاوي
بالصقعه
*********************88
القبيله
القواسم (القاسمي )حكام رأس الخيمة والشارقة
مكان تواجدها
الشارقة – رأس الخيمة-دبا-كلبا-خورفكان

نسب القواسم : يقال من الأشراف ويقال انهم من قبيلة الظفير القحطانية
************************
القبيلة
بني ساعده (الساعدي)مكان تواجدها
ضنك -والبريمي- العين -الظاهر -ام غافه

نسب بني ساعده : الى ساعده بن كعب بن الخزرج بن حارثة من الأزد من بقايا سلالة أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم المشهورون بأصحاب السقيفة (سقيفة بني ساعده )

*****************************

القبيله
النعيم (النعيمي) ( خريبانية – شوامس – خواطر )
مكان تواجدها
عجمان-العين – الحمرية-رأس الخيمة وفي عمان البريمي وضنك والباطنة والشرقية

نسب النعيم : يرجعون الى الأزد وهم من سادات الأزد

***********************

نسب بني كعب

بني كعب وهي من أعرق القبائل العربيـة الأصيلة العدنانية. وهنا سوف نفصل عن هذه القبيلة ومنشأها وأين استقرارها وقوتها.

بنو كعب بن ربيعة:

أجمع الباحثون و أكدت المصادر الموثوقة أن قبائل الأفلاج في العصر الجاهلي و ما بعده هم ( بنو كعب بن ربيعة بن عامر) و هم : ( جعدة و قشير و الحريش و بنو عقيل).

نسبهم:

هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان, قال الهمداني: ” الفلج بلد أربابه جعدة وقشير و الحريش بنو كعب”, قال ياقوت: ” وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة و قشير بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, و فلج مدينة قيس عيلان بن مضربن نزار بن عدنان و بها منبر ووالٍ. . قال: و يقال لها فلج الأفلاج”. معجم البلدان 4 :271

صفاتهم:

وقد كان بنو كعب بادية و حاضرة كما ذكر البكري: ” إن قبائل بني عامر بن صعصعة كثيرو الترحال فقد كانوا يصيفون في الطائف لطيب هوائها و ثمارها و يشتون في بلادهم من أرض نجد لسعتها و كثرة مراعيها وإمراء كلئها”. معجم ما استعجم للبكري 1/77 و بنو كعب أهل شعر ورجال حرب. أنساب العرب

وفادة بعض بني كعب على الرسول (صلى الله عليه و سلم) و إسلامهم:

وفد بعض من بني كعب على الرسول (صلى الله عليه و سلم) في فترات متفاوته فأسلموا و حسن إ سلامهم, وكان يقطعهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) شيئاً من الأرض أو المال أو نحو ذلك ترغيباً و تشجيعاً لهم وإحساناً إليهم فيرجعون دعاة الى الإسلام و هداة إلى القرآن فعم الإسلام بني كعب و دخلوا في دين الله أفواجاً.

وكان ممن وفد على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من بني جعدة: الرقاد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة فأسلم – فأعطاه الرسول (صلى الله عليه و سلم) ضيعة بالفلج و كتب له كتاباً و بقي الكتاب عند بني جعدة. نهاية الأرب18/ 47

كما وفد النابغة الجعدي الشاعر المشهور و قال أبياتاً منها:

أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى

و يتلو كتاباًً كالمجرةِ نيّرا

و جاهدت حتى ما أحس ومن معي

سهبلاً اذا ما لاح ثمت غوّرا

أقيم على التقوى و أرضى بفعلها

و كنت من النار المخوفة أوجرا

أما قشير فقد و فد بعضهم بعد غزوة حنين و قبل حجة الوداع، وكان أبرز من في الوفد ثور بن غزرة بن عبدالله بن سلمة بن قشير، وقد أعلن إسلامه فأقطعه الرسول (صلى الله عليه و سلم) قطيعة و كتب له كتاباً، و كان مع ثور في وفد قشير حيدة بن معاوية بن قشير وقرة بن هبيرة بن سلمة الخير بن قشير، و قد كسا النبي (صلى الله عليه و سلم) قرة برداً وولاه على صدقات قومه قومه و عندما رجع قرة بعد و فادته على الرسول (صلى الله عليه و سلم) قال:

حباها رسول الله إذ نزلت به

وأمكنها عن نائل ِغير منفذِ

فمرت بروضٍ الخضرِ و هي حثيثة

و قد أنحجت حاجاتها من محمدِ

كما وفد بنو عقيل على الرسول (صلى الله عليه و سلم) و هم ربيع بن معاوية العقيلي و مطرف بن عبدالله و أنس بن قيس المنتفق، فبايعوا وأسلموا وقد أعطاهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) العقيق، عقيق بني عقيل (وادي الدواسر حالياً) و كتب لهم بذلك كتاباً في أديم أحمر ونصه:

“بسم الله الرحمن الرحيم – هذا ما أعطى محمد رسول الله ربيعاً ومطرفاً وأنساً، أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة و سمعوا و أطاعوا ولم يعطهم حقاً لمسلم” وقد بقي هذا الكتاب عند مطرف، ثم وفد على الرسول (صلى الله عليه و سلم) لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن عقيل فأعطاه الرسول (صلى الله عليه و سلم) ماء يقال له النظيم، ثم وفد بعد ذلك الحصين بن المعلّى العقيلي وذو الجوشن الضبابي فأسلما، ولقد كثر بنو عقيل بوادي العقيق إذا هو مسكنهم الأصلي منذ أن وهبه لهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) ولم يستقر منهم في الأفلاج إلا القليل فيما نعلم و بقيت لبني كعب عامة منزلتهم وقوتهم في الأفلاج إلى القرن السادس الهجري حيث اختلفوا و ضعفوا فرحلوا و تفرقوا في الأمصار- كما رحل كثير منهم أيام الفتوحات – و دالت عليهم الأيام دولتها فلم يبق منهم في الأفلاج اليوم إلا أقل من القليل.

دوافع هجرتهم من الأفلاج:

كانت هناك عدة أسباب أدت إلى هجرة بنى كعب من الأفلاج في القرن السادس الهجري ومن أهمها:

أ‌- الفتوحات الإسلامية في أرجاء العالم. فإن بنى كعب في غالبيتهم رجال حرب فرحلوا واستقروا في المناطق التي منُ الله على المسلميـن في فتحها.

ب‌- القحط الذي أصاب منطقة نجد ودفع الكثيـر من القبائل إلى هجرتها.

أين كانت هجرتهم ومواطنها؟

هاجرت قبيلة بني كعب منطقة نجد ومنها من ذهب إلى العراق( وهم الذين حكموا الأحواز(بلد العرب) وكان أخر ملوكهم خزعل الذي غًدر به من قبل حاكم الفُرس في سنة 1925). و شمال المغرب (تونس) و إلى جبال عُمان. وتتواجد القبيلة في دولة قطر و البحرين (ويطلق عليهم الكعبان) وهؤلاء ترجع أصولهم لبني كعب المتواجدون في جبال عُمان. وفي الأردن يتواجد عدد من قبيلة بن كعب (ويطلق عليهم الكعابنة). ونحن هنا بصدد ذكر الجزء الذي هاجر إلي جبال عٌمان.

موطــــن قبيلة بنـي كعــــب:

إن قبيلة بني كعب هي أكبر القبائل التي تعيش في جبال الحجر إلى الشمال من البر يمي، و يسكن أغلب أفراد القبيلة بالأودية الواقعة على الجانب الغربي لسلسلة الجبال و بين الممرين الرئيسيين اللذين يخترقان الجبال، و هما وادي الجزي إلى الجنوب و وادي القور إلى الشمال إلى وادي حتا. و محضة وهى المركز الرئيسي والعاصمة لبلاد بني كعب وهي أكثرها سكاناً و أوسعها من حيث بساتين النخيل، وهي تقع على مسافة قصيرة جداً خارج الربع الشمالي الشرقي لدائرة البر يمي. ويعيش بعض رجال القبيلة بدوا رحلا في الرمال الواقعة شمالي البر يمي.

وتعتبر محضة موطن شيخ القبيلة الشيخ عبيـد بن جمعة آل مزاحم الكعبـي أكبر شيوخ بني كعب وأشهرهم وشهرته من شهرة قبيلتة ودورها الرئيسي في قضية البر يمي. ( نقلاً من المجلد الأول في التحكيم لتسوية النزاع الإقليمي بين مسقط و أبو ظبي وبين المملكة العربية السعودية بعنوان عرض حكومة المملكة العربية السعودية و مدون بتاريخ 11 ذي الحجة 1374 الموافق 13 يوليو 1955ميلادية.).

وكانت هذه الكلمات تلقى (شلة لبنى كعب)

شيخنا عبيد نهر مستيدي

سيد عمان وتلاها بمراكز

طرش طروش لبلاد الينوبي

تطلع دول وأنقض اللوازم

وتعتبر محضة هي عاصمة بني كعب الرئيسية. وهناك عدة عشائر(فخائذ) تندرج تحت هذه القبيلة ومن أهمها:

اَلمزاحمييـن, المكاتيم, المسا عيد, المياد له, ألدرسه, الميايسه, النويجيـن, الصلاحات, السوالم, الشويهيـن, أهل يذوة, الزهيرات.

وهناك العديد من العشائر وعشائر تندرج تحت تلك العشائر
*****************************8

القبيله
آل بو مهير ( المهيري)

مكان تواجدها
أبوظبي-العين-دبي

آلبومهير : تقيم أفراد هذه العشيرة في جميع المدن الساحلية فيما بين دبي ورأس الخيمة . ومعظمهم يعملون في الصيد البحري ، إلا أن أعدادا قليلة منهم يعملون في رعي الحيوانات ، وهم أنصاف مستقرين .

وعندي هالمعلومه المتوفره حاليا

الوالد مبارك بن حاضر بن بخيت المهيري شغل منصب الممثل الخاص لحاكم أبوظبي في جزيرة داس في نهاية الخمسينات وخلال لقائنا معه في منزله في منطقة البطين بأبوظبي صحبنا معه في قطار ذكرياته الذي جاب الكثير من مناطق الدولة برها وبحرها حتى رست بنا إلى عصر الدولة الحضارية التي يفخر بها وبصانعها صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ورعاه.

نحن نعرف ببيت بن حاضر أو الحواضر ونحن من عشيرة آل بومهير من قبيلة بني ياس ونعرف ببيت بن حاضر نسبة إلى جدنا الأكبر حاضر الذي له ذرية منتشرة في أبوظبي ودبي والعين ويقول البعض ان له ذرية ولنا عيال عم في الشارقة في الليه والخان وفريج السوق وفي المعيريض برأس الخيمة وفي عجمان وأم القيوين والبلاد التي بجنبها، ونحن في أبوظبي نسكن البطين من قديم الزمن حيث سكنوا آل بومهير والسودان هذه البقعة وما يخالط حد من بني ياس وغيرهم إلا بيت أو بيتين منهم، وأكثر بني ياس يسكنون في منطقة الظهر قرب الحصن الكبير وهو المبنى الوحيد من الحصى واليص (الجص) في تلك المنطقة بالإضافة إلى بيت خلف بن عبدالله بن عتيبة ومسجده، والفرجان التي تسمى حارات أيضا هناك كثيرة مثل فريج الشيوخ آل بوفلاح وفريج القبيسات والهوامل والمزاريع والرميثات والقمزان والعريفات والحلالمة والخماره وبقية عشائر بني ياس بالإضافة إلى فريج البحارنة وفريج السوق ويسمى فريج العيم (العجم) وهم أكثر أهل السوق.

** أهل بحر***

أهل البطين من آل بومهير والسودان وكل بني ياس وأهل أبوظبي هم من أهل البحر وإن كان لكل حد بني عم في داخلية أبوظبي في مناطق ليوا والختم والظفرة وغيرها من بقع وهم بدو ويعيشون على النخل والتمر ولبن البوش والهوش ولهم بعد بني عمومة في العين، وكانت أبوظبي بها الكثير من تجار اللؤلؤ والنواخذة الكبار وسرادلة الغوص والغواويص والسيوبة، ومن أكبر تجار أبوظبي حياة خلف بن عبدالله بن عتيبة وأخوته وعياله وكان أشهرهم حياة أحمد بن خلف بن عتيبة رحمة الله عليهم وما كان حد يجاريه في الغنى والمال والجاه وكانوا رحمة الله عليهم أهل كرم وطيب وضيافة وبيوتهم ومجالسهم مفتوحة للجميع، ومن النواخذة الكبار ومنهم سرادلة الغوص وطواويش كبار مثل حياة ثاني بن مرشد الرميثي وراشد بن حميد الهاملي وجابر الهاملي وعبدالله بن محمد بوغنوم الهاملي وحسين بن خربوش القبيسي وأحمد بن جبر السويدي ومحمد بن حمدان المنصوري ومحمد بن هزيم وعبدالله بن راشد الهاملي ومحمد بن جاسم المريخي وفهد بن راشد الدوسري وأحمد بن خلف بن خديه وسعيد بن فرج وراشد بن جابر وبطي بن حميد وسعيد بن عويشة وسعيد بن فرج وخميس بن محمد المزروعي وحميد بن خميس وحياة بن بندوق وعتيق بن عريان وخادم بن زنيد المنصوري.

*** حصن المقطع ***

إلى بداية الخمسينات لم يكن يوجد في منطقة المقطع أي مبنى من حجر وطين سوى البرج الذي يتوسط الخور الذي يفصل مدينة وجزيرة أبوظبي عن البر بالإضافة إلى مبنى صغير يستخدم كمخزن للعتيبات يخزنون فيه الحبوب القادمة إليهم من العين والبريمي قبل إدخالها إلى أبوظبي وكان البعض من المحتاجين يدخلونه لجمع ما سقط من الحبوب، وقد أمر الشيوخ بهدمه لكي لا يكون مقبضاً لأي جماعة تحاول غزو الجزيرة، كما أنه كان يوجد في البر الثاني في الجزيرة بقايا مبنى لم نعرف ما هو ولم نسأل عنه الناس الذين هم أكبر منا والأكيد إنهم يعرفونه وكانت بقربه مظلة من سعف النخل يستظل تحتها الركبان من شمس وحر الصيف.

***جسر المقطع ***

في سنة 1950 ميلادية أمر الحاكم ببناء غرفة في مدخل أبوظبي في طريق القوافل على حدبة تسمى “حدبات الغبينة”، وبعد سنة أمر الشيوخ ببناء ممر المقطع من الحصى الذي يابوه من صوب الجزيرة الطويلة وبنته شركة خانصاحب وبعدها قامت المواتر (السيارات) والناس والبوش تقطع لبوظبي بدون ما تتريه الثبر والسجي (المد والجزر) علشان يظهر الحد والمقطع ويمرون عليه.

*** مبنى جمارك ***

كان الغرض من بناء هذا المبنى هو تخصيصه كمبنى إداري للجمارك واستخدامه كنقطة للتفتيش والرقابة على البضائع الداخلة والخارجة من وإلى مدينة أبوظبي، واعتقد أن تاريخ بنائه يعود إلى حوالي العام 1952 ميلادية لأن قبل هذه السنة كنت دائما استخدم هذه المنطقة للعبور والعودة إلى أبوظبي ولم أنتبه لوجود هذا البناء.

*** البناء ***

قام أساتذة وعمال إيرانيون بصنع الطابوق في موقع البناء لبناء الغرفة والتي بنيت بأسلوب فريد ومختلف لمباني ذلك العصر وخاصة بناء البارجيل الدائري المقبب على سطح الطابق الثاني للمبنى الذي بني من الطابوق الإسمنتي والسقف تم بناؤه من المربع والخشب المجلوب من الهند والأبواب والشبابيك تم جلبها جميعها من الهند، والمبنى مكون من طابقين، الطابق الأرضي خصص للموظفون، والطابق الثاني خصص للنوم والبيات وكان فيه عدد من الأسرة والمراقد، وأما السطح فقد كان مخصصا للرقابة والحراسة.

*** مركز شرطة ***

ببناء هذا المبنى خف الاعتماد على استخدام برج المقطع الواقع في عرض البحر بين البرين، وكان البرج مبنياً منذ عشرات السنين ليكون نقطة مراقبة وحماية للمدينة، وبعد بناء مبنى الجمارك هذا لم ير ضرورة لبقاء رجال للحماية في البرج مما استوجب تخصيص مركز للشرطة في ذات المركز فتم استخدام المبنى للجمارك وكمركز للشرطة وذلك منذ العام 1957 ميلادية مع بدايات تأسيس الشرطة في إمارة أبوظبي، كان سقف الطابق الأرضي مبنياً من المربع والخشب، وسقف الطابق الثاني مبنياً كذلك من المربع والخشب وعليه طبقة من الإسمنت مع توسع دائرة الجمارك ودائرة الشرطة وازدياد عدد موظفيهم والأفراد المستخدمين للمبنى، تم توسعة المبنى وإضافة حجرتين كبيرتين للمبنى وذلك في حوالي عام 1958 ميلادية، وكان على كل من يقصد أحدا يسكن داخل أبوظبي أن يحدد اسمه ويتم بعد ذلك إن كان الأمر مستعجلاً بإرسال رسول له يخبره باسم الضيف فإن عرفه ذلك الشخص سمح له بالمرور ودخول أبوظبي مع أخذ سلاحه منه وإبقائه في هذا المركز وعند خروجه من أبوظبي يتم تسليمه بندقيته.

*** الموظفون ***

كان في المبنى الكثير من الموظفين وهم مخلوطون من موظفي الجمارك وموظفي الشرطة ومنهم حياة حسن بن حسين وهو كاتب الأوامر والتصاريح في الجمارك حيث كان بعض الرجال يساعدونه في وزن أو تقييم الحمولة التي على الركاب أو المواتر (السيارات) ويفرضون عليها الجمرك فيقوم حياة حسن بن حسين بكتابة تصريح الدخول أو الخروج وتعطى لذلك الشخص، كما أن من الذين عملوا في المبنى ولمدة وجيزة أخي المرحوم مطر بن حاضر المهيري وخلف بن محمد والد حاضر بن خلف عضو المجلس الاستشاري، ومن الشرطة وقوة ساحل عمان عتيق الرميثي وأحمد بن سرحان ومانع بن عبدالله المهيري وسهيل بن محمد بالقاز المهيري وعبيد بن سالم الخيلي وهو من رجال الشرطة القدماء الذين عملوا في الحراسة في هذا الحصن، وحمد بن عبيد بوقطعة، ومحمد بن حمد الشرقي من أهل هيلي بمدينة العين، ومصبح عبيد الكتبي من أهل منطقة المدام بالشارقة وهو من أقدم من عمل بقوات ساحل عمان منذ بدايات تأسيسها، وخلفان خميس العميمي الذي عمل في قوات ساحل عمان ومن الأوائل وهو الآن يشغل منصب وكيل وزارة الداخلية بأبوظبي، وحمد بن سعيد الحساني الذي كان قائد شرطة مركز المقطع سابقا وهو حاليا موجود في مدينة العين وهو من مؤسسي الشرطة في أبوظبي مع الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان وحمودة بن علي وسهيل بالقاز وخلفان مطر الرميثي.
**********************************************8
وهذي نبذة عن قبيلة بن جتب (الكتبي) وتراه الموضوع منقول واذا فيه خطأ خبروني

حلف بني قتب ( بني كتب ) :

حلف بني قتب هو حلف وليس بقبيلة و الخطا ما رمى له كتاب اسعاف الاعيان في انسابعمان فقد جمعمهم في قحطان
ولكن هم حلف مكون من عدة قبايل لما رواه لي شيوخ الحلف وهم بن هويدن
ففيهم بن هويدن من ال مره

بن خويطر من النعيمي

بن شنه وهم من المناصير و يقال انهم من الزفيت من ال نعيم الموجودين حاليا ً في بنو قتب وتتكون فخيذة الزفيت من عدة عوائل منها علىسبيل المثال وليس الحصر :

– بن حمود

– الضباع

– بن سليـّم

– بن غراب

– الدرابيه

– بن حموده

– بن عمرو ( فيآل بو شامس)
الفراريه (بن مفري ) اصل الشيوخ وقد تنازلوا عن المشيخه لبن هويدن بعد وفات بن مفري
المشافعة (بن شفيع)
لشبنات
المساعيد

ومعروف بأن الزفيت من قبيلة النعيم وذكرهم المطوع في مخطوطته وذكرهم حميد بن سلطان الشامسي في مخطوطته
ويقال ايضا بني شنه سموا على ذا الاسم على عد والعد هو البير السطحيه
وهي احدى العدود يليفي الربع الخالي كانوا العرب يستقون منه من ال مره والمناصير

و قد اخطأ الوالي في ما رمى اليه من قبيلة الكتبي لكثرة اخطائه في الانسابها لغيرها حيث قال

من كتاب موسوعة قبائل العرب : عبد الحكيم الوائلي

{كتايب : البوكتايب ، فرع من عشيرة الحلاف الملحقة ببني مالك في جنوب العراق

{كتب : بنو كتب من القبائل المهمة في الخليج العربي وهي اكثر قبائل الامارات العربيه المتحده عددا وخاصه في منطقة الذيد في الشارقة وبعضهم في عمان وقطر والبحرين والكويت ومدن الاحساء والقطيف وفي بعض السواحل الايرانيه على الخليح واسمهم القديم الضبيبات، من بني صبح ،من بني خالد

{كتب : آل كتب ، فرع من جبور بني خالد ، من بني عقيل ، بن عامر بن صعصعه ، من العدنانية في جزيرة العرب .

{كتب : وهم بنو كتب المقيمون في عنك وام الساهك بالقطيف من الديار السعودية ، وهم من قبيلة بني كتب الخالدية

{كتب : آلأ كتب وهم البوعينين ، من قبيلة خالد ، يقيمون بالجبيل والبحرين وقطر ويعدون هناك قبيلة مستقلة عن الصبيح ومن آل خاطر وهم شيوخ العموم للآل كتب وفيهم آل محمد وآل علي

{كتب : آل كتب وهم اهالي الامارات من قبيلة آل كتب ويعرفون بجماعة ابن هويدن

بني كتب انهم أبناءعمومة البوعينين
هذا الذي نسمعه من كبار السن .
والذي نسمعه ايضا من كبار السن ان ال بوعينين من بني تميم جدهم عبد الله بن دارم بلدهم عينين ومن ابائهم خليد عينين الشاعر ثم هاجرو من عينين اواخر العصر العباسي قسم توجه الى قطر والقسم الاخر توجة الى عمان والذي توجه الى عمان كانت مطياهم عليها الكتب (الاشداد) وكان اهل عمان لا يضعون الكتب او انه نادر . فقالو جائو اهل الكتب (القتب) لكثرة اقتابهم فسمو بني كتب(قتب) ومن مناطقهم الذيد ومازال وسم البوعينين وبني كتب معروف وهو العرقاه ، وفي شجرة البوعينين مذكور ان هم و بني قتب ابناء عمومه
ولقد علمنا ان هناك قبائل تحالفة مع بني كتب
هذا والله اعلم

ذكر أحد المؤرخين بأستشهاداته أن قبيلة بني كتب من بني خالد وأن سبب عدم ذكرها الى تلك القبيلة هو أمر أريدبه تهميش قبيلة بني خالد (وحاشاها أن تكون كذلك)
قبيلة بني كتب هي فرع من فروع فخيذة (آل نجم) من قبيلة (الجرابعة) أحدى قبائل (آل مرة) وكانت قبيلة بني كتب تعيش مع فرعها الأصلي (آل مرة) في الربع الخالي وحدث خلاف بين بعض من أحد الأسر الجربوعية وأسرة بني كتب الجربوعية على بعض من الابل (الفيد) أي التي أكتسبوها من الغزوآن ذاك فحدثت مشاجرة سرعان ماتطور الامر الى القتل حيث قام فرد من الطرف الكتبي بقتل ثلاثة أفرادمن الطرف الجربوعي فماكان من بني كتب الا (الزبن) وهو الاحتماء عند قبيلة أخرى ,عند أحد القبائل المرية وسار هناك لغط وسط الطرف الجربوعي على الطرف المري لتسليمة قتلة أبنهم ألا أن أصرار الطرف المري ودخول الوساطات المرية بين الجرابعة وأبناء عمومتهم بني كتب الا تهوين الامر الذي طلب فيه الطرف الجربوعي شروطا على الطرف الكتبي فوافق الطرف الكتبي درئا لسفك الدماء …فطلب الطرف الجربوعي من أبناء عمومته الطرف الكتبي مغادرة الاراضي التي يسكن بها (آل مرة)قاطبة فماكان من بني كتب الى التوجه ىالى الظفرة بصحبة المناصير ثم أنتقالهم الى وأستوطانهم بلاد الذيد وماحولها . ولازال يكن أبناء بني كتب الحب والتقدير لأخوانهم من (آل مرة) وفتخرون بنسبهم النجمي الجربوعي المري ,,وكانوا هم من الذين أنظموا تحت لواء جيش الأميرعبيدبن حران الفهيدي المري الذي سيطر على معظم البلاد العمانية وكان ه أبيات تشهد له بذلك وهذا ليس بحد يثنى الساعه ,
وكان مجموعة قد توجهوا في سنة 1982م الى بلاد الذيد حيث أستقبلهم آن ذاك أميرها بن معضد وكان قد ألزموه باللأحلاف المغلضة ألا يعمل لهم شئ من الكرامة(ةهي العزيمة) وكان الشيخ بن معضد يريد ن يكرمهم على (حوار) ولاكنهم أبوا ذلك ,,,فما كان من كلامه الا أن قال لهم بكلام المغضب(فشلتونا عند هل الذيد ويش راح يقولون القبايل بن معضد جايينه بني عمه ولا أكرمهم الا على ولد الشاه)ويعني به الخروف, فماكان منهم الى الاعتذار له وتحججوا بالضروف التي كانت تمر بهم آن ذاك التي ,,,ثم قالو أن بن معضد بعد ماتطرقنا معه في أنتسابهم لنا وأن البعض يشكك في ذلك قام وقال تعالوا معي فأدخلنا وسط حوش بجانبه كان فيه أبل له ثم أرانا الوسم وقالالوسم ذا منهو وسمه؟ قلنا وسم آل نجم الجرابعة قال هاه فحن لازلنا نوسم أبلنا بالوسم الي تشوفونه على فخذ الناقة ومن شكك في نسبنا ردوله العلم مني أنا يابن معضد وآنتوا أدرى بالشي ذا)وهذه القحادثة تدل على أن بني كتب يرجعون الى قبائل (آل مرة) وهم من قبيلة الجرابعة من فخذ آل نجم ,,,ولا يمنع ذلك أن يكون أنظوت تحت لوائها بعض الفخائذ من قبائل شتى .

قبيلة بن جتب من ضبة تميم وهذا المتفق عليه أما عائلة بن هويدن الكريمة فهم من الجرابعه من آل مره .

وللعلم قبيلة بن جتب تنقسم إلى أربع أقسام رئيسية وهم :

المساعيد والفراريه والشبانات والمشافعه ، وهذه الأقسام من ضبة تميم كما هو المشهور وإن قيل في بعضها ما يخالف مقالي .

أما زفيت فهم من نعيم والمفالحه والمحايين فأصولهم من المزاريع من تميم ، والهوادف أصولهم من بني جتب الجونبيين أهل الأفلاج وفيهم بن قطامي وبني عمه أصولهم من الدراوشه من آل بوشامس .

وكذلك المسافره قسم من هم من آل بوشامس وهم عيال حمد و أقام منهم مع بني جتب وقسم من المسافره كذلك مطاريش ويقيمون مع بن جتب .

والمعاليه والعبيدات و الشرارات وبن فلاك وبن ساري وبن ختروش فهم من المطاريش .

اما المعايل فهم من نعيم .

بالنسبة الى الخصاونه و مفردها خاصوني هم من بني كتب وفي الاصل من المناصير دخلوا في بني كتب .

***********************************************8

الــــــــزعـــاب

القبيلة: الزعابـي-الزعـاب-آل زعـاب.
المنشأ: دولة الامارات وسلطنة عُمان.
الإقامة: الامارات-رأس الخيمه و أبوظبي.

القبيلة :-

قبيلة الزعـاب قسم من قبيلة الزعوب من بني زعـب العريقه من قبائل بني سليــم العظيمه.

الوصف:

((قبيلة الزعابي))، بالجمع ((الزعاب))، وهي من قبائل دولة الامارات العربية المتحده وسلطنة عمان.

وهي قسم من ((قبيلة الزعوب))، ((اي الزعبي)) المنتشرة من مساكنها بالجاهليه من بلادهم حول مكة المكرمة والمدينة المنورة وجنوبها وفي سفوح حرة رهاط وشرقا الى الدفينة واطراف حمى الربذة وفي عالية نجد، والى ربوع ومعظم الدول العربيه من الخليج العربي وصولا الى افريقا والشام واليمن وبلاد الرافدين مرورا بمعظم الصحاري والبوادي والمدن.

((الزعاب)) كقبيله وفي آخر إحصاء فعلي لقبائل الإمارات عام (1967م) كانت سابع أكبر القبائل بالإمارات، وهي اليوم من ثالث أكبر قبائل الامارات.

((قبيلة الزعاب)) لها بالامارات وعمان تاريخ مشهود من القبائل قديما وحديثا ولها صولات وجولات وخاضت حروب ومنها فرسان وابطال، وهي قبيله يشهد لها التاريخ انه لولا (قبيلة الزعاب) لكانت الجزيره العربيه محتله من البرتغاليين والبريطانيين، لانه (قبيلة الزعاب) هي التي حاربت في الجزيره الحمراء.

وعمر (قبيلة الزعاب) بدولة الامارات من 600 سنة الى 700 سنة وكان ذالك اول ظهور لها ووصول لها من شبه الجزيرة العربيه من نجد والحجاز مرورا بالربع الخالي.

وكان (لقبيلة الزعاب) اراضي وجزر وحمى وقلاع وابراج واسوار وحصون وقصور وخور واحياء شعبيه ومزارع الى اليوم وآبار ومراعي ابل وحلال،وغيرها من الممتلكات، والى اليوم يوجد منها.

وتتمركز (القبيله الزعاب)اليوم وسابقا بدولة الامارات وبالخصوص بـ: رأس الخيمه وابوظبي ((وجزيرة الزعاب))(اي الجزيره الحمراء وسميت حمراء لأعلام القبيلة الحمراء) والشارقه وولاية كلباء ((وخور الزعاب)) فيها.

وهناك مناطق (لبني الزعاب) متعدده في عمان ومنها (بو بقره)،(رويلة زِعْابَ) و (قصبية زِعْابَ) وكل هذه المناطق مازال بها نظام المشايخ،، ويوجد قسم منهم بـ( صحار ).

وكان (للزعاب) قسم صغير يوجد على جزيرة بندر ريق المقابله لساحل الخليج العربي، وصلت اليه من عمان بعد الحرب مع البرتغال في ساحل عمان المتصالح، وكانت للقبيلة قوة بحريه الذي شكلها السندباد البحري (الأمير الثائر مهنا بن نصر بن حمد الزعابـي) في طرد المستعمر الهولندي، وكبح أطماع الدولة السياسية في فارس لإحتواء جزر الخليج العربي والسيطرة على طرق التجارة، وساهمت بشكل فعال في الحروب ضد المستعمر فكان يستعين بهم اليعاربه في عمان لضرب البرتغال والان – جليز، وكان القواسم يستعينون بها في الإمارات لتحقيق مكاسب على الأرض.

وقد وقع ((أميـر بني الزعاب)) في القرن التاسع عشر معاهدة مع البريطانين بعدم التعدي على السفن البريطانية في الخليج وهي معاهدة ضمت كذلك شيخ آل نهيان/آل مكتوم/ القواسم/آل علي(المعلا)/والنعيم( آل بو خريبان ).

وكانت الزعاب في الحلف الهناوي والذي ضم قبائل بني ياس ومنهم آل نهيان/و بعض قبائل عمان ضد الحلف الغفاري والذي ضم بعض قبائل عمان والقواسم والنعيم أبان الحرب الأهلية العمانية.

وكان ايضا (للزعاب) دور كبير في نشر الدعوه الوهابيه لشيخها محمد بن عبدالوهاب.

ويرجع نسب (قبيلة الزعاب) الكريمه الى ((قبيلة بني زِعـْبَ العريقه من قبائل بني سـُليــم العظيمه من القيسيه العيلانيه المضريه من الشعوب العدنانيه)).

وسميت بـ: زعبا نسبة الى زعب بن مالك حفاف بن امريء القيس بن بهته بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

(قبيلة الزعاب) منها فروع كثيرة وكبيرة بدولة الاماارت وعمان ومن اشهر بطونها واللي تتفرع منها فخائذها وفصائلها وعشائرها وعوائلها، ومن بطونها المشهورة بين ابناء القبيلة:
(( آل غاشم ومنها بيوت الاماراه )) – (( بنو همام )) – (( المصاقرة )) – (( الصوارم )).

وقريبا من الخلاصه (قبيلة الزعاب) قبيلة عربية نجدية، حجازية المنبع، لعبة دور كبير في التشكيل السياسي للمنطقة، ولقوتهم ونفوذهم ساهموا بشكل فعال في الحروب ضد المستعمرين والغازيين، وساهمت بقوتها البحرية.

ومن ((قبيلة الزعاب)) رجال وفرسان وعلماء وشيوخ ووزراء وسفراء ورجال اعمال لا زالوا منها، ولها اليوم أيضا بدول الامارات مناصب وشواغر ترضي الجميع، وهي من القبائل المعترف بها في دواوين حكام دول الامارات العريقه ومجالس شيوخ قبائلها.

والخلاصة (( قبيلة الزعاب )) قبيلةً ذات كرً وفرً، وأشهر من نار على علم، تراثها عربي جاهلي، ولسانها عربي، وجودها أزلي، أبية، ولادة الشجعان، تراثها ينبع عروبه وأصالة، كان لها السيطرة في البر والبحر تلك هي: ((قبيلة بني الزِعـْابَ من قبيلة بني زِعـْبَ من قبائل بني سُـليـم العظيمه من القيسية العيلانية المضريـة العدنانية )).

وهذه نبذة بسيطة عن ((قبيلة الزعاب))

وملاحظه: المعلومات السابقه من مراجع معترف بها في مكاتب دول الامارات وغيرها من الدول .. ((قبيلة الزعـاب)).
***********************************************
قبيلة الظواهر :

يعتبر أفراد هذه القبيله من اول سكان الاصليين في واحة البريمي .
وتتكون من مجموعة من بطون القبائل التي قدمت الى قرى العين وضواحيها واستقرت فيها .

وتحالفت هذه البطون معا بسبب تجاورها ، واطلق عليها اسم قبيلة الظواهر ، نسبه الى ارض الظاهرة .

واهم بطون هذه القبيله :

ال بن سعيد : ويعود اصلهم الى قبيلة العطاطبه ، الذي قدموا الى ارض الظاهرة منذ مئات السنينمن داخل عمان .

العنان : وهم اول من سكن هذه القرى من الظواهر .

ال هلال : ومنهم الشراشرة ، والهزازمه ، وال براك ، والحواجز .

الدرامكة : ومنهم الشرانية والعواسية .

ال حمود : ويرجع اصلهم الى المرر من بني ياس .

المسافرة ، العرار ، المطاريش .

وتلحق بطون المطاوعة ، والنواصر ، والنجادات ، والكويتات ، بقبيلة الظواهر

******************************************
بني ياس
هي اكبر قبيله في الامارات ويرجع نسبها الى ياس بن عامر بن صعصعه بن هوازن العدنانيه ومنها عشائر كثيره منها آل بوفلاح (( آل نهيان )) آل بوفلاسة (( آل مكتوم )) والسودان (( يرجع نسبهم الى سوده من سبيع )) آل بومهير, الرميثات, القبيسات (( يرجع نسبهم الى قبيلة بني صخر )) الهوامل (( يرجع نسبهم الى الدواسر )) المزاريع (( يرجع نسبهم الى تميم )) المحاربه, آل بوحمير (( يرجع نسبهم الى المناصير )) والمشاغنه, آل بوامين , والخميرات,والمرر (( يقال عند احد الناسبين انهم يرجعون لآل مره ولكن بعضهم يقول انهم من منطقة الحمرا بالمنطقه الغربيه في الامارات والله اعلم.

بعض الأسر في الامارات ومنهم الحباب في ابوظبي والعين ودبي يرجع نسبهم الى قبيلة قحطان, القفيدي في دبي يرجع نسبهم الى مطير, المريخات في المنطقه الغربيه يرجع نسبهم الى مطير, بن موسى في أبوظبي والغربيه يرجع نسبهم الى القبيسات, الموسى في دبي ابناء الشيخ عبدالله الموسى يرجع نسبهم الى البداريين دواسر, بوحيمد والسويكت يرجع نسبهم الى بني هاجر, المشوط والخريطان وبن ثانيه وبن شافعه يرجع نسبهم الى آل مره, المناهيل يرجع نسبهم الى قبائل خضرموت, العوامر يرجع نسبهم الى بني كثير, والمطاوعه وبن خرباش يرجع نسبهم الى المناصير, وبني كتب يرجع نسبهم الى تميم.

*************************************

قبيلة الشامسي

تتفرع لعدد من العشائر نظرا لضخامة عدد افراد القبيله فقد كان لكل عشيرة شيخ لها وكان هناك مجلس للشيوخ يجتمع فيه شيوخ العشائر بشيخ القبيله ( هادف بن حميد بن عبدالرحمن الشامسي “حاليا”) ومن العشائر الاكثر بروزا و المعروفه والاكبر عددا ( ال رحمة – النايلي – العويس – بن حارب ) حيث تميزت كل عشيره بمجال مثل الادب والثقافة والتجارة تميز فيها بني العويس وتميز النوايل بالزراعه والمواشي والصناعة ومثل ال رحمه الشوامس سياسيا حيث كانوا هم المتفاوضين مع القبائل والعشائر الاخرى وتميزت عشيرة بن حارب بفنون الحرب واستراتيجياتها وصناعة الاسلحه والتجارة .

………..

و هذي قصة شيخ الحــــرب

……….

عشيرة بن حرب او بن حارب الشامسي احدى اكبر واعرق عشائر قبيلة الشامسي العربية الاصيله يعتبر تاريخ هذه العشيره مثيرا ومميزا حيث انهم تخصصوا في فنون الحرب واستراتيجيتها والتجارة .

اعتبرت قبيلة الشامسي بسبب هذه العشيرة مصدر امن لحلفائها ومصدر رعب للجميع من عمان ومرورا بالسعوديه وقطر والبحرين كانت لهذه العشيره هيبه تجارية وحربيه وكان العرب يتنافسون لكسبهم كحلفاء لهم ومن المثير ان نعلم ان عشيرة بن حرب كانت تتزعم جميع حروب قبيلة الشامسي التي خاضت حروبا وخلافات كثيرة ومنها ان قبيلة الشامسي كانت تخوض حربا ضد اهل عجمان (النعيميون) والشارقة في وقت واحد وكان النصر حليفا للقبيله ….

ساعرفكم على احد ابرز شخصيات عشيرة بن حارب وهو الملقب بشيخ الحرب وسيدها وهو شيخ عشيرة بن حارب .

عبيد بن علي بن عبيد بن حارب الشامسي عاش في زمن الشيخ حميد بن عبدالرحمن الشامسي تميز بالتفكير الاستراتيجي والحربي وكذلك تميز بقيادته لجميع المعارك شخصيا حيث كان ضخم الجثه قوي البنية رويت عنه العديد من الروايات في قوته البدنيه سناتي على ذكرها لاحقا .. كان راي عبيد في مجلس الشيوخ هو الحرب فالحرب لم يكن يرضى بهدنه او سلام وفي حال اراد شيخ الشوامس اعلان الحرب ارسل الى الشيخ عبيد مباشرة وناتي على ذكر الحرب بقصة لقب شيخ الحرب وقد اهداه اللقب الشيخ حميد بن عبدالرحمن الشامسي وشيوخ دبي اثر الحرب ضد الشارقة وعجمان فقد كان شيوخ الشارقة متعاونين مع الانجليز في تلك الفتره وقد كانت منطقة الحمرية تابعه للشوامس وقد تحالف شيوخ دبي مع شيوخ الشوامس مما جعل الشارقه تهدد الشوامس وتطالب بتسليم منطقة الحمريه ومن جهه اخرى كانت هناك حرب مع قبيلة النعيمي فعجمان ضد الشوامس فالحمريه لاسباب لم اتثبت منها فهناك مقولات تقول بان شخصا كان يدعى بن سبت سبب الخلاف بخيانته للشوامس والنعيمين ومقوله اخرى بسبب الاراضي وتعددة المقولات ولم اتثبت ولكن هذه اجمع عليها الاغلبيه والله اعلم لاكن في نهاية الامر هزم الشوامس النعيمين مما اجبر النعيمين الى عقد صلح مع الشوامس .. نعود الى الحرب ضد الشارقة .. حيث امر شيخ الشارقة بامر من المستعمرين الانجليز بتهديد الشوامس فالحمرية لتكوينهم تحالفا ضدهم مع شيوخ دبي والذين عقدوا تحالفا مع القواسم

……………….

ارسل مرسول الى الشيخ حميد بتسليم الحمرية او سوف يقصفون بالمدافع ( كان هناك حصون تابعة للشارقة تشرف على منطقة الحمريه بحيث تجعلها عرضة لاي تهديد بالقصف ) وقد ابدى الشيخ حميد رايه بالرفض للحضور وكان احد الحاضرين عبيد بن حارب والذي ابدى رايه مباشرة بالحرب بان ربط المرسول على حمار واجلسه عليه معكوسا بحيث يقابل وجهه ذيل الحمار .

اعتبر شيخ الشارقه الامر شخصيا ( الرسول يمثل مرسله وما يعامل به الرسول يعتبر موجها لمرسله) وقد امر بتجهيز المدفع الاكبر على الحمريه في اعلا القلعه وجهزت باقي المدافع كذلك ليبدأ القصف عند الفجر.

******************************************

قبيلة المناصير (اصاله وتاريخ)

الرئيس/ ليس للمناصير امير او شيخ عام

الديره/
تقع كل الظفره داخل ديرة المناصير وكذا سبخة مطي والجزء الشمالي من المجن وخط الابار المعروف بالعقل والممتد جنوبا من الجانب الشرقي في اسفل شبه جزيره قطر وفي الظفره تنقسم ملكية بساتين النخيل وقرى الجواء بين المناصير وبني ياس
وتتمتع القبيله بالشهره الحربيه واغلب افرادها يعيشون عيشه البداوه ويسكن قليل منهم في ساحل الصلح البحري واخرون يحييون حياة شبه اشبه بحياة الاستقرار في القرى الصغيره في اليواء بالظفره وكثير من افراد القبيله يملكون بساتين النخيل في الجواء والحمره

النسب/
المناصير هم رابطه عناصر مع اسلاف لقبائل متعدده ويرجع النسب الاصلي الذي نشات حوله القبيله الى منصور الذي هو ايضا الجد الاكبر لبني هاجر الذين هم من العرب الجنوبيين نسل قحطان
ويستعمل المناصير وبنو هاجر نداء واحدا للحرب (عزوه) وكانوا غالبا حلفاء في الحرب وهناك بطون تنتمي الى المناصير يعتقد انهم انظموا الى الرابطه بعد انفصالهم من قبائلهم
وليس هناك من البرهان مايثبت تاريخ تكون هذا الاتحاد وافراد القبيله يربطهم شعور التضامن رباطا وثيقا يتجلى في القبائل الاقل اختلاطا في عناصرها ولو ان افراد القبيله يقرون بالبديهة بانهم ليسوا من جد واحد الا انهم في افكارهم وعاداتهم يؤلفون في الوقت الحاضر كتلة وثيقة الالتئام.
وقد وجد المناصير انفسهم عرضه لهجمات فتاكه يشنها عليهم ال مره من الغرب وقبائل عمان المختلفه من الشرق وقد كان المناصير دوما قوم حرب بواسل قلما استمتعوا فيه بعهد طويل يسوده السلام وشجاعتهم وقوة باسهم هي التي جعلتهم يحتلون ويتجولون في رقعه كبيره يحيط بها الاعداء من كل جهة بالرغم من قله عددهم مقارنه باعائهم التقليديين

نظام الحياة ؟
المناصير بدو رحل في طريقه معيشتهم وسلوكهم والظاهر ان افراد القبيله الوحيدين الذين تركوا حياة البدو واتخذوا حياة الاستقرار منذ زمن هم الفئه القليله التي تسكن بلدة جميراء بقرب دبي وحتى البلده التي تقع في اطراف الصحراء تشعر بحياة نصف بدويه
هذا والمناصير مربوا ابل رحل وقلما كانوا يقتنون الاغنام ذلك لسفراتهم الطويله التي يقطعونها بابلهم خارجين من الظفره وعبر سبخه مطي ومن هناك الى قطر عند ابتداء الشتاء وعلى خط سيرهم العمومي هذا يقفون على عدد من اماكن السقيا معترفا لهم بالحق فيها اكثر من غيرهم ومنها الخشم والصفق وعقلة حاير على طرف سبخة مطي الغربي وهنا تمتد ديار المناصير داخله في ديار اعدائهم القدماء واصدقائهم الحاليين ال مره والى الشمال وخلف امتداد سبخة مطي الى البحر تجد مواقع مياه السلع وبعجاء والمنبعج وعقلة النخله واثناء طريقم الى قطر او منه يستقرون في اماكن مختلفه مثل الوجاجه والغويفات

************************************************** ****

ال بو فـلاسه:

وهي قبيلة تقطن دولة الامارات وكانت ظمن حلف بني ياس وقيل ان تسميتها ب بو فلاسه ان رجل من العراق اتى الى حلف بني ياس وكان محبوب من مشايخها و لكنه اتى الى الحلف وهو مفلس لا يملك إلا ازاراً و ثوبه فتسمى بالفلاسه و لكنه من حب مشايخ الحلف له قربوه وزوجوه احدى بناتهم وصار معهم و منهم والله اعلم , وكانت قبيلة آل بو فلاسة أحد هذه القبائل المهاجرة إلى البحرين ، والتي كان لهاأيضاً منازل لفترة من الزمن في المنطقة الشرقية بالسعودية تدعى ( الثنية ) الزورحالياً ، تقع ضمن أطراف جزيرة تاروت المعروفة … ، ولا تزال هناك جزيرة محاذيةلــِ ( الثنية / الزور ) تسمى ( حالة زعل ) والموثّقة في الخرائط لا سيّما عند شركة ( أرامكو السعودية ) ، ولعلها مسماه على أحد كبارهم ، ولا زال هناك أسرة منهم تتسمىبهذا الإسم … وقد جاءت أحد كتب الإمارات بمرور الشيح حشر آل مكتوم على ما أعتقدمع أفراد قبيلته من آل بو فلاسة إلى هذه المنطقة ثم رحلو عنها … ، لكن يبقى إسمهذه القبيلة معروفاً إلى الآن مع أفراد قليلين !! بالمقارنة مع أفراد قبيلة آل بوفلاسة في البحرين .

أما عن بعض أسماء الأسر في البحرين ، فأذكر منهم الآتي …

– بن إيليل ( جليجل ) ، ومنهم ” راشد بن إيليل ” المتحدث الرسمي عن آلبو فلاسة

– بن بطي

– بن لاحج

– بن يعروف

– بن زعل

– الجاسم

– بن زنيد

– بو خِـنِـيّـر

– بن شناف ” بن إشْنَاف ”

وغيرهم ….. ال مكتوم من بنى خالد حلفاء مع بنى ياس : نسبة إلى جدهم “مكتوم” وهو ” مكتوم بن بطي بن سهيل ” . أما نسب ( آل بوفلاسة ) التي منها آل مكتوم جاءت أحد الأقوال على أنهم من )الحميدات ) ، أحد فروع صبيح ، من بني خالد….. آل بو فلاسة …

مفردها فلاسي ،وهي قبيلة ذات شأن … ، أما جميع الأسر المهاجرة من أرض الإمارات إلى البحرينوقليل منهم في قطر والمنطقة الشرقية بالسعودية تجدهم يستخدمون إسم ( البوفلاسه)عِوضاً عن ( الفلاسي(.

تجمع هذه القبيلة خمسة بطون ، منها : الميارده / المجاردة ، اليديوات ، …

وعن هجرة بعض آل بو فلاسة إلى البحرين … قاموبتأسيس ( فريج ) بإسمهم في منطقة الحـِـدْ وهو معروف إلى الآن وكذلك مسجدهم والمسمىبهم ، ويتواجد في المنطقة مسجد آخر لهم ويعرف بمسجد ( شناف ( …….. واسم فلاس علم على أب عشيرة آل بو فلاسا , وألحقوا آخره الألف إما للوقف , إماتحريفا
بحسب اللهجة المحلية , وهو كغيره من العشائر , كمهير أب آل بو مهير , وحمير أب آل بو حمير , وقمزان : أب القمزان , وسويد : أب السودان الى غير ذلك .

كما أنه من المفيد أن نذكر ونحن بصدد الزعيم سعيد بن راشد بأنه كان تميمةوشيخ مشايخ آل بو فلاسة . وأن آل بو فلاسة كانوا يسكنون في مناطق أم الخضرم وماجاورها وبعضهم في دبي . وينتسبون الى جدهم ” فلاس ” وهم خمسة بطون : المجادرةوالمجاعدة والرواشد (و هم غير الرواشد القبيلة البدويه التي من ال كثير الهمدانيه القاطنه في الربع الخالي ) والمصابحة واليديوات .

كان هذا رأي الشيخ محمد بن الشيخ أحمد بنالشيخ حسن الخزرجي

****************************************

قبيلة بنو كلبان‏ (الكلباني)
قبيلة عدنانية ، يتصل نسبها إلى كليب بن ربيعة ، المعروق بكليب وائل ، الذي يضرب به المثل في ‏العز والمنعة ، فيقال أعز من كليب وائل ، ثم إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أقصى بن ‏دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، والمفرد : الكلباني‏

قبيلة الكلباني
وفي دولة قطر سكنووا ام غويلينه والوكره وهم قبائل عربيه اصيله تملك اصول العرب في سلطنة عمان
واهم من سطان الامارات وعمان …

طبعا نحن نعتزي ب كليب بن وائل …

سماه اخوه كليب زير النساء اي جليسهن ( الزير سالم )

عندما قدم الزير الى اخيه وائل (كليب) حامل رؤوس السباع و لبن البوة .. اندهش كليب و تعجب من قساوة قلبه وشدة بأسه فقال كليب كيف تعلمت هذا فرد عليه المهلهل و قال :

يقول الزير قهار المواكب .. رماني الدهر في كل المصائب
فلا تسمع اخي قول الاعادي .. لأن الضد شوره ليس صائب
يشوروا عليك في رأي وخيم .. ليسقوك يا خي كأس المتاعب
فأهل العقل لا تسمع لأنثى .. لأن كلامها لا شك كاذب
فاعلم يا اخي ماجرى لي .. بهذا اليوم في وادي الثعالب
وجدت السبع وسط الغاب دائر 00 كأنه جائع للصيد طالب
فلما شافني حالا اتاني .. وكشر عن اسنانه و المخالب
فصحت عليه صيحة جاه?

عن mohammad.kadore

شاهد أيضاً

تخيل الامارات بلا نفط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته س سؤال : تخيل الامارات بلا نفط ؟ __________________