°••][ تَنْبِيْه الْشَّيْخ ابْن عُثَيْمِيْن عِنْد قَرَأَة سَوَّرَه التَّكَاثُر ][••° ‏


.

،

،

أورد الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى

في تفسيره لجزء عم ..

سورة التكــاثر ..

تنبيه لقراءه قوله تعالى {كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم }

حيث قال رحمه الله تعالى .. في تفسيره للآيه ..

{كلا لو تعلمون علم اليقين}

يعني: حقًّا لو تعلمون علم اليقين لعرفتم أنكم في ضلال..

ولكنكم لا تعلمون علم اليقين، لأنكم غافلون لاهون في هذه الدنيا..

ولو علمتم علم اليقين لعرفتم أنكم في ضلال وفي خطأ عظيم …

ثم قال تعالى: {لترون الجحيم. ثم لترونها عين اليقين}

{لترون} هذه الجملة مستقلة ليست جواب «لو» ..

ولهذا يجب على القارىء أن يقف عند قوله: {كلا لو تعلمون علم اليقين}

ونحن نسمع كثيراً من الأئمة يصلون فيقولون {كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم}

وهذا الوصل إما غفلة منهم ونسيان، وإما أنهم لم يتأملوا الآية حق التأمل…

وإلا لو تأملوها حق التأمل لوجدوا أن الوصل يفسد المعنى …

لأنه إذا قال «كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم»

صار رؤية الجحيم مشروطة بعلمهم، وهذا ليس بصحيح ..

لذلك يجب التنبه والتنبيه لهذا من سمع أحداً يقرأ «كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم»

ينبه ويقول له: يا أخي هذا الوصل يوهم فساد المعنى، فلا تصل وقف..

:: أولاً ::


لأنها رأس آية، والمشروع أن يقف الإنسان عند رأس كل آية..

:: وثانياً ::


أن الوصل يفسد المعنى «كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم»

إذاً {لترون الجحيم} جملة مستأنفة لا صلة لها بما قبلها، وهي جملة قسمية فيها قسم مقدر

والتقدير: والله لترون الجحيم..

ولهذا يقول المعربون في إعرابها:

إن اللام موطئة للقسم، وجملة «ترون» هي جواب القسم، والقسم محذوف والتقدير «والله لترون الجحيم»

و{الجحيم} اسم من أسماء النار.. اعاذنا الله منها

انتهى كلامه رحمه الله تعالى ..

،


،



عن Hibari Rin

شاهد أيضاً

انا مااصلي مااصلي مااصلي ساعدوني

انامتزوجة وعندي ولد شهرين تقريبا ومشلتي اصلي يوم واترك اسبوعين اواكثر ➡ اناودي اكون من …