السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف الحال جميعاً عساكم بخير
بنات أنا كتبت هذا الكلام كله
لأني مقهورة جداً
ويأسفني الحال اللي وصلنا لها عشان اللي نسميه ” الجمال “
كثير منا تجاوزوا حدودهم
نجي لسالفة الحواجب
احنا جميعاً نعرف حكم حف أو نمص الحواجب من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : (
لعن الله النامصة والمتنمصة )
والملعونة مطرودة من رحمة الله
ولله الحمد النادر منا لا يعرف بهذا الشي
طيب ليه بعض البنات تقص ؟
يعني الله حرم النمص تروحين لخويه القص ؟
والله أشوف بنات حواجبهم تحنن وتروح تخربها تقصها ينقال عشان تصير أحلى
أنا قبل كم يوم كنت بالصالون أشقر حواجبي
وقالت لي العاملة أقص لك شعر حاجبك
قلت لها لا ماله داعي
وفي بنات معي
2 منهم توأم
شقروا حواجبهم وأشكالهم روعة ماشاء الله
قالت الأولى : وععع بخليها تقصهم
والثانية قلدتها
وربي أشوفها ماسكة المقص الصغير تقص لها شعر حاجبها
ليه ؟ حرااام !!
أنا جايبه لكم فتوى من كبار العلماء وأتمنى كل وحدة تقرأها وتتمعن فيها زين
ما حكم قص الشعر الزائد في الحواجب للزينة؟
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
النمص هو نتف الشعر وإزالته كما ذكره أهل اللغة . انظر تاج العروس من جواهر القاموس 9/374 . وقد ورد النهي عن النمص في أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن نتف الشعر وإزالته ليست ممنوعة على إطلاقها بل هناك مواقع في الجسم يندب إزالة الشعر منها . وقد فسر العلماء النمص الوارد في الأحاديث بأنه إزالة شعر الحاجب أو ترقيقه وهو قول وجيه . قال أبو داود صاحب السنن حكم الشعر الزائد الحواجب للزينة؟ والنامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه والمتنمصة المعمول بها ) سنن أبي داود مع شرحه عون المعبود 11/152 . وقد اتفق أهل العلم على أن ترقيق الحاجب ونتفه داخل في النمص المنهي عنه وأن فاعلته ملعونة كما ثبت في الحديث عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال حكم الشعر الزائد الحواجب للزينة؟ لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله . قال : فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب وكانت تقرأ القرآن فأتته فقالت : ما حديث بلغني عنك أنك لعنت الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ؟ فقال عبد الله : ومالي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله ؟ قالت : لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته . فقال : لئن كنت قرأتيه وجدتيه ، قال عز وجل حكم الشعر الزائد الحواجب للزينة؟ وَمَا ءَاتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ) . فقالت المرأة : فإني أرى شيئاً من هذا على امرأتك الآن . قال : اذهبي فانظري . قال : فدخلت على امرأة عبد الله فلم تر شيئاً . فجاءت إليه فقالت : ما رأيت شيئاً . فقال : أما لوكان ذلك لم نجامعها ) رواه مسلم وفي رواية لأبي داود :[ قالت : إني أرى بعض هذا على امرأتك . قال : فادخلي فانظري . فدخلت ثم خرجت فقالت : ما رأيت . فقال : لو كان ذلك ما كانت معنا ] عون المعبود 11/151 . قال الإمام النووي :[ وأما النامصة … فهي التي تزيل الشعر من الوجه والمتنمصة التي تطلب فعل ذلك بها . وهذا الفعل حرام إلا إذا نبتت للمرأة لحية وشوارب فلا تحرم إزالته بل يستحب عندنا … ] شرح النووي على صحيح مسلم 6/288 . وقول ابن مسعود في آخر الحديث حكم الشعر الزائد الحواجب للزينة؟ أما لو كان ذلك لم نجامعها ) معناه لم نصاحبها ولم نجتمع نحن وهي بل كنا نفارقها ونطلقها . هذا هو بيان قول ابن مسعود عند جماهير العلماء كما قال الإمام النووي وعليه تدل رواية أبي داود الأخرى . وطلاقها وفراقها بسبب النمص لأنه من كبائر الذنوب نظراً للعن فاعله كما ذكره ابن حجر المكي لأن من علامات كبائر الذنوب اللعن وقد صحت الأحاديث بذلك . انظر الزواجر عن اقتراف الكبائر 1/308 . واللعن هو الطرد من رحمة الله ويستحق فاعله ذلك لأنه تغيير لخلق الله وهو من إغواء الشيطان للإنسان في تغيير خلق الله كما قال جل جلاله حكم الشعر الزائد الحواجب للزينة؟ إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ ءَاذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا) سورة النساء الآيات 117-119 . وقد نص أهل العلم على أن الشعر الذي يكون بين الحاجبين لا تجوز إزالته لأن ذلك داخل في النمص المنهي عنه . فإذا كانت المرأة مقرونة الحاجبين فلا يجوز لها إزالة ذلك لما فيه من تغيير لخلق الله . ومن شر النمص ما تفعله بعض النسوة من إزالة جميع شعر الحاجبين واستبدال ذلك بخط بقلم المكياج فهذا العمل محرم لا شك في حرمته كما أن له آثاراً ضارة من الناحية الصحية كما بين الأطباء ذلك حيث يقول د.وهبه حسون – الأستاذ بكلية الطب في جامعة الإسكندرية – :[ إن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة ثم استخدام أقلام الحواجب وغيرها من ماكياجات الجلد لها تأثيرها الضار فهي مصنوعة من مركبات معادن ثقيلة مثل الرصاص والزئبق تذاب في مركبات دهنية مثل زيت الكاكاو كما أن كل المواد الملونة تدخل فيها بعض المشتقات البترولية وكلها أكسيدات مختلفة تضر بالجلد وإن امتصاص المسام الجلدية لهذه المواد يحدث التهابات وحساسية أما لو استمر استخدام هذه الماكياجات فإن له تأثيراً ضاراً على الأنسجة المكونة للدم والكبد والكلى فهذه المواد الداخلة لها خاصية الترسيب المتكامل فلا يتخلص منها الجسم بسرعة . إن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة ينشط الحلمات الجلدية فتتكاثر خلايا الجلد وفي حالة توقف الإزالة ينمو شعر الحواجب بكثافة ملحوظة وإن كنا نلاحظ أن الحواجب الطبيعة تلائم الشعر والجبهة واستدارة الوجه ] التبرج ص 191 . وقد أجاز بعض العلماء إزالة ما ينبت من الشعر على وجه المرأة غير الحاجبين ، قال الإمام العيني :[ ولا تمنع الأدوية التي تزيل الكلف وتحسن الوجه للزوج وكذا أخذ الشعر منه ] عمدة القاري شرح صحيح البخاري 2/193 . وقال الشيخ ابن قدامة :[ فأما حف الوجه فقال مهنا : سألت أبا عبد الله – أي الإمام أحمد – عن الحف فقال : ليس به بأس للنساء ] المغني 1/91 . ويؤيد ذلك ما قاله الحافظ ابن حجر العسقلاني أن الطبري أخرج من طريق أبي إسحاق عن امرأته :[ أنها دخلت على عائشة وكانت شابة يعجبها الجمال فقالت : المرأة تحف جبينها لزوجها . قالت : أميطي الأذى عنك ما استطعت ] فتح الباري 12/500 . وقال الحافظ ابن الجوزي :[ وأما الأدوية التي تزيل الكلف وتحسن الوجه للزوج فلا أرى بها بأساً وكذلك أخذ الشعر من الوجه للتحسن للزوج … ثم نقل عن شيخه عبد الوهاب بن المبارك الأنماطي قوله : إذا أخذت المرأة الشعر من وجهها لأجل زوجها بعد رؤيته إياها فلا بأس به ] أحكام النساء ص341-342 .
والله تعالى أعلم.
ليه أنطرد من رحمة الله عشان حواجب ؟
ليه أدخل جهنم وأتعذب عشان حواجب ؟
خلاص إذا حواجبك تحتاج لتضبيط شقري
مو لازم تقصينهم ويكثر الشعر أكثر وتصيرين ملعونة
بنات اتقوا الله في أنفسكم
ترى احنا النساء أكثر أهل النار
وشعر الحواجب مايجوز تقصينهم إلا إذا كانت مغطية العين أو واصلة لها
والحمدلله ماقد مرت علي بنت بهالشكل
فحذارِ حذار أخيتي أن تقودي بنفسك إلى الهلاك والخسران
نجي لموضوع ثاني وهو العباية
وماأدراك مالعباية !!
تفننوا البنات فيها
أوكي البسي عباية كتف ساترة بدون زخارف أو فتحات أو تضييق
ليه يعني لازم تتزينين ؟
العباية وشو له ؟
عشان تسترين زينتك مو عشان تغطين زينتك بزينة أحسن منها
وربي أشوف بنات تمادوا صراحة
أشوف عبايات كأنها جلابية أو فستان سهرة
خاصة في الجامعة عندي
أشوف أشكال غريبة
اللي عبايتها سودا وفيها فتحة خاطة قماش بربري
واللي حاطه حزام
واللي عند الكم زخرفة ورود ولا واسعة بعد لما ترفع يدها تظهر ذراعها كلها
والأعجب شفت بنت لما جت بتطلع توقعتها بتطلع النقاب وتلبسه
تفاجأت بأنها لبست النظارة الشمسية وتلثمت وطلعت
ماأخفيكم شكلها مرة حلو ماشاء الله هذا وأنا بنت
كيف الرجال أجل ؟
نشتكي منهم يلاحقونا ويكلمونا ويتحرشون فينا
مع إننا السبب
ليه ماتحتشمين ؟
ليه ماتسترين ملابسك ؟
وياليت بس بالعباية
شوفي الصوت والمياعة والمشية
الصوت تنعمه وهي تكلم السايق أو الأمن أو أي رجال ثاني
ومشيتها حدث ولا حرج !!
وبعد أي بنت محتشمة تشوفها تحتقرها
أو تضحك عليها
وين احنا عن الصحابيات ؟
اللي كانوا يلاصقون الجدار خوفاً من مزاحمة الرجال
الحين بنات تدور الرجال عشان تصدمه – لا تقولون مافيه – قولي الحمدلله والشكر
الصحابيات كانوا يلبسون عباية الرأس
احنا ضحك علينا الغرب وصرنا لعبة بيدهم ولبسونا عباية الكتف اللي صناعة فرنسية أصلاً !!
إذا خلااااص ماتقدرين إلا تلبسين عباية الكتف
ستريها على الأقل
مو لازم يعرف الرجال إنك حلوة !!
خلي جمالك يتمتع به زوجك فقط
وأخيراً أعتذر عن الإطالة والأسلوب
واسأل الله الهداية لي ولكم
وكل عام وأنتن بخير
الموضوع بلا حقوق
لذلك أتمنى نشره 😈