28 رمضان ,, بقي من رمضان 2 يومآ `~
اللهم أنك عفو تحب العفو فعفو عنا ~
اللهم أنك عفو تحب العفو فعفو عنا ~
- بسم الله الرحمن الرحيم ..
(وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً
فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (18) )
سورة يوسف .. ص 237
فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (18) )
سورة يوسف .. ص 237
{ وَ } مما أكدوا به قولهم، أنهم { جَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ } زعموا أنه دم يوسف حين أكله الذئب، فلم يصدقهم أبوهم بذلك،
و { قَالَ } { بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا } أي: زينت لكم أنفسكم أمرا قبيحا في التفريق بيني وبينه، لأنه رأى من القرائن والأحوال
[ ومن رؤيا يوسف التي قصَّها عليه ] ما دلّه على ما قال.
{ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ } أي: أما أنا فوظيفتي سأحرص على القيام بها، وهي أني أصبر على
هذه المحنة صبرا جميلا سالما من السخط والتَّشكِّي إلى الخلق، وأستعين الله على ذلك، لا على حولي وقوتي،
و { قَالَ } { بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا } أي: زينت لكم أنفسكم أمرا قبيحا في التفريق بيني وبينه، لأنه رأى من القرائن والأحوال
[ ومن رؤيا يوسف التي قصَّها عليه ] ما دلّه على ما قال.
{ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ } أي: أما أنا فوظيفتي سأحرص على القيام بها، وهي أني أصبر على
هذه المحنة صبرا جميلا سالما من السخط والتَّشكِّي إلى الخلق، وأستعين الله على ذلك، لا على حولي وقوتي،
الـــــــــــــــــــــــــوقفة :
(فَصَبْرٌ جَمِيلٌ)
التحلي بالصبر من شيم الأفذاذ الذين يتلقون المكاره برحابة صدر، وبقوة إرادة،
وبمناعة أبية، وإن لم أصبر أنا وأنت فماذا نصنع ؟!
هل عندك حل لنا غير الصبر ؟! هل تعلم لنا زاداً غيره ؟!
كان أحد العظماء مسرحاً تركض فيه المصائب، وميداناً تتسابق فيه النكبات،
كلما خرج من نكبة دخل في أخرى، وكلما نجا من كربة تعرض لثانية،
وهو متترس بالصبر، متدرع بالثقة بالله، حتى قال:
إن كان عندك يا زمان بقيةٌ مما يُهان بها الكرام فهاتِها
فجعل الله له فرجاً ومخرجاً.
هكذا يفعل النبلاء، يصارعون الملمات، ويطرحون النكبات أرضاً، دُخِل على أبي بكر وهو مريض،
فقال مَن حوله: [[ألا ندعو لك طبيباً؟ قال: الطبيب قد رآني، قالوا: فماذا قال؟ قال: يقول: إني فعَّال لما أريد ]].
كيف أشكو إلى طبيـبي ما بي والذي قد أصابني من طبيـبي؟!
وبمناعة أبية، وإن لم أصبر أنا وأنت فماذا نصنع ؟!
هل عندك حل لنا غير الصبر ؟! هل تعلم لنا زاداً غيره ؟!
كان أحد العظماء مسرحاً تركض فيه المصائب، وميداناً تتسابق فيه النكبات،
كلما خرج من نكبة دخل في أخرى، وكلما نجا من كربة تعرض لثانية،
وهو متترس بالصبر، متدرع بالثقة بالله، حتى قال:
إن كان عندك يا زمان بقيةٌ مما يُهان بها الكرام فهاتِها
فجعل الله له فرجاً ومخرجاً.
هكذا يفعل النبلاء، يصارعون الملمات، ويطرحون النكبات أرضاً، دُخِل على أبي بكر وهو مريض،
فقال مَن حوله: [[ألا ندعو لك طبيباً؟ قال: الطبيب قد رآني، قالوا: فماذا قال؟ قال: يقول: إني فعَّال لما أريد ]].
كيف أشكو إلى طبيـبي ما بي والذي قد أصابني من طبيـبي؟!
قال ابن المرتعش : ذهبت عيني من أربعين سنة، ما علمت ابنتي ولا زوجتي.
وفي مقالات لأحد المعاصرين أنه عرف جاراً له مقعداً من عشرين سنة، يقول:
والله ما أَنَّ ولا اشتكى، وما زال يحمد ربه حتى مات، وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ [النحل:127]
اصبر صبر واثق بالفرج، عالم بحسن المصير، طالب للأجر، راغب في تكفير السيئات،
اصبر مهما ادلهمت الخطوب، وأظلمت أمامك الدروب، فإن النصر مع الصبر،
وإن الفرج مع الكرب، وإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً [الشرح:6].
اصبر صبر واثق بالفرج، عالم بحسن المصير، طالب للأجر، راغب في تكفير السيئات،
اصبر مهما ادلهمت الخطوب، وأظلمت أمامك الدروب، فإن النصر مع الصبر،
وإن الفرج مع الكرب، وإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً [الشرح:6].
وقد قرأت سِيَر عظماء مروا في هذه الدنيا، وذهلت لعظيم صبرهم، وقوة احتمالهم،
كانت المصائب تقع على رءوسهم كأنها قطرات ماء باردة، وهم في ثبات الجبال،
وفي رسوخ الحق، فما هو إلا وقت قصير فتُشرق وجوههم على طلائع فجر الفرج،
وفرحة الفتح، وعصر النصر، وأحدهم ما اكتفى بالصبر وحده،
بل رضي وتبسم واحتسب فكان الثواب والأجر والفرج.
كانت المصائب تقع على رءوسهم كأنها قطرات ماء باردة، وهم في ثبات الجبال،
وفي رسوخ الحق، فما هو إلا وقت قصير فتُشرق وجوههم على طلائع فجر الفرج،
وفرحة الفتح، وعصر النصر، وأحدهم ما اكتفى بالصبر وحده،
بل رضي وتبسم واحتسب فكان الثواب والأجر والفرج.