دبي (رويترز) – قالت شركة شعاع كابيتال وهي أكبر بنك استثماري في الامارات من حيث القيمة السوقية ان مجموعة دبي المصرفية التي تسيطر عليها الدولة ستشتري حصة 32 في المئة في البنك من خلال شراء سندات قابلة للتحويل قيمتها 1.5 مليار درهم (408.5 مليون دولار).

وقالت شعاع كابيتال في بيان نقلا عن مسؤول في مجموعة دبي المصرفية انه تم الاتفاق على ان يكون سعر التحويل ستة دراهم للسهم. وقالت الشركة انها سترفع سقف الملكية الأجنبية الى 49 في المئة من 40 في المئة.

ومجموعة دبي المصرفية هي الشركة الأم لمصرف دبي

9 thoughts on “أتريد أن تعرف لماذا إرتفع سهم شعـــــــــــاع اليوم …أدخل

  1. أعلنت شعاع كابيتال، مؤسسة الاستثمار المصرفي الرائدة إقليمياً، أن مجلس إدارتها، والذي عقدَ اجتماع له عقب انتهاء اجتماع الجمعية العامة السنوي، قد قام بالدعوة لعقد اجتماع جمعية عامة غير عادية في 5/أغسطس/2007 وذلك بهدف الحصول على موافقة مساهمي الشركة على التصريح للشركة بإصدار سندات قابلة للتحويل للأسهم بقيمة 1،5 مليار درهم إماراتي (ما يعادل 408 مليون دولار أمريكي) وكذلك رفع سقف الملكية لغير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من 40% إلى 49%.

    وقال السيد / ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة شعاع كابيتال “لقد وجدنا أنه بإمكاننا التأسيس لشراكة طويلة الأمد وعلاقة عمل ناجحة مع مجموعة دبي المصرفية على أثره قمنا بتوقيع اتفاقية مبادئ ستقوم بموجبها مجموعة دبي المصرفية بتقديم تمويل لـ شعاع كابيتال بقيمة 1،5 مليار درهماً إماراتياً ستستثمره الشركة في توسيع نطاق عملها في داخل دولة الإمارات وإقليمياً. إن اتفاقية التمويل المقترحة خاضعة لموافقة مساهمي الشركة حال الحصول على موافقة الجهات الرقابية المختصة ومساهمي شعاع كابيتال.”

    وقال إياد الدوجي، الرئيس التنفيذي لـ شعاع كابيتال “إن قطاع الخدمات المالية في المنطقة يتطور بشكل مطرد وتتوفر فيها فرص كبيرة سواء لتوسيع نشاطاتنا سواء عن طريق النمو الداخلي أو من خلال الإستحواذ على حصص مؤثرة في شركات مشابهة. إن هدفنا من توسيع قاعدتنا الرأسمالية هو المحافظة على موقعنا الريادي على مستوى المنطقة كوننا أول شركة قدمت حلول مالية محلية للمستثمرين في مجالات إدارة الأصول وإدارة الإصدارات وغيرها، وكذلك تدعيم مكانتنا كالمؤسسة الإقليمية الرائدة في مجال التعريف بالفرص الإستثمارية في دول مجلس التعاون الخليجي وذلك عن طريق زيادة حجم وعمق الخدمات المقدمة من خلال مجالات عملنا الخمس الرئيسية.”

    وأضاف الدوجي قائلاً “إن خلق رابطة إستراتيجية مع مجموعة دبي المصرفية ستمكننا من الاستفادة من العلاقة التكاملية والحيوية التي ستنشأ بين خدماتنا والخدمات المصرفية التجارية للمجموعة، وكذلك ستخلق ترابط بيننا وبين شركتين من أكثر المجموعات ديناميكية في دولة الإمارات: مجموعة دبي القابضة وشركة إعمار.”

    وتعليقاً منه على نية رفع نسبة ملكية الأجانب في شعاع كابيتال من 40% إلى 49%، قال الدوجي “إن السقف السابق للملكية 60% لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 40% لغير المواطنين جاء لاعتبارات لم تعد قائمة حالياً. وبحسب القانون الإماراتي يسمح بتملك الأجانب بحد أقصى 49%، وبالتالي ونظراً للطلب المتصاعد على أسهمنا من مستثمرين أجانب رأينا في زيادة نسبة ملكيتهم في رأسمال الشركة تطوراً طبيعياً. ونتوقع بأن تحدوا حذونا شركات إماراتية أخرى وتقوم باتخاذ خطوات مماثلة نظراً للاهتمام المتزايد من المستثمرين الدوليين في الاستثمار في الأسواق المالية الخليجية.”

    يذكر أن مجموعة دبي المصرفية وهي شركة مساهمة محدودة حديثة التأسيس تعتبر الشركة الأم لبنك دبي وهي مملوكة من قبل كل من مجموعة دبي القابضة وشركة إعمار بنسبة 70% و30% على التوالي. ويبلغ رأسمال المجموعة 2 مليار درهم (544،5 مليون دولار أمريكي). وقامت المجموعة مؤخراً بالإعلان عن نيتها القيام باستثمارات في مجال الاستثمار المصرفي.

    وقال السيد محمد الشيباني، رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي المصرفية “إن الفرصة المتاحة أمامنا لكي نصبح مستثمراً رئيسياً في شعاع كابيتال لهي فرصة فريدة لأن نكون مستثمراً في شركة كانت في الصدارة في تحديد منطقة مجلس التعاون الخليجي كموطن للاستثمارات ورؤوس المال من جميع أنحاء العالم وقامت بتوفير الخدمات والحلول المالية لهؤلاء المعنيين بالاستفادة من الإمكانيات القائمة والكامنة في الأسواق المالية الإقليمية. مما لا شك فيه فقد باتت الأسواق الإقليمية على “شاشات رادار” المستثمرين العالميين ومن المتوقع أن تزداد هذه الأسواق أهمية خلال العشر سنوات القادمة وبالتالي تنعكس بشكل إيجابي على الشركات العاملة في مجال تقديم الخدمات المالية.”

    وقال عبد العزيز المهيري، المدير التنفيذي لمجموعة دبي المصرفية والرئيس التنفيذي لبنك دبي “لقد قمنا بتعيين شركة المحاسبة العالمية “ديلويت آند توش” لتتولى مهمة تقديم النصح والمشورة والقيام بالدراسات المالية والقانونية وأعمال التدقيق كمقدمة لعملية تمويل شركة شعاع كابيتال. بالإضافة إلى ذلك، تم الاتفاق على سعر تحويل يعادل 6 درهم إماراتي لكل سهم إي ما يعادل 250 مليون سهم مما يمثل حصة تعادل 32% من شعاع كابيتال بعد عملية التحويل. إن اتفاقية التمويل تنطوي أيضاً على أن تقوم مجموعة دبي المصرفية بتسديد كافة المطلوبات المترتبة على برنامج خيارات الأسهم بقيمة 176 مليون درهماً إماراتياً.”

  2. مشكور خليجي على نقل الخبر طبعا الشفافيه قريينا عليها الفاتحه من زمان ……

    واخيرا وقد اقتنعت الاموال الذكيه بالدخول مجددا عن طريق موضة السندات

    فهي لن تستطيع اللحاق بالاسهم بالشراء من السوق الا بهذة الطريقة الجبانه

    كما في اعمار ومصرف ابوظبي الاسلامي

    عموما

    هي بشارة خير لبداء دوره اقتصادية جديده

    العفو الأخ العزيز

    نعم نحن على باب عالم السندات(طريقه طريفه لأكل حقوق المساهمين بدل وضع العرض للمساهمين لبيع أسهمهم) وتخيل المحاباه التى ستكتسبها شعاع للإكتتابات القادمه

  3. مشكور خليجي على نقل الخبر طبعا الشفافيه قريينا عليها الفاتحه من زمان ……

    واخيرا وقد اقتنعت الاموال الذكيه بالدخول مجددا عن طريق موضة السندات

    فهي لن تستطيع اللحاق بالاسهم بالشراء من السوق الا بهذة الطريقة الجبانه

    كما في اعمار ومصرف ابوظبي الاسلامي

    عموما

    هي بشارة خير لبداء دوره اقتصادية جديده

Comments are closed.