السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خير اتمنى احد المتواجدين مساعدتي في هذا الموضوع سمعنا كلنا عن قرار تقصير اللحيه ويكون طولها ما يتجاوز الـ 3 سنتيمتر في جيش الامارات

فحبيت اعرف الحكم في تقصير اللحية الى هذا الحد

وسمعت كذلك من اشخاص بأن هناك أحد المفتيين لكن لم يخبروني بالاسم أو بنص الفتوه بأنهم أجازوا لهم بقص اللحية على أن الاثم لن يكون عليهم

فهل لكم بمساعدتي بالبحث عن اسم المفتي ؟ ونص الافتاء والسؤال ؟

علما بأن من يعصي هذه الأوامر قد يطرد من الخدمه ولن ينال مستحقاته وكذلك لا أظن بانه سيكون له مجال العمل في اي قسم من اقسام الداوائر الحكوميه هذا والله اعلم

19 thoughts on “أتمنى حد يساعدني بهالموضوع (قص اللحية بطول 3 سم) قرار خاص بالعسكريين بالامارات

  1. يعني لا تطول لحيتك عن القبضه …

    القبضه = اقل شي 5 سم مب 3 سم *_^

    هذا اذا اخذ بقول القبضه ..

    سؤالي هنا

    هل الرسول كان يأخذ ما زاد عالقبضه ؟!

    وتحياتي لكل من اعفى لحيته امتثالا لأمر الله ورسوله ^_^

  2. حكم حلق اللحية أو تقصيرها .
    المجيب سلمان العودة المشرف العام
    التصنيف اللباس والزينة/الزينة المباحة والمحرمة
    التاريخ 21/11/1421

    السؤال
    أنا طالب أبلغ من العمر عشرين سنة، سؤالي هو: ما حكم حلق اللحية أو تقصيرها؟ إن كثيراً من الناس ينظرون إلي نظرة غريبة، خاصة أني أدرس في الخارج، وعندما سألت إمام المسجد، قال لي: اللحية حتى اليهود هنا عندهم لحية؛ لأن اليهود كثر في المدينة نفسها .

    الجواب
    ما حكم حلق اللحية، وما حكم التقصير منها؟.هذان سؤالان، الحلق والتقصير.أما حكم الحلق فإنه يحرم على الصحيح من أقوال أهل العلم ، وحكاه بعضهم إجماعاً.فقد نقل ابن حزم الإجماع على أن إعفاء اللحية فرض، كما في (الفروع) لابن مفلح (1/130) .وقال في (مراتب الإجماع ص:182): اتفقوا على أن حلق جميع اللحية مُثْلَةٌ لا تجوز، وهكذا نقل الشنقيطي في (شرح سنن النسائي)، لكن الصواب أنه قول الجمهور، وفي المسألة خلاف عند الشافعية وغيرهم . وقد وردت عدة أحاديث تأمر بإعفاء اللحية، والأصل في الأمر الوجوب عند جمهور الأصوليين. ومن هذه الأحاديث ما رواه البخاري (5892) عن ابن عمر – رضي الله عنهما – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال:” خالفوا المشركين، وفروا اللحى، وأحفوا الشوارب “، وهو في صحيح مسلم (259). ومثله حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – الذي أخرجه مسلم (260).ولا أعلم للقائلين بالكراهة دليلاً سوى قولهم: إن العلة هي النهي عن التشبه بالمشركين، وكل حكم كانت هذه علته فغاية ما فيه أن يقال: إنه مكروه .وهذا فيه نظر ، مع أن في المسألة نصاً صريحاً لا لبس فيه -كما سبق- .هذه المسألة الأولى .أما المسألة الثانية :فهي حكم تقصير اللحية :قال ابن عبد البر ( التمهيد 24/145 ) : اختلف أهل العلم في الأخذ من اللحية، فكره ذلك قوم ، وأجازه آخرون.وقال القاضي عياض في شرحه لصحيح مسلم:” وأما الأخذ من طولها وعرضها فحسن، ويكره الشهرة في تعظيمها وتحليتها كما تكره في قصها وجزها، وقد اختلف السلف هل في ذلك حد؟ فمنهم من لم يحدد إلا أنه لم يتركها لحد الشهرة، ويأخذ منها، وكره مالك طولها جداً، ومنهم من حدد، فما زاد على القبضة فيزال، ومنهم من كره الأخذ منها إلا في حج أو عمرة ” اهـ.وممن نقل عنه أخذ ما زاد على القبضة عبد الله بن عمر، وأبو هريرة – رضي الله عنهم – والحسن البصري، وسعيد بن المسيب، وأحمد بن حنبل، وخلق من السلف .وعلى هذا فلا حرج في أخذ ما زاد على القبضة ، أو تهذيبها إذا طالت طولاً غير معتاد

  3. أخي الكريم شموخ العز:

    أول شي سؤالك مستحيل الرد عليه لأنك تخلط بين الواجب والسنة، فكيف لنا أن نقول ما هو الأهم إطلاق اللحية أو صلاة السنن والجواب واضح وهو إطلاق اللحية لأن إطلاق اللحية واجب لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بإطلاق اللحية وحلقها حرام وإثم وتقصيرها دون القبضة كذلك. أما صلاة السنن فهي سنن، إذا صليتها لك الأجر وإذا ما صليت فلا شيء عليك.

    واللي تشوفه أن التشديد على إطلاق اللحية وتقصير الثوب صح لأننا لسنا نحن من نشدد على ذلك، بل الرسول عليه الصلاة والسلام شدد وأمر وقال بأن الذي يطول ثوبه تحت الكعبين بأنه يعذب في النار وأن الله لا ينظر إليه يوم القيامة.

    ثم ربنا سبحانه يقول: أطيعوا الله والرسول وأولو الأمر منكم ولذلك فالمراتب ثلاثة:

    1) طاعة الله
    2) طاعة الرسول، صلى الله عليه وسلم
    3) طاعة ولي الأمر

    ولكننا إذا تنازعنا في شيء فعند ذلك نرده إلى الله والرسول فقط كما قال ربنا “فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى والرسول، والله ورسوله يقولان أطلق لحيتك وقصر ثوبك ونحن عبيد لله وعلينا أن نطيع الله ونطيع رسوله.

    يزاك الله خير أخوي على التوضيح بس شوف هاذي الفتوى من إبن باز رحمه الله

    وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها والأخذ القريب منه.

    الأول: مذهب الحنفية. قال في الدر المختار: ويحرم على الرجل قطع لحيته، وصرح في النهاية بوجوب قطع ما زاد على القبضة. “بالضم”. وأما الأخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله بعض المغاربة , فلم يبحه أحد. وأخذ كلها فعل يهود الهند ومجوس الأعاجم.. اهـ. فتح وقوله: (وما وراء ذلك يجب قطعه) هكذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذ من اللحية من طولها وعرضها كما رواه الإمام الترمذي في جامعه، ومثل ذلك في أكثر كتب الحنفية.

    الثاني: مذهب السادة المالكية: حرمه حلق اللحية وكذا قصها إذا كان يحصل به مثلة. وأما إذا طالت قليلا وكان القص لا يحصل به مثلة فهو خلاف الأولى أو مكروه، كما يؤخذ من شرح الرسالة لأبي الحسن، وحاشيته للعلامة العدوي. رحمهم الله.

    الثالث: مذهب السادة الشافعية: قال في شرح العباب: “فائدة” قال الشيخان: يكره حلق اللحية، واعترضه ابن الرفعة بأن الشافعي رضي الله عنه نص في الأم على التحريم. وقال الأذرعي: الصواب تحريم حلقها جملة لغير علة بها.. اهـ. ومثله في حاشية ابن قاسم العبادي على الكتاب المذكور.

    الرابع: مذهب السادة الحنابلة نص في تحريم حلق اللحية؛ فمنهم من صرح بأن المعتمد حرمة حلقها. ومنهم من صرح بالحرمة ولم يحك خلافا، كصاحب الإنصاف، كما يعلم ذلك بالوقوف على شرح المنتهى وشرح منظومة الآداب، وغيرهما.

    ومما تقدم تعلم أن حرمة حلق اللحية هي دين الله وشرعه الذي لم يشرع لخلقه سواه. وأن العمل على غير ذلك سفه وضلالة، أو فسق وجهالة، أو غفلة عن هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم..) اهـ كلام الشيخ علي محفوظ من كتاب “الإبداع في مضار الابتداع”.

    وكلام أهل العلم في هذه المسألة كثير، وأرجو أن يكون فيما نقلناه من كلام أهل العلم كفاية ومقنع لطالب الحق. والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله. وأسأل الله عز وجل أن يوفقنا وسائر المسلمين لمعرفة الحق واتباعه وإيثاره على ما سواه، وأن يعيذنا وجميع المسلمين من مضلات الفتن وطاعة الهوى والشيطان، إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه.

    حرر في 21/ 9/ 1411 هـ.
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية
    والإفتاء والدعوة والإرشاد

    فتوى الشيخ إبن باز رحمه الله كانت قريبه للمذهب الحنبلي

    بالنسبة لتقصير الثوب فالحديث واضح

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة . قال أبو بكر : إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنك لست تصنع ذلك خيلاء . رواه البخاري في فضائل أبي بكر رضي الله عنه .

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خير اتمنى احد المتواجدين مساعدتي في هذا الموضوع سمعنا كلنا عن قرار تقصير اللحيه ويكون طولها ما يتجاوز الـ 3 سنتيمتر في جيش الامارات

    فحبيت اعرف الحكم في تقصير اللحية الى هذا الحد

    وسمعت كذلك من اشخاص بأن هناك أحد المفتيين لكن لم يخبروني بالاسم أو بنص الفتوه بأنهم أجازوا لهم بقص اللحية على أن الاثم لن يكون عليهم

    فهل لكم بمساعدتي بالبحث عن اسم المفتي ؟ ونص الافتاء والسؤال ؟

    علما بأن من يعصي هذه الأوامر قد يطرد من الخدمه ولن ينال مستحقاته وكذلك لا أظن بانه سيكون له مجال العمل في اي قسم من اقسام الداوائر الحكوميه هذا والله اعلم

    أختي بنت بو عبدالله،

    هذا رابط قد يفيدك أيضاً:

    هل حلق اللحية حلال أم حرام وما الدليل – منتديات أنصار المصطفى(صلى الله عليه وسلم)

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خير اتمنى احد المتواجدين مساعدتي في هذا الموضوع سمعنا كلنا عن قرار تقصير اللحيه ويكون طولها ما يتجاوز الـ 3 سنتيمتر في جيش الامارات

    فحبيت اعرف الحكم في تقصير اللحية الى هذا الحد

    وسمعت كذلك من اشخاص بأن هناك أحد المفتيين لكن لم يخبروني بالاسم أو بنص الفتوه بأنهم أجازوا لهم بقص اللحية على أن الاثم لن يكون عليهم

    فهل لكم بمساعدتي بالبحث عن اسم المفتي ؟ ونص الافتاء والسؤال ؟

    علما بأن من يعصي هذه الأوامر قد يطرد من الخدمه ولن ينال مستحقاته وكذلك لا أظن بانه سيكون له مجال العمل في اي قسم من اقسام الداوائر الحكوميه هذا والله اعلم

    إختي بنت بو عبدالله،

    نقلت لك هذا الرابط ولعله يجاوب على سؤالك:

    هل حلق اللحيه حرام أم حلال؟ – أخوات طريق الإسلام

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Comments are closed.