السلام عليكم ورحمة الله ,

أخواني ,

كثر في الأونه الأخيره الكلام عن التعامل في الأسهم والبورصة من حيث حرمتها أو حرمة التعامل ببعض الأسهم لما فيه شبهه أو خلافه, وقد يكون الشخص ناقلا لمثل هذا الحكم عن طريق أحد المشايخ أو يكون اجتهاد شخصي قد يخطأ فيه أو يصيب.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أجرأكم على الفتيا , أجرأكم على النار) أو كما قل عليه الصلاة والسلام.

ومن قال لا أدري فقد أفتى فليس بالضرورة أن يفتي الشخص بكل شيء سواء بعلم أم بغير علم.

أخواني لمن لديه أي سؤال عن الحلال والحرام يجب الرجوع في إلى أولى العلم والعلماء الثقاة من أمتنا .

{وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء83
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }النساء59

وفي مثل يقول : ( أرميها برقبة عالم اطلع منها سالم )

ووفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى

8 thoughts on “أجرأكم على الفتيا , أجرأكم على النار

  1. [quote=بو عمر]بسم الله الرحمن الرحيم..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    جزاك الله خيرا على الموضوع… لكن ما لفت نظري هو المثل الذي استشهدت به..

    هذا المثل موجود لدى الشيعة و ليس لدينا بارك الله فيك أهل السنة..

    الأخ بو عمر
    أنا سمعت من أحد إخوانا من أهل السنه ذات مرة يقول
    “خلي بينك وبين نار جهنم مطوع”

    اين الكفر في المقوله الأولى لإبين لك الكفر في المقوله الثانيه, هذا على إفتراض أن المثل الأول شيعي.

    ماتعنيه المقولتين هو التالي:

    أذا كنت من عامة الناس ترجع في أمور دنياك لإحد العلماء الثقات, وأفتى هذا العالم بحلية أو حرمة الأسهم مثلاً ينتهي تكليفك عند مقولته

    بمعنى إنك غير محاسب إذا أصاب أو أخطئ فى الفتوة

    الأخ بوعمر
    لا أدرى كيف تكون عضواً في هذا المنتدى المبارك وأنت ضيق الأفق, حاقد على فرقة من فرق المسلمين,
    قد يكون هناك خلاف بين السنه والشيعة, ولكنه ليس بأكثر من الخلاف بين المذاهب السنية نفسها.

    اللهم إجعل خير يوما لي يوم ألقاك

  2. اخوني :rolleyes:

    الشيخ الصميدعي أفتى بالقول الثاني للعلماء و هو الجواز لكن يجب التخلص من الفوائد الربويه عندما سأله أحد الاشخاص عن الشركه التي تضع جزء من أموالها في بنوك ربويه و تأخذ عليها فائده ..

  3. بسم الله الرحمن الرحيم..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    جزاك الله خيرا على الموضوع… لكن ما لفت نظري هو المثل الذي استشهدت به..

    هذا المثل موجود لدى الشيعة و ليس لدينا بارك الله فيك أهل السنة..

    أرجوا أن تعذرني سأغير العنوان فقط..

    حياك الله وبياك

    اخوك

    بو عمر

Comments are closed.