أبوظبي – سمر فتاة فلسطينية ولدت وترعرت ف الامارات ، وهي محجبة لالتزامها الديني بالحجاب ، لفتتها العباءة الخليجية لشعورها ، كما تقول ، بالانتماء لهذا البلد الذي لم تعرف سواه ، على الرغم من أنها لا تحمل جنسيتة ، ما دفعها في الخامسة والعشرين من عمرها لان تتمثل بزميلاتها الخليجيات ، فارتدت العباءة الخليجية محافظة على حجابها .
وتتحدث سمر عن جمالية العباءة الخليجية وحشمتها في الوقت عينه ، بحيث أنها ((لا تبرز أي تفاصيل في الجسد )) وفي القوت ذاته ((بالوسع تذويقها بطريقة فنية جميلة لا تخرج عن أساسيات الهدف من الرداء )) .
ومنية ، القادمة من المغرب الى الامارات ، وجدت في العباءة الخليجية التي ترتديها من وقت الى آخر ، وسيلة تريحها من عذاب اختيار ما ترتديه في الصباح لدى تحضير نفسها للذهاب الى العمل . تقول: أحيانا أكون في مزاح متوتر ولا خلق لدي للتفكير في ما أرتدتيه ، وكوني محجبة وجدت أن الوسيلة الاكثر راحة حين أكون مترددة فيما أردتيه هو القاء العباءة الخليجية على كتفي دون ايلاء أهمية لما أردتية تحتها .
وتمتلك منية في خزانتها عباءات مختلفة بتطريزات ملونة جميلة ، وتقول: عرفت الخليجية بذوقها كيف تجعل من العباءة السوداء المحتشمة جميلة بتطريزاتها الخفيفة الملونة .
أمر عجيب
عدد النساء غير الخليجيات اللواتي تزوجن من اماراتين وجدن في العباءة الخليجية نوعا من الالتزام تجاه المجتمع الذي انتمين اليه عبر الزواج ، وثمة عربيات نوعن بين أزيائهن بين العباءات الخليجية وتلك التي هي من تراث بلادهن .
غير أن شهدته كلارا في دورة مياه أحد الفنادق في أبوظبي يختلف تماما عن تجربة سمر أو منية ، أو النساء المتزوجات من اماراتيين ، اذ تقول : أمر عجيب حين دخلت ثلاث فتيات الى دورة المياه لم يخطر في بالي للحظة أنهن غير خليجيات ، فحتى ما بان من وجوههن لسمرة بارزة يؤكد للناظر أنهن خليجيات ، وهن يرتدين باتقان الزي الخليجي .
وتضيف :مرت لحظات قبل أن يبدأن برفع الشيلة عن رؤوسهن والعباءة عن اجسادهن لافاجأ بما يرتدينه تحت العباءة ، وقد أخجلتني ملابسهن على الرغم من أنني فتاة مثلهن …. فما يرتدينه واضح جدا ، وله مدلولاته في مجتمعاتنا العربية على الاختلاف الذي نلحظة من مجتمع الى آخر ، غير أن ثمة عرفا عاما لتخمين شخصية من ترتدي هكذا ملابس . بدأن بالحديث في ما بينهن وعرف من لهجتهن أنهن لسن أبدا خليجيات .
الصيت السيء يعم!

ولم تكتف كلارا، اللبنانية القادمة حديثا الى الامارات ، بذلك ، وقد أثار هذا المشهد فضولها فسألت زميلتها في العمل ، وهي اماراتية عن تلك الفتيات ، وتردف : أبدت زميلتي مباشرة أسفها وانزعاجها من الامر . وأوضحت لي أن الفتيات اللواتي رأيتهن لا شك يستخدمن الزبي الخليجي لاغراض أخرى ، أبرزها التخفي في العلن فلا يتعرف اليهن أحد . وكان انزعاجها من واقع أن ((الصيت السيء يعم )) ولفتت الى أن بعض الفتيات يستخدمن الزي لجذب الشباب اليهن بأساليب مدروسة .
وتخبر اماراتية سألناها عن رأيها، بأنها هي نفسها تعرضت للغش في احدى المرات ، اذ وجدت فتاة بالزي الخليجي تقف على ناصية الطريق تنتظر سيارة أجرة ، وكان الجو حارا والمكان لا تقصده سيارات الاجرة ،فأحبت أن تقلها الى وجهتها وفعلت . وتقول: حيث صعدت الى السيارة وتحدثت معي ، عرفت مباشرة أنها ليست خليجية . وأخبرتني عن أحوالها وفقرها فشفقت لوضعها وأبديت رغبتي بمساعدتها . أوصلتها المول ، ومن ثم توالت الاتصالات فيما بيننا الى أن قررنا الخروج معا للتسوق ، سمعت نسخة أخرى من حديثها السابق ، فهي كما أشارت لي سابقا انها محتاجة وفقيرة ، غير أنها راحت تخبرني كم هاتف جوال تمتلك ، وعرفت من خلال الحديث أنها تقابل شبابا وتشترط عليهم اهداءها هاتفا جوالا ، ناهيك عن الهدايا الاخرى ، وبدت أنها تختار ملابسها من أفخم المحال التجارية على الرغم كما أشارت الى أنها لا تعمل .
وبطبيعة الحال ، قطعت هذا الفتاة علاقتها بعابرة السيبل مباشرة ، خصوصا أنه اتضح لها أنها لم تكن بالصورة التي رسمتها لنفسها حين أقلتها معها في السيارة .
عباءة الشقراء

ويقول علي ((وهو شاب لبناني يعيش ويعمل في الامارات من خمس سنوات : كثيرات يلجأن الى تقليد الخليجيات في اللباس لعدة أهداف ، فقد تكون الفتاة شريفة ولكنها تريد أن تتزوج باماراتي لسبب من الاسباب ، فترتدي الزي الخليجي لتجذب انتباهه اليها . وهناك فتيات يمتهن هذه اللعبة بحرفة ، وغالبيتهن عربيات ، فهن يدركن تفاصيل ذائقة الفتاة الخليجية بالعطر واللهجة والعباءات والشيلات . وقد رأيت مرة مجموعة من الفتيات يجلسن في مطعم بالزي الخليجي ويتحدثن فيما بينهن باللجهة الخليجية ، ولكن ريثما لاحظت وصديقي أنهن غير خليجيات خصوصا بعد أن أزحن بخفة العباءة عن أكتافهن جالسات لتناول الطعام .
كشف المستور

ويقول محمود ، وهو مصري يعمل في مجال العلاقات العامة ، ان ثمة فتيات يتقن اللهجة الخليجية ولتشابههن كعربيات يتمكن من الايحاء بأنهن خليجيات كتكملة لاكسسواراتهن . ويرى محمود أن عددا من الفتيات يفعلن ذلك لجذب الرجال اليهن، لان للمراة الخليجية سحرها وجمالها ، غير أنها محجوبة عنا بحكم العادات والتقاليد وبحكم الالتزام بالحجاب لدى بعضهن .
أما كيف تميز الفتيات الخليجيات بين الصادقات والمدعيات ، فالامر سهل الى حد ما ، فطريقة السير تختلف والنظرات ، لان من تقصد شيئا ما تسعى جهدها لارسال رسالة واضحة تعبر عما تريده ، كما تقول فاطمة .
وتؤكد أن هناك طرقا فعالة لمعرفتهن عبر محاولة رؤية نوع الحذاء الذي تلبسه الفتاة خلال سيرها ، العطر الذي تستخدمه ، وفي المحصلة تبقى دورة المياه المخصصة للفتيات في الاماكن العامة ((خير وسيلة لكشف المستور )) .

11 thoughts on “أجنبيات يخدشن حياء العباءة الخليجية

  1. اول شي العباءة ليست فقط لاهل الخليج فحريم اليمن و العراق وفلسطين ايضا يلبسونها من قبل.

    و هذا ليس المهم …. المهم عندما نعترض على لبس الاجانب او تشويهم للعباءة انا بصراحة اقول فلنبداء من بناتنا اول لانهم اول من شوه صورة العباءة بالحركات لي يسوونها !! يعني نعالج الخلل لي فينا اول بعدين نفتر صوب الاجانب.

    رولكس

  2. والله لو العباة مستورة مثل اول ما كانوا لبسوها

    لكن يوم المواطنات قاموا يخلون العباة موديلات ومنظرة قامت تلبسها الي تسوى والي تسوى

    الحين العبي حق السترة ابغي اعرف منو سواها حق الكشخة؟

  3. ويقول محمود ، وهو مصري يعمل في مجال العلاقات العامة ، ان ثمة فتيات يتقن اللهجة الخليجية ولتشابههن كعربيات يتمكن من الايحاء بأنهن خليجيات كتكملة لاكسسواراتهن . ويرى محمود أن عددا من الفتيات يفعلن ذلك لجذب الرجال اليهن، لان للمراة الخليجية سحرها وجمالها ، غير أنها محجوبة عنا بحكم العادات والتقاليد وبحكم الالتزام بالحجاب لدى بعضهن .

    ليس كل ما يلمع ذهباَ

    يسلمو ع الموضوع

  4. في النوع الاول انا اسميهم عباه و صنانه

    تحصلون هنديات قوم بو نقطه الصنانه فايحه من بعد 10 كيلوووو لابسات عباه و شيله و ريلها لابس كندوره

    في النوع الثاني انا اسميهم عباه ون خندرت

    هذا النوع مخصص للتجاره الحره اللي بدون راس مال لدول الاتحاد السوفيتي السابق

    في النوع الثالث انا اسميه عباه شوف تفاصيل جسمي

    هذا النوع مخصص لاحد الدول العربيه …… ( ما يحتاج اكمل عن حد يزعل )

Comments are closed.