السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا جماعة الخير أحذروا الإكتتابات التي تقوم بها الشركات الجديدة !!!!!!
الشركات التي تتحول إلى مساهة وتفتح باب الإكتتاب وتطلب من كل مكتتب مبلغ وقدره مثلاً لنقول 25000 درهم وتقر بإعطاء المكتتب 2000 سهم فقط في نهاية المطاف هذه شرعاً لا يجوز الإكتتاب فيها، لأنها تستثمر بالمبلغ الباقي لفترة شهر أو أكثر في البنوك الربوية وتأخذ أرباحها ثم ترجع الأموال لأصحابها فهذا دليل لاشك فيه بأنك يا أخي المسلم تساهم على الربا وإفادة هذه الشركة للحصول على أرباح ربوية من أموالك التي سهرت وتعبت لتحصل عليها بالحلال، وكلنا نعرف من هم الملعونون الذين يساهمون ويساعدون ويشهدون عمليات الربا والعياذ بالله والذين لعنهم الرسول عليه الصلاة والسلام، فلنحذر من هذه الخطوة ولا نجعل الدراهم تعمي أبصارنا ونبيع ديننا ونغضب ربنا الرزاق، لماذا تم إكتتاب بعض الشركات ولم تطلب مبلغ محدد أعلى من قيمة الأسهم التي سيتم توزيعها هذه فعلا الشركات التي يجب أن نتعامل معها لأنها لم تخدعنا من الأساس ولم تطمع في أموالنا لتربح فوائد ربوية ،لماذا وزارة الإقتصاد تساهم على نشر الربا في هذه البلاد ولا تلزم الشركات الجديدة بتحديد مبلغ الإكتتاب بنفس قيمة الأسهم التي سيتم توزيعها لماذ لماذا يا أيتها الوزارة الموقرة.
تحياتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اولا اشكركم جميعا واشكر هذا المنتدى الرائع على طرحه الرزين والهادف دائما الى رفع الوعي الاستثماري والاقتصادي لدى المستثمرين بجميع طبقاتهم وخاصة المستثمر المسلم ، حيث غالبا ما نرى المواضيع المطروحه سواء من اداريي المنتدى او مشاركيه ، لا تغفل عن البعد الشرعي ، وهذا ولله الحمد والمنه دليل على كمال الموضوع في الطرح ورزانته في المحتوى ونبله في الهدف والمبتغى .
ولكن اخواني اخواتي .. اردت فقط التعليق البسيط على ماطرح في هذا الموضوع من الأخ بن شاهين جزاه الله خير ..واشكركم ايضا على تعليقكم ومباركتكم لما جاء فيه ، على اساس دفاعكم عن على أن يكون الرزق حلالا طيبا لا شائبة فيه ولا عائبة وخالي من الشبهات والحرام ( ابعدنا الله واياكم عن الحرام واهله ) ..
تعليقي هو : ارجو التحقق وعدم التعجل في الحكم على الموضوع بهذه الطريقه المستعجله ( في رأيي ) وبدون اي اساس شرعي كامل وشامل مبني على رأي اجتهادي واضح وشامل منطلق من مرجعيات فقهيه معترف لها في التقوى والتخصص الشرعي والاجتهادي والاقتصادي .. لما يمثله هذا الموضوع من حساسية واهمية بالغه سواء للأقتصاد الوطني الذي يمثله هذه الشركات أو من خلال المستثمرين الذين يمثلون عصب هذه الشركات والإقتصاد الوطني برمته .
حيث لو دققنا قليلا لرأينا في الامر المطروح ..وهو قول (( الشركات التي تتحول إلى مساهة وتفتح باب الإكتتاب وتطلب من كل مكتتب مبلغ وقدره مثلاً لنقول 25000 درهم وتقر بإعطاء المكتتب 2000 سهم فقط في نهاية المطاف هذه شرعاً لا يجوز الإكتتاب فيها، لأنها تستثمر بالمبلغ الباقي لفترة شهر أو أكثر في البنوك الربوية وتأخذ أرباحها ثم ترجع الأموال لأصحابها فهذا دليل لاشك فيه بأنك يا أخي المسلم تساهم على الربا وإفادة هذه الشركة للحصول على أرباح ربوية ))
ان الامر قد يكون ليس كذلك ..
اولا : حيث من المعروف عندما تحدد الشركة ضمان على الاقل 2000 سهم ، ليس كضمان نهائي ، وانما على اساس توقع النسبة المساهمة في الاكتتاب من قبل الشركة وهو ( اجتمال وتوقع لا اكثر ) .
ثانيا: وقول ان الشركة تستثمر المبلغ في البنوك الربويه ايضا هذا لا دليل عليه ( على الاقل على سبيل القطع وليس الظن ، حيث كلنا يعرف ان الظن لا يغني من الحق شيئا ) .وحتى لو كان كذلك ، فمن قال ان هذا الامر يعتبر مساهمه في انتشار الربا من قبل المكتتب والمستثمر ( سؤال وامر وارد وينبغي التحقق منه ) .
ثالثا: هناك الكثير من المصارف الاسلامية ممن شاركت في هذا النوع من الاكتتابات ، واعتقد انها تملك لجان فقهية تحدد صحة هذا العمل من عدمه ، وواظن من حيث حسن الظن والثقة في بعض علماء لجان هذه المصارف ، انه لو كان هناك أمر يتعارض تعارضا واضحا ومباشرا كالربا مع مع ما يتبناه المصرف من قواعد واساسيات اقتصاديه مبنية على نظريات الاقصتاد الاسلامي لما شارك فيه او ساهم في تبنيه وانتشاره مابين المستثمرين المسلمين .
رابعا : قد يكون كل ماذكر صحيح من حيث الطرح والسرد .. ولكن الفقهاء او المختصين لا يرون فيه شبهة المساهمة في الربا من المكستثمر المكتتب لكصثير من القواعد الفقهية الموجوده والمطبقة من حيث التيسيير على الانسان المسلم أو قاعدة الضروره او او او .. ( اقول قد وليس افتاء ) حيث أ}}من ان الافتاء والحكم الشرعي له اهله والمختصين فيه .. وأأؤكد على هذا الامر بشدة .. حيث رأيت الكثير والكثير من الناس اصبحوا يطلقون الكثير من الدعاوي غير المتحققمنها ، سواء كانوا من عامة الناس أو من خلال بعض انصاف المتدينين أو من خلال بعض العلماء غير المتخصصين الذين زادوا الطين بله حسب رأيي الشخصي وأخرجو الامر من نصابه .زوهذا ما اراه أنه ليس من مصلحة المسلمين والاقتصاد الاسلامي الناشئ والنامي نموا سريعا ومذهلا والحمد لله .. وانما يصب في مصلحة نظريات الاقصتاد الاخرى التي دقت طبول المنافسة وتهيئت ولبست لباس التحدي خشية دخول الاقتصاد الاسلامي وامتداده لأماكن نفوذها الحيويه وبؤر انتشارها .
وأخيرا .. اعذروني أخواني أخواتي على الاطالة ..ولكن يعلم الله ..انني ما كتبت تعليقي هذا الا بعد ما شخصت ورأيت اهمية التعليق ..وارجو ان يكون ما ادليت به ..فيه مصلحة للمسلمين جميعا وانتشار الرزق الحلال واندحار الحرام واهله انه سميع مجيب .
كلمة لا بد منها : لا تستوحش من طريق الحق لقلة سالكيه .
اختر الاجابه الصحيحه:
1) لأنهم كسالى ونيام
2) لأن هناك كبار لن يسمحوا بذلك حيث سيضرر بمصالحهم
3) لأنهم ليسوا على علم بذلك (عذر اقبح من ذنب)
4) لأنهم لا يعرفون كيف يحلون المشكله
5) أخرى
كفيتي ووفيتي يا بنت الامارات
أسأل الله رزق الحلال ويبعد عنا الحرام
تحياتي
الغالي بن شاهين
زين الله يحفظك شو رايك بالمدة اذا كانت محدده؟ تنصح بالإكتتاب فيها اولا؟
لتحري الحلال شو رايك كيف احدد اذا بشترك ويا هالشركه او ذيج ؟
تحياتي