عجبتني قصة هذه الرجل وعجبني الموضوع لانه يحوي معلومات مفيدة عن قبلية نعيم وحبيت ان اشارك به رواد المنتدى

أحمد بن راشد بن لاحج (1860ـ1931)
ينحدر من فخيـذة آل بوشـامس من قبيلـة النعيـم

الوقت – بشار الحادي- قسم الدراسات والتطوير:
من القصص المشهورة في النضال الوطني البحريني قصة الشيخ عبدالوهاب الزياني وزميله الشيخ أحمد بن لاحج وقد علمنا قصة الزياني وتفاصليها من خلال ما سجله حفيده الوجيه راشد بن عبد الرحمن الزياني في عدد من كتبه، أما بن لاحج فلم نعرف عنه غير اسمه ولم تشر المصادر إلى أي شيء عنه، لا في قديمها ولا حتى في الحديث، والمهم الآن أن هذه الترجمة ترصد لنا حياة هذا الزعيم، منذ مولده وحتى وفاته وما جرى له في حياته من النفي والتشريد والإبعاد عن البحرين بسبب مواقفه البطولية تجاه المستعمر، وسنقوم بسرد القصة الحقيقية لهذا الزعيم المناضل، مُستندين في ذلك إلى الوثائق والمراسلات والتقارير إضافة إلى ما أفادتنا به أسرته مشكورة وأحفاده.
أحمد بن راشد بن لاحج
«1276-1350» «1860-1931»

هو: الزعيم المناضل، وتاجر اللؤلؤ المشهور، الشيخ أحمد بن الشيخ راشد بن سعيد بن سلطان بن ماجد بن لاحج النعيمي من آل بوشامس والمشهور بالفلاسي البحريني.
نبذة عن قبيلة نعيم
أقدم من أشار إليهم المستشرق الإنجليزي ج.ج لوريمر في كتابه (دليل الخليج) القسم الجغرافي (3/1719) حيث يقول ”النعيم: والمفرد نُعيمي، والنعيم قبيلة عربية مُهمة موجودة أساساً في عُمان، وأجزاء منها في البحرين، ويسكن بدو قبيلة النعيم في عُمان في كل المنطقة المتوسطة من رأس عُمان حتى قاعدتها، وتعتبر منطقة الجو التي تقع فيها واحة البريمي مركزهم الرئيسي، ولكنهم أيضاً في حي الظاهرة، وفي شرق سلطنة عُمان، وفي الغرب فإنهم يمتدون في منطقة الختم، والذي يقطنونه مع بني ياس والظواهر، وفي الشتاء فإن النعيم يرعون ماشيتهم في المنطقة الواقعة بين البريمي وصُحار، والنعيم عامل مهم في السياسة القبلية عند وادي رأس حتا، ولكن موطنهم الأساسي في الشمال هو سهل جيري، ويقتسمه قسم منهم هو الخواطر مع قبيلة الغفلة في اتجاه الشارقة .. وعدد البدو الرحل من النعيم في عُمان يقدر بـ 2500 نسمة تقريباً منهم 1100 نسمة في ساحل عُمان المتصالح و900 نسمة في سلطنة عمان و400 نسمة في عمان المستقلة. وكل نعيم عُمان سواء البدو أو المستقرين ينتمون لقسم أو اثنين ومن القبائل الأساسية: آل بو خريبان وآل بو شامس وكل منهما يمكن تقسيمه إلى أقسام أخرى، ويقال: إن آل بو خريبان ينحدرون من أصل واحد هو الخزرج، بينما ينحدر بنو شامس من الأوس، ويعتبر المركز الرئيسي للنعيم في عُمان هو واحة البريمي حيث توجد سيادتهم السياسية بالرغم من أنهم ليسوا الأغلبية العددية، أما في عجمان والحمرية وكلاهما يحكمهما شيوخ من النعيم فإن وضعهم أكثر أماناً منه في واحة البريمي في الوقت الحاضر… إلى أن قال يذكر مذهبهم: وهم سنيون على مذهب الإمام أحمد بن حنبل.
النعيم المستقرون في البحرين
وننتقل الآن إلى القسم الآخر من قبيلة النعيم.. وهم أولئك الذين انفصلوا عن هيكل القبيلة العام منذ أجيال واستقروا في البحرين وقطر، والقسم غير البدوي من القبيلة موجودون فقط في جزر البحرين، حيث يملكون 60 منزلاً بأم الشجر، و50 منزلاً بحالة النعيم، و30 منزلاً بالشجيرة، و10 منازل بحالة السلطة، وقليل في الرفاع الغربي. وعددهم جميعاً 800 نسمة.
النعيم البدو في البحرين وقطر
يبلغ عدد البدو من النعيم خارج عُمان 2000 نسمة فيما نعتقد، ويسكنون قطر في الشتاء قرب الزبارة، وينزحون في الطقس الحار إلى البحرين حيث يقيمون مُعسكراتهم في الجزء الشمالي من الجزيرة الرئيسية، وبعضهم يقضي الصيف بجوار الدوحة في شبه جزيرة قطر، ويشتهر عن هؤلاء البدو أنهم يملكون جميعاً 100 حصان، و600 جمل، و1000 رأس من الغنم، و1000 رأس من الماعز، والأقسام المهمة من النعيم في هذه المنطقة هي نفسها التي في الجنوب أي آل بو خريبان وآل بو شامس.
الوضع السياسي للنعيم في البحرين وقطر
والنعيم في البحرين وقطر منفصلون تماماً عن الجسم الأصلي للقبيلة في عُمان.. وهم يعتقدون أن أجدادهم هاجروا من عُمان منذ بضعة أجيال بناءً على دعوة من العتوب.. وقد أصبح بعض النعيم الشماليين صيادي لؤلؤ ولكن الأغلبية رُعاة، ويعتمدون في حياتهم على رعي الحيوانات.. والنعيم في البحرين وقطر هم من السنة على مذهب الإمام مالك”.
هذه نبذة مختصرة أشار إليها لوريمر في كتابه (دليل الخليج) عن هذه القبيلة العريقة، وهو أقدم مصدر يشير إليها، أما المترجم له الشيخ أحمد بن راشد بن لاحج والذي ينحدر منها من فخيذة آل بوشامس فقد انتقل أجداده مع من انتقل من أفراد القبيلة وسكنوا في قطر مدة، ثم نزحوا منها إلى البحرين واستقروا في منطقة الحد على وجه التحديد بجزيرة المحرق، ومازال بعض أفراد هذه الأسرة يسكن منطقة الحد إلى اليوم.
أسرته
أما والده فهو الشيخ راشد بن سعيد بن سلطان النعيمي من كبار شيوخ قبيلة النعيم آل بوشامس، وكان رحمه الله من كبار النواخذة ومن تجار اللؤلؤ المشهورين، وعنده عدد من السفن الشراعية (الخشب)، وعدد ليس بالقليل من الخدم والعبيد والإماء، وقد تزوج ورزق بعدد من الأولاد والبنات وهم: سلطان، وعبدالله، ولاحج، وأحمد، وأما البنات فهما: سلامة، وفاطمة. أما والدة المترجم له فهي من أسرة البوفلاسة رحم الله الجميع.
مولده
ولد أحمد بن راشد بن لاحج في منطقة الحد من البحرين.
نشأته
وبها نشأ نشأة حسنة في أسرة محافظة مُتدينة، وأدخله والده الشيخ راشد بن سعيد إلى الكُتاب (المطوع) فتعلم مبادئ القراءة والكتابة والحساب وحفظ قسطاً وافراً من القرآن الكريم.
عمله في البحر
اعتنى به والده منذ صغره واهتم بتعليمه أصول التجارة وأصول البيع والشراء فأتقن كل ذلك في وقت قصير، ثم بدأ والده بتعليمه علوم البحر فأدخله معه إلى إحدى سفنه، وعلمه قيادة وإدارة السفينة وكيف يتعامل مع الغواصين، وكيف يقوم بتجهيز السفينة وما هي المؤن التي يضعها لرحلة الغوص، وما إلى ذلك من علوم البحر والملاحة التي كان يتقنها النواخذة آنذاك، ثم قام والده بتعليمه أُصول حرفة اللؤلؤ وتدريبه على أنواعه وأشكاله وأحجامه وأوزانه، فأتقن كل ذلك، وبعد أن اطمئن الشيخ راشد إلى استعداد نجله الكامل للبدء بالتجارة أدخله معه إلى السوق وبدأ يتابع عمله في تجارة اللؤلؤ التي كانت في أوجها آنذاك، كان ذلك نحو العام 1294هـ (1878م) تقريباً.
رحلاته إلى الهند
يذكر أن والده الشيخ راشد بن سعيد كان يرسل نجله أحمد إلى بلاد الهند لأجل بيع محصوله من اللآلئ، كما يوصيه بشراء بعض الحاجيات من هناك، وعادة ما تكون هذه الرحلة سنوية لدى تجار البحرين فكل سنة يحصدون فيها محصولهم من اللآلئ يذهبون في آخرها لبيعه في الهند، كما تكون في فصل الصيف تجنباً للعواصف الرعدية والأمطار الغزيرة والرياح العاتية التي عادة ما تكون في فصل الشتاء.
رحلته إلى العراق والشام
ويذكر العم محمد بن صالح آل بوفلاح – والمترجم له جده لأمه- أن أحمد بن لاحج كان يرحل في شبابه إلى العراق والشام لأجل طلب العلم، خصوصاً علوم الفقه والشريعة، فكان يستفيد من عدد من علماء العراق والشام في هذا المجال، وكما كان يقصد أهل العلم كان أهل العلم يقصدونه، وقد فتح مجلسه لاستقبالهم فكانوا يأتونه من داخل البحرين ومن خارجها لإلقاء المواعظ البليغة والخطب، ليس هذا فحسب بل كان يتباحث معهم ويسألهم عما يشكل عليه من أمور الشرع الشريف، خصوصاً وأنه كان ملتزماً بدينه التزاماً شديداً. ويضيف العم محمد آل بوفلاح أن الشيخ أحمد بن لاحج كان يزور العُلماء ويدعوهم لزيارة مجلسه ويتحاور معهم في أمور الدين، وفي المناسبات الدينية كشهر رمضان المبارك، وليلة الإسراء والمعراج، كما أن مجلسه مفتوح يومياً بمنطقة الحد لاستقبال الضيوف من داخل البحرين وخارجها.
زواجه وأولاده
تزوج أحمد بن لاحج في وقت مبكر كما هي عادة الأوائل ويذكر العم محمد آل بوفلاح أنه قد تزوج أربع زوجات، ورزق منهن بعدد من الأولاد والبنات وهم التالية اسماؤهم:
؟ الزوجة الأولى هي: السيدة عائشة بنت عبدالله بن كتفور المهيري، وهي أول زوجاته، ورزق منها بسعيد، ومحمد، وخليفة.
؟ والثانية هي: السيدة طفلة بنت شذي العتيبي، ورزق منها براشد، وسعيد، وقد ابتلاه الله تعالى بلاءً عظيماً حيث أصيبا بمرض الجدري وتوفيا نتيجة للتأثر به، وكان ذلك أيام إقامته في جزيرة دارين وقبل عودته إلى البحرين من المنفى – كما سيأتي معنا – ، كذلك رزق من السيدة طفلة العتيبي ببنت واحدة هي زينب.
؟ والزوجة الثالثة هي: السيدة عمشة بنت فهد المرزوق العجمي، ورزق منها: بخليفة فقط.
؟ أما الزوجة الرابعة فهي: السيدة فاطمة بنت عمرو، ولم يرزق منها إلا ببنت واحدة وهي غاية وقد انتقلوا جميعاً إلى رحمة الله تعالى.
آخر أولاده وفاة
هو السيد خليفة بن أحمد بن راشد بن لاحج النعيمي ولد سنة 1338هـ (1920م) بالبحرين وعمل موظفاً في أرامكو بالمملكة العربية السعودية من العام 1354هـ (1936م) إلى العام 1365هـ (1946م) ثم عمل مقاولاً في تركيب خزانات النفط في منطقتي رأس تنورة وبقيق وفي مد أنابيب النفط من المملكة العربية السعودية الى مملكة البحرين عبر الخليج العربي كذلك كان له نشاط كبير في إنشاء الطرق بالمنطقة الشرقية من السعودية وذلك إلى العام 1386هـ (1967م) وفي شهر رجب 1426هـ الموافق أغسطس/ آب سنة 2005م توفي إلى رحمة الله تعالى. له من الأولاد: أحمد، ومازن، وماجد، ومنذر، وفهد، وعمار، ومحمد، وأربع بنات.
معاركه مع الميجر ديكسون
يذكر العم محمد آل بوفلاح أن الإنجليز في تلك الفترة – بين العامين 1337هـ – 1339هـ (1919م – 1921م) – وخصوصاً الميجر ديكسون كانوا يريدون إذلال الأهالي واستثارتهم، وقاموا بوضع الخطط والمكائد لهذا الغرض، ومن ذلك ما أشار إليه بقوله: في إحدى السنوات قام الإنجليز بتحويط مناطق مُعينة في طرقات وشوارع البلد، وقاموا بتلوينها بلون مُعين وجعلوا على هذه الطرقات بعض الحُراس (النواطير) للمراقبة، وأعلنوا للأهالي أنه ممنوع منعاً باتاً المرور أو السير من هذه النواحي التي عينوها، وذكروا بأن الذي سيمر منها سيعاقب في المرة الأولى بدفع غرامة قدرها خمس روبيات، وفي المرة الثانية بالحبس، والقصد من ذلك كله استثارة الأهالي ومعرفة مدى رد فعلهم تجاه هذه التصرفات المستفزة، ويضيف العم محمد أن الشيخ أحمد بن لاحج كان لا يأبه بما يفعله الإنجليز من تصرفات، ويتحداهم بكل قوة وشجاعة فيقوم وهو راكب لحماره بالمرور في هذا الطريق الذي حظر الإنجليز السير فيه مُتعمداً، وبعد أن يمر يتم إلقاء القبض عليه فيقول لهم: هل تريدون خمس روبيات؟ هذه الخمس الروبيات خذوها!! فيزدادون غيظاً منه وحنقاً.
تأسيس «لجنة مقاومة الاستعمار البريطاني» بين العامين «1919 – 1921»
يذكر المناضل عبدالعزيز بن سعد الشملان في لقاء أُجري معه في (صحيفة أخبار الخليج) أن الشيخ سعد الشملان قد أسس هو ومجموعة من المناضلين منهم عبدالوهاب الزياني، وأحمد بن لاحج، وأحمد الشيراوي وغيرهم (لجنة مقاومة الاستعمار البريطاني) وذلك لمقاومة المستعمر، يقول عبدالعزيز الشملان عن هذه اللجنة ”عندما كنت طفلاً بالجفير شُكلت في ذلك الوقت (لجنة مقاومة الاستعمار البريطاني) في المحرق، وكان والدي سعد الشملان عضواً فيها حيث كانوا يجتمعون في مجلس الشيخ عبدالوهاب الزياني رحمه الله، وكان والدي يعود إلينا كل يوم عصراً راكباً جالبوت نملكها كان اسمها ”الوردة” كان قد اشتراها الوالد لهذا الغرض، وكان أحياناً يمضي أربع أو خمس ليال لا يعود فيها إلى الجفير.. وكان والدي سعد الشملان عضواً مُنتخباً في لجنة مقاومة الاستعمار البريطاني وهي لجنة علنية وأعضاؤها علنيون معروفون، ولكن اجتماعاتهم كانت سرية. وكنا حينها صغاراً -عدة أطفال- نقوم بدور المراسلين نجلب لهم البريد من المنامة”.
نستشف من كلام المرحوم عبدالعزيز الشملان أن هذه المجموعة من المناضلين ومن ضمنهم الشيخ أحمد بن لاحج كانوا يتواصلون فيما بينهم لكن ليس عن طريق البريد العادي، فهو مراقب من قبل الإنجليز، ولكن عن طريق إرسال الأولاد الصغار، فكل واحد منهم يرسل ولده الصغير إلى زميله الآخر كي لا يشك الإنجليز فيه، وبالتالي يلقون القبض عليه، وهكذا كانوا يتواصلون فيما بينهم ويتناقشون في القضايا التي تهمهم. لم نقف على شيء من تلك المراسلات المهمة، والسبب في ذلك هو خطورة ما يرد فيها من معلومات، والتي تقتضي من المستلم لها الإتلاف الفوري كي لا تقع في يد الإنجليز، ويقع هو في دائرة المساءلة.
وصول الميجر ديلي إلى البحرين
في العام 1339هـ (1921م) تم تعيين الميجر ديلي وكيلاً سياسياً في البحرين، يشير إليه وإلى أبرز صفاته الأديب أمين الريحاني بقوله ”إنه كان يكره العرب ويزدريهم، ويقاوم كل فكرة إصلاح في البحرين لا يكون له فيها الكلمة الأولى، ولا يرى حقاً في غير قوة، ولا عدلاً في غير سياسة التعسف والاستبداد”. يذكر أن ديلي كان حاكماً سياسياً في الديوانية برتبة كرنل إبان ثورة العشرين في العراق، وعُرف بسُلوكه المتعسف، وقد أهان عشيرة بني حجيم فثارت عليه العشيرة وكانت الجذوة الأولى لثورة العشرين، وحوصر في مركزه في الديوانية وهرب منها، فأنزلت الحكومة البريطانية رتبته من كرنل إلى ميجر ثم عينته وكيلاً سياسياً في البحرين.
وتشير التقارير الإنجليزية إلى أنه بعد استلامه لمهماته في البحرين قد جرت بينه وبين الشيخ أحمد بن لاحج كثير من الصدامات، والمشجارات، والمضايقات السياسية، والتي يلخصها لنا ديلي نفسه في أحد تقاريره التي رفعها إلى المقيم السياسي في بوشهر بقوله عن أحمد ”زعيم فئة صغيرة من السنة، ومُشاغب معروف!”، ولاحظ أخي القارئ وصف ديلي لابن لاحج بـ”المشاغب المعروف” وما في هذه الكلمة من مدلولات كثيرة وكبيرة، تدل على شخصية الرجل القوية والشُجاعة، كما وأن هذه العبارة تشير إلى ما دار بينهما من صدامات ونقاشات حادة. ثم وصفه الآخر له بأنه ”زعيم فئة صغيرة من السنة” وهذا أيضاً صحيح فقد نصبه أخواله البوفلاسة وجعلوا منه زعيماً وشيخاً عليهم بعد ما حصل نوع من الخلاف بينه وبين بعض شيوخ قبيلته النعيم.

9 thoughts on “أحمد بن راشد بن لاحج (1860ـ1931) ينحدر من فخيـذة آل بوشـامس من قبيلـة النعيـم

  1. والنعم في ال بو شامس وال نعيم

    ما قصرت اخوي ارباب ع الموضوع

    ونتريا تاريخ وسير ذاتيه لمشاهير من قبائل اخرى

  2. غريب داري شكرا على التعقيب ومن هيه هذه الفئه وهل عندها اصل وقييله ام غير ذالك لا اعلم سمعتها كذا مره وحتى ان شخص كانت لديه القدره ان يعلنها على البث المباشر والمذيع الحمدلله احرجه وقال له ان القبائل والاصول مستحيل تنلغي في الخليج
    هذه الفئه تطالب بان تكون القبيله هي الوطنيه الولاء للوطنيه وانسى شي اسمه قبائل

    انا اقول الولاء للوطن شي مهم والقبيله عنصر مهم في تشكل الوطنيه لانها دور رئيسي في تاريخ بناء ارض الوطن

Comments are closed.