أرابتك الاماراتية تسعى للفوز بخمسة مشروعات في مصر
رويترز 10/03/2009
قالت الشركة العربية للانشاءات (ارابتك) أكبر شركة في مجال البناء والانشاء في الامارات انها تستهدف خمسة مشروعات في مصر فيما تتطلع للتوسع في المنطقة وسط تراجع في سوق العقارات المحلية.

وصرح توماس باري الرئيس التنفيذي للشركة لرويترز يوم الثلاثاء “لدينا استراتيجية للتوسع في هذه الدول اذا أتيحت لنا مشروعات.”

وقال باري ان المشروعات ستكون في العاصمة القاهرة وخارجها دون ذكر تفاصيل.

ويوم السبت أعلنت أرابتك أنها أقامت مشروعا مشتركا في السعودية لاستغلال فرص النمو في اكبر اقتصاد في العالم العربي فيما يتباطأ قطاع العقارات في دبي.

وقال باري “أصبح ضروريا أن نفعل ذلك (التوسع) بسبب الظروف في سوق دبي. لذا علينا أن نبحث عن أسواق أخرى.”

وذكرت مؤسسة مورجان ستانلي أن أسعار العقارات السكنية في دبي تراجعت بنسبة 25 في المئة في المتوسط منذ أن بلغت الذورة في سبتمبر ايلول وأضافت أن مشروعات قيمتها نحو 263 مليار دولار ألغيت أو أجلت في الامارات.

واستغنت ارابتك عن 250 موظفا من بين خمسة الاف يعملون في وظائف ادارية بسبب الازمة المالية.

وطلبت ارابتك وشركة دبليو.سي.تي الهندسية الماليزية تعويضا لا يقل عن 460 مليون دولار عن الغاء عقد انشاء مضمار سباقات في دبي في يناير كانون الثاني.

25 thoughts on “أخبار الثلاثاء 10-03-2009

  1. ارابتك تستلم المبالغ المستحقة الدفع حتى شهر ديسمبر 2008
    مباشر الثلاثاء 10 مارس 2009 2:26 م

    ارتفع سهم ارابتك بنسبة 12% تقريبًا فى جلسة تداول أمس بعد أن صرحت الشركة بأنها تلقت كافة المبالغ المستحقة الدفع حتى شهر ديسمبر 2008 من المطورين،وذلك وفقا لما ذكرته مجلة “7DAYS”.

    تمتلك أرابتك مستحقات مالية و فواتير غير مسددة بقيمة تصل إلى 4.98 مليار درهم بنهاية عام 2008.

    وقال روى شيررى محلل بشركة شعاع كابيتال لبلومبرج إن هذا الأمر يعد عامل إيجابى للشركة و لكن فى حالة استمرار الاتجاه الهبوطي الذى يشهده القطاع العقاري فى دبي و امتناع البنوك عن الإقراض فمن المحتمل أن تعود أمور تتعلق بعدم القدرة على السداد مرة أخرى .

    وقد أعلنت شركة ارابتك للإنشاءات التابعة لأرابتك القابضة دخولها للسوق السعودي من خلال تأسيسها لشركة برأسمال 150 مليون ريال من من خلال شراكة مع شركة سي بي سي العضو في مجموعة بن لادن ومجموعة برايم انترناشيونال .

    وتمتلك ارابتك حصة تبلغ 45 بالمائة من رأسمال الشركة والباقي لشركة سي بي سي بحصة 35 بالمائة و 20 بالمائة لشركة برايم انترناشيونال . وتهدف الشركة إلى الاستفادة من الفرص المتنامية في السوق السعودي في مجال الإنشاءات والبنية التحتية وسيتم دعم الشركة بجهاز فني وإداري من كوادر الشركة في الإمارات بالإضافة إلى معدات البناء .كما ستباشر ارابتك بنقل هذه المعدات والقوة العاملة إلى السوق السعودي في مشروع ضخم تم الاتفاق عليه مع أحد شركائها .

    قام مجلس إدارة الشركة يوم الثلاثاء الموافق 3 مارس 2009 بمراجعة التحاليل والتصورات المالية التي قام بها المحللون الماليون المستقلون الذين كلفهم المجلس بمراجعة تقييم الموجودات غير الملموسة الخاصة بالشركات التابعة للمجموعة وتم استنتاج أنه لا يوجد أي تراجع في قيمة هذه الموجودات .

  2. شعاع تستبعد شركة “الكابلات السعودية” من محفظتها المثالية لشهر مارس وتضيف شركة “صناعات قطر” بديلا عنها

    أرقام 10/03/2009

    أصدرت شركة “شعاع” كابيتال للوساطة وإدارة الأصول محفظتها المثالية لشهر مارس 2009، حيث إستبعدت شركة الكابلات السعودية وضمت إليها بالمقابل شركة صناعات قطر.

    وقالت شعاع أنّها استبعدت شركة الكابلات السعودية، التي تقوم بإنتاج كابلات الضغط العالي، من قائمتها هذه وذلك بسبب التخوف من نتائج الربع الاول للشركة والذي أدى لأن يكون اداء سهمها من بين الأسهم الأسوأ آداء في السوق السعودي (تداول) خلال الشهر الماضي حيث سجّل تراجعا بـ 24% مقارنة بالمؤشر العام لسوق تداول الذي سجّل تراجعا بـ 12%، بالإضافة إلى إفتقار السهم لدوافع تستقطب المستثمرين حتى يتم الاعلان عن النتائج الفصلية.

    وعزت شعاع إضافتها شركة “صناعات قطر”، التي تعد أكبر شركة مدرجة بالسوق القطري، إلى قائمتها لشهر مارس، كون الشركة قد أقرت توزيعات أرباح مغرية من جهة وللتوقعات بتحسن أرباح الربع الاول مقارنة بالربع الاخير من عام 2008 بعد أن أدت المخصصات لقطاع الحديد في ذلك الربع إلى ارباح متواضعة.

    ورأت شعاع أنّ سوق أبوظبي كان أفضل أسواق المنطقة خلال شهر فبراير الماضي، كما لاحظت أنّ التداولات خلال فبراير ضاعفت تلك المسجلة خلال يناير وحتى ديسمبر الماضي مما يدل على عودة الثقة تدريجيا إلى المستثمرين، وفي ذات الوقت توقعت شعاع إستمرار تحسن آداء أسواق الإمارات لأنباء الدعم الحكومي.

    هذا وتضم محفظة “شعاع” المثالية إجمالا أسهم كل من شركات “أرابتك” و”أرامكس” و”طيران العربية” من سوق دبي المالي، و”إتصالات” و”الدار العقارية” و”بنك الخليج الأول” من سوق أبوظبي للأوراق المالية، إلى جانب شركات “إتحاد اتصالات (موبايلي)” و”المراعي” من السوق السعودي، و”صناعات قطر” و”قطر لنقل الغاز” من سوق الدوحة.

    يشار إلى أن المحفظة المثالية سجلت إرتفاعا بنحو 18% الشهر الماضي، وذلك بفضل الارتفاع الجيد لعدد من الاسهم الاماراتية التي تتضمنها المحفظة خلال الشهر.

  3. «اتصالات» تحدث تحولات كبيرة في السوق المصري

    البيان 10/03/2009

    قال تقرير لبيت الاستثمار العالمي «غلوبل» إن دخول مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» في قطاع الاتصالات المصري غيّر هيكل السوق وأدى إلى تكثيف المنافسة بين العناصر الفعالة في السوق حالياً. وأشار التقرير إلى أنه كاستجابة لهذا التغيير.

    فإن شركات الهاتف المحمول خفضت تعريفاتها لمختلف أنظمة الدفع وتقديم عروض متعددة، فضلاً عن أنها قامت بتحسين جودة الخدمات. وكانت «اتصالات» أول شركة تقدم تقنية الجيل الثالث في مصر. تبعتها «فودافون» و«موبينيل» في الحصول على رخص مماثلة بقيمة 34 ,3 مليارات جنيه مصري لكل منهما.

  4. يوسفيتش ….. عاوزين نعوض خساير 2006 و 2008 فى ارابتك 2009 و نتزوج على العيد

    «الدار» تتلقى عروض إنشاء فندق «بنيان تري»

    البيان 10/03/2009

    تلقت شركة «الدار العقارية» عروضاً من مجموعتين من الشركات على الأقل لتنفيذ عقد إنشاء فندق «بنيان تري» في إطار مشروع الجورم. وكان من بين المتنافسين على العقد شركة «أرابتك للمقاولات» متحالفة مع شركة تارجيت للهندسة والمقاولات إضافة إلى «سيكس كونستركت».

    ويشمل العقد إنشاء فندق من فئة 5 نجوم، ويتكون من 161 غرفة على شكل شاليهات وأجنحة فوق جزر منعزلة تحيط ببحيرة. وكانت «إد زوزبلين» الألمانية و«جي آند بي» وتيرنا اليونانية بين الشركات المتأهلة للمشروع. وفي مايو 2007 فازت «سيكس» بعقد قيمته 600 مليون درهم لإنشاء مشروع سكني.

  5. 5 مراس ل “الدار” تستوعب 1000 يخت

    الخليج 10/03/2009

    كشف أسامة غنوم المدير التنفيذي للتسويق والإعلام في شركة الدار العقارية أمس أن الشركة أطلقت مشروعاً لإنشاء خمسة مراسي بحرية في إمارة أبوظبي تستوعب حوالي 1000 يخت، ويتم أيضاً حالياً تطوير مجموعة من الفنادق الراقية بجوار عدد من المراسي، لتأمين إقامة مريحة للمقيمين والزائرين على حد سواء إلى جانب توفير بعض المراسي خدمات التاكسي المائي وخدمات النقل للشخصيات المهمة .

    قال إن العمل في المرسى الأول الواقع في جزيرة ياس سينتهي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لتكون جاهزة لاستقبال سباقات الفورمولا ون، في حين من المتوقع انتهاء الأعمال في مرسى البندر في العام المقبل 2010م ليكون إضافة إلى المرسى الصغير الموجود للسكان حالياً، أما المرسى الثالث الواقع في القرم فأوضح أن العمل فيه سيبدأ فور الانتهاء من البنى التحتية للمنطقة .

    وأضاف غنوم أن المراسي ستلبي احتياجات مجموعة واسعة من مجالات قطاع الترفيه البحري، كما ستكون عبارة عن مراس جديدة متطورة ومتنوعة، لكل منها طابعه الخاص، بحيث تخدم جميع أنواع المراكب سواء اليخوت الراقية، القوارب الشخصية، السفن الشراعية، القوارب البخارية، يخوت السباق، قوارب التجديف، قوارب الصيد وقوارب التزلج في أبوظبي، علاوة على توفير أماكن لرسو المراكب كبيرة الحجم في عدد من المراسي المنتشرة في أنحاء أبوظبي بالإضافة إلى مناطق لإرساء قوارب الضيوف في جميع مراسي أبوظبي ومرافق لكبار الشخصيات وخدمة استقبال بتصنيف 5 نجوم، وستوفر المراسي الملحقة بالوحدات السكنية مرافئ تتسع لمراكب يبلغ طولها 15 متراً، مشيراً إلى أنه يتم أيضاً تطوير خدمات تؤمن سهولة الوصول إلى المراكب الراسية، هذا بالإضافة إلى خدمات المراكب المؤجرة لأغراض متعددة، تتراوح من رحلات الصيد ليوم واحد وحتى الرحلات البحرية على متن اليخوت العملاقة .

    ونوه بأن رؤية مراسي الدار تتمثل في توفير بيئة آمنة ومستدامة لهواة القوارب والرياضة البحرية في أبوظبي، والمساهمة في تعزيز مكانة أبوظبي لتصبح موقعاً متميزاً لهذه الأنشطة .

Comments are closed.