الناتو يعلن عن تدريبات عسكرية في منطقة الخليج..
Oct 23, 2008 – 12:01 –

الناتو/ دول خليجية/ تدريبات..

بروكسل في22 أكتوبر/ وام / كشف جيمس اباتوراي الناطق الرسمي لحلف شمال الأطلسي /الناتو/ ان بعض السفن التابعة للحلف في طريقها خلال الأيام القليلة القادمة إلى منطقة الخليج لإجراء تدريبات ثنائية مع عدد من دول المنطقة على الاتصالات وتبادل المعلومات وستجري تدريبات بالذخيرة الحية مع واحدة من هذه الدول.

وأضاف اباتوراي في تصريحات للصحفيين اليوم أن الحلف سيصدر بياناً خلال بضعة أيام بمزيد من التفاصيل حول هذه التدريبات التي تجرى لأول مرة.

وام / بل /.

وام/أ ظ/سر

7 thoughts on “أخبار الخميس 23 أكتوبر 2008

  1. اسواق الامارات: مؤشر سوق دبي يعكس الاتجاه خلال الدقائق الاخيرة من التداول ويرتفع بـ 1.5 %، وأبوظبي يواصل الانخفاض للجلسة الثانية على التوالي
    أرقام – خاص 23/10/2008
    عكس مؤشر سوق دبي اتجاهه خلال اخر 15 دقيقة من التداولات ليغلق مرتفعاً عند 3257 نقطة (+ 1.5 %) بعد انخفاضه عند 3089 نقطة أثناء جلسة اليوم، وارتدت معظم الاسهم المتداولة لتغلق على ارتفاعات متفاوته بقيادة سهم شركة اعمار العقارية الذي انهى الجلسة عند 6.00 درهم (+ 4.5 %) وبتداولات تجاوزت 60 مليون سهم، كما ارتفع سهم شركة أرابتك بـ 5% عند 7.35 درهم.

    وبهذا الارتفاع يكون مؤشر سوق دبي هو المؤشر الوحيد من بين الاسواق الخليجية الذي سجل ارتفاعا اخر ايام الاسبوع، وتزامن هذا الارتفاع مع بداية فترة السماح لشركة اعمار لاعادة شراء اسهمها، مع العلم ان الشركة لم تقم اليوم بأي عملية اعادة شراء، حسب ما أظهرت بيانات السوق الى حد الان، إلا أن بدء السماح لها ربما جعل بعض المستثمرين يستبقون الأحداث بالشراء.

    وفي أبوظبي واصل مؤشر السوق انخفاضه للجلسة الثانية على التوالي باغلاقه عند 3522 نقطة (- 2 %) وبتداولات تجاوزت الـ 419 مليون درهم مع انخفاض اسهم شركات القطاع العقاري وأسهم شركات الطاقة، في حين أغلقت أغلب اسهم القطاع البنكي على ارتفاعات متفاوته بعد الانخفاض الذي سجلته خلال بداية التداول .

    يذكر ان اسواق الامارات كانت قد انهت جلسة الامس على انخفاضات متفاوته بعد تجدد المخاوف من الازمة المالية العالمية، وعودة الانخفاض الى الاسواق العالمية .

  2. وزارة المالية تبدأ اجراءات تحويل التسهيلات المخصصة للبنوك

    Oct 23, 2008 – 04:09 –

    وزارة المالية/ بنوك / اجراءات تحويل

    دبي في 23 اكتوبر/ وام / بدأت وزارة المالية فى اجراءات تحويل التسهيلات المخصصة للبنوك حيث تم تسليم البنوك الوطنية الوثائق الخاصة بمتطلبات الدفع والتحويل.

    وأوضح بيان لوزارة المالية الشروط المتبعة للتعامل مع الدفعة الاولى التى ضختها وزارة المالية والبالغة 25 مليار درهم لدعم السيولة ورأس المال لدى البنوك الوطنية.

    واشار البيان الى ان الوزارة ستقوم بتقديم هذه التسهيلات للبنوك على اساس دفع الفائدة كل ثلاثة اشهر محسوبة على اساس سعر الفائدة لسند الخزانة الامريكية لمدة خمس سنوات زائد 120 نقطة أساس او 4 بالمائة ايهما اعلى وذلك وفقا لشروط الاستفادة التي تنص على دعم راس المال والقدرة الاقراضية فى النظام المالي.

    ودعا البيان الى ان تستخدم البنوك هذه الدفعة بشكل رئيسي لتحسين سيولتها ووضع رأس المال في ضوء ظروف التباطؤ في الإقتصاد العالمي.. وأن تراقب البنوك رأس مالها واوضاع سيولتها عن كثب وان تتخذ اجراءات فورية لسد الفجوات .. إلى جانب دعم الاقتصاد الوطنى حيث انه على البنوك التركيز على دعم النشاطات الداعمة للنظام المصرفي المحلي والإقتصاد الوطني وليس للدخول في المضاربات في الأسواق المحلية والأجنبية.. وأن تشارك البنوك وبشكل نشط فى سوق البنوك البيني -انتر بنك – وبشكل خاص الودائع لضمان تدفق السيولة في النظام المصرفي.. وأن توفر تسهيلات للاقتراض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وباسعار معقولة.

    كما دعا البيان البنوك الى أن تواصل مشاركتها وتوفير التمويل الى القطاعات التجارية والقطاعات الرئيسية كالبنية التحتية في اقتصاد دولة الامارات العربية المتحدة.

    وفي جانب دعم التطوير في القطاع المصرفي طالب البيان البنوك بأن تقوم بتطوير خطط استراتيجية تضمن جاهزيتها لمواجهة نمو اقل في مجال الائتمان.. وأن تستثمر فى تطبيقات ادارة المخاطر لضمان توافقها مع المتطلبات المحددة من قبل المصرف المركزي.. وأن تلتزم بالخطط الارشادية للمصرف المركزي والتي تضمن سلامة النظام المصرفي مثل عدم التوسع الضخم للائتمان واستقطاب الموارد المالية المستديمة والثابتة..واذا لم تكن البنوك ملتزمة بهذه الخطوط الارشادية فعليها تطوير خطط عمل للالتزام بهذه الخطوط خلال فترة الستة اشهر القادمة.

    كما أكد البيان على البنوك ان توفر وبشفافية تامة المعلومات وفي حينها الى اللجنة الوزارة والمصرف المركزي متى يتم الطلب.

    وأشار البيان الى ان اللجنة الوزارية والمصرف المركزي سيقومان باتخاذ الاجراءات اللازمة في حال عدم الالتزام بالشروط والأهداف السابق ذكرها وستكون هناك ايضا حزمة من الشروط والمتطلبات للبنوك مثل خطوات ارشادية لتركيبة راس المال وخطوات ارشادية للاقراض ودعم لقطاعات معينة او ارشادات اخرى سعلن عنها فى المراحال اللاحقة وستسري على هذه الدفعة والدفعات المستقبلية.

    تجدر الاشارة الى أنه بناء على التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بدعم وحماية القطاع المصرفي بدولة الإمارات.. كان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.. قد أمر بتحويل مبلغ /70 / مليار درهم لوزارة المالية وتكليف المصرف المركزي ووزارة المالية بوضع الآليات المناسبة لضخ هذه السيولة في القطاع المصرفي خلال الفترة المقبلة .. ليصل بذلك إجمالي المبالغ التي تم وضعها للهدف ذاته خلال فترة لا تتجاوز الشهر الواحد إلى /120 / مليار درهم دعما للسيولة المالية في القطاع المصرفي الوطني.

    وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قد امر ايضا بتشكيل لجنة مختصة تتكون من وزارة المالية والمصرف المركزي ووزارة الإقتصاد لمتابعة تنفيذ قرارات وإجراءات مجلس الوزراء في هذا الشأن.

    وام / د/.

    وام/دا/جنا/سر

  3. الدولار يقفز الي مستوى مرتفع جديد في عامين امام اليورو
    Thu Oct 23, 2008 1:19am GMT

    طوكيو (رويترز) – سجل الدولار الامريكي أعلى مستوى له في عامين امام سلة من العملات الرئيسية في التعاملات الاسيوية يوم الخميس بينما دفعت المخاوف من تدهور الاقتصاد العالمي المستثمرين الى التخلص من الاصول المحفوفة بالمخاطر.

    وقفز الدولار الي أعلى مستوى له في عامين امام اليورو الاوروبي في حين سل الين الياباني أعلى مستوى له العى في حوالي ست سنوات امام العملة الاوروبية الموحدة مع تقليل المستثمرين مراكزهم الدائنة من العملات ذات العائد الاعلى والتي اقاموها في الاعوام القليلة الماضية.

    وقال احد المتعاملين “المبيعات في العملات الاوروبية تتراكم مع ادراك المستثمرين ان الاقتصادات في اوروبا قد تتدهور بنفس القدر الذي سيتدهور به الاقتصاد الامريكي.”

    وصعد مؤشر الدولار الذي يقيس قوة قيمة العملة الامريكية امام سلة من ست عملات 0.3 في المئة الي 85.677 بحلول الساعة 0105 بتوقيت جرينتش بعد ان قفز في وقت سابق الى 86.070 وهو أعلى مستوى له في عامين.

    وتراجع اليورو 0.3 في المئة عن مستوياته في اواخر التعاملات الامريكية الى 1.2815 دولار بعد ان هبط في التعاملات الاسيوية المبكرة الى 1.2726 دولار وهو أدنى مستوى له منذ نوفمبر تشرين الثاني 2006 .

    وامام العملة اليابانية هبط اليورو الى 124.15 ين وهو أدنى مستوى له منذ يناير كانون الثاني 2003 قبل ان يرتفع الي 124.97 ين بحلول الساعة 0110 بتوقيت جرنتش.

    وتراجع الدولار 0.3 في المئة الى 97.40 ين غير بعيد عن أدنى مستوى له في سبعة أشهر البالغ 97.23 ين الذي هبط اليه في الجلسة السابقة.

    وانخفض الجنيه الاسترليني 0.3 في المئة الى 1.6223 دولار مقارنة مع أدنى مستوى له في خمسة اعوام البالغ 1.6130 دولار الذي هوى اليه يوم الاربعاء.

    © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

  4. اليوم بدء فترة السماح الفعلية لـ “إعمار العقارية” لشراء نسبة 10% من أسهمها بعد مرور 3 أيام إعلان نتائج الربع الثالث 2008

    أرقام 23/10/2008
    تبدأ اليوم فترة السماح الفعلية لشركة إعمار العقارية وهي من كبرى شركات سوق دبي المالي، لشراء نسبة 10% من أسهمها، حيث انقضت ثلاث أيام تداول أعقبت النتائج المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2008 والتي حققت فيها إعمار أرباحا بلغت 4823 مليون درهم مماثلة لأرباح نفس الفترة من العام الماضي.

    وكانت هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات قد وافقت على طلب إعمار (الثاني) لشراء نسبة 10% من أسهمها في 26 ديسمبر 2007، بشروط أهمها:

    1 – التزام شركة إعمار العقارية بالإفصاح عن تنفيذ عملية الشراء خلال المدة المحددة لذلك قانونا.

    2 – التزام شركة إعمار العقارية بجميع أحكام المادة 168 من قانون الشركات والضوابط الصادرة من الهيئة بشأنها.

    3 – الإعلان عن قرار الشركة الشراء في صحيفتين يوميتين محليتين إحداهما باللغة العربية (وبربع صفحة على الأقل) ومراعاة مضي مدة لاتقل عن أسبوعين بين تاريخ الإعلان عن رغبة الشركة في الشراء وتاريخ التنفيذ الفعلي للشراء، مع موافاة الهيئة بنسخة من الإعلان المنشور في الصحيفتين.

    4 – أن لا تتم عملية شراء الشركة لأسهمها قبل 15 يوما من نهاية الفترة المالية الربعية والنصف سنوية والسنوية و 3 أيام بعد الإفصاح عن البيانات المالية للشركة.

    5 – الالتزام بمتطلبات الإفصاح اللاحق للشراء والبيع وفق نماذج الهيئة المعتمدة حصرا، والتي تم تزويد شركة إعمار بها سابقا.

    وقرر مجلس الوزراء الإماراتي خلال الشهر الجاري تسهيل ضوابط شراء الشركات لأسهمها وكلف هيئة الأوراق المالية بهذا الموضوع، والتي شكلت لجنة لإقرار تسهيلات محتملة لم يعلن عنها حتى الآن.

    وربما تتعلق التسهيلات المذكورة بضابط الإعلان عن الشراء في الصحف، أو التجاوز في مدة السماح المذكورة لما يزيد عن سنة إذا بدأت الشركة بالشراء ولم تكمل.

    وتشكل نسبة 10% من أسهم الشركة ما مجموعه 609 مليون سهم، حيث يبلغ رأس مال إعمار العقارية 6090 مليون درهم (6090 مليون سهم) تملك حكومة دبي 32% تقريبا منها.

    وبحسب سعر إغلاق سهم “إعمار” ليوم أمس الأربعاء عند 5.74 درهما فإن إعمار تحتاج قرابة 3.5 مليار درهم لشراء هذه الكمية من الأسهم (609 مليون سهم)، هذا في حال لم يرتفع السهم عن هذا المستوى بكثير، حيث سيزداد ثمن هذه الكمية بالملايين إذا تجاوز سعر السهم 7.00 دراهم و 8.00 دراهم، وسيقترب هذا الثمن من الضعف إذا عاد سعر السهم إلى حاله في بداية السنة عند مستويات 11 درهما و 12 درهم أو أكثر، حيث قال رئيس مجلس إدارة الشركة محمد العبار عند إعلانه عن برنامج إعادة الشراء في بداية سبتمبر الماضي: “إن سعر تداول أسهم ’إعمار‘ في السوق حالياً لا يعكس القيمة الحقيقية العالية لهذا السهم”، وكان سعر السهم حينها قرابة 7.5 درهما.

    ومن الواضح أنه لحسن حظ إعمار أنها لم تشتري السهم في بداية هذا العام، وأجلت شراءه حتى إعلانها عن برنامج إعادة شراء أسهمها الشهر الماضي بعد أن تداعى السهم بشكل حاد حيث فقد ما يزيد عن 50% من قيمته مقارنة مع بداية السنة، وقاد سوق دبي المالي للتراجع بشكل حاد ليفقد المؤشر العام للسوق ما يقارب نصف قيمته أيضا مقارنة مع بداية العام الحالي، في أزمة تصحيح قوية بدأت منذ الربع الثاني 2008 ولا زالت تعصف بالسوق حتى الآن، متزامنة مع الأزمة المالية العالمية.

    ويهدف طلب إعمار وغيرها من الشركات شراء نسبة من أسهمها، لدعم السهم في حال تراجعه الحاد والوقوف في وجه المتلاعبين به، كما صرح بذلك “ناصر الشيخ” فيما يخص طلب أملاك شراء نسبة من أسهمها.

    ويثير المبلغ المطلوب لإعادة شراء الأسهم تساؤلات حول قدرة إعمار العقارية على توفيره، حيث تخطط الشركة إلى تمويل عمليات إعادة الشراء التي تتم في إطار هذا البرنامج، من السيولة النقدية المتوفرة لديها كما صرحت بذلك، وهي السيولة التي هي بأمس الحاجة إليها في الإنفاق على مشاريعها خصوصا في ظل أزمة الائتمان وإحجام البنوك عن التوسع في الإقراض في ظل الظروف الحالية.

    وسيتطلب التزام إعمار بشرط إعادة الشراء خلال فترة سنة حصرا من تاريخ الموافقة (إذا لم يتم تعديله وإقرار تسهيل خاص بشأنه) قيام إعمار بشراء 11.5 مليون سهم يوميا في المتوسط حتى نهاية فترة السماح والتي تنتهي في 25 ديسمبر 2008.

    وكانت الشركة قد قالت سابقا إن عمليات الشراء ستتم من وقت لآخر خلال أوقات عمل السوق وبالأسعار السائدة عبر صفقات كبرى أو غيرها.

    وأضافت الشركة في بيان لها عن برنامج إعادة الشراء: أنه من الممكن أن تبدأ عمليات الشراء أو تتوقف في أي وقت من دون سابق إنذار وذلك تبعاً لظروف السوق أو أية عوامل أخرى، مؤكدة على أنها ستحرص على أن يتم تطبيق برنامج إعادة شراء أسهمها بطريقة تتماشى مع أحوال السوق ومصالح مساهميها.

    الجدير بالذكر أن إعمار حصلت على موافقة أولى بتاريخ 02 يوليو 2006 وقامت هيئة الأوراق المالية والسلع بإلغائها نظرا لمرور سنة كاملة حينها وعدم قيام إعمار بشراء نسبة الأسهم المقررة.

Comments are closed.