أرابتك: أبوظبي تعيش طفرة عقارية وإنشائية
زاوية الاحد 28 فبراير 2010 3:06 م

أكد رياض كمال، الرئيس التنفيذي لشركة «أرابتك القابضة»، استمرار صفقة استحواذ شركة «آبار» على «أرابتك» وعدم وجود أي تغيير في هذا الشأن، مضيفاً أن عمليات «أرابتك» سواء داخل أسواق الإمارات أو خارجها تسير بوتيرة طبيعية وتتوسع في عدد من الأسواق، مثل أبوظبي والمملكة العربية السعودية وقطر وغيرها.
ونفى كمال، على هامش الاحتفال بانتهاء الأعمال الإنشائية الرئيسة في مشروع «سلفرين توين تاورز» الذي تطوره شركة «كيان»، وجود إعادة جدولة لمشروعات الشركة سوى في مشروع «الفرجان» الذي تطوره شركة «نخيل»، مشيراً إلى أن مشروع إنشاء مركز «أوجتا» في روسيا، والذي يكلف تطويره نحو 2.3 مليار يورو، والذي فازت به «أرابتك» مؤخراً، يسير في طريقه الصحيح، وأن «أرابتك» انتهت من الفحص الثاني للتربة تمهيداً للبدء في عمليات الإنشاء الخاصة به.
ولفت إلى أن سوق العقارات والإنشاءات في العاصمة أبوظبي تعيش طفرة، ولا تتوقف عن النمو والتوسع، مقابل استمرار تقلص السوق في دبي، وأشار إلى أن الانخفاضات الكبيرة في أسعار المواد المستخدمة في الإنشاءات كالحديد والإسمنت لم تستفد منها شركات المقاولات، بقدر ما فعل المطورون والملاك الذين أصبحوا أكثر وعياً من السابق.
وأشار إلى أن نتائج «أرابتك» السنوية ستعلن الأسبوع المقبل، وفق المعايير المحاسبية المتبعة، مؤكداً أنه ليس لدى «أرابتك» مشكلة مع حكومة دبي تخص الدفعات المستحقة لـ«أرابتك»، وأن المشروعات الحكومية المباشرة التي عملت فيها «أرابتك» تسدد الدفعات المستحقة عليها في الوقت المناسب، غير أن الأمر يختلف في المشروعات شبه الحكومية، رافضاً الكشف عن تفاصيل أو حجم مستحقات «أرابتك» لدى حكومة دبي في 2010، غير أنه أوضح أنها أكثر من مليار درهم.
وقال إن التدفق النقدي يمثل مشكلة لأغلبية الشركات في دبي بالوقت الراهن، ونتمنى أن تكون الحال أفضل في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم، فالوضع الذي يعيشه البلد ليس طبيعياً، ولابد أن يتفهم الجميع الأوضاع ويتحلوا بالصبر، مضيفاً أن الحكومة اتخذت كل الخطوات الممكنة للتعامل مع هذه الأوضاع.
من جانبه قال كريم درباس، الشريك والرئيس التنفيذي لشركة «كيان» المطورة لمشروع «سلفرين توين تاورز»، إن حجم عمليات الشركة وصل إلى سبعة مشروعات تم تسليم أربعة منها، فيما المشروعات الثلاثة المتبقية تحت الإنشاء، لافتاً إلى أن القيمة السوقية لمشروعات الشركة انخفضت بنسبة لا تزيد على 12 بالمئة بعدما وصلت إلى نحو 3.4 مليار درهم في بداية العام 2008.
وقال إن الرسالة التي يوجهها الانتهاء من الأعمال الإنشائية الأساسية لبرج «سلفرين توين تاورز» إلى السوق، مفادها أن «كيان» استطاعت في ظل الظروف الاقتصادية التي يعاني منها الجميع أن تلتزم بجدولها الزمني في تسليم المشروعات، بل تتفوق عليه، مرجعاً ذلك إلى الشراكة الاستراتيجية الناجحة بين «كيان» و«أرابتك».
وقال إن 70 بالمئة من إجمالي وحدات المشروع قد تم بيعها فيما تحتفظ الشركة بالنسبة المتبقية، إلا أنها ستفتح قريباً باب الحجز من جديد مع التقدم في إكمال كافة أعمال المشروع.

أرابتك: أبوظبي تعيش طفرة عقارية وإنشائية,معلومات مباشر

5 thoughts on “أرابتك: أبوظبي تعيش طفرة عقارية وإنشائية

  1. ابوظبي

    السعودية

    قطر

    سوريا

    ليبيا

    الاردن

    روسيا

    دبي

    سنشاهد في العامين القادمين ما الذي سيحصل في الشركة

    وخصوصا بعد الانتهاء من صفقة ابار

    مع انه الاحساس يقول بانه السهم في الفتره القادمه سيتجه الى تحت الدرهمين

    وانه الخمس اعوام القادمه فوق العشرة دراهم

  2. شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .
    ان شاء الله ان سؤالي لا زال على البال

Comments are closed.