أرامكو السعودية” و”داو” الأمريكية تكشفان عن خطة تنفيذ مشروع رأس تنورة المشترك.. والتشغيل المبدئي يبدأ في نهاية عام 2014
أرقام 05/09/2009
من المنتظر أن تكتمل أعمال الهندسة والتصميم لمشروع رأس تنورة للتكرير والبتروكيماويات، المشترك بين كل من شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) وشركة “داو كيميكال” (Dow Chemical) الأمريكية، في سبتمبر عام 2010 على أن يتقرر حجم الاستثمار في المشروع من قبل الشريكين عقب ذلك، حسبما أوردت نشرة “كيم ويك”.

وأضافت النشرة، نقلا عن ملامح المشروع وبرامجه الزمنية كشف عنها الشريكان، أن الأعمال المبدئية في موقع المشروع ستبدأ في منتصف عام 2010 على أن تبدأ أعمال التصميم بتفاصيله في مستهل عام 2011 ثم تبدأ الأعمال الإنشائية في النصف الثاني من العام نفسه يليها تجربة المشروع في بداية عام 2014 ليبدأ تشغيل المشروع المبدئي في نهاية العام نفسه.

وحسب الخطة، سيتم إدماج المجمع مع أكبر مرفقين عالميين لإنتاج غاز اللقيم وهما مصنع الجعيمة للغاز ومصفاة رأس تنورة. ويشمل مجمع البتروكيماويات الأساسي للمشروع المشترك وحدة للتكسير بالبخار لإنتاج الإيثيلين والبروبلين ومجمعا للعطريات ومرافق لإنتاج كلور آلكالي.

وتقوم هذه المرافق بتغذية المصانع المنتجة للبولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي (LLDPE) والكلوريد البولي فينيل (PVC) وأكسيد الإيثيلين وجلايكول الإيثيلين وأكسيد البروبلين وجلايكول البروبلين وراتنجات الأبوكسي وإيثرات الجلايكول والأمينات ومنتجات أخرى.

في غضون ذلك، سيتم إنشاء مجمع للصناعات المساندة بالقرب من مجمع رأس تنورة للتكرير لكي يقوم باستضافة الجهات (العملاء) التي تتعامل مع منتجات مجمع رأس تنورة إلى جانب عملاء آخرين لمنتجات أخرى داخل المملكة العربية السعودية، علما أن مجمع الصناعات المساندة سيتوزع على وحدتين: الوحدة الشمالية على مساحة 1.44 كيلومتر مربع والتي تتولى معالجة الصناعات والجنوبية على مساحة 1.57 كيلومتر مربع التي تتولى استضافة مرافق التصنيع.

وتشمل مهام المجمعات تركيب البلاستيكيات وإنتاج المواد المشكلة بنظام الحقن كالأفلام والألواح والأنابيب والصياغات الكيميائية وعمليات المزج علاوة على عمليات النقل والتغليف والتخزين والتوزيع، حسب النشرة.

وكانت شركة “أرامكو السعودية” قد أعلنت مؤخراً أن الطاقة الإنتاجية لمشروعها المشترك مع “داو” الأمريكية ستبلغ ثمانية ملايين طن سنوياً من البتروكيماويات، كما أن المشروع سيضم 35 وحدة معالجة باستثمارات تقدر بأكثر من 20 مليار دولار.