أرامكو تتصدر شركات البترول في العالم

حافظت ارامكو السعودية على مرتبتها الاولى للسنة السادسة عشرة على التوالى متقدمة على اكبر شركات البترول فى العالم للعام 2003م وذلك وفقا للتصنيف السنوى الذى تعده نشرة «بتروليم انتليجنس ويكلى» لاكبر 50 شركة بترول فى العالم.

وقد تم تصنيف الشركة فى هذه المرتبة الاولى بعد تحقيقها نتائج متفوقة فى مسح شمل اهم الجوانب الحيوية فى صناعة البترول مثل مقدار انتاج الخام وحجم الاحتياطيات المؤكدة منه ومقدار انتاج الغاز وحجم الاحتياطيات المؤكدة منه بالاضافة الى حجم طاقة التكرير ومبيعات المنتجات البترولية.

تجدر الاشارة الى ان أرامكو السعودية هى الاولى فى الترتيب الاجمالى كما انها الاولى من حيث احتياطى الزيت الخام ومن حيث انتاجه والرابعة من حيث الاحتياطى العالمى للغاز والمرتبة السابعة فى انتاج الغاز والسابعة عالميا فى مجال تصدير المنتجات البترولية والثامنة من حيث طاقة التكرير.

كما تعد ارامكو السعودية الاولى فى الانتاج فى حين تأتي فى المرتبة 20 من حيث عدد العاملين وهذا يحمل دلالة على كفاءة العاملين والتشغيل ويؤكد قدرة السعوديين الذين يتولون جميع اعمال الانتاج والتشغيل فى الشركة على تحقيق اعلى مستويات الاداء.

ويستند تصنيف نشرة «بتروليم انتليجنس ويكلى» الى ستة معايير تشغيلية تتيح المقارنة بين شركات القطاع الخاص والشركات التى تملكها الحكومات وقد استند ترتيب هذا العام الى البيانات التشغيلية لعام 2003 وما يتوفر من احدث البيانات عن الشركات. ق.ن.ا