بسم الله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد بن عبدالله النبي المهداة وصلي اللهم وسلم وبارك على أهله وصحبه ومن والاه تسليما كثيرا طيبا إلى يوم نلقاه….أما أما بعد…..
((بعد مافاض الفيض وتكرر الخطأ ذاته وفي أي شئ فالدين))….أسفا والله على أمة حالمة…….

أخواني وأخواتي الخطب عظيم والمصاب جلل ونحن نائمون بل غارقون والمصائب تهل علينا من كل حدب وصوب وأعداء الإسلام متربصون بنا في كل شئ ونحن لاحول ولاقوة…
لن أطيل عليكم ((الموضوع))…

الإنتباه للبدع سواءا كانت من أحاديث مغرضه في الآيات أو حتى الأحاديث في فضائل السور أو فضائل الأعمال أوالأيام أوغيرها الكثير..ونحن للأسف الشديد كالبهائم لانعقل ولانبحث عن الصحيح (لاأنتقص من أحد منكم بل أنتم أرفع وأجل) ولكن يجب البحث عن الحقيقة ولانصدق كل مانسمع…وأستغرب بإن يأتي مراقب أو مشرف ولاأشير بإسم يبارك لإنسان أو عضو من الأعضاء بأن أتى بحديث من فعل الصوفية أو أحد الطوائف الهالكة أو حتى من أعداء الإسلام والحديث لاأصل له أو حديث ضعيف أو مكذوب على الرسول صلى الله علية وسلم فلماذا إسمك مشرف فهل سترد بإنك مشرف لقسم آخر وأنك قرأت الكلام الطيب فأحببت أن ترد والصحيح أنه كلام خبيث لم يقله الرسول ولم يتفوه بحرف منه والواجب عليك بإن تتحرى الصحيح وتبين للناس وللعوام منهم خطأهم فإن كان كذلك وقد قلت أين إنكار المنكر ولو بأقل الإيمان بقلبك وتترجمه أناملك…..أطلت الحديث وليس بهذا بحديثي الآن فوالله الذي لاإله إلاهو إن تكلمت فلن أسكت نعم لن أسكت وأفخر بإن لدي غيرة على ديني….

((بعض الروايات الضعيفةفالآيات))

قال الرسول صلى الله علية وسلم :- (( عشرة تمنع عشر ))
سورة الفاتحة … تمنع غضب الله
سورة يس … تمنع عطش يوم القيامه
سورة الدخان … تنمع أهوال يوم القيامة
سورة الواقعة … تمنع الفقر
سورة الملك … تمنع عذاب القبر
سورة الكوثر … تمنع الخصومة
سورة لكافرون … تمنع الكفر عند الموت
سورة الإخلاص … تمنع النفاق
سورة الفلق … تتمنع الحسد
سورة الناس … تمنع الوسواس

فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:

كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم

بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها في شيء من كتب السنة
وثبتت معاني بعضها .

فثبت الحديث في فضل سورة الملك وأنها تمنع عذاب القبر
قال صلى الله عليه وسلم : سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر . رواه الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني .
و قال صلى الله عليه وسلم : إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له ، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك . رواه أهل السنن وقال الترمذي : هذا حديث حسن .
ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ سورة تبارك وسورة السجدة ، كما في المسند والأدب المفرد للبخاري وسُنن النسائي ، وهو حديث صحيح.

والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس ) لا يصح منها شيء .
والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقر فلا يصح .
وقد ورد بلفظ : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا
رواه البيهقي في الشعب ، وضعفه الألباني في الضعيفة .
وأما المعوذات فقد ورد في فضلها أحاديث صحيحة ، فمن ذلك
ما رواه أبو داود عن عقبة بن عامر قال : بينما أنا أسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ بأعوذ برب الفلق و أعوذ برب الناس ، ويقول : يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما . قال : وسمعته يؤمنا بهما في الصلاة . حسنه الألباني.

والأحاديث التي وضعها الوضـّـاعون في فضائل السور كثيرة حتى وضع بعضهم لكل سورة حديث في فضلها

سورة الملك : لوددت أنها في قلب كل إنسان من أمتي .. غير صحيح .

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لوددت أنها في قلب كل إنسان من أمتي ) . رواه الطبراني برقم 11616 والحاكم 1 / 565 .

حكم العلماء على الحديث : ضعفه الذهبي في التلخيص والهيثمي في المجمع 7 / 130 .
ــــــــــ
سورة التكوير : عن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سره أن ينظر إلى يوم القيامة رأي عين فليقرأ ( إذا الشمس كورت ” و ” إذا السماء انفطرت ” و ” إذا السماء انشقت ) . صحيح .
رواه الترمذي 5 / 433 برقم 3333 وأحمد 2 / 27 برقم 4806

حكم العلماء على الحديث : حسنه الترمذي في المصدر السابق وصححه الألباني في صحيح الترمذي . ــــــــــ
سورة الأعلى : عن علي رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب هذه السورة .. غير صحيح .
رواه أحمد 2 / 142 برقم 742 والبزار برقم 775 و 776 .

حكم العلماء على الحديث : ضعفه ابن عدي في الكامل 2 / 533 في إسناده ثوير بن أبي فاخته ، وضعف الحديث محقق مسند الإمام أحمد شعيب الأرنؤوط . ــــــــــ

سورة الزلزلة : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من قرأ في ليلة ( إذا زلزلت ) كان له عدل نصف القرآن .. غير صحيح .
رواه الترمذي 5 / 165 برقم 2893 .
حكم العلماء على الحديث : ضعفه الألباني في ضعيف الترمذي .
ــــــــــ
يس : من قرأ سورة يس في ليله أصبح مغفوراً له .. غير صحيح .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من قرأ يس في ليلة أصبح مغفوراً له )) رواه أبو يعلى في مسنده 11 / 93 برقم 6224 والطيالسي 2 / 23 والطبراني في المعجم الصغير 1 / 149 .

حكم العلماء على الحديث :
ضعفه الهيثمي في المجمع 7 / 97 وحسين أسد في مسند أبو يعلى 11 / 93 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يس : إقراؤها على موتاكم .. غير صحيح .

عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إقراوها عند موتاكم يعني يس )) رواه ابن ماجه 1 / 66 برقم 1448 .

حكم العلماء على الحديث : ضعفه الألباني في ضعيف ابن ماجه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يس : لوددت أنها في قلب كل إنسان من أمتي .. غير صحيح .

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لوددت أنها في قلب كل إنسان من أمتي )) رواه الطبراني 11 / 241 برقم 11616 .

حكم العلماء على الحديث : ضعفه الهيثمي في المجمع 7 / 127 .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصافات : من قرأ سورة الصافات يوم الجمعة ثم سأل الله أعطاه الله سؤاله .. غير صحيح .

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من قرأ يس والصافات يوم الجمعة ثم سأل الله أعطاه سؤاله )) رواه أبو داود في فضائل القرآن وابن النجار في تاريخه .

وهو حديث منقطع حيث أن الحديث يرويه عن ابن عباس الضحاك واتفق علماء الحديث ان الضحاك لم يسمع من ابن عباس رضي الله عنهما فالحديث ضعيف .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الدخان : من قرأ حم الدخان في ليلة الجمعة أو يوم الجمعة بني له بيتا في الجنة .. غير صحيح .

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من قرأ حم الدخان في ليلة الجمعة أو يوم الجمعة بنى الله له بيتاً في الجنة )) . رواه الطبراني 8 / 316 برقم 8026 .

حكم العلماء على الحديث : ضعفه الهيثمي في المجمع 2 / 168 .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الحشر : من قرأ خواتم سورة الحشر في يوم أو نهار فمات من يومه أو ليلته أوجب الله عليه الجنة .. غير صحيح .

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من قرأ خواتم سورة الحشر في ليل أو نهار فمات من يومه أو ليلته فقد أوجب الجنة )) رواه الترمذي 5 / 182 برقم 2922 وابن عدي في الكامل 3 / 317 .

حكم العلماء على الحديث :
ضعفه الترمذي في المصدر السابق والألباني في ضعيف سنن الترمذي وابن عدي في الكامل 3 / 317 برقم 776 وابن حجر في اللسان 3 / 111 برقم 367 .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الواقعة : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبد .. غير صحيح .

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ كل ليلة أو قال في كل ليلة سورة الواقعة لم تصبه فاقة أبد ) . رواه أحمد في فضائل الصحابة 2 / 726 برقم 1247 والحارث بن أبي أسامة في الزوائد 2 / 729 برقم 721 .

حكم العلماء على الحديث : ضعفه الحافظ بن حجر في اللسان 3 / 139 برقم 489 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آية الكرسي : تعدل ربع القرآن . غير صحيح .
عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( … أليس معك آية الكرسي قال بلى قال ربع القرآن )) رواه أحمد .

حكم العلماء على الحديث :
ضعفه الحاكم والذهبي في الميزان 3 / 275 برقم 3417 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سورة آل عمران الآية190 – الآية200 : أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأها كل ليلة من قرأها في ليلة كتب له قيام ليله .. غير صحيح .
الأثر لعثمان بن عفان وهو موقوف .
وضعفه ابن حجر والألباني كما المصابيح والمشكاة 2 / 387 برقم 2112 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من صلى الفجر في جماعة وقعد في مصلاه وقرأ ثلاث آيات من سورة الأنعام وكل الله سبعين ملكاً يسبحون الله ويستغفرون له إلى يوم القيامة ..
غير صحيح .
انظر الدر المنثور للسيوطي 3 / 5 .
سورة الأنعام :
13حكم العلماء على الحديث :
بالصحة صححه الحاكم كما في المصدر السابق والألباني في هداية الرواة 2 / 388 برقم 2116 وقال عنه حديث حسن .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ-
البقرة :
أنزلت من تحت العرش من قرأها في بيته ليلة لم يدخله الشيطان ثلاث ليال .. لم يثبت هذا في حديث صحيح

وأنها أنزلت من تحت العرش لم يثبت هذا في حديث صحيح إنما الثابت الصحيح إن خواتيم سورة البقرة أنزلت من تحت العرش كما أخرجه أحمد 5 / 883 والبيهقي 1 / 213 والحاكم 1 / 563 .
وصححه ابن خزيمة في صحيحه والحاكم والذهبي في كتابه العلو برقم 87 والألباني في الصحيحة برقم 1482 .
رواية ( من قرأها في بيته ليلة لم يدخله الشيطان ثلاث ليال ) . غير صحيح .
عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( .. من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال … )) رواه ابن حبان 3 / 58 برقم 780 والطبراني برقم 5864 .

حكم العلماء على الحديث : ضعفه العقيلي في الضعفاء 2 / 6 والذهبي في الميزان 1 / 631 وابن حجر في اللسان 2 / 376 والهيثمي في المجمع 6 / 312

والعذر كل العذر منكم وأتمنى بعد هذا الكلام بإن ينتبه الإنسان (إن هذا الأمر دين)
ليس العيب فالخطأ ولكن يصوب الخطأ وتخطأ ويصوب وتخطأ وهو نفس الخطأ لايتغير فهذا لايسكت عنه..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة………..
أخوكم ومحبكم فالله (عميل سري)

9 thoughts on “أرجوكم إنتبهوا وإلا………

  1. ولكما أخوي فالله العذر عن الخطأ بالكلمة فالبداية كتبتها مثل ماقرأتماها وحاولت التعديل بإستبدالها ب كالإمعة ولكن بعد فوات الأوان……….
    ..ونحن للأسف الشديد (كالبهائم) لانعقل ولانبحث عن الصحيح..
    (كالبهائم)=(كالإمعة) أعتذر عن الخطأ مني وإن بدر مني بادء القول فذلك عن جهل مني…

  2. بارك الله فيك وجزاك خيرا على غيرتك .. وعلى هذه المعلومات …

    لكن اعلم بارك الله فيك أنك ناصح ومحذر .. وماهذا بأسلوب الناصح ولا المحذر …

    دخل رجل على أحد الخلفاء ( أظنه هشام بن عبدالملك ) فقال له يا امير المؤمنين اني ناصحك ومغلظ عليك في القول …

    فقال له الخليفه لا تقل .. فان الله بعث من هو خير منك إلى من هو أسوأ مني فقال له ” فقل له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى ”

    وبعدين لا تقل اني لا اقلل من شأنكم وتقول ” نحن كالبهائم ” … .. فكيف التوفيق بينهما؟

    لقد كرم الله الانسان .. ورفع قدره … واعلم ان الانبياء والرسل بعثوا مبشرين ومنذرين ولم يبعثوا منفرين ..

    بارك الله فيك … والله يوفق الجميع للخير …

  3. بسم الله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد بن عبدالله النبي المهداة وصلي اللهم وسلم وبارك على أهله وصحبه ومن والاه تسليما كثيرا طيبا إلى يوم نلقاه….أما أما بعد…..
    ((بعد مافاض الفيض وتكرر الخطأ ذاته وفي أي شئ فالدين))….أسفا والله على أمة حالمة…….

    أخواني وأخواتي الخطب عظيم والمصاب جلل ونحن نائمون بل غارقون والمصائب تهل علينا من كل حدب وصوب وأعداء الإسلام متربصون بنا في كل شئ ونحن لاحول ولاقوة…
    لن أطيل عليكم ((الموضوع))…

    الإنتباه للبدع سواءا كانت من أحاديث مغرضه في الآيات أو حتى الأحاديث في فضائل السور أو فضائل الأعمال أوالأيام أوغيرها الكثير..ونحن للأسف الشديد كالبهائم لانعقل ولانبحث عن الصحيح (لاأنتقص من أحد منكم بل أنتم أرفع وأجل) ولكن يجب البحث عن الحقيقة ولانصدق كل مانسمع…وأستغرب بإن يأتي مراقب أو مشرف ولاأشير بإسم يبارك لإنسان أو عضو من الأعضاء بأن أتى بحديث من فعل الصوفية أو أحد الطوائف الهالكة أو حتى من أعداء الإسلام والحديث لاأصل له أو حديث ضعيف أو مكذوب على الرسول صلى الله علية وسلم فلماذا إسمك مشرف فهل سترد بإنك مشرف لقسم آخر وأنك قرأت الكلام الطيب فأحببت أن ترد والصحيح أنه كلام خبيث لم يقله الرسول ولم يتفوه بحرف منه والواجب عليك بإن تتحرى الصحيح وتبين للناس وللعوام منهم خطأهم فإن كان كذلك وقد قلت أين إنكار المنكر ولو بأقل الإيمان بقلبك وتترجمه أناملك…..أطلت الحديث وليس بهذا بحديثي الآن فوالله الذي لاإله إلاهو إن تكلمت فلن أسكت نعم لن أسكت وأفخر بإن لدي غيرة على ديني….

    اقرأ وتدبر

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ [النحل : 125]

    صدق الله العظيم

    .
    .
    .
    .
    .

Comments are closed.