بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم : اخواني الاعضاء اخواتي العضوات هذه فتاوى لعلمائنا الكرام بن باز بن عثيمين بن جبرين اللجنة الدائمة للافتاء والذي يأخذ بكلامهم والتي تهم الصائمين والصائمات حول بعض الأسئلة التي يكثر السؤال عنها في شهر رمضان ، نسأل الله أن ينفع بها المسلمين في كل مكان .

<>.. كثرة النوم في نهار رمضان ..<>

س : هل الانسان في ايام رمضان اذا تسحر ثم صلى اصبح ونام حتى صلاة الظهر ، ثم صلاها ونام الى صلاة العصر ثم صلاها ونام الى وقت الفطر . هل صيامه صحيح ؟

ج : اذا كان الامر كما ذكر ، فالصيام صحيح ، ولكن استمرار الصائم غالب النهار نائما تفريط منه ، لاسيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي ان يستفيد منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قرآءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم ….فتاوى اللجنة الدائمة فتوى رقم(12901)

<>.. السحور صحة الصيام ..<>
س : انسان نائم قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح ، هل صيامه صحيح ام لا؟

ج : صيامه صحيح ، لأن السحور ليس شرطا في صحة الصيام ، وانما هو مستحب لقول النبي صلى الله عليه وسلم “تسحروا فإن في السحور بركة”متفق عليه…. الشيخ بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)

<>.. السباحة والغوص للصائم ..<>
س : ما حكم السباحة للصائم في الماء؟

ج : لا بأس أن يغوص الصائم في الماء او يعوم فيه يسبح ، لأن ذلك ليس من المفطرات والأصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهة ، او على التحريم ، وليس هناك دليل على التحريم ، ولا على الكراهة إنما كرهه بعض أهل العلم خوفا من أن يدخل إلى حلقه شيء وهو لا يشعر به ….بن عثيمين فقه العبادات(ص191)

<>.. حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود ..<>

س : هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود ؟

ج : لا يستنشق العود ، اما انواع الطيب غير البخور فلا بأس بها ، لكن العود نفسه لا يستنشقه ، لأن بعض أهل العمل يرى أن العود يفطر الصائم إذا استنشقه ، لأن يذهب إلى المخ والدماغ وله سريان قوي ، أما شمه من غير قصد فلا يفطره ….بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعه)

<>.. سريان البنج في الجسم هل يفطر الصائم ..<>
س : سريان البنج في الجسم هل يفطر؟وخروج الدم عند قلع الضرس؟

ج : كلاهما لا يفطران ، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس ….بن عثيمين (الفتاوى 1،511)

<>… بلع الريق للصائم …<>
س : ما حكم بلع الريق للصائم ؟

ج : لا حرج في بلع الريق ، ولا أعلم في ذلك خلاف بين أهل العلم لمشقة او تعذر التحرز منه .
أما البلغم فيجب لفظه اذا وصل إلى الفم ، ولا يجوز للصائم بلعه لإمكان التحرز منها ، وليس مثل الريق وبالله التوفيق …..بن باز (مجموع فتاوى 3،251)

<>.. اسعمال التحاميل في نهار رمضان ..<>
س : ما حكم اسعمال التحاميل في نهار رمضان اذا كان الصائم مريضا ؟

ج : لا بأس بها ولا بأس أن يستعمل الانسان التحاميل التي تكون من دبره اذا كان مريضا لأن هذا ليس أكلا ولا شربا ولا بمعنى الاكل والشرب والشارع انما حرم علينا الاكل والشرب فما قام مقام الاكل والشرب اعطى حكم الاكل والشرب وما ليس كذلك فأنه لا يدخل فيه لفظا ولا معنىً…بن عثيمين (فتاوى502،1)

<>.. استعمال الابرة في الوريد والضل ..<>
س : ما حكم استعمال الابر في الوريد التي في العضل ؟وما الفرق بينها وذلك للصائم ؟

ج : الصحيح انهما لاتفطران وانما التي تفطر هي ابر التغذية . وهكذا اخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم لأنه ليس مثل الحجامة ، اما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح اقوال العلماء لقول النبي “أفطر الحاجم والمحجوم”…..بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)

<>.. استعمال البخاخ ضيق النفس لمرضى الربو او ما شابه ..<>

س : استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر ؟
ج : ان هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخر ولا يصل الى المعدة فحينئذ نقول لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنه كما قلنا لا يدخل منه الى المعدة اجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة ……بن عثيمين (الفتاوى 500،1)

<>.. دواء الغرغرة في نهار رمضان ..<>

س : هل يبطل الصوم بدواء الغرغرة ؟

ج : لا يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولا تفطر به اذا لم يدخل جوفك شي منه .

<>.. استنشاق الصائم للبخار ..<>

س : انا موظف في مؤسسة تحلية المياه وعادة نستنشق بخار الماء فهل يبطل صيامنا؟وهل يلزمنا قضاء ؟

ج : اذا كان الامر كما ذكر فالصيام صحيح ولا شيء عليكم …. (اللجنة الدائمة فتوى رقم 1131)

<>..الاختبارات والصيام..<>

س : هل الاختبار المدرسي يبيح الافطار في رمضان؟

ج : الاختبار المدرسي ونحوه لا يعتبر عذرا مبيحا للإفطار في نهار رمضان ولا يجوز طاعة الوالدين في الافطار في الاختبار لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق وانما الطاعة في المعروف كما جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ….بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)

<>.. إبتلاع البلغم ..<>
س : ما حكم ابتلاع البلغم ؟ وما يفطر اذا ابتلعها ؟

ج : يحرم على الصائم بلع البلغم وذلك لاستقذارها والتي تنزل من الرأس إلى الحلق وتارة تخرج من الصدر وفي كلتا الحالتين يحرم على الصائم ابتلاعها ويبطل الصيام بها …بن جبرين (فتاوى الصيام 87)

<>.. السواك في رمضان ..<>
س : هناك من يتحرز من السواك في رمضان خشية افساد الصوم هل هذا صحيح وما هو الوقت المفضل للسواك في رمضان ؟

ج : التحرز من السواك في رمضان لا صحة ولا وجه له لأنه سنة كما جاء في الحديث الصحيح “مطهرة للفم مرضاة للرب” ومشروع متأكد عند الوضوء والصلاة وعند القيام من النوم ،، وليس مفسدا للصوم لأن إذا كان السواك له طعم وأثَر في ريقك فإذنك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج من اللثة دم فإنك لا تبتلعه وان تحرزت في هذا فإنه لا يؤثر في الصيام شيء ……بن عثيمين (فقه العبادات)

<>.. قطرة العين ..<>
س : استعمال قطرة العين في رمضان هل يفطر ام لا؟

ج : الصحيح ان القطرة لا تفطر وان كان فيها خلاف بين اهل العلم حيث قال بعضهم انه اذا وصل طعمها الى الحلق فانها تفطر والصحيح انها لا تفطر مطلقا لأن العين ليست منفذا لكن لو قضى احتياطا وخروجا من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس والا فالصحيح انها لا تفطر سواء كانت في العين او في الاذن ..بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)

<>.. من احتلم في نهار رمضان ..<>
س : اذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه ام لا وهل تجب عليه المبادرة بالغسل ؟

ج : الاحتلام لا يبطل الصوم لأنه ليس باختيار الصائم وعليه ان يغتسل غسل الجنابة ولو احتلم بعد صلاة الفجر وأخر الغسل الى وقت صلاة الظهر فلا بأس وهكذا لو جامع اهله في الليل ولم يغتسل الا بعد طلوع الفجر لم يكن عليه حرج في ذلك وق ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصبح جنباَ من جماع ثم يتسل ويصوم ..وهكذا الحائض والنفساء لو تطهرتا في اللي ولم تغتسلا إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما بأس في ذلك وصومهما صحيح ولكن لا يجوز لهما ولا للجنب تأخير الغسل او الصلاة إلى طلوع الشمس حتى يؤدوا الصلاة في وقتها وعلى الرجل ان يبادر في الغسل من الجنابة قبل صلاة الفجر حتى يتمكن من الصلاة في الجماعة….بن باز (فتاوى اسلامية)

<>.. المضمضة للصائم ..<>

س : اذا تمضمض الصائم او استنشق فدخل الى حلقه ماء دون قصد هل يفسد صومه ؟

ج : لا يفسد صومه لأنه لم يتعمد ذلك لقوله عالى (ولك نما تعمدت قلوبكم) الاحزاب5….بن عثيمين (فتاوى اسلامية)

<>.. حكم سحب الدم للصائم ..<>
س : ما حكم من سحب منه دم وهو صائم لغرض التحليل ومقداره (برواز)متوسط؟

ج : مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم ، بل يعفى عنه لأنه مما تدعو الحاجة إليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر…..بن باز (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)

<>.. استعمال الدهان (مرطب بشرة) ..<>

س : هل الدهان المرطب للبشرة يضر بالصيام اذا كان من النوع غير العازل لوصول الماء الى البشرة ؟

ج : لا بأس بدهن الجسم مع الصيام عند الحاجة فإن الدهن انما يبل ظاهر الجسم ولا ينفذ الى داخل الجسم ثم لو قدر دخوله المسام لم يعد مفطرا …..بن جبرين (فتاوى الصيام)

8 thoughts on “أسئلة وفتاوى مهمة عن الصيام

  1. تنبيه ايه الاخوه والاخوات الاسئله الاخيره التي اجاب عليها فضيلة الشيخ / محمد ابن عثيمين رحمه الله لم تتكتمل ومن اراد الاجابه كامله عليه زيارة موقع الشيخ في قسم الزكاة والصيام

  2. السؤال: في ثاني أسئلة السائلة أم علي من الطائف تقول امرأة جامعها زوجها في نهار رمضان وهو صائم وهي مفطرة بسبب الحمل الحكم هنا مأجورين؟
    الشيخ: بالنسبة للزوج هو آثمٌ عليه أن يتوب إلى الله ويكفر بعتق رقبة فإن لم يجد فصيام . . .

    السؤال: أحسن الله إليكم هذا سائل يقول يا فضيلة الشيخ ما حكم من ترك عدة رمضانات تساهلاً أو جهلاً أو عدم مبالاة واتباعٌ للهوى والشيطان هل يقضي الآن بعد هذه السنوات خصوصاً إذا كان تركه هذا من سنواتٍ مضت؟
    الشيخ: أكثر أهل العلم على أنه يلزمه القضاء فإن لم يفعل لم تصح توبته ولكن القول الراجح أنه لا يلزمه القضاء نقول هذا ليس رفقاً به ولكن تشديداً عليه لأنه . . .

    السؤال: أحسن الله إليكم السائل أبو عمر يقول اشتريت عقار بقيمة مائة وستين ألف جنيه ودفعت مائة وخمسة عشر ألف جنيه مقدم والباقي أقساط على سنتين فكيف أدفع الزكاة وما طريقة دفع الزكاة في مثل هذه الحالة؟
    الشيخ: العقار هذا ينظر هل هو رجل يبيع ويشتري في العقارات فيجعل العقارات كأنها سلع عند التجار فهذا يجب عليه أن يزكي العقار لأنه عروض تجارة أو إنه أعد . . .

    السؤال: أحسن الله إليكم في آخر أسئلتها تقول إذا ابتلع الصائم بعضاً من بقايا الطعام التي توجد في فمه هل يفسد صومه؟
    الشيخ: إذا كان ذلك بغير اختياره فلا يفسد صومه أو ابتلعه ظناً أنه لا يفطر فلا يفسد صومه . . .

    السؤال: جزاكم الله خيراً يا شيخ الأخت السائلة تقول في هذا السؤال هل تجوز للمرأة إذا كان بها عذر يوم عرفة أو يوم عاشوراء أن تقضي هذه الأيام بعد أن تطهر وإذا كانت المرأة نفساء في رمضان ثم قضت ما عليها في شوال ولم يبقَ من شوال سوى يومين هل لها أن تكمل الستة من شوال في ذي القعدة؟
    الشيخ: هذا السؤال تضمن شيئين الأول إذا صادف يوم عرفة المرأة وهي حائض فهل تقضي هذا إذا طهرت فالجواب لا لأن هذا مقيدٌ بيومٍ معين إذا فات فات به وكذلك . . .

    السؤال: السائل خالد بن على الرزوق من الرياض له سؤال أيضاً عن الزكاة يقول هل على الزكاة التي دار عليها الحول زكاة
    الشيخ: عليه الزكاة يعني رجل أخر زكاة الأموال زكاة ماله يجب عليها عند تمام الحول أن يزكي المبلغ الموجود . . .

    السؤال: جزاكم الله خيراً إذا اشترى شخص عقار ولكن لم ينتهٍ من بنائه متى يخرج عليه الزكاة هل عندما يتم البناء أم عند بيعه؟
    الشيخ: لا أدري ما نية هذا الذي اشترى هو يقول اشترى بيتاً إذا كان نيته أن يسكنه . . .

    السؤال: جزاكم الله خيرا يقول اشتريت قطعة أرض لبناء مسكنٍ عليها ثم عرضتها للبيع إن جاءت بأعلى من سعر الشراء وذلك لشراء أرضٍ أخرى بقصد بناء مسكنٍ عليها فهل على هذه الأرض زكاة عندما عرضت للبيع
    الشيخ: إذا كان الإنسان عندما عرضها للبيع لا يقصد التجارة والربح فليس عليها زكاة لأن ذلك عبارة عن سلعة طابت نفسه منها فيريد أن يبيعها وهذا لا زكاة فيه أما إذا . . .

    السؤال: يستفسر عن المحاصيل الزراعية التي تجب فيها الزكاة والمحاصيل التي لا تجب فيها الزكاة وهل في القطن زكاة يقول سمعنا بأن الزكاة في الحبوب والثمار فقط
    الشيخ: نعم هو كما سمع الزكاة في الحبوب والثمار فقط وأما ما عدا ذلك من الخضروات والبطيخ . . .

    السؤال: جزاكم الله خيراً يا شيخ يقول السائل هل صحيح أن الصائم له أن يأكل ويشرب حتى يقول المؤذن لا إله إلا الله وما الدليل؟
    الشيخ: ليس بصحيح بل إذا علمنا أن المؤذن لا يؤذن إلا إذا طلع الفجر وجب علينا الإمساك من حين أن يؤذن لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إن بلالاً يؤذن بليل . . .

    السؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم يقول هذا السائل أخوكم الحافظ تزوج قبل عشرين سنة في شعبان يقول وكنت قد أتيت زوجتي طول النهار جامعتها في رمضان جهلاً مني ومنها بذلك بل وأتيتها في رمضان الآخر يومين فماذا علي هل عليه كفارة أم صيام؟
    الشيخ: إذا كان جاهلاً حقاً يظن أنه لا يفطر إلا الأكل والشرب وأن الجماع لا يفطر فلا شئ عليه وهذا في الحقيقة بعيد فيمن عاش بين الناس وأما إذا كان عالماً لكن . . .

    السؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم هذه مستمعة من الطائف تسأل وتقول يا فضيلة الشيخ هل للحائض أن تتحرى ليلة القدر؟
    الشيخ: لو تحرت ليلة القدر لم تنتفع لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا) والحائض . . .

    السؤال: في سؤالها الثاني تقول يا فضيلة الشيخ هل يزكى الذهب من نفسه بمعنى أنه بعد أن يوزن الذهب وتحدد قيمته قيمة هذا الذهب يباع منه قطعة ويتم إخراج زكاة هذا الذهب أم أنه يجوز للولي الأب أو الأخ أو الزوج أن يزكي ذهب محارمه من ماله الخاص؟
    الشيخ: نعم يجوز للمرأة أن تزكي عن حليها من مالها أو من مال زوجها أو مال أبيها أو أخيها ودفع زكاته دراهم أنفع للفقراء لأنها لو أخذت قطعة من حليها للفقير فقد . . .

    السؤال: أحسن الله إليكم هذه السائلة من المغرب تقول فضيلة الشيخ النفساء هل تقضي رمضان أم عليها فدية فقد سمعت أنها عليها فدية لأنها مرضع مأجورين؟
    الشيخ: النفساء كالحائض تماما تقضي الصوم لكن إذا طهرت من النفاس وأرادت قضاء الصوم فإن كان عليها ضرر أو على رضيعها ضرر تنتظر . . .

    السؤال: جزاكم الله خيرا هذا السائل يقول على من تجب زكاة الفطر وإذا أعطيتها لأقاربي الفقراء هل يجوز لي ذلك؟
    الشيخ: إن أراد الإنسان من تجب عليه أي من يجب عليه إخراجها فهذه تجب على كل مسلم صغير أو كبير حر أو عبد ذكر أو أنثى أن يخرج الفطر عن نفسه وأما إن أراد من . . .

    السؤال: أحسن الله إليكم السائل م س س يقول في بلدنا نقوم بإخراج زكاة الفطر على شكل نقود وإذا أردنا أن نخرج مما سنه الرسول صلى الله عليه وسلم من بر أو شعير أو أرز قد لا نجد من يأخذ منا ذلك فوجهونا مأجورين؟
    الشيخ: إخراج زكاة الفطر نقودا غلط ولا يجزئ صاحبه لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) أي مردود . . .

    السؤال: حفظكم الله نختم هذا اللقاء بسؤاله الثاني يقول إذا أحتلم الصائم في نهار رمضان وهو مستيقظ من أثر النظر أو التفكير فماذا يلزمه وهل يكمل صيام ذلك اليوم وهل عليه كفارة أو قضاء بعد رمضان.
    الشيخ: السؤال هذا عجيب لأنه يفهم منه أنه أحتلم وهو يقظان والاحتلام إنما يكون في النوم ولكن لا بد من الإجابة فنقول الاحتلام في النوم لا يضر الصائم أبدا لأنه ممن . . .

    السؤال: جزاكم الله خير هذا السائل يقول صيام ست من شوال تكون متتابعات أو متفرقات؟
    الشيخ: تجزئ سواء صامها متفرقة أو متتابعة وسواء صامها ثاني يوم العيد أو أخرها إلى النصف أو إلى العشرين المهم ألا يخرج شوال إلا وقد صام ما لم يكن هناك عذر . . .

    السؤال: جزاكم الله خيرا هل يفسد صوم من يستنشق رائحة دخان المدخنين الذين يمرون بقربه؟
    الشيخ: لا. لا يفسد الصوم بذلك ولا يفسد الصوم بالبخور أيضا إذا كان مجرد شم الرائحة أما لو . . .

    السؤال: له سؤال أخير يقول شاب بلغ من العمر إحدى وثلاثين سنة وخلال هذه الفترة من الزمن وبعد سن الرشد ترك الصوم والصلاة لمدة سنتين فقط من هذا العمر فهل لهذا كفارة علماً بأنه الآن يؤدي الصلوات الخمس ويصوم رمضان إلا أنه متألم وخائف من الله حسرة على ما فاته من تلك السنتين لركنين من أركان الإسلام؟
    الشيخ: هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم فيمن ترك العبادات المؤقتة حتى خرج وقتها بدون عذر فمنهم من قال إنه يجب عليه القضاء ومنهم من قال إنه لا يجب عليه القضاء مثال ذلك رجل ترك الصلاة عمداً حتى خرج وقتها بدون عذر . . .

    السؤال: هذه رسالة وردتنا من سعدية محمد من مكة المكرمة شارع منصور تقول في سؤالها عن أحكام الصوم وما يجب فيه من ناحية الذي يتوفاه الله وعليه صوم القضاء وسيأتي ذلك تقول توفيت والدتي وأنا لم أتجاوز الخامسة من عمري وعندما كبرت سمعت من والدي أن والدتي كانت عليها صوم قضاء فلا يعلم عدد هذه الأيام وأسئلتي حول هذه المسألة ماذا أفعل هل أقضيه أنا أم أكتفي بالصدقة إن كنت سوف أقضي كيف أفعل وأنا لا أعلم عن هذه الأيام وهل سوف تعاقب والدتي على هذه الأيام وهذه المدة التي لم يُصم أو يُفدى عنها ما هي عقوبتي إن لم أفعل ما يرضي الله بالنسبة لهذه الأم؟
    الشيخ: نقول مادمت هذه الوالدة قد توفيت وأنت في هذه السن المبكرة الصغيرة فإن الذي يبدو والله أعلم أن واجبها قد قُضي إما بصوم أو بإطعام ويحسن أولاً أن تسألي الوالد . . .

    السؤال: هذه رسالة وردتنا من بلاد قحطان من الجنوب مرسلها ع أ ع من مدينة الأمواه يقول فيها اشتريت قطعتين من الأرض الأولى لغرض السكن والأخرى للتكسب فهل في القطعتين زكاة أم لا وإذا كان فيهما زكاة فهل تقوم بقيمة شرائهما أم بقيمتهما الحالية وما تساوى في الوقت الحاضر وهل العقار من البيوت ومزارع تكون من عروض التجارة أم لا؟
    الشيخ: أما القطعة التي اشتريتها من أجل أن تعمرها للسكنة فليس فيها زكاة وأما التي اشتريتها للتكسب فهي التي من عروض التجارة وعلى هذا تجب عليك زكاتها كلها وكيفية التزكية أن تقومها عند وجوب الزكاة بما تساوي ثم تخرج ربع عشر . . .

    السؤال: أيضاً يقول وهل السيارة المعدة للركوب تعد من عروض التجارة أيضاً أفيدونا بالتفصيل وفقكم الله؟
    الشيخ: ليست السيارة المعدة للركوب أو للأجرة أيضاً ليست من عروض التجارة وإنما عُروض التجارة ما عرض للتجارة أي ما كان معداً للبيع والشراء من أجل الربح ولهذا سميت . . .

    السؤال: من زهران وردتنا هذه الرسالة من المقدمين محمد صالح جمعان الزهراني ومحمد علي دخيل الزهراني يقولان في رسالتهما نرجو إرشادنا عن مبلغ عند رجل أمانة وصاحبه يتيم ومنعه من الزكاة أن يخرجها على من يكون الإثم على المأمون إلا على اليتيم علماً بأن اليتيم بلغ الرشد.
    الشيخ: إذا بلغ اليتيم الرشد فإنه تزول ولاية وليه لأنه استقل بنفسه فيجب دفع ماله إليه لقوله تعالى (وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ) فلا يجوز . . .

    السؤال: سؤاله الثاني يقول حول الزكاة إذا أنت في قرية صغيرة ولا يوجد فيها فقراء أو مساكين هل لك أن تذهب إلى قرية أخرى يوجد فيها فقراء وتعطيها الذي عندك أو ما الأفضل هل تدفع فلوس أم طعام.
    الشيخ: إذا لم يكن في بلدك فقراء فإنك تنقلها إلى أقرب البلاد التي فيها الفقراء وهذا لا بأس به وكونك تسأل هل توزعها طعاماً أو دراهم إن كنت تعني بذلك زكاة الفطر وهو الصاع . . .

    السؤال: سؤاله الأخير يقول إذا كان عندك فلوس واشتريت بها سيارة أو ما يشبه ذلك هل عليها زكاة أم لا أفيدونا أثابكم الله ؟
    الشيخ: السيارة التي اشتريتها بدراهمك قبل تمام حول الدراهم ينظر إن اشتريتها للتجارة والتكسب بها بمعنى أنك اشتريتها تنتظر الربح لتبيعها فهي عروض تجارة إذا تم حول الدراهم . . .

    السؤال: جاءنا رسالة من صالح خليل العود من منفوحة يقول كنُت في نهار رمضان صائماً وجاءني قيء أثناء نهار رمضان لكنه قليل فقمت بإفراغ ما في معدتي بنفسي فهل بطل صيامي في ذلك اليوم أم لا وفقكم الله؟
    الشيخ: إذا كنت في هذه الحال لا تدري أن هذا العمل يفطر الصائم فإنه لا قضاء عليك لأنك فعلت المفطر جاهلاً ومن فعل شيئاً من المفطرات جاهلاً فإنه لا يفطر أما إذا كنت . . .

    السؤال: هذه رسالة وردتنا من أحمد محمد عبد الرحمن مصري في العراق بغداد يقول في رسالته أرجو توضيح هذه الأسئلة والرد عليها وفقكم الله هل يجوز استعمال معاجين الأسنان أو المساحيق والسواك في رمضان والإنسان لا يقصد أن يتمضمض؟
    الشيخ: جواباً على هذا السؤال نقول إن الله سبحانه وتعالى قال في القرآن الكريم (وأنزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء) فكل شيء يحتاجه الناس في دينهم ودنياهم ومعاشهم ومعادهم فقد بينه الله تعالى في كتابه وعلى لسان . . .

    السؤال: أيضاً المستمع يقول هل يجوز لزوجتي أن تتزين لي في نهار شهر رمضان المبارك وهل يحق لي أن أقبلها إذا أردت ذلك؟
    الشيخ: أما تقبيل الرجل زوجته في حال الصيام فلا بأس به ما لم يعرف من نفسه أنه ينزل بالتقبيل فإن عرف من نفسه أنه ينزل بالتقبيل فإنه لا يجوز له أن يقبل حينئذٍ لإنه يكون . . .

    السؤال: سؤاله الثالث وافقه فيه ثويني مطير العتيبي من بادية الدوادمي ثويني يقول إنني ذهبت مبكراً وبعد السحور إلى البر لكي أبحث عن أغنام لنا ولم أعد إلا قُبيل صلاة الظهر وعدت عطشاناً مما اضطرني أنني أنغمس في ماء كثير لكي أذُهب عن قلبي وعن كبدي شدة الحرارة فصاح علي أهلي وأخوتي الثلاثة ووالدي وقالوا إن هذا يفسد صومك وقد بعث بمثل هذا السؤال أحمد محمد عبد الرحمن من العراق فما مدى صحة ذلك وفقكم الله ؟
    الشيخ: لا صحة لذلك فالصائم يجوز له أن ينغمس في الماء ويجوز له أن ينام عند المكيف ويجوز له أن يبل ثيابه ويرش بدنه من أجل الحر وشدة العطش وقد روي عن . . .

    السؤال: نعم السائل أحمد يقول أيضاً هل يجوز أن يكتحل الإنسان أو أن يقطر في عينه أو أن يقطر أيضاً في أذنه إذا كانت تؤلمه وما الحكم لو وجد طعام ذلك في حلقه نرجو الإجابة وفقكم الله ؟
    الشيخ: نقول نعم يجوز للصائم أن يكتحل ويجوز أن يقطر في عينه ويجوز أن يقطر في أذنه ولا ضرر عليه إذا وجد طعم ذلك في حلقه لأن هذا ليس من الأكل والشرب ولا بمعنى . . .

    السؤال: أيضاً له سؤال حول رمضان يقول هل يجوز للصائم المريض أن يأخذ الحقن المغذية في الوريد أو في العضل وفقكم الله؟
    الشيخ: الإبر المغذية التي يستغنى بها عن الأكل والشرب هذه لا يجوز للمريض أن يتناولها إلا إذا أضُطر إليها فيتناولها ويقضي وذلك لأن الإبر المغذية التي تقوم مقام الأكل والشرب . . .

    السؤال: الشيخ محمد هذه رسالة وردتنا من حماد عبد الحميد من الأحساء لديه أسئلة حول شهر رمضان والصيام فيه يقول هل يجوز للصائم أن يؤخر الإمساك إلى أن يؤذن لصلاة الفجر أم عليه أن يتحرز ويمسك قبل الأذان بدقيقتين أو ثلاث ؟
    الشيخ: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين يقول الله سبحانه وتعالى (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فلا تُعَتْدوَهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ) . . .

    السؤال: أيضاً لدى المستمع سؤال آخر يقول فيه ما حكم من يجمع ريقه ثم يبتلعه في نهار رمضان؟
    الشيخ: لا ينبغي أن يفعل ذلك لأنه ينبغي للإنسان أن يجعل الطبيعة على ما خلقها الله عليه وهذا الريق إذا جمعته ثم بلعته فقد حبسته عن سيره المعتاد ثم إن بعض أهل العلم . . .

    السؤال: سؤاله الآخر يقول يوجد بعض الناس وخاصة بعض الموظفين إذا أراد الخروج من منزله تطيب طيباً قوياً ووضع بخاخاً في فمه ليُحِّسن من رائحته بعد النوم الطويل بعد الفجر فما حكم ذلك وفقكم الله ؟
    الشيخ: التطيب للصائم لا بأس به سواء كان ذلك في رأسه أو في لحيته أو في ثوبه وأما استعمال البخاخ في الفم فهذا أيضاً لا بأس به إذا كان ليس ذا إجزاء تصل إلى المعدة . . .

    السؤال: نعم سؤاله أعني سؤال حماد عبد الحميد من الإحساء سؤاله الأخير يقول لماذا يُسلم كثير من الكفار في شهر رمضان فيصلون ثم يكفرون بعد خروجه فيتركون الصلاة أرجو ألا يكون في سؤاله هذا حدةً على مستمعي برنامجكم الكريم؟
    الشيخ: يسلمون في نهار رمضان السؤال: يسلمون في شهر رمضان فيصلون فإذا خرج رمضان ثم يكفرون بعد خروجه فيتركون الصلاة؟ . . .

    السؤال: وردتنا رسالة من المستمع محمد س ق يقول فيها دائماً نسمع الحديث كل آخر رمضان من الرمضانات الماضية عن زكاة الفطر علماً أنه لا حاجة ماسة لها لأنها أصبحت تافهة نظراً إلى قلتها وكثرة النِعم بين الناس فهل نستمر على هذه العادات نرجو الإجابة المقنعة من الذي يتولى الرد على هذه الأسئلة والاستفسارات عبر برنامجكم المفيد؟
    الشيخ: الحقيقة أن هذا السؤال وجيه وقبيح أما وجهه فكونه يقول إن هذه الزكاة الآن أصبحت قدراً ضئيلاً لا يُلتفت إليها بما أنعم الله على عباده من هذه النعم الوافرة . . .

    السؤال: سعيد الوي بعث بهذه الرسالة يقول أنا عندي قوت سنة بلا شك لكن اليوم لابد من لابد من المتطلبات الزائدة على القوت ذلك أن أولادنا يريدون مسايرة المجتمع من كل شيء في وسائل نقل وترفيه أقصد مكيف وثلاجة وتلفاز إلى آخره فنتقبل الزكوات التي تأتينا هذه الأيام في شهر رمضان ونتطلع أيضاً إلى زكاة الفطر لأننا نستلم كمية كبيرة لا بأس بها جزى الله المحسنين خيراً والحمد لله الذي من علينا بنعمة الإسلام ثم نبيع هذه الكميات التي تصل إلينا ونحيلها إلى نقود نأكل بها نأكل منها طوال السنة ونترفه فيها فما حكم ذلك وتحية لكم من مستمعكم سعيد؟
    الشيخ: الورع للإنسان أن يدع ما لا يحتاج إليه من الزكوات لئلا يوقع نفسه في شبهة والتغذي بالشيء أمره مهم جداً فينبغي للإنسان أن يحتاط غاية الإحتياط فيما يأكل ويشرب . . .

    السؤال: وردتنا رسالة من تبوك بعث بها سرحان خويتم الشمري يقول فيها ما الحكمة من صيام ست من شوال؟
    الشيخ: الحكمة من صيام ست من شوال هي الحكمة في بقية النوافل التي شرعها الله لعباده لتُكَّمل بها الفرائض فإن صيام ستة أيام من شوال بمنزلة الراتبة للصلاة التي تكون بعدها ليكمل بها ما حصل من نقص في الفريضة ومن . . .

    السائل: يقول السائل عندنا إمام مسجد وفي خطبة العيد حلل زكاة الفطر أنها تعطي فلوس فما رأي سماحتكم في ذلك أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء.
    الشيخ: أشرنا في الجواب على السؤال الذي قبل هذا إلى الجواب هذه المسألة وأنه لا يجوز إعطاء الفطرة من الفلوس وذلك لأن الشرع إنما ورد بفرض صاع من طعام ومن أجناس مختلفة، . . .

    السؤال: أيضاً يقول هل من صام ثلاثة أو خمسة أيام ولم يكمل الستة الأيام هل له أجر أم لا ؟
    الشيخ: نعم له أجر ولكنه لا يحصل الأجر الذي رتبه النبي عليه الصلاة والسلام في قوله (من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر) وأيضاً . . .

    السائل: الأخ سالم غتان يقول يوجد عندي أخت وهي في جبل مقطوع من الماء بينها وبين الماء مسافة لا تقل عن ست ساعات أفطرت في شهر رمضان كاملاً فما رأي سماحتكم في ذلك , أفيدونا وجزاكم الله خير الجزاء ؟
    الشيخ: السائل لم يبين سبب الفطر في شهر رمضان وظاهر كلامه أنها أفطرت لقلة الماء , على كل حال . . .

    السائل: لي والد وعمه نذروا عند مرض أحد أولادهم صيام شهر من كل سنة ومضي على ذلك أكثر من اثني عشر سنة وهم يصومون والآن لحق بهم مضرة من هذا الصيام نرجو الإفادة وحل المشكلة ولكم تحياتي؟
    الشيخ: الذي يبدوا أنهم لم يلحقهم ضرر من صيام شهر من سنة لأنهم فيهم أن يصوموا هذا الشهر في أيام الشتاء وفيها برودة الجو وقصر النهار وهم فيما يبدوا . . .

    السؤال: هذه رسالة وردت من عدن من الأخت نوال طه مكي لديها عدة أسئلة تقول في هذا السؤال أنا امرأة توفي زوجي ولي سبعة أولاد ترك لي مبلغ وقدره أربعين ألف شلن آخذ منها عند الحاجة ومعاشي الشهري أستلمه كل شهر وهو خمسمائة شلن فهل يجوز لي أن آخذ ما يعطي لي من مال الزكاة الذي يفرق بين الناس ومن هم الفقراء التي تجب عليهم الصدقة؟
    الشيخ: الحمد لله ما دامت هذه الفلوس التي تركها الميت والتي تتقاضاها مرتباً تكفي لنفقتها ونفقة عيالها فأنه لا يجوز لها من الزكاة لأن الزكاة لها مستحقون معينون بنص . . .

    السؤال: هذه الرسالة من القصيم ج م ش يقول هل يجوز بناء المسجد علي شكل أو أشكال هندسية مختلفة كشكل سداسي وما هو بناء المسجد الصالح للصلاة فيه أنا في اعتقادي الشكل الرباعي والمستطيل هو الصالح أسال هذا السؤال لأنني شاهدت مساجد والحمد لله يقول إنها قله علي شكل سداسي في مملكتنا الحبيبة أعتقد من السائل ذهب إلي مذهب آخر وهو من الأشكال السداسية التي لا تأتي في النجمة الإسرائيلية.
    الشيخ: الحمد لله بناء المسجد علي إي شكل كان جائز مادام اتجاهه إلي القبلة سليماً وظاهراً إلا إذا بني علي وجه يشبه الكنائس أو معابد الكفار فهذا لا يجوز لما . . .

    السؤال: أرجو موافاتنا بزكاة الأموال وعن نصابها بالريال السعودي؟
    الشيخ: الحمد له والصلاة والسلام علي نبينا محمد وعلي آله وأصحابه بإحسان إلي يوم الدين نصاب الفضة كما جاء به الحديث عن النبي صلي الله عليه وسلم خمس أواق . . .

    السؤال: رجلٌ لديه منزل يسكنه وعمارة أخرى يقوم بعمارتها للإيجار هل عليه زكاة فيها أم لا أفيدونا بالحكم الشرعي في هذه الأسئلة مع تحياتي ؟
    الشيخ: أما البيت الذي يسكنه فلا زكاة عليه فيه لقول النبي صلى الله عليه وسلم (ليس على المسلم في عبده ولا فرسه صدقة) . . .

    السؤال: والدتي أفطرت شهرين من رمضان وذلك من مدة سنوات لا تقل عن خمسة عشر عام وذلك بسبب الولادة في عامين متتاليين وكانت لا تحسب أن فيها قضاء وأخيراً سمعت بقضاء ما فات ولكن والدتي سنها الآن ما يقارب ستون عاماً وعندها عدة أمراض ولا تستطيع قضاء هذه المدة علماً بأن لوالدتي حوالي سبعة أعوام تصوم الست الستة الأيام في شوال تطوعاً لله أفيدوني ماذا يترتب على والدتي بحيث أنها قلقة جداً جزاكم الله خير الجزاء ؟
    الشيخ: الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله خاتم النبيين وعلى آله وأصحابه أجمعين الواجب على والدتك أن تصوم ما عليها من رمضان الماضي . . .

    السؤال: جاءتني العادة الشهرية في سن مبكر وعمري ثلاثة عشر سنة وجاء شهر رمضان ولم أصم طول الشهر لأنني لا أقدر على ذلك وأستحي أن أخبر أهلي بذلك وفي السنة التالية صمت شهر رمضان ولم أصم القضاء حتى الآن وأستحي أن أخبر أحد بذلك ماذا أفعل الآن بعد أن كبرت ومضى على ذلك خمس سنوات أرجو إفادتي ما الذي علي وما الذي يجب أن أفعله ؟
    الشيخ: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد فمن المعلوم أن الله سبحانه وتعالى يقول (ومن كان مريضاً أو على سفر فعدةٌ من أيامٍ أخر) فهذا الرجل . . .

    السؤال: أفطرت في رمضان وجاء يوم تاسع ولم أصمه وصمت يوم تاسع علماً أنني أصومه كل سنة فهل يجزئ عن اليوم الذي أفطرته أفيدوني جزاكم الله خير الجزاء؟
    الشيخ: لا يجزئ عن اليوم الذي أفطرته في رمضان إذا نوته نفلاً عن اليوم التاسع لقول النبي صلى الله عليه وسلم وإنما لكل امرئٍ ما نوى ولا ينبغي لها أن تصوم التاسع نفلاً . . .

    السؤال: طيب لو صامت على أنه التاسع من ذي الحجة أو التاسع والعاشر من محرم نوته نفلاً وعليها واجب من رمضان هل يقع ذلك الصيام عن نفس اليوم أم لا يقع ؟
    الشيخ: هذه المسألة فيها خلافٌ بين أهل العلم فمنهم من يرى أنه لا يجوز لمن عليه قضاء رمضان أن يتطوع بنفلٍ قبله ومنهم من يرى أنه يجوز أن يتطوع بنفلٍ قبله وذلك . . .

    السؤال: قد يأتي اليوم التاسع وأنا لم أطهر من العادة الشهرية فهل لي أن أصومه قضاءً بعد اليوم التاسع ؟
    الشيخ: لا، لا تصومه قضاءً لأن هذا اليوم يوم معين مخصوص فإذا فات فقد سنيته فلو صامت لم يحصل لها أجر صيام ذلك اليوم وربما يقال إنه يحصل لها لأنها تركته بعذرٍ . . .

    السؤال: أنا مدان لبنك التنمية العقاري وأدفع زكات مالي فهل أترك من مالي مقدار ما للبنك بدون زكاة أم لا ؟
    الشيخ: هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم منهم من يرى أن الدين يمنع وجوب الزكاة على ما عندك من مال وعلى هذا فإذا كان عليه دينٌ لبنك العقار أو غيره فإنه لا يجب عليك الزكاة لا تجب عليك الزكاة فيما يقابله فإذا كان عندك . . .

    السؤال: لقد فاتني يومٌ من شهر رمضان وأنا مسافر وجاء شهر رمضان الثاني ولم أقضِ هذا اليوم الذي فاتني هل يجوز لي أن أقضيه فيما بعد علماً بأن السنة دارت وأنا لم أقضِ وهل يجوز لي القضاء الآن ؟
    الشيخ: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد فمن المعلوم أن الله سبحانه وتعالى يقول (ومن كان مريضاً أو على سفر فعدةٌ من أيامٍ أخر) فهذا الرجل . . .

    السؤال: هل يجوز دفع الزكاة من السعودية للسودان وإني أعمل اليوم في السعودية وأرسلت الزكاة إلى هناك ولكم شكري ؟
    الشيخ: نعم يجوز دفع الزكاة من السعودية إلى السودان أو إلى غيرها من بلاد المسلمين أو إلى أي مسلمٍ استحقها في أي مكانٍ من الأرض لأن الله سبحانه وتعالى يقول (إنما الصدقات للفقراء والمساكين) . . .

    السؤال: من أمارة الوديعة وردتنا هذه الرسالة من المستمع أو المرسل م. م. ع. يقول مع التحية لأصحاب الفضيلة العلماء في الحقيقة أن هذا البرنامج يستفيد منه المسلمون… والخ يقول سؤالي أنا رجلٌ وقعت في مشكلة وهي أنني كنت أقبل فتاة وهي متزوجة وذلك في أيام رمضان وأقبلها وأنا صائم لأنني قد تعودت على الصوم وأنا صغير جداً وعند ذلك عرضت مشكلتي على أحد المطاوعة فألزمني صيام ثلاث أيام فقط وفعلت وأنا يساورني الشك في هذا الإفتاء أرجو الجواب ؟
    الشيخ: هذه المرأة التي قبلتها وهي متزوجة فعلت جنايتين الجناية الأولى التقبيل المحرم لأن الإنسان لا يجوز له أن يقبل امرأة أجنبية منه والجناية الثانية انتهاك فراش . . .

    السؤال: بارك الله فيكم السؤال الثاني يقول اشتريت ذهبا حليا لزوجتي فأردت أن أزكيه ولكني عرفت أنه لا زكاة في حلي المرأة المستعمل فهل هذا صحيح وكم نصاب الذهب بالمثاقيل المعروفة ؟
    الشيخ: الذهب المعد للاستعمال أختلف به أهل العلم فمنهم من قال أنه لا زكاة فيه وأنه كالثياب التي يلبسها المرء ليس فيها زكاة ومنهم من قال بل فيها الزكاة والصحيح أن . . .

    السؤال: سؤالها الثالث تقول لو كان يصوم عشرة ذي الحجة وأراد أن يحج فهل يصومهن أم لا هل يشترط أن تصام جميع الأيام العشرة أو يجوز صيام بعضها لمن أراد التطوع ؟
    الشيخ: صيام عشرة ذي الحجة ليس بفرض فإن شاء الإنسان صامها وإن شاء لم يصمها سواء سافر إلي الحج أم بقي في بلده لأن كل صوم يكون تطوعاً فالإنسان فيه مخير . . .

    السؤال: علوي الزهراني من تهامة جرداء بني علي يقول نحن سكن في قرية نائية والفقراء بها ولله حمد قليلون فحينما ندفع الزكاة يبقى منها أحياناً وقد يتأخر الباقي عندي حتى أبحث عن مستحق خارج القرية فهل علي في ذلك شي وهل يجوز لو دفعناها إلى من لم يكن مستحقاً جداً كمن حالته متوسطة ولو كان هناك فقير غائب أعرفه فهل يجوز أن أؤخر حصته من الزكاة لحين عودته ؟
    الشيخ: ما ذكره السائل من كون بلدهم ليس فيه فقراء وأنه يؤخر بعض زكاته إلي حين أن يجد الفقراء نقول له أنه لا ينبغي أن يؤخرها بل إذا كان عارفاً ليس عنده فقراء . . .

    السؤال: السؤال الثاني يقول إذا كان لزوجتي مثلاً أو لأحد أقربائي مال يودع عندي وأختلط بمالي بإذن صاحبيه وهل زكاته إذا حال عليه الحول تكون علي أو على صاحبي ؟
    الشيخ: تكون زكاته على صاحبه وليست عليك لأنك لست مالكاً له اللهم إلا إذا أذن لك باستقراضه إذا . . .

    السؤال: إذا كان المدين أخرج زكاة عن الدين الذي عليه بدون إذن صاحبه وأخرجها ليس عن نفسه ولكن عن صاحب الدين فهل تجزئ عن صاحب الدين أو يلزمه إخراجها مرة أخرى؟
    الشيخ: كل من أخرج زكاة عن شخص لم يوكله فإنها لا تجزئه عنه لأن الزكاة لابد من فيها من النية وليست كقضاء الدين قضاء الدين إذا قضيت ديناً عن شخص بدون إذنه . . .

    السؤال: ع ب العتيبي يقول في رسالته من لم يصم رمضان لجهل منه وعدم مبالاة علماً بأن السنة التي لم يصم فيها هي أول سنة لبلوغه أو بلوغها أفيدونا في ذلك بارك الله فيكم ؟
    الشيخ: سؤاله مركب من وصفين فيما ذكر يقول عن جهل منه وعدم مبالاة وبينهما فرق عظيم فإذا كان قد ترك الصوم عن جهل منه يظن أن الصوم لا يجب عليه مثل أن . . .

    السؤال: المستمع محمد عبد المجيد معلم سوداني مقيم باليمن الشمالي يقول في رسالته نتحرك من هنا في رمضان وهناك فارق في الزمن وهو ساعة فإذا تحركت الطائرة من هنا قبل الإفطار بنصف ساعة مثلاً نصل السودان ووقت الإفطار بعيد بحيث يكون الصائم قد صام أكثر من ساعات النهار فما هو العمل في هذه الحالة أفيدونا مأجورين ؟
    الشيخ: العمل في مثل هذه الحال أن تبقى صائماً حتى تغرب الشمس لقول الله تعالى (فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) ولقول . . .

    السائل: شكر الله لكم أيضاً يسأل ويقول في رسالته من هم الذين يباح لهم الفطر في نهار رمضان ؟
    الشيخ: الذين يباح لهم الفطر في نهار رمضان أنواع فمنهم المريض والمسافر لقول الله تعالى (وَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) ومنهم الحامل . . .

    السؤال: من المملكة العربية السعودية يقول في رسالته هل ورد أدعية مخصصة عن الرسول صلى الله عليه وسلم عند الإفطار وعند السحور؟
    الشيخ: أما عند السحور فلا أعلم في ذلك أدعية خاصة لكن هناك أدعية عامة عند الأكل والشرب في جميع الأحوال مثل التسمية عند الأكل أو الشرب ومثل الحمد إذا فرغ . . .

    السؤال: تقول المستمعة في رسالتها وفي سؤالها هل يجوز للمرأة في نهار رمضان أن تكتحل أو تمس شيئاً من الطيب أفيدونا في ذلك بارك الله فيكم؟
    الشيخ: نعم يجوز للمرأة ولغيرها أيضاً أن تكتحل في نهار رمضان وأن تقطر في عينها وأن تقطر في أذنها وأن تقطر في أنفها أيضاً ولكن القطور في الأنف يشترط فيه أن لا يصل إلى الجوف لأنه إذا وصل إلى الجوف عن . . .

    السؤال: أحمد ع. ب. اليمن الشمالي يقول في رسالته ما معنى الحديث الشريف من صام رمضان إيماناً واحتساباًَ غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر هل معنى هذا أن الصوم يكفي دون سائر العبادات مثلاً رجل يصوم ولكنه لا يصلي ويؤدي بقية العبادات هل هذا داخل ضمن هذا الحديث أفيدونا بارك الله فيكم؟
    الشيخ: ذكر السائل في هذا الحديث غفر ما تقدم من ذنبه وما تأخر ولكن الزيادة وهي قوله وما تأخر لا تصح والثابت قوله صلى الله عليه وسلم من صام رمضان إيماناً واحتساباً . . .

    السؤال: من العراق بعثت المستمعة التي رمزت لاسمها بـ: ن. د بهذه الأسئلة تقول في سؤالها الأول هل يجوز صيام ستة أيام من شوال قبل صيام قضاء رمضان فإذا لم يجز هذا هل يجوز صيام الاثنين من شهر شوال بنية قضاء رمضان وبنية صيام شوال وبنية أجر يوم الاثنين ؟
    الشيخ: صيام ستة أيام من شوال لا يحصل ثوابها إلا إذا كان الإنسان استكمل شهر رمضان فمن عليه قضاء من رمضان فإنه لا يصوم ستة أيام من شوال إلا بعد قضاء رمضان . . .

    السؤال: نختم أسئلة المستمع عبد اللطيف من الرياض بسؤالٍ أخير يقول ما حكم تقديم دفع زكاة المال قبل وقتها أو بعد الحول بفترةٍ قصيرة ؟
    الشيخ: أو بعد الحول ما فيه تقديم، تقديم الزكاة قبل وجوبها جائز بشرط أن يكون التقديم عن مالٍ موجود أي أن يكون النصاب تاماً فإن قدم النصاب لم يتم فإنه لا يصح لأن الزكاة . . .

    السؤال: آمين جزاكم الله خير السائل ع. م. م. من جدة أرسل بسؤالين يقول بأنه موظف يتقاضى راتب شهري هل في هذا الراتب زكاة ؟
    الشيخ: ينظر في هذا إذا كان المال يبقى عنده إلى السنة ففيه الزكاة وإذا كان كل ما قبض راتباً . . .

    السؤال: يقول النصاب المعين إذا بلغ راتبي يقول متى فيه الزكاة متى يكون وكيف أحسب زكاة المال وهل لا بد من الحول على النصاب؟
    الشيخ: لا بد من الحول على النصاب والنصاب ست وخمسين ريال من الفضة أو ما يقابلها . . .

    السؤال: جزاكم الله خيرا توفيق عبد الواسع من اليمن تعز يقول هل زكاة الفطر تخرج عن كل نفر من البيت عن الصغار والكبار أم عن الكبار فقط ؟
    الشيخ: يجب إخراج زكاة الفطر عن الصغار والكبار والذكور والإناث والأحرار والعبيد . . .

    السؤال: يقول السائل هل يجوز للمرء أن يعطي شيء من الزكاة لمن أراد أن يحج ؟
    الشيخ: أما إذا كان الحج نفلا فلا يجوز أن يعطى من الزكاة وأما إذا كان فريضة فذهب بعض . . .

    السؤال: السائلة هذه تقول في سؤالها هو أنه في إحدى ليالي رمضان نسيت أن آخذ حبة منع الحمل ومن خوفي من حصول الحمل أخذت الحبة في نهار رمضان علما بأن أصغر أبنائي الخمسة عمره ثلاثة أشهر مما جعلني في خوف شديد من حصول الحمل علما بأنني قضيت هذا اليوم بعد رمضان فماذا علي ؟
    الشيخ: عليها أن تتوب إلى الله عز وجل حيث أفسدت صيامها بدون عذر شرعي ولا يحل للمسلم أن يتهاون بركن . . .

    السؤال: بارك الله فيكم فضيلة الشيخ أيضاً المستمع له سؤال آخر يقول فضيلة الشيخ اختلاف البلدان في الصيام فنجد مثلاً أن هذا البلد ما زالت تصوم والأخرى عندهم نفس اليوم عيد فما حكم ذلك ؟
    الشيخ: حكم هذا أن هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم هل يثبت دخول الشهر إذا ثبت في بلد هل يثبت حكمه في جميع البلاد الإسلامية أو يختص الحكم في هذا البلد أو يختص . . .

    السؤال: المستمع عبد الله أحمد من الرياض استعرضنا سؤال له بقي له هذا السؤال عن الاعتكاف يقول هل هو خاص برمضان وما هي شروط الاعتكاف وهل الاعتكاف في المسجد الحرام له أجر يختلف عن المساجد الأخرى أفتوني مأجورين ؟
    الشيخ: الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين الاعتكاف هو لزوم المسجد لطاعة الله عز وجل هذا هو الاعتكاف الشرعي . . .

    السؤال: بارك الله فيكم صيام يوم الجمعة تطوعاً حكمه؟
    الشيخ: لا بأس بصيام يوم الجمعة تطوعاً إذا ضم إليه الخميس أو السبت لأن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على إحدى نسائه وهي صائمة يوم الجمعة فقال لها . . .

    السؤال: بارك الله فيكم تذكر في أخر أسئلتها وتقول بأنه فتاة تبلغ من العمر العشرين عام ومنذ أن وجب الصيام علي وأنا في السن لم أصم لعدم إدراكي وتوعيتي من قبل الأسرة بضرورة الصيام وقد التزمت بالصيام وأنا في سن الثالثة عشر ولكن ما يحيرني هو هل أقضي الصيام أم لا؟
    الشيخ: إن قضيتي الصيام الذي تركتيه بعد البلوغ فهو أحسن وإن لم تقضيه فينظر إن كنت في مكان شاسع بعيد عن العلماء وطلبة العلم ولم يخطر ببالك أن الصيام واجب . . .

    السؤال: هذا السائل يقول سألت أحد الأخوة المتفقهين في الدين وإمام مسجد قائلاً: هل يجوز لي الصلاة قضاء عن والدي رحمه الله حيث أن ظروف مرضه قبل رحيله عن عمرٍ يناهز65 عام هي عبارة عن شلل نصفي وجلطة مركزة في المخ وكان الجواب بنعم فقال يجوز لك أن تصلى عنه وقد توفي والدي في غرفة العناية المركزة وكانت أخر ما قال الحمد لله لا إله إلا الله، أنا أصلي جميع الفروض عنه وأصوم عنه هل يجوز لي هذا جزاكم الله خير وهو متوفى منذ عامين تقريبا ً ؟
    الشيخ: الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين نسأل الله تبارك وتعالى أن يجعل ما ختم به حياة والدك صادرا ً . . .

    السؤال: جزاكم الله خير يقول السائل في سؤاله الثاني نحن في البادية عند قدوم شهر رمضان المبارك لم نصم إلا عندما نرى الهلال والمدن تصوم قبلنا بيومين هل ما نقوم به صحيح وجهونا مأجورين ؟
    الشيخ: الإنسان الذي يكون في بادية يتبع الحكومة التي تحكمه فإذا صام الناس صام وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم (الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطر الناس) وإن لم يصم . . .

    السؤال: جزاكم الله خيرا السائلة أ ي ش مصرية ومقيمة في الرياض كتبت بأسلوبها الخاص تقول نحن عائلة وزوجي يعمل في الصباح براتب بسيط لا يكفي إيجار الشقة التي نعيش فيها ويعمل في آخر النهار على حسب رزق الله له حتى نؤكل منه الأولاد وربما جاءه رزق في يوم وأحياناً يمر عليه اليوم واليومان والأسبوع لا يأتي له رزق وفي كثير من الأحيان كنا لا نجد ما نطعمه الأولاد وكنا نتعفف ولا يشعر بنا أحد ولا يعرف أحد بأننا فقراء ولنا أصدقاء أثرياء أغنياء لا يعرفون أننا فقراء ولا يعرفون فقراء يعطونهم زكاة أموالهم وسألتني ذات يوم واحده منهن إن كنت أعرف أحد الفقراء من يستحق الزكاة زكاة المال ولكن بشروط أن يكون ملتزمين بالصلاة وبالحجاب الشرعي وهذه الشروط تنطبق علينا وقلت لهم نعم وقصدت العائلة أي عائلتنا وأناس آخرين فقراء نعرفهم وكانت تعطينا راتب شهري لكل عائلة من الفقراء مبلغ بسيط وأخذت منهم على أننا عائلة من الفقراء وطلبت صاحبة المال أن نعرف اسم لكل عائلة نأخذ منها هذا المال وبعض البيانات عن العائلة مثل العدد وغير ذلك لتحدد لكل عائلة مبلغ مناسب وذكرت لها عائلتنا وبينت لها باسمنا لأننا غير مشهورين لأنني أستحي أن تعرف بأننا فقراء فهل علي إثم في ذلك؟
    الشيخ: نعم عليك إثم في هذا لأن الواجب أن تقول الحق ولا ضرر على الإنسان أن يبين حاله فإن الله تعالى يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر وقد قال الرجل الذي أصاب أهله . . .

    السؤال: جزاكم الله خيرا السائل ع المطيري يقول في هذا السؤال يذكر بأنه شاب ملتزم ويحمد الله يقول ولا أزكي نفسي وقد فاتني من رمضان في السنوات الماضية لم أصمها وبدون عذر والآن بعد أن هداني الله عز وجل وأحمد الله على ذلك أريد أن تبرأ ذمتي من هذه الأيام ماذا أفعل جزاكم الله خيرا علماً بأنني لا أعرف عدد هذه الأيام؟
    الشيخ: أولاً أهنئ أخانا بما مَنَّ الله به عليه من الاستقامة بعد الإعوجاج وأسأل الله تعالى أن يثبته على ذلك ويزيده من فضله وهنيئاً له بهذا فليثبت عليه وليتجنب كل شيء يخدشه أو ينقصه ومن المعلوم أن مثل هذا الشاب يكون له أصحاب . . .

    السؤال: جزاكم الله خيرا هذا السائل أحمد سعيد مصري ويعمل بالمملكة يقول لقد أجريت لي جراحة بسيطة في الرأس وأخذت بنج لإجراء العملية وكنت صائماً في ذلك اليوم وأكملت يومي صائماً بعد العملية فهل هذا الصيام صحيح أم يجب علي الإعادة ؟
    الشيخ: الصيام صحيح ولا يجب عليك الإعادة لأن إجراء العملية ليس ناقضاً للصوم ولا مفطر للصائم وهنا قاعدة ينبغي لإخواننا المسلمين أن يعرفوها كل إنسان فعل العبادة على وجه مشروع فإننا لا نبطلها إلا بدليل لأن الأصل الصحة وعدم المانع . . .

    السؤال: هذا سائل للبرنامج يقول في هذا السؤال قريبي يبني منزلا خاصاً به وقد أقرضته مبلغاً كبيراً من المال وعليه ديون كثيرة من جراء هذا البناء وأعرف حالته المادية ومضى على ذلك ما يقارب من سنتين ولم أخرج زكاة عن تلك الأموال هل في هذا زكاة جزاكم الله خيرا ؟
    الشيخ: هذا القرض لا تجب فيه الزكاة عليك لأنه عند غير قادر على الوفاء والديون نوعان نوع عند شخص قادر على الوفاء متى طلبته منه أعطاك فهذا الدين تجب فيه الزكاة . . .

    السؤال: جزاكم الله خيرا في آخر أسئلة هذا السائل يقول أنا صمت رمضان منذ أن بلغت ولله الحمد وفي شهر رمضان الماضي ذهبت إلى الطبيب بقصد الفحص وقال لي بأنك مصاب بالقرحة المعدية ومنعني من الصوم حتى أشفى ولكنني صمت وأكملت شهر رمضان بدون معاناة ولم أحس بشيء السؤال هل أصوم رمضان القادم إن شاء الله علماً بأنني لا أحس بشيء وبماذا توجهونني مأجورين ؟
    الشيخ: هذا لا يحتاج إلى سؤال لأنه مادام الرجل قد صام رمضان الماضي على أنه قرب العلاج ومع ذلك لم يرى بأساً فنرجو أن يكون رمضان المستقبل كذلك والمسألة مرهونة بحال . . .

    السؤال: جزاكم الله خيرا تقول في سؤالها الثاني والأخير في رسالته عندما كنت في الرابعة عشرة من عمري وكنت قد بلغت سن التكليف في بالحيض لم أتمكن من صيام شهر رمضان وذلك لإلحاح والدي عليّ بعدم الصيام ظناً منهم بأنني صغيرة ولا أحتمل الجوع أو العطش وقد مر على هذه الحادثة حتى الآن أكثر من عشر سنوات ولم أصم ذلك الشهر فإذا كنت لا أستطيع أن أصوم نظراً لحالتي الصحية وأنا مرضع فبماذا يجب علي علماً أن سبب تأخير لقضاء الصوم كان لعدم معرفتي بأنه لابد من قضاء ذلك وهذا الخطأ يقع فيه غالب الناس وهو الذي جعل والدي يمنعني من الصوم لأنهما لم يعلما أنني أقضي فما هو توجيهكم؟
    الشيخ: أولا أوجه نصيحة إلى الآباء والأمهات بالنسبة لأولادهم الذين لم يبلغوا التكليف ويريدون أن يصوموا أوجه نصيحتي لهؤلاء الآباء والأمهات أن يتقوا الله عز وجل . . .

    السؤال: جزاكم الله خيرا السائل أبو عبد الله من القصيم يقول في هذا السؤال كنت مسافراً من مكة إلى المدينة في رمضان وقرب المدينة أذن المؤذن في مكة فأفطرت ظاناً بأن المغرب في المدينة يدخل قبل مكة فهل صيامي صحيح أم أعيد صومي بهذا اليوم ؟
    الشيخ: لم يبين السائل ماذا تبين له هل كان غروب الشمس في المدينة قبل مكة أو بالعكس وعلى كل حال فمادام هذا ظنه أي أنه ظن أن الشمس تغرب في المدينة قبل . . .

    السؤال: جزاكم الله خيرا السائل من سوريا يقول هل تجب الزكاة على أثاث البيت مثل المناشف فيوجد في بيتنا ثلاثين مخده وعشرين لحاف وعشرين مفرش فهل على هذه زكاة ؟
    الشيخ: ليس على المسلم زكاة في آواني البيت وفرشه وسيارته التي يركب وسيارته التي يؤجرها وغير ذلك من حوائجه لقول . . .

    السؤال: جزاكم الله خيرا على هذا التوجيه المبارك هذا السائل يقول من كان في بيته نخل لم يؤدي زكاة ثمره جهلاً فكيف يعمل بعد مرور سنوات وهو لا يعلم مقدار تلك الزكاة ؟
    الشيخ: هذا أمر حله سهل وبسيط يتحرى بقدر ما يستطيع وإذا قَدَّرَ أن الزكاة مائة ريال وأنها تحتمل الزيادة نقول زد فهو خير لك لأن الزيادة إن كانت هي الواجبة فقد أبرأت . . .

    السؤال: اللهم آمين بارك الله فيكم السائل الذي رمز لاسمه بـ أ أ أ من بيشة يقول عندي ثلاثة آلاف ريال وقد حال عليها الحول فكم زكاتها ؟
    الشيخ: زكاة الدراهم واحد في الأربعين وهو ربع العشر وهو اثنان ونصف في المائة وعلى هذا فتكون زكاة الألف خمسة وعشرين ريال وزكاة الألفين خمسين ريال . . .

    السؤال: جزاكم الله خيرا ما حكم صيام يوم السبت نفلاً أو فرضاً في غير رمضان ؟
    الشيخ: اختلف العلماء رحمهم الله في صوم يوم السبت هل هو جائز أو مكروه أو يفرق بين أن يصومه منفرداً أو مضمون إليه ما قبله أو ما بعده فمن العلماء من قال إن صومه . . .

    السؤال: جزاكم الله خيرا هذا سوداني مقيم في المنطقة الشرقية يقول في هذا السؤال بأنه رجل عمل عملية جراحية في شهر رمضان قبل ست سنوات ولم يصم ذلك الشهر وبعد مضي هذه المدة لم يتسنى له أن يصوم ذلك الشهر يرجو من فضيلتكم الإجابة حول عمله ؟
    الشيخ: إذا كان قد ترك قضاء رمضان الذي كان عليه لعذر بحيث كان ضعيفاً بعد العملية لا يستطيع القضاء فلا حرج عليه متى قدر قضى وإذا كان تهاوناً منه فإنه آثم لأنه . . .

    السؤال: جزاكم الله خيراً هذا سائل للبرنامج يقول في هذا السؤال ما حكم القطرة التي توضع في العين بالنسبة للصائم هل تفطر؟
    الشيخ: القطرة التي توضع في العين في حال الصيام لا تفطر حتى لو وجد طعمها في حلقه فأنها لا تفطر وذلك لأن العين ليست منفذا أي لم تجر العادة بأن الإنسان يأكل . . .

    السؤال: السائلة لدي بعض الحلي أتزين به وأستخدمه فهل يجب إخراج الزكاة عليه أم ماذا وكم المقدار مأجورين؟
    المعد للاستعمال والعارية هل فيه الزكاة أو لا على أقوال جمهور العلماء على أنه لا زكاة فيه ولكن القول الراجح أن فيه الزكاة واختلاف العلماء له مرجع وهو الكتاب والسنة لقول الله تبارك تعالى . . .

    السؤال: جز

  3. ما صحّة القول بأن اسم رمضان من أسماء الله الحسنى، ولماذا سُمِّي بهذا الاسمِ?

    يقول فضيلة الشيخ عطية صقر من كبار علماء الأزهر:

    فقد جاء في (المواهب اللدنية) للقسطلاني وشرحها للزرقاني أن لفظ (رمضان) مشتقّ من الرمض وهو شدّة الحرّ؛ لأن العرب لما أرادوا أن يضعوا أسماء الشهور ، وافق أن الشهر المذكور شديد الحرِّ ، كما سمى (الربيعان) لموافقتهما زمن الربيع ، أو لأنه يرمضُ الذنوب أي يحرِقها ، وهذا القول ضعيف لأن التسمية به ثابتة قبل الشرع الذي عُرف منه أنه يرمض الذنوب.

    وفي تفسير (القرطبي) : قيل هو من رمضت النصلَ رمضًا إذا دققّته بين حجرين ليرقَّ ، منه نصل رميض ومرموض وسُمِّيَ الشهر به لأنهم كانوا يرمضون أسلحتهم في رمضان ليحارِبوا بها في شوال قبل دخول الأشهر الحرم ، وحكى الماوردي أن اسمه في الجاهلية (ناتق).

    وفي القرطبي أيضًا أن مجاهدًا كان يقول: بلغني أنه اسم من أسماء الله ، وكان يكره أن يجمع لفظه لهذا المعنى ـ يعني لا يقال رمضانات ـ ويحتج بما رُوِيَ : “رمضان اسم من أسماء الله تعالى” ، وهذا ليس بصحيح فإنه من حديث أبي معشر نجيح ، وهو ضعيف ، وبذلك ينتفى كونه من أسماء الله الحسنى المنصوص عليها في القرآن والسنة والمأثورات الإسلامية .

    والله أعلم.

    ما الحكم لو حدث الإغماء في شهر رمضان كله أو بعضه ، هل يسقط الصيام عن المغمى عليه، أم يقضي الصيام ؟ وهل لو نوى الصيام ليلا ثم أغمى عليه النهار كله أو أفاق قليلا أثناء النهار يصح صومه أم يفسد ؟

    أجمع العلماء على أن من أهلّ عليه رمضان وهو مكلف وجب عليه صومه ، حتى لو أغمي عليه الشهر كله ، لقوله تعالى: ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) ، ولم يخالف في ذلك إلا الإمام الحسن البصري .

    ومن نوى الصيام ليلا وأغمى عليه النهار كله فقد اختلف الفقهاء في حكم صومه ، فقيل يبطل ، وقيل يصح ، فالأولى أن يقضيه احتياطا وخروجا من الخلاف .
    أما إن أفاق بالنهار ولو لحظة وقد نوى الصوم فصيامه صحيح .

    جاء في موسوعة الفقه الكويتية:
    أجمع الفقهاء على أن الإغماء لا يسقط قضاء الصيام , فلو أغمي على شخص جميع الشهر , ثم أفاق بعد مضيه يلزمه القضاء إن تحقق ذلك , وهو نادر والنادر لا حكم له , إلا عند الحسن البصري فإنه يقول : سبب وجوب الأداء لم يتحقق في حقه لزوال عقله بالإغماء , ووجوب القضاء يبتني على وجوب الأداء .

    واستدل فقهاء المذاهب بأن الإغماء عذر في تأخير الصوم إلى زواله لا في إسقاطه , لأن سقوطه يكون بزوال الأهلية أو بالحرج , ولا تزول الأهلية به ولا يتحقق الحرج به , لأن الحرج إنما يتحقق فيما يكثر وجوده , وامتداده في حق الصوم نادر , لأنه مانع من الأكل والشرب . وحياة الإنسان شهرا بدون الأكل والشرب لا يتحقق إلا نادرا فلا يصلح لبناء الحكم عليه .

    ومن نوى الصوم من الليل فأغمي عليه قبل طلوع الفجر فلم يفق حتى غربت الشمس :
    فقد قال الشافعية والحنابلة : لا يصح صومه لأن الصوم هو الإمساك مع النية . قال النبي صلى الله عليه وسلم : { يقول الله تعالى : كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به , يدع طعامه وشرابه من أجلي } فأضاف ترك الطعام والشراب إليه . فإذا كان مغمى عليه فلا يضاف الإمساك إليه فلم يجزه .
    وقال أبو حنيفة : يصح صومه لأن النية قد صحت وزوال الاستشعار بعد ذلك لا يمنع صحة الصوم كالنوم .

    ومن أغمي عليه بعد أن نوى الصيام وأفاق لحظة في النهار أجزأه الصوم , أيَّ لحظة كانت , اكتفاءً بالنية مع الإفاقة في جزء , لأن الإغماء في الاستيلاء على العقل فوق النوم ودون الجنون فيكون وسطا بينهما ، لا يفسد الصوم أي جزء منه كالجنون ،ولا يصح الصوم مع استغراقه لجميع النهار كالنوم ،فالإفاقة في أيِّ لحظةٍ كافية .
    والله أعلم.

    هل ورد أثر في شأن فضل الولادة في رمضان ؟

    الولادة في رمضان، لم يرد فيها شيء، ولا تؤثر في مصير الإنسان، ما يُدخل الإنسان الجنة أو النار إنما هو عمله (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره، ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره).
    وقد يولد الإنسان في رمضان ولكن للأسف لا يستقيم على أمر الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم، فما ينفعه هذا ؛ إنما ينفعه القلب السليم (ولا تخزني يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم).
    والله أعلم

  4. الوقت الضروري لصلاة الظهر والعصر والمغرب

    س : السائل : ي . ع- من الخرطوم- جمهورية السودان يقول : أرجو أن تفيدوني عن الوقت الضروري لكل من صلاة الظهر ، والعصر ، والمغرب .

    ج : أما الظهر : فليس لها وقت ضروري ، بل كل وقتها اختياري ، فإذا زالت الشمس دخل وقت الظهر ، ولا يزال الوقت اختياري إلى أن يصير ظل كل شيء مثله بعد فيء الزوال ، وكل هذا وقت اختياري ، لكن الأفضل تقديمها في أول الوقت بعد الأذان وصلاة الراتبة ، ويتأنى الإمام بعض الشيء حتى يتلاحق الناس ، هذا هو الأفضل .

    وأما العصر : ففيها وقت اختياري ، ووقت ضروري ، أما الاختياري : فمن أول الوقت إلى أن تصفر الشمس ، فإذا اصفرت الشمس فهذا هو وقت الضرورة إلى أن تغيب الشمس ، ولا يجوز التأخير إليه ، فإن صلاها في ذلك الوقت فقد أداها في الوقت ، لكن لا يجوز التأخير ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : وقت العصر ما لم تصفر الشمس ويقول في المنافق : تلك صلاة المنافق تلك صلاة المنافق يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقر أربعا لا يذكر الله فيها إلا قليلا فذكر صلى الله عليه وسلم أن التأخير هو وصف المنافقين ، فالمؤمن لا يؤخرها إلى أن تصفر الشمس ، بل يبادر فيصليها قبل أن تصفر الشمس في وقت الاختيار .

    وأما المغرب : فوقته كله وقت اختيار أيضا ، من حين تغرب الشمس إلى أن يغيب الشفق ، كله وقت اختيار ، لكن تقديمها في أول الوقت أفضل ، لأن النبي كان يصليها في أول الوقت عليه الصلاة والسلام ، إذا غربت الشمس وأذن المؤذن أخر قليلا ، ثم أقام عليه الصلاة والسلام وصلاها في أول الوقت ، ولو أخرها بعض الشيء فلا بأس ، ما دام أداها في وقتها ، ووقتها ينتهي بغياب الشفق ،

    فإذا غاب الشفق- وهو : الحمرة في جهة المغرب- انتهى وقت المغرب ودخل وقت العشاء إلى نصف الليل ، وما بعد نصف الليل وقت ضرورة لوقت العشاء ، فلا يجوز التأخير لما بعد نصف الليل ،ولكن ما بين غروب الشفق إلى نصف الليل كله وقت اختياري للعشاء ، فلو صلاها بعد نصف الليل أداها في الوقت ، لكن يأثم ؛ لأنه أخرها إلى وقت الضرورة .

    أما الفجر : فكل وقتها اختياري ، من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ، هذا كله وقت اختياري ، لكن الأفضل أن تقدم في أول وقتها ولا تؤخر عن أول وقتها ؛ تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ؛ لأنه كان يصليها بغلس بعد اتضاح الصبح .

    والله ولي التوفيق .

    برنامج نور على الدرب ، الشريط رقم (51) .
    لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله و غفر له

Comments are closed.