استطاع سهم عقارات السيف ش.م.ب الذي تم إدراجه في سوق البحرين للأوراق المالية في 29 يوليو 2007 وحتى الآن تحقيق أداء متميز تفوّق به عن أداء باقي عمليات الاكتتاب العام في البحرين حيث وضع نموذجاً ناجحاً للخصخصة في البحرين وفي منطقة الخليج كافة.
ومنذ ذلك الحين، فإن عدد كبير من الجوانب المبتكرة في هيكل طرح الاكتتاب العام لعقارات السيف تم الاقتداء بها في عديد من عمليات الطرح اللاحقة في المنطقة.

منذ عملية الإدراج لأسهم عقارات السيف وعلى مدى ثلاثة أشهر من التداول، حققت سهم عائد للمستثمرين لأفراد تمثل في ارتفاع يزيد عن 60% (باستبعاد الأرباح الناتجة عن تمويل الأفراد من وزارة المالية من دون فائدة) ولمستثمريها من الشركات عائد مقداره يزيد عن 41%.

المصدر: سوق البحرين للأوراق المالية، بلومبرج

كما واستطاعت أسهم عقارات السيف في الأسبوعين الماضيين تحقيق ارتفاع كبير وصل الي 0.196 دينار بحريني وأغلق السهم يوم الخميس 15 نوفمبر 2007 بسعر 0.177 دينار بحريني بعد قيام المستثمرين بعمليات جني أرباح.

فمنذ إدراجها شهدت عقارات السيف اهتمام متميز في البورصة، فقد فاق أداء السهم أداء كل من معايير سوق البحرين للأوراق المالية وقطاع الخدمات بمقدار 35.8% و40.6% على التوالي. ومنذ إدراجه ارتفع قيمة السهم بمقدار 41.6% بالمقارنة بزيادة مقدارها 5.8% في مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية و0.8% في مؤشر قطاع الخدمات البحريني.

المصدر: بلومبرج

على الرغم من هذه الزيادة في السعر، يتداول سهم عقارات السيف عند سعر 0.184 دينار بحريني بمعدل سعر إلى ربحية متوقع لعام 2007 مقداره 10.6 مره وهو يمثل خصماً مقداره 8.6% مقارنه بالمعدل المتوسط لقطاع الخدمات العامة في البحرين التي يتداول عليها عند معدل سعر إلى ربحية مقداره 11.6 خلال نفس الفترة.

وظل نشاط التداول على أسهم عقارات السيف مرتفعاً في البورصة بمعدل تداول يومي يبلغ 449،589 سهم مما يجعله من أكثر الأسهم المتداولة سيولة في سوق البحرين للأوراق المالية.

ويرجع الأداء المتميز لأسهم عقارات السيف إلى عوامل متعددة، منها إصرار وزارة المالية في حكومة مملكة البحرين على تحقيق الشفافية الكاملة وانتهاجها لعملية الاكتتاب العام تماشيا مع قوانين المملكة والهيكل ألابتكاري المنتهج وعمليات التقييم والتسعير العادلة التي قامت بها شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو).

وكانت الزيادة في الاكتتاب العام بلغت 3.5 مرة، ومع ذلك فإن هيكل الاكتتاب أعطى مزايا خاصة لطرح للأفراد، من خلاله تم تخصيص نسبة 100% للمستثمرين من الأفراد.

هيكل مبتكر:

قامت وزارة المالية بتعيين سيكو كمدير للاكتتاب والضامن الرئيسي للاكتتاب والمستشار المالي من أجل المساعدة في خصخصة شركة عقارات السيف (“الشركة” أو “السيف”) من خلال تقديم طرح رائد يهدف إلى إضافة سيولة في سوق البحرين للأوراق المالية تحفز من خلاله السوق والمساعدة في خلق فئة جديدة من المستثمرين.

ومن أجل ملاقاة الهدف الذي تضعه وزارة المالية، فقد انتهجت سيكو هيكل اكتتاب عام رائد قدم ابتكارات متعددة تهدف إلى ضمان نجاح الطرح. يتضمن الهيكل المبتكر عمليتا طرح أحدهما للأفراد من البحرين حيث يحق لهم شراء من 5000 إلى 50000 سهم (“طرح الأفراد”) والأخرى للأفراد والمؤسسات للاكتتاب في 51000 سهم أو أكثر (“طرح المؤسسات”). ويضع حداً أعلى وأدنى لقيمة الاكتتاب في طرح للأفراد مما يحمي المواطنون البحريون من الزيادة في الطلب عما هو معروض. بينما تم تقسيم الاكتتاب على نحو متساو، فقد تم تضمين آلية استرجاع تصل إلى 15% توفر امتيازات لطرح الأفراد وفي حالة حدوث زيادة في الطلب عن ما هو معروض قد يزداد حجم الطرح للأفراد إلى 65% بينما ينخفض الطرح للمؤسسات إلى 35%. وتم اعتماد آلية أخرى تضمن أقصى حجم لتخصيص الأسهم للمكتبين وهو خيار بيع أسهم أكثر مما هو معروض أساساً في الطرح العام (يشار إليه أيضاً باسم “خيار زيادة حجم الإصدار”). ففي حالة زيادة الطلب عما هو معروض أساساً في الطرح العام يمكن زيادة حجم الطرح من 179.4 إلى 222.91 مليون سهم.

ومع هدف جلب قيمة للمكتتبين، فقد تم طرح أسهم عقارات السيف عند سعر 0.125 دينار بحريني. هذا وقد تم وضع حافز للمستثمرين من الأفراد الذي يبلغ خصم 15 فلس عن كل سهم. هذا بالإضافة إلى حافز نظام الأقساط، حيث يتطلب من المستثمرين الأفراد دفع 50% عن قيمة الاكتتاب والمبلغ المتبقي يسدد خلال مدة أقصاها عام واحد بدون فائدة.

المصدر …………………………….. (أسعار أسهم عقارات السيف ش م ب تصل إلى 0.196 دينار بحريني | أخبار الشركات )