اخبار الدار
02:02 آخــر تحديــــث 2008-01-03
استخرجوا قرصاً حديدياً من صدره
أطباء مستشفى خليفة في عجمان ينقذون طفلاً من إصابة قاتلة

عجمان – صلاح العربي:

استطاع فريق طبي بمستشفى خليفة في عجمان انقاذ طفل عمره 14 سنة من اصابة قاتلة نتيجة دخول قطعة حديدية في صدره أثناء تواجده في موقع عمل على بعد 4 أمتار من العامل الذي كان يستعمل هذه الآلة لقطع وتنعيم الحديد في احدى الورش بالمصنع الذي يملكه والده، وتم التعامل مع الحالة بكفاءة حيث تم انقاذ الطفل من موت محقق.

قال حمد تريم الشامسي مدير منطقة عجمان الطبية ومدير مستشفى خليفة ان المستشفى يستقبل بين فترة وأخرى اصابات عمل تكون خطيرة في غالب الأحيان، لذلك يعمل المستشفى على توفير جميع الاحتياجات اللازمة من أدوات وأجهزة وكادر طبي مؤهل يستطيع أن يتعامل مع هذه الحالات بكفاءة عالية، مطالباً بضرورة نشر الوعي الصحي بين العمال، وكيفية التعامل مع الحوادث التي تقع في مواقع العمل، وأهمية توفير بيئات العمل الآمنة التي تتوفر فيها الاسعافات الأولية وحسن تعامل العمال مع الأجهزة والأدوات التي يتعاملون بها.

من جهته شرح الدكتور مظفر القاضلي استشاري الجراحة بالمستشفى تفاصيل العملية قائلا: إن الحالة وصلت إلى قسم الطوارىء بمستشفى خليفة يوم 25 ديسمبر/ كانون الثاني الماضي، حيث كان الطفل المصاب في حالة خطرة ويعاني من نزيف في الصدر والآم شديدة مع ضيق في التنفس، وبعد فحصه تبين أنه مصاب بجسم حديدي قاطع في منتصف الصدر، وكانت حالته خطرة جدا وقلقة حيث كانت الحديدة مغروزة بعمق في منتصف الصدر وهي عبارة عن جزء كبير من قرص الصاروخ الكهربائي (الكوسرة)، وقد أجريت له الاسعافات الضرورية وتم عمل التحاليل والأشعة اللازمة له.

واضاف: ان قطعة الحديد قطعت عظم القص بالكامل ودخلت بعمق لمسافة 7 سنتيمترات داخل التجويف الصدري ساحبة معها جزءاً من ملابس المريض، لذلك تقرر أولا عدم سحب الجسم القاطع وتحويل المريض إلى قسم العمليات مباشرة بعد تهيئة الدم اللازم.

ومن المفارقات الغريبة أن فصيلة دم المريض تعتبر من الأصناف النادرة (B-ve) ومن الصعب الحصول عليها، مما استلزم أخذ الحيطة في توفير هذا النوع من الدم قبل اجراء العملية.

ومن ثم قام الفريق الجراحي المكون مني والاخصائي د. طلعت حمد برئاسة الدكتور محمد شحاته بدراسة جميع الاحتمالات الممكن حدوثها، وكيفية التعاون لمعالجتها وتوفير الآلات والخيوط الجراحية اللازمة بحيث تكون جاهزة لاستعمالها في اللحظة المناسبة، وقد وضع فريق العمل احتمالات وجود تمزق في القلب أو الشرايين الرئيسية وهذا أسوأ ما يمكن أن يكون وكنا مستعدين للتعامل معه.

وتم اجراء العملية للمريض وكانت عبارة عن فتح الصدر من الجانبين بصورة عرضية لاستكشاف القلب ومنطقة الاصابة قبل رفع الجسم الغريب، الذي قطع عظم القص بالكامل بصورة عرضية مع قطع للشرايين على جانبي عظم القص وتهتك في غشاء شغاف القلب واحداث ضغط شديد على القلب دون قطعه، كما تبين أن هناك تهتكاً جزئياً في الرئة اليسرى وفي الغدة الزعترية.

وأوضح: قمنا اولا بالسيطرة على النزيف الداخلي ومن ثم اخراج قطعة القرص دونما ضرر خطير على القلب اوالشرايين الرئيسية، ثم استكملت العملية بوضع انبوبين داخل التجويف الصدري في الجانبين. وبعد اجراء العملية كانت افاقته جيدة ومن دون مضاعفات حيث بقي المريض في المستشفى لمدة 8 أيام وخرج أمس.

وتقديرا من إدارة المستشفى في مشاركة أهل المريض الفرحة قام كل من حمد تريم الشامسي ود. عبدالمعطي يونس ود. مظفر القاضلي بتقديم هدية له متمنين له الشفاء.

2 thoughts on “أطباء مستشفى خليفة في عجمان ينقذون طفلاً من إصابة قاتلة

Comments are closed.