“إشراق العقارية” تعتزم التحول إلى مساهمة عامة

الخليج 04/12/2009
أكدت شركة إشراق العقارية (مساهمة خاصة ومقرها أبوظبي) أنها ماضية في تنفيذ مشاريعها العقارية في كل من أبوظبي ودبي دون توقف، موضحة انها لم تتأثر بأي تداعيات للازمة المالية العالمية، بل تسير حسب الخطط المدروسة طويلة الامد التي وضعها مجلس ادارة الشركة .

وأكد صالح محمد بن نصرة رئيس مجلس ادارة الشركة ان “إشراق” استفادت من الانخفاض الذي طرأ على أسعار مواد البناء وما تلا ذلك من انخفاض في تكلفة المشاريع، موضحا ان الشركة تعمل كمطور ومستثمر في نفس الوقت، حيث باعت لشركات عقارية اراضي ضمن مشاريعها بغرض تطويرها وتحميلها جزءاً من المسؤولية في تنفيذ المشاريع، الى جانب ان شركة اشراق تطور جزءاً من المشاريع بغرض الاستثمار وتحقيق عوائد مجزية على المساهمين بها .

واضاف: “لم نركز كشركة تطوير عقاري منذ البداية على بيع اراضي مشاريعنا للشركات العقارية الاخرى، بل احتفظنا بعدد من القطع بغرض بنائها وبيع وتأجير الوحدات السكنية والمكتبية بها” .

كما ان شركة اشراق العقارية اختارت انسب المواقع لمشاريعها حيث تقوم في الوقت الراهن بتطوير مشروع مارينا رايز في افضل موقع داخل جزيرة الريم حيث سيطل المشروع مباشرة على مركز أبوظبي مول التجاري، بالاضافة الى مشروع زايد باي الذي تطوره شركة اشراق في منطقة بين الجسرين، جسر المقطع وجسر الشيخ زايد .

أما في مدينة دبي فيجري تطوير مشروع جميرا رايز الذي يضم 3 مبان .

ويضيف رئيس مجلس ادارة الشركة: “ان اشراق العقارية مستمرة في تنفيذ مشاريعها دون توقف او تأجيل، حيث ان الوضع المالي للشركة قوي وتتوفر لديها السيولة اللازمة للتنفيذ .

كما ان الشركة لم تتوسع في استثماراتها بشكل مبالغ به، بل قامت بوضع دراسة دقيقة لكل مشروع وأخذت في الاعتبار المخاطر المستقبلية وذلك لتجنب الوقوع في اية اشكالات .

وفي ما يتعلق بالنتائج الايجابية التي حققتها شركة اشراق العقارية،قال ابن نصرة: “على مدار السنتين الماضيتين قامت الشركة بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين، حيث نجحنا في تحقيق عوائد كبيرة وهذا يدل على ثبات الشركة ورؤيتها الواضحة، وما يهمنا هو ان تكون الشركة بوضع جيد قادر على خدمة العملاء والمساهمين .

ويضيف: “اننا في طور التحول من شركة مساهمة خاصة الى شركة مساهمة عامة، وتجري التحضيرات لهذا الامر بالتنسيق مع الجهات المختصة، وعندما يتم استيفاء جميع الاجراءات سيعلن عن ذلك بشكل رسمي .

وأكد ان حكومة أبوظبي ومن خلال وضعها لخطة أبوظبي 2030 عملت على تعزيز الاستثمار العقاري في أبوظبي، وأعطت بذلك انطباعاً للمستثمر والمطور بأنه توجد خطة تطويرية واعدة ومشاريع بنية تحتية يجري تنفيذها الامر الذي يسهم بجذب الاستثمارات العقارية او غيرها الى أبوظبي .

وفي ما يتعلق بموضوع سداد المشترين ومدى توفر التمويل من قبل البنوك لهم اجاب ابن نصرة: “اننا نحاول التواصل مع المشترين بحيث يتم التعاون معهم بحكم الظروف الراهنة التي يمرون بها، ومن الضروري ان تراعي الشركات العقارية ظروف المشترين وتعمل على اعادة جدولة المستحقات والالتزامات بطرق معينة بناء على الحالة الراهنة” .

وذكر انه “قبل الأزمة قامت البنوك بدور كبير في التمويل وتوفير السيولة للمطور والمشتري، ولكن بحكم الازمة وجدت حساسية من قبل البنوك في مسألة التمويل”، معرباً عن اعتقاده ان تعاود البنوك القيام بدورها المعتاد في المستقبل، موضحاً ان شركة اشراق تتعاون مع مجموعة من البنوك في ما يخص بالتمويل العقاري سواء للشركات او الافراد .

وفي ما يخص عمل الشركة في الفترة المقبلة، اجاب رئيس مجلس ادارة الشركة: “فكرنا بتطوير مشاريعنا بأن نبيع جزءاً من الأراضي التي لدينا وأن نستثمر بالجزء الآخر من خلال البيع والتأجير وتحقيق عوائد جيدة ودائمة للشركة” .

أرقام

“ط¥ط´ط±ط§ظ‚ ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ط±ظٹط©” طھط¹طھط²ظ… ط§ظ„طھط*ظˆظ„ ط¥ظ„ظ‰ ظ…ط³ط§ظ‡ظ…ط© ط¹ط§ظ…ط©

3 thoughts on ““إشراق العقارية” تعتزم التحول إلى مساهمة عامة

Comments are closed.