إليك .. خدع نجاح الرجيم

يمكنك الشعور بالجوع بنسبة أقل عن طريق حمية منخفضة السعرات الحرارية بتناول الأطعمة قليلة السعرات وبدون حرمان على الإطلاق ، وذلك عن طريق تناول الأطعمة المكونة من الماء والهواء مثل الفواكه ، الزبادي ، الشوربة والفشار والتى عادة ما تكون منخفضة فى السعرات الحرارية .

وأمامك خيار آخر وهو تناول طعام متوازن يحتوي على دهون صحية ، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم مما يجعل معدتك ترتاح لوقت أطول من الطعام ، وهناك مجموعة من الحيل لتحقيق ذلك.

بدون حرمان

الخدعة الأولي هي تخزين الاطعمه التي تحتوي على الكثير من الماء او الهواء ، مثل الخضروات والشوربة والفشار ، بالرغم من أن كثيرون يظلمون الفشار ولكنها فى الواقع أنه صحي نسبياً ، فقط تأكد ان الفشار منتفخ وهش ولا يحمل قطرات من الزبد أثناء القلي .

يمكن أن تشمل وجباتك على الأطعمة الحارة مع الخضراوات والشوربات على أن تكون الوجبة صغيرة.
– احرصي على تبديل المكرونة الاسباجتى المعتادة الدسمة بأخري خفيفة مع لحم الديك الرومي الخفيف مع صوص البولونيز وجبن البارميزان قليل الدهون.
– بامكانك اعطاء الفشار نكهة القرفة التي تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم.
– لا بأس من استخدام نوعين من البروتين أو الدهون الصحية مثل خليط من الجبن ، الزبادي أو الجوز مع طعامك العادي لضمان حصولك على الطاقة طوال اليوم.

لا تحرمي نفسك من المكسرات

المكسرات من أفضل مصادر الدهون الصحية يمكنك تناولها ولكن مع مراعاة ألا تؤثر عليكِ أو تسبب لكِ التخمة ، يمكنك تناول بعضها دون أن تشعري بالشبع ، لذا جربي هذه الأفكار:

اللوز من أكثر أنواع المكسرات الغنية بالبوتاسيوم و الألياف والبروتين ، وبالرغم من ذلك يمكنك تناول بضع ملاعق الطعام من زبدة اللوز على بعض القمح كوجبة صحبة لبعد الظهر ، ففائدة هذه الوجة تفوق العسل أو المربي الخالية من السكر.
– انثري بعض حبات الجوز في سلطة الغداء سلطة الخاص بك مع البروتين مثل “الدجاج او سمك السلمون”.
– في برنامجك الصباحي يمكنك عمل مزيج من ملعقه طعام من زبدة الفول السوداني مع الشوفان المجروش.
– يمكنك الاعتماد على وجبة من نوعين من المكسرات مع فاكهه سهلة الهضم.
– اضيفي ملعقة كبيرة من زبدة الفول السودانى مع حليب منزوع الدسم وموزة لعمل عصير لمرحلة ما بعد وجبة.

وجبة صحية
لو قارنت بين منتجات الألبان الغنية ومنزوعة الدسم ، من الممكن الحصول من خلالها على ضعف معدل الوزن أو فقدان الدهون من نفس المستوى مع تقييد السعرات الحراريه والمقصود هنا طبعا “منتجات الالبان الخاصة بالحميه”

ويشير الدكتور مايكل زميل استاذ التغذيه والطب في جامعة تينيسي في نوكسفيل إلى أن جميع منتجات الألبان لا تتساوي من حيث نسبة البروتيبن العالية أو تلك المضاف اليها بعض المكونات التى يتسبب فى امتلاء الجسم كبعض أنواع الزبادي والذي من الأفضل فى هذه الحالة الاستعاضة عنه ببعض أطباق الحلويات الفاتحة للشهية ببعض الأفكار منها :

– امزجي زبادي مع شوربة البصل الجاف ، فهذه الشوربة مفيدة لانخفاض السعرات الحراية ويمكنك إضافة الجزر والصويا.
– يمكنك الحصول على وجبة شهية من خلال مزج الزبادي مع العسل والجوز.
– قومي بعمل مزيج من الزبادي مع الشوكولاته الدايت أو موس الشوكولاته حسب رغبتك .

سحر الأفوكادو

كثير من متبعات الرجيم لا يقتربن من ثمرة الافوكادو بالرغم من أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الصحية التى يحتاجها الجسم ، كما تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم و فيتامينات ج، هـ ، B6 ، وإليكِ بعض الطرق لادراج الافوكادو الى النظام الغذائي الخاص بك :

– أضيفي 1 / 4 شريحة من الافوكادو الى السندويش.
– أضيفي 1 / 4 ثمرة افوكادو الى السلطة ، ستشعرين بالامتلاء والشبع لفترة طويلة.
– قومي بعمل خليط من قطع الافوكادو باجزاء متساويه مع البازلاء (او فول الصويا) وضعي كل المكونات فى الخلاط مع إضاقة توابل الخضروات ، يمكنك تناولها مع الرقائق وتصلح هذه الوجبة لجميع المناسبات .

التوت يشعرك بالامتلاء
التوت فاكهة تحتوي على فيتامين ج ونسبة عالية من الالياف ، ولها قدرة علاجية كبيرة لمكافحة الأمراض ، وتناسب من يريد الشعور بملء المعدة ، لذا يمكنك الاستفادة منه بدون التعرض للسمنة على النحو التالي :

– للحصول على اقصي استفادة يمكنك استخدام الزبادي المضاف له الفانيليا مع كأس من التوت ومن الأفضل تجميد الزبادي لمدة ساعة الاولى قبل اضافته للتوت.
– إضافة 1 كأس من التوت عالى البروتين إلى بعض الحبوب مع حليب الصويا.
– يمكنك عمل وجبة صباحية متوازنة تشعرك بالامتلاء من خلال خلط كأس من التوت المجمد مع الزبادى والمكسرات