والدلال عدة أنواع حسب مكان صنعها كما يلي :

أ- الرسلان :

تعتبر من أجود الدلال وهي صناعة سورية.

يقول الشاعر محمد البازعي :

يافهيد قرب معاميل رسلان للنار =إحمس بهن وكثر بهاره .

ب- البغدادية :

جيدة الصنع وهي صناعة بغدادية لونها فضي ولها أربعة أحجام وشكل يختلف

عن الرسلان.

يقول الشاعر سالم بن عيد :

يا مقلط الدلال البغاديد =وبهارهن هندي خالط له زباد .

ج- القريشيات :

وهي تصنع بمكة المكرمة نسبة الى قبيلة قريش.

يقول الشاعر سليم عبد الحي :

في دلةٍ مثعوبها كنه الفاس = قريشيةٍ ما قابلوها الدلاليس .

د- الحساوية :

وهي مصنوعة بمنطقة الاحساء.

ويختلف عدد الدلال التي تصنع بها القهوة لدي أبناء البادية

فمنهم من يصنع القهوة في أربع دلال وتسمى هذه الدلال الأربع بما يلي :

1- المصفاة :

وهي أكبر الدلال التي توضع بالقرب من النار وتصفي فيها سريب القهوة بعد الانتهاء

من صب القهوة .

2- المطباخة :

وتسمى اللقمة أيضاً وهي أقل حجماً من المصفاة وسميت بذلك لانه تطبخ بها القهوة

حتى تغلي وتكون صالحة لوضع البهارات على القهوة.

3- المبهارة :

وهي أقل حجماً من المطباخة وهذه الدلة توضع بها البهارات وتصب عليها القهوة من

المطباخة ثم تقرب من النار.


4- المزل :

وهي أصغر الدلال وتصب فيها القهوة من المبهارة التي وضعت على النار لتقدم للحاضرين

وذلك لخفة وسهولة حملها بحيث لا تتعب صباب القهوة .

يقول الشاعر سليم عبد الحي :

اللي له أربع دلالٍ ومهراس =وتشم عنبر طيبها في المحاميس .

ومنهم من يصنعها في ثلاث دلال وهي المصفاة والمطباخة والمبهارة وتصب للحاضرين مباشرة

من المبهارة بعد تسكير ثعبتها باليفة ( اللثامة ).

يقول الشاعر عدوان الهربيد :

شفي ثلاث مركياتٍ على النار = سود الخوافي فوقهن كل طربوش

ومنهم من يصنعها في دلتين وهي المطباخة والمبهارة تستخدم الأولى لطبخ القهوة والثانية تبهر فيها
وتصب
للحاضرين منها مباشرة.

يقول الشاعر رشدان بن خلف الحربي :

مع دلتينٍ فيهن البن قد راج = واربع طباخ تقعد المضرميني .

5- البيز :

وهو قطعة من القماش مربعة الشكل مبطنة من الداخل تستخدم للوقاية من حرارة مقبض

الدلة أو يد المحماس.

يقول الشاعر :

كم مرةٍ وقيت انا الكف بالبيز =من دلةٍ ريح العويدي ذعرها

وتقول العرب في الامثال ( هات البيز رد البيز وأثر البيز خرقة ).

6- الليفة ( اللثامة ) :

وهي عبارة عن ليف النخل الأشقر ويسمى الخلبة ، تلف بمقاس ثعبة

الدلة المبهارة وتوضع داخل الثعبة حتى تمنع نزول الهيل أثناء صب القهوة في الفناجيل ،

كما تستخدم لسد ثعبة الدلة أثناء الليل حتى لا يدخل في الدلة حشرات.

يقول الشاعر دخيل الخوير :

وإن كان تزمل من طيور هوافي بيض =فسد أفواهها باشقر الليف .

7- المثعوبة :

وهي دائرية مجوفة لها حواف كبيرة من الأعلى ومتوسطة الحجم من الأسفل مصنوعة

من النحاس أو الحديد لها في أحد حوافها ثعبة تشبه ثعبة الدلة ، وتستخدم لسكب الماء في

الدلال الموجودة على النار حتى لا ينسكب الماء على النار فيطفي النار .

8- الفنجال :

وهو معروف للجميع تسكب فيه القهوة وتقدم لشاربيها كانت تصنع في الماضي من الفخار

أما الآن فتصنع من الصيني.

9- الشت :

وهو علبة اسطوانية مغلق من أسفله وله غطاء من أعلاه يستخدم لحفظ الفناجيل بداخله وغالباً

ما تلف الفناجيل بقطعة قماش داخل الشت حتى لا تتكسر.

10- الملقاط :وهو قضيب مثنى من الحديد في طرف من جوانبه رأس يشبه منقار الطير ،

يستخدم للقط وتقريب الجمر من الدلال.

يقول الشاعر عدوان الهربيد :

ومعدلٍ يبعد يمينك عن النار =يشذي لعنق الديك والخشم مقطوع .

11- المركب :

ويسمى المركاب أو المركا وهو قريب الشبه من الأثافي وهو مصنوع من الحديد على عدة

أشكال وأحجام بعضها له ثلاثة أرجل وبعضها له أربعة أرجل وعلى أعلاه مجموعه من العوارض

الحديدية توضع فوقها الدلال ليوقد تحتها النار لكي لا تبرد القهوة.

يقول الشاعر عبد الله بن محمد الصبي :

ركب بريقك على مركاك ودلاله = وصفف ثناويك واجمع زل صافيها .

12- المنفاخ :

وهو مصنوع من الخشب وبينهما جلد مثبت على حافتي الخشب وله يدين بارزة لمسك المنفاخ ،

………………….
وسلمتو

ويستخدم لنفخ الهواء على النار ليساعد على سرعة الاشتعال.

9 thoughts on “::: اا ::: انـــــواع الـــــدلال ::: اا :::

  1. شكرا اخويه ع الموضوع الغاوي

    دومك تحط لنا هالمواضيع الثتراثيه

    بس بصراحه الموضوع قاصرنه صور وبيكون اغواا ^_^

    تسلميين ع الرد .. يالله شلي الهمة ودوري لنا

  2. شكرا اخويه ع الموضوع الغاوي

    دومك تحط لنا هالمواضيع الثتراثيه

    بس بصراحه الموضوع قاصرنه صور وبيكون اغواا ^_^

  3. بصراحه موضوعك كان مفاجأه لي وضحكة فيه ضحك أنا داخله الموضوع وعلى بالي أنواع الدلع قلت بشوف انا من اي نوع مع أني اعرف أني مايخصني بالدلع والدلال >>>>>حليلي والله متأمله في نفسي خير

    بس بصراحه استفدت منه لاني ماكنت اعرف هالانواع

Comments are closed.