استمر سعر الذهب في الارتفاع خلال جلسة تداولات يوم الجمعة الماضي في وقت انخفض فيه سعر الفضة بشكل طفيف و ارتفع سعر البلاتين بشكل طفيف أيضا ً , لم يستجب سعر الذهب لانخفاض سعر النفط و انخفاض مؤشر S&P GSCI بمقدار 1.99 نقطة بل استمر في الارتفاع خلال تداولات يوم الجمعة مقاوما ً أيضا ً ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العديد من العملات الأجنبية . ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي في تداولات يوم الجمعة الماضي من مستوى 75.26 ليحقق الأعلى عند مستوى 75.84 نقطة و رغم هذا شهدنا السيولة الشرائية تستمر في الاتجاه نحو الذهب .
ارتفع سعر الذهب في تداولات نيويورك في نهاية تداولات الأسبوع الماضي ليصل الأعلى عند مستوى 1152.10 قبل أن ينخفض قليلا ً و يغلق عند مستوى 1150.90 بارتفاع مقداره 0.55% بينما نرى سعر الفضة قد انخفض و أغلق عند مستوى 18.51 بانخفاض مقداره 0.16% أما سعر البلاتين فشهد ارتفاعا ً طفيفا ً و أغلق عند مستوى 1445.00 بارتفاع مقداره 0.14% .
انخفضت مؤشرات الأسهم في أوروبا نهاية تداولات الأسبوع الماضي بشكل قوي لتفقد مكاسب ملحوظة كانت قد حققتها فيما نرى كذلك انخفضا ً في مؤشرات الأسهم الأمريكية تبع تذبذبا ً كبيرا ً . التذبذب الكبير و الانخفاض في أسعار العديد من الأسهم و مؤشراتها سبب اتجاها ً للسيولة نحو المعادن الثمينة لطلب ملاذ آمن . الاتجاه نحو الدولار الأمريكي خلال الفترة الحالية يراه المتداولين ذو مخاطرة كبيرة جدا ً إذ أن الدولار الأمريكي من المتوقع انخفاضه على الأنظمة الزمنية المتوسطة الأمد و بهذا نرى المتداولين يتجهون نحو المعادن الثمينة الذهب منها خصوصا ً .
ارتفاع الذهب و الفضة في تداولات يوم الجمعة الماضي جعل مؤشرRJ/CRB Commodity يرتفع بمقدار 0.31 نقطة معاكسا ً في اتجاهه حركة معظم مؤشرات السلع الأخرى فعلى ما يبدو أصبحت أسواق المعادن الثمينة تتداول في استقلالية تامة عن الأسواق الأخرى و نرى بأن رابط سعر صرف الدولار الأمريكي مع المعادن الثمينة إلى جانب رابط سعر برميل النفط كلها أصبحت ضعيفة بعد أن أصبح المتداولون يتجهون إلى الذهب على أنه ملاذ آمن من ضبابية الظروف الاقتصادية في العالم و إعادة تقييم ارتفاع أسعار الأسهم و السلع و المعادن الأخرى و في النهاية نرى بأن الذهب يستفيد من هذه الحالة .
انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي هذا اليوم إلى جانب ارتفاع سعر برميل النفط دفع سيولة مضاربية نحو أسواق المعادن الثمينة إلى جانب دفع سيولة استثمارية في السعر السوقي و هذا ما مدد من مكاسب المعادن الثمينة خلال تداولات آسيا و بداية الفترة الأوروبية .
يتداول سعر الذهب اليوم بارتفاع مقداره 1.31% في تمام الساعة 02:22 صباحا ً بتوقيت نيويورك عند مستوى 1166.00 عند أعلى مستوياته تاريخيا ً فيما نرى سعر الفضة و قد ارتفع هذا اليوم بمقدار 1.51% ليتداول عند مستوى 18.79 أما البلاتين فقد اكتسب 20 دولارا ً كاملة ليتداول عند مستويات 1465.00 دولار للأونصة الواحدة .
مخاطر جديدة تظهر في الاقتصاديات الكبرى في العالم , مخاطر أن تقع الصين في فقاعة شبيهة في فقاعة اليابان أعوام الثمانينات من القرن الماضي بفعل سياسات التحفيز الاقتصادي الهائلة إلى جانب حقيقة ضعف الاقتصاديات العظمى في العالم بالرغم من احتمال خروجها من الركود التقني . هذه الأسباب تدفع المتداولين لشراء الذهب و الذي ما زال يتمتع بجاذبية كبيرة للعديد من الجهات بالرغم من ارتفاع أسعاره .
على أجندتنا الاقتصادية هذا اليوم بيانات غاية في الأهمية من العديد من الاقتصاديات في العالم , من الولايات المتحدة الأمريكية نحن في انتظار إصدار بيانات من قطاع المنازل الأمريكي فيما من كندا فنحن ننتظر بيانات من سوق الإنفاق و مبيعات التجزئة أمام من أوروبا فبيانات مؤشر مدراء المشتريات لقطاع الخدمات و المؤشر المركّب قد تسبب تداولات حادة في أسواق المعادن الثمينة . المعادن الثمينة أصبحت ترتبط في الاقتصاديات الدولية العظمى في طريقة معقدّة جدا ً لكن في النهاية نرى بأن جميع التوقعات الاقتصادية ما زالت تصب لصالح مزيد من الارتفاع في سعر أونصة الذهب على المدى المتوسط

One thought on “استقلالية الذهب عن الأسواق المالية

  1. كل هذه الحقائق تجعلنا نتوقع مزيدا ً من الارتفاع في سعر الذهب لكن المعادن الثمينة الأخرى قد تعاني تذبذبا ً كبيرا ً , الارتفاع الذي ما زلنا نتوقعه للذهب هو للمدى المتوسط إذ أن سعر الذهب الحالي المرتفع قد يكون مسببا ً لموجات جني أرباح قد تكون حادة أحيانا ً بين الحين و الآخر إلا أن التوقعات ما زالت تشير إلى أن الهدف الأول 1300 دولار للأونصة هو سعر عادل للذهب مقارنة في الطلب الحالي و المتوقع عليه لكن طبعا ً على المدى المتوسط .

Comments are closed.