السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

========

اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ
تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشَاءُ
وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ
وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ
بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
تُولِجُ اللَّيْلَ في النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ في اللَّيْلِ
وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ المَيِّتِ وَتُخْرِجُ المَيِّتَ مِنَ الحَيِّ وَتَرْزِقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ
رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرِحِيمَهُمَا تُعْطِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهَا وَتَمْنَعُ مَنْ تَشَاءُ ، ارْحَمْني رَحْمَةً تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ

========

اللهم قنعنا بما رزقتنا

اللهم أغننا بحلالك عن حرامك ، وبطاعتك عن معصيتك ، وبفضلك عمن سواك

برحمتك يا أرحم الراحمين

========

اتمنى لكم الخير والحمد الله على كل شي

9 thoughts on “اسـتراحـة المـتـداولين لنهاية الاسبوع من 4-2-2010م إلى 7-2-2010م

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاكتشاف النفطي يدعم قاعدة أمن الطاقة في دبي
    البيان ـ مجدي عبيد /

    توج الاكتشاف النفطي الجديد جهوداً دؤوبة بذلتها إمارة دبي لتحقيق أمن الطاقة، بأن تمتلك قاعدة من موارد الطاقة قادرة على تغذية نهضتها الاقتصادية والسكانية، وهو ما عبر عنه سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة شؤون النفط في إمارة دبي في احد تصريحاته الصحافية بقوله بأنه «في ظل اقتصاد دائم الحركة مثل الذي تعيشه دبي، نحن نتدارس كل الاحتمالات طوال الوقت، ولا يهدأ لنا بال أبداً إلا بإيجاد الحلول».

    وعلى أرضية تعزيز أمن الطاقة، تحركت إمارة دبي بشكل حثيث ودؤوب نحو طرق أبواب مصادر إمدادات الطاقة في مسعى استهدف تنويع قاعدة إمدادات موارد الطاقة على نحو يسهم في توسيع هامش حرية حركها في اختيار مصادر تتميز بالاستقرار والمصداقية لتغذية آفاق النمو السكاني والاقتصادي والذي يبشر بتسجيل مستويات عالية، وينطوي في الوقت ذاته على تحديات تتعلق بتصاعد الطلب على موارد الطاقة، وفي منظور الخبراء والمحللين، تسهم التكنولوجيات الجديدة في مجال الاستخراج والإنتاج في تعزيز القدرة على تحقيق أمن الطاقة، بأن جعلت هناك جدوى تجارية لاستخراج النفط من أماكن كان استخراج النفط منها غير مجدٍ اقتصادياً.

    العودة للأساسيات:وفي منظور خميس جمعة بوعميم الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين بالمنظمة الإقليمية للمحافظ علي نظافة البحار (ريكسو) يشكل إعلان دبي عن اكتشاف نفطي جديد، بمثابة عودة حقيقية للأساسيات التي تنهض عليها الاقتصاديات الخليجية، حيث يؤشر على صعود أمن الطاقة سلم الأولويات، بأن يكون ركيزة ينهض عليها بناء الاقتصاد والمجتمع وبلورة السياسات المستقبلة، فإذا كانت الدول الغربية تسعى إلى تحقيق أمن الطاقة بكافة الوسائل بما في ذلك العسكرية، فما بال الحال بالنسبة لمنطقة الخليج التي تزخر بموارد ضخمة من الطاقة، حيث صار من المطلوب أن يشكل أمن الطاقة بالنسبة لدول الخليج جزءاً حيوياً من استراتيجياتها العليا، ويكون في ذات الوقت منسجماً مع إمكانيات نمو هذه الدول، ويجب هنا التفريق بين النمو المستدام والنمو المصطنع.

    وتحدث خميس بوعميم عن الإطار المؤسسي لأمن الطاقة في دبي بقوله: إن الأمر المهم هنا هو النظر في الاحتياجات الطويلة الأجل، ومدى إمكانية توفير هذه الاحتياجات من البيئة المحلية، وفي هذا المجال، اتخذت دبي خطوات بالغة الأهمية، هي بصدد التطور لأن تشكل بنياناً متماسكاً، بأن تتجمع هذه المقومات تحت مظلة واحدة لديها أهداف واضحة ومحددة المعالم، وتنهض في الوقت ذاته على آليات تنفيذية تتميز بالمرونة والكفاءة، إذ تتطلب صناعة الطاقة اتباع نهج قادر على الابتكار والتكيف مع التغييرات والمستجدات، وذلك لكي يكون قادراً على التعامل مع الاحتياجات المستقبلية.

    وتابع شرحه قائلاً: يجب التمييز بين نهجين في التعامل مع مفهوم أمن الطاقة، أولهما طويل الأجل، والآخر قصير الأجل، ويستند كل من النهجين على مقومات معينة تكفل النجاح، فعلى سبيل المثال، نجحت دبي في إقامة شراكات مع شراكات دولية تعمل في مجال الطاقة، والسؤال المطروح هو كيفية تجميع جهود هذه الشركات تحت مظلة حكومية واحدة ينضوي تحتها مختلف الجهود والمبادرات.

    استراتيجية كلية

    واستدرك خميس بوعميم في حديثه عن أمن الطاقة بقوله: إن الحديث عن أمن الطاقة يستدعي ضرورة النظر إلى الصورة الكلية الشاملة، فهو معادل لأمن الإمارة من زاوية المستقبل، كما أنه يعد أحد عناصر القدرة على البقاء والاستمرار، ولذلك يعتلي هذا المفهوم قمة الأولويات، ويشتمل على مضامين وأبعاد عديدة، من بينها تحديد نوعية التنمية الاقتصادية المطلوبة، وكيفية تحقيق الاستدامة، خاصة من الناحية البيئية، إذ يعتبر أمن الطاقة وحماية البيئية مفهومين متكاملين مع بعضهما البعض، رغم أن البعض قد ينظر إليهما على أنهما متناقضين.

    وردا عن سؤال بشأن إمكانية أن يشكل نفط أحد مكونات أمن الطاقة، قال خميس بوعيم: ان النفط يعد مورداً أساسياً لإمارة دبي، وبالتالي، تبرز أهمية توجيه الجهود بما يعظم الاستفادة من هذا المورد في تحقيق أهداف التنمية بمختلف مجالاتها، بحيث يكون احدى الركائز الأساسية للبنيان الاقتصادي في إمارة دبي، بما يستلزم إعطاؤه الأهمية التي تعادل دورة ومكانته في تحقيق أمن الطاقة بالنسبة لدبي.

    وتحدث خميس بوعميم عن دور التطور التكنولوجي في زيادة قدرة دبي الإنتاجية في مجال النفط بقوله: ان المسألة هنا لا تتعلق بمعدل التراجع في الإنتاج النفطي، ولكن تتعلق بالقدرة على فصل النفط عن العناصر المصاحبة له كالغاز والمياه، ولهذا يجري في دبي استخدام تقنيات حقن الحقول بالمياه لتعزيز استخلاص النفط، وبالتالي، صارت هناك تكنولوجيات تساعد في الحد من تراجع إنتاج الحقول النفطية.

    وبالتالي، تبرز هنا أهمية الاستعانة بالتكنولوجيات الملائمة، من خلال البحث عن شركات ومؤسسات تتمتع بالأهلية لتطوير المكامن النفطية، سواء أكانت مكامن متقادمة أو تنطوي على مخاطر عالية.وتابع قائلاً: هناك إمكانية كبيرة للعثور على مكامن نفطية جديدة في منطقتنا، وبالتالي، فإن التكنولوجيا الحديثة تسهم في جعل استخراج النفط مجدياً تجارياً من حقول كان استخراج النفط منها غير مجدٍ تجارياً.

    التنويع الاقتصادي

    وتوقع خميس بوعميم أن يظل خام دبي محتفظاً بمكانته كمؤشر لتسعير النفط في المنطقة، وذلك لفترة طويلة من الزمن، إلا إذا تراجعت كميات الشحنات عن المستوى المطلوب الذي يكون عندها النفط الخام قادراً على أن يكون مؤشراً مرجعياً في تحديد الأسعار.

    وتحدث خميس بوعيم عن أهمية الاكتشاف النفطي الجديد في دبي بالنسبة لاستراتيجية التنويع الاقتصادي التي تتبعها دبي بقوله: لا أعتقد أن التنويع الاقتصادي يعني ترك اقتصاد من أجل اقتصاديات أخرى، إذ يتطلب التنويع الاعتماد على مختلف الموارد، بما في ذلك موارد الطاقة، وتمتلك دبي في هذا المجال موارد جيدة من النفط والغاز، ربما تكون مستويات إنتاجها قد تراجعت طفيفاً، ولكن لا يزال يشكل في المنظور العام رافداً حقيقياً للاقتصاد الوطني، وبالتالي، يكون من المتعين الاستمرار في ضخ الاستثمارات للإبقاء علي هذا المورد مستمراً على الأجل الطويل، فهو في حد ذاته يشكل أساساً للتنويع الاقتصادي، وذلك بالنظر إلى الصناعات العديدة المرتبطة بإنتاج النفط والغاز، من بينها الصناعات البتروكيماوية.

    مبادرات متعددة

    وتجلت محاور جهود إمارة دبي لتعزيز أمن الطاقة في العديد من المبادرات التي اتخذتها الإمارة، بدءا بالإعلان عن خطط للتنقيب عن الغاز الطبيعي في حقل مرغم البري، ومرورا بتوقيع شركة شل ويسترن للغاز الطبيعي المسال وهيئة دبي للتجهيزات اتفاق بيع وشراء لتوفير إمدادات الغاز الطبيعي لدبي على المدى القصير والبعيد من مصادر شل العالمية من الغاز الطبيعي المسال وأهمها قطر، وما صاحب ذلك من ورود أنباء عن مناقشات بين شركة شل وحكومة دبي حول ما يتوقع أن يكون أكبر مشاريع الاستخلاص المعزز للنفط في العالم، ووصولا بانخراط مركز دبي للسلع المتعددة في مشروع ضخم مع شركة «إمبيل المحدودة للغاز الطبيعي المسال» والذي يهدف إلى تطوير منشأة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في مجمع التقنية بدبي، بقيمة تبلغ ملياري دولار.

    ولم تقتصر جهود إمارة دبي على طرق أبواب مصادر توريد الغاز الطبيعي، بل عملت على تطوير احتياطياتها، وهو ما يتجلى فيما أوردته التقارير الإعلامية عن اعتزام إمارة دبي التنقيب عن الغاز الطبيعي في حقل مرغم البري وكذلك إقامة مرافق تخزين للغاز أو ثاني أكسيد الكربون هناك.

    والجدير بالتنويه هنا، ان أجندة عمل هيئة كهرباء ومياه دبي تحفل بالكثير من المشروعات لإقامة محطات لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه.

    وتخطط لرفع طاقتها الإنتاجية بنسبة 150% بحلول عام 2012 مقابل خمسة آلاف ميجاوات من الكهرباء و255 مليون جالون يومياً. وقد سلط صامويل سيزيك مؤلف تقرير صادر عن مؤسسة «جلوبال انسيت» الضوء على سعي إمارة دبي لتأمين إمداداتها من الغاز الطبيعي في ظل ارتفاع معدلات الاستهلاك بنسبة تصل إلى 20 % سنوياً.

    دفع اقتصادي جديد

    بدوره، تحدث الدكتور مصطفى العاني المستشار الأول مركز الخليج للأبحاث عن تأثير الاكتشاف النفطي على اقتصاد إمارة دبي بقوله: اعتماد إمارة دبي على المصادر غير النفطية خلال العقود الزمنية الماضية كان انجازاً كبيراً لا شك فيه، ويمثل ظاهرة فريدة في منطقة الخليج. ولكن دخول النفط وموارده المالية إلى الاقتصاد سيمنح الإمارة قوة دفع اقتصادي جديدة مما سيعزز الثقة المحلية والإقليمية والدولية باقتصاد الإمارة. فمصادر النفط أثبتت قدرتها على الصمود أمام التحديات الاقتصادية، لكون النفط مادة قابلة للتسويق ومادة خاضعة للطلب المستمر برغم تغير الظروف.

    ورغم التقلب المستمرة في أسعار النفط الدولية فإن موارد النفط ما زالت تعد المصدر الرئيسي لاقتصاديات دول عديدة وتعد مصدر القوة الأساسية لمشاريع التنمية الاقتصادية وتعزيز مشاريع البنية التحتية. لذا فإن أي اكتشاف نفطي في إمارة دبي سيعزز الثقة بقدرة حكومة الإمارة على الاعتماد على المصادر الداخلية الذاتية والتحرر من القيود المالية والعوائق الإدارية التي تفرضها الجهات الممولة. وسيساعد على حماية اقتصاد الإمارة ومشاريعها التنموية من تأثيرات الأزمات الاقتصادية والمالية الدولية.

    ويرى الدكتور مصطفى العاني المستشار الأول في مركز الخليج للأبحاث أن هناك تطوراً كبيراً بالوسائل والقدرات التقنية في صناعة التنقيب والاستكشافات والبحث النفطية. حيث تعتمد عمليات استخراج البترول والغاز أولاً على الاستكشاف ثم على الحفر للوصول إلى المكامن البترولية، مع العلم أن عمليات البحث والتنقيب ثم عمليات الحفر واستخراج النفط تختلف من مكان لآخر حسب الطبيعة الجغرافية والمناخية لكل موقع.

    خبرة واسعة

    تحدث الدكتور مصطفي العاني حول امتلاك إمارة دبي المقومات اللازمة لإدارة صناعة نفطية ناجحة بقوله:إمارة دبي تمتلك خبرة واسعة في إدارة المشاريع التنموية والاقتصادية الضخمة، والمشاريع النفطية تعد ضمن إطار المشاريع الاقتصادية التي تقع ضمن هذا الإطار. وقامت الشركات التابعة لحكومة دبي في عام 2006 باتخاذ قرار توليها السيطرة المباشرة على عملية استغلال مواردها النفطية والتخلي عن الخدمات التي كانت تقدمها الشركات العالمية في هذا المجال.

    ومنذ ذلك العام وحتى اليوم تتولى شركة بترول دبي مهمة إدارة الحقول البحرية التابعة للإمارة مما اكسب مؤسسات الدولة خبرية تقنية وإدارية في مجال استثمار الموارد النفطية. وإنشاءات شركات متخصصة في مجال الصناعة النفطية. ففي عام 2006 فازت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية التي تتخذ من دبي مقراً لها بعقد من شركة (ميرسك قطر) للقيام بالأعمال المتكاملة لمد الأنابيب والكابلات البحرية ضمن خطة تطوير حقل الشاهين البحري بدولة قطر. وكان العقد ينص على قيام الشركة بجميع أعمال الهندسة وشراء المواد وتغليف مد الأنابيب البحرية التي يتجاوز طولها 260 كيلومتراً. لذا فإن الإمارة ستكون قادرة للتعامل مع متطلبات توسيع الصناعة النفطية الوطنية.

    وهكذا، جاء الاكتشاف النفطي الجديد ليعد بمثابة ترجمة عملية استراتيجية كبرى تتبناها إمارة دبي، تستهدف زيادة مستويات إنتاج مواردها من الطاقة وتنويع قاعدة الإمدادات، وذلك على نحو يكفل تلبية احتياجات الطلب المحلي المتزايد على إمدادات الطاقة، فضلاً عن تحصين آفاق النهضة الاقتصادية والسكانية ضد أية مخاطر تتعلق بنقص إمدادات موارد الطاقة.

    حسين المحمودي: دعم أساسي

    اعتبر حسين المحمودي مدير غرفة تجارة وصناعة الشارقة إن هذا أمر مفرح للجميع من مواطنين ومقيمين وهذا الاكتشاف دعم أساسي وقوي لاقتصاد إمارة دبي خاصة والإمارات عامة وسوف يساهم في دعم وترسيخ خطواتها في التنمية الاقتصادية والتي تعد رائدة فيها. وأضاف ان الاكتشاف سيمثل موردا أساسيا وداعما مهما للتنمية في إمارة دبي كما سيدعم الثقة في اقتصادها وهو دليل على أن أرض الإمارات مملوءة بالخيرات وان الخير فيها لا ينضب. وقال انه رغم تداعيات الأزمة المالية فإن اقتصاد الإمارات يقف شامخا متجاوزا كل السلبيات.

    جمال الجسمي: استثمارات جديدة

    قال جمال الجسمي مدير عام معهد الإمارات للدارسات المصرفية والمالية إن الاكتشافات البترولية في دبي إذا ما وضعناها بمنطق الحسابات فإنها تعتبر إضافة إلى موارد دبي وإذا ما ثبت انه حقل كبير فهو إضافة نوعية ونحن نعلم أنه رغم أهمية النفط لاقتصاد الدولة إلا أننا نعلم أن دبي غنية باكتشافاتها وإبداعاتها فهي منذ سنوات طوال اتجهت إلى تنويع مصادر الدخل وهو ما يحسب لقياداتها والقائمين عليها وأعتقد أن الفترة المقبلة ورغم الاكتشافات النفطية وأهميتها ستشهد مزيدا في القطاعات الاستثمارية الأخرى مثل قطاع التجزئة والسياحة والعقارات والذهب والتجارة.

    سعيد الأميري: تطور مهم

    اكد سعيد الأميري رئيس المجموعة الاستثمارية في مصرف الشارقة الإسلامي إن هذا الاكتشاف يعد تطورا مهما في هذه الفترة ونتمنى أن يتعزز هذا الاكتشاف وان يكون من الحقول الكبيرة التي تعود بالفائدة على اقتصاد دولة الإمارات وإمارة دبي بالخير والنفع فالخير في أي إمارة هو خير للجميع ونحن رأينا تعاضد وتكاتف إمارات الدولة في مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية ولهذا فإن الخير يعم ويشمل الجميع.

    وأضاف: ان الاكتشاف يعني لنا جميعا الكثير فهو تعزيز للثقة وأن أرضنا ما تزال تكشف عن مكنوناتها من الخيرات التي تؤكد أن المستقبل لهذا الوطن واعد.ولفت الأميري إلى قطاع الأعمال في دبي يتطور باستمرار وهذا الاكتشاف الجديد يدعونا إلى العمل إلى تطوير قطاع الصناعات البتروكيماوية ونحن نعلم أن دبي رائدة ونأمل أن يضيف الاكتشاف الجديد أبعاداً جديدة في الاستثمارات في قطاع الصناعات البتروكيماوية.

    مصطفى الفردان: الكشف يعزز مكانة الإمارة

    قال رجل الأعمال مصطفى الفردان إن الاكتشاف جاء في وقته وهو أمر سيكون له شأن في التنمية الاقتصادية في إمارة دبي مؤكدا أن البترول وان كان المصدر الرئيسي للتمويل في الإمارات لمشروعات البنية الأساسية إلا انه وفي جانب مواز نجد ان دبي لها باع ومجالات أخرى لا تقل عن البترول واهما النظرة المستقبلية وطموح ورؤية القيادة السياسية للمستقبل والفرص التي يتم توفيرها للمستثمرين والتسهيلات المقدمة وفوق كل هذا الأمن والأمان. وقال إن دبي تعد إمارة متكاملة ونموذجا عالميا في التنمية وجذب الاستثمارات وهذا الاكتشاف عبارة عن كريمة تضاف إلى هذه الكعكة.

  2. متى وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
    وفقا للسنة , ما هو الوقت الصحيح لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟ هل نقرأها من بعد الفجر إلى ما قبل صلاة الجمعة , أم في أي وقت من ذلك اليوم ؟ وأيضا , هل قراءة سورة آل عمران يوم الجمعة من السنة ؟ وإذا كان الجواب بنعم , فمتى نقرأها ؟.

    الحمد لله
    ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم منها :

    أ. عن أبي سعيد الخدري قال : ” من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق ” . رواه الدارمي ( 3407 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في ” صحيح الجامع ” ( 6471 ) .

    ب. ” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ” .

    رواه الحاكم ( 2 / 399 ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . والحديث : قال ابن حجر في ” تخريج الأذكار ” : حديث حسن ، وقال : وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف .

    انظر : ” فيض القدير ” ( 6 / 198 ) .

    وصححه الشيخ الألباني في ” صحيح الجامع ” ( 6470 ) .

    ج. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين “.

    قال المنذري : رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره بإسناد لا بأس به .

    ” الترغيب والترهيب ” ( 1 / 298 ) .

    وتقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها ، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس ، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس ، وعليه : فيكون وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة .

    قال المناوي :

    قال الحافظ ابن حجر في ” أماليه ” : كذا وقع في روايات ” يوم الجمعة ” وفي روايات ” ليلة الجمعة ” ، ويجمع بأن المراد اليوم بليلته والليلة بيومها .

    ” فيض القدير ” ( 6 / 199 ) .

    وقال المناوي أيضاً :

    فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي رضي اللّه عنه .

    ” فيض القدير ” ( 6 / 198 ) .

    ولم ترد أحاديث صحيحة في قراءة سورة ” آل عمران ” يوم الجمعة ، وكل ما ورد في ذلك ، فهو ضعيف جدّاً أو موضوع .

    عن ابن عباس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ” من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة صلى الله عليه و ملائكته حتى تحجب الشمس ” .

    رواه الطبراني في ” المعجم الأوسط ” ( 6 / 191 ) ، و” الكبير ” ( 11 / 48 ) .

    والحديث : ضعيف جدّاً أو موضوع .

    قال الهيثمي : رواه الطبراني في ” الأوسط ” و ” الكبير ” ، وفيه طلحة بن زيد الرقي وهو ضعيف [ جدّاً ] .

    ” مجمع الزوائد ” ( 2 / 168 ) .

    وقال ابن حجر : طلحة ضعيف جداً ونسبه أحمد وأبو داود إلى الوضع .

    انظر : ” فيض القدير ” ( 6 / 199 ) .

    وقال الشيخ الألباني : موضوع ، انظر حديث رقم : ( 5759 ) في ” ضعيف الجامع ” .

    ومنها ما رواه التيمي في ” الترغيب : ” من قرأ سورة البقرة وآل عمران في ليلة الجمعة كان له من الأجر كما بين البيداء أي الأرض السابعة وعروباً أي السماء السابعة ” .

    قال المناوي : وهو غريب ضعيف جداً . ” فيض القدير ” ( 6 / 199 ) .

    والله أعلم.

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    صباح الخير

    باجر ان شاء الله بكون في الامارات

    ها شو تبغون ايبلكم من مصر

    (^____________________^)

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    This table charts the key U.S. financial indices by their last reported value and change since the most recent trading day opened. Index Last Change
    Dow 10,002.18 -268.37 (-2.61%)
    NASDAQ 2,125.43 -65.48 (-2.99%)
    S&P 1,063.11 -34.17 (-3.11%)
    What will be the effect on our market
    ????

Comments are closed.