*

*

*
للاغريق في اساطيرهم ومعتقداتهم حكايه عن نهران ينتقل اليهما الموتى هما نهر أشيرون ونهر ستايكس ، ونهر أشيرون هذا يتعذب فيه الميت ويتمنى الانتقال منه الى نهر ستايكس ، لكن بالمقابل على اهله ان يضعوا تحت لسانه قطعه من الذهب وإلا فأن الشيطان سيمنعه من العبور الى نهر ستايكس .! ومن المصادفه ان يكون اسم الشيطان في معتقداتهم هو : شارون .!! مما يجعلنا نعتقد ان اسم شارون يلتصق دائما بالشياطين فشارون الاغريق لا يختلف عن شارون اسرائيل !! ولست ادري هل تلعب الصدفه في تكوين شخصية الانسان حسب اسمه ام ان الانسان يتطبع بمعنى اسمه احيانا.
وحاولت أن أجد في معاني الاسماء ما يربط المعنى بالشخصيه ، ولكني وجدت ان اغلب الناس لقبوا بألقاب طغت على اسماءهم الحقيقيه ، وهي الالقاب التي تلت بزوغهم في مجالاتهم ومواهبهم ، ومن هنا لم استطع ان اربط الا في حالات نادره ارتباط الاسم بالشخصيه ، لكن ما لفت نظري أيضا وخاصه في المنتديات ان الكثير بيننا يستخدم الاسماء المستعاره والجميله في اغلبها والتي تدل على جوهر المُسمّى وميوله الا من رحم ربي !! ففي منتدي حواري وفكري آخر هناك قلم بارز يدعى محامي الشيطان والى الان لا اعلم ما الهدف من هذه التسميه القبيحه ومن المضحك ان نجد من يتسمى باسماء يقتبسها من لغات كالانجليزيه والفرنسيه دون الرجوع او فهم معناها الحقيقي وربما يقتبسها البعض من اسم لعبه ظنا ان المعنى يتعلق باللعبه بينما يكون المعنى مرادفاً لأي شيء مذموم أو مناقضا لشخصية من تسمى به..
وهناك من فرض شخصيته على اسمه مثل عنتره حيث يظن الكثير ان معنى الاسم يدل على الشجاعه بينما المعنى هو الذباب الأزرق ذو الأذى الشديد ولكنا نصف الشجاعه والقوه والفروسيه بالعنتريه فنقول في لهجتنا العاميه لا ” تتعنتر ” لمن يريد اظهار شجاعته وقوته في الموقف الذي يستدعي ذلك ، أما أجمل مثل اضربه لاسم دل على شخصية صاحبه منذ ولادته هو الاسم الجميل الذي حمله صاحب القلب الرحيم واليد المعطاء الشيخ زايد رحمه الله فهو زايد في الرحمه والخير والعداله وكل الصفات الحميده ولو ان كل من تسمى بزايد سيحمل صفات الشيخ زايد لتمنيت ان يحمل اسمه جميع سكان الارض..

28 thoughts on “اسماء مستعاره وحقيقيه تدل على شخصية حامليها

  1. الله يرحم صاحب القلب الرحيم واليد المعطاء الشيخ زايد بن سلطان

    تسلم اخوي على الموضوع الاكثر من رائع

  2. موضوع رائع .. وخصوصا الجزئية التي تحدثت فيها عن اسم الشيخ زايد رحمة الله عليه ..
    فعلا الأسماء الحقيقية أحيانا تعكس صفات معينة لحامليها .. وأحيانا تكون عكس المعنى تماما
    أما بخصوص الأسماء المستعارة ؛ قد لا تعكس صفة الشخص بل يتمنى هذا الشخص أن تكون هذه الصفة فيه

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

Comments are closed.