اكتتاب« تدرج أسهمها في دبي اليوم وتتوسع إقليميا

الوطن الكويتية 29/05/2008

أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة اكتتاب القابضة الدكتور على الشمالي أنه سيبدأ التداول على سهم الشركة في سوق دبي المالي اعتبارا من اليوم.

وأوضح د.الشمالي أن ادراج اكتتاب القابضة في سوق دبي المالي يمثل خطوة هامة للشركة في سبيل التوسع خليجياً ومن ثم عربياً واقليمياً ويؤكد على عزم الشركة المضي قدماً في تعزيز سياستها الاستثمارية بجذب فئات جديدة من المستثمرين الاستراتيجيين في أسواق المنطقة.

وأكد د.الشمالي على نجاح اكتتاب القابضة في تحقيق نتائج قياسية خلال العام المنصرم 2007 مقارنة بالعام السابق، حيث تمكنت الشركة من تحقيق التوازن المنشود بين العوائد الاستثمارية ومخاطر الاستثمار والذي ساهم في تحقيق معدلات النمو المرتفعة في مقابل أقل قدر ممكن من المخاطر مشيراً الى أن استثمارات الشركة أثمرت عن تحقيق عوائد جيدة خلال عام 2007 لتسجل ربحاً صافياً تجاوز 9 ملايين دينار وارتفعت ربحية السهم من 3.9 فلوس في عام 2006 الى 34 فلسا في عام 2007 بزيادة قدرها %787.

وأشار د.الشمالي الى أن أصول الشركة زادت بنسبة %564 ولتتجاوز الـ 70 مليون ديناراً في حين بلغ معدل العائد على حقوق الملكية في عام 2007 نسبة %16 في مقابل %5 في العام 2006.

وأوضح د.الشمالي أن استراتيجية اكتتاب القابضة كانت وما زالت تهدف الى التنويع المناسب لاستثماراتها وتوجيهها حيث تكمن الفرص الاستثمارية الواعدة فقد امتدت أنشطة الشركة من دول مجلس التعاون الخليجي ممتدة شرقاً للهند والى الشرق الأوسط وشمال افريقيا غرباً.
وقد ترجم هذا التوسع بالتواجد الفعلي في تلك الأسواق بتأسيس مكاتب تمثيل للشركة بدأت بمكتب جدة بالسعودية ومؤخراً مكتب دبي الذي سيتم افتتاحه في اطار الاحتفال بادراج الشركة بسوق دبي للأوراق المالية وسيتبع ذلك افتتاح مكاتب أخرى في الأسواق التي ما لبثت تؤتي ثمارها.

ديار والارجان وهيتس

وأكد د.الشمالي أن استثمارات الشركة شملت باقة متنوعة من المساهمات في أهم الشركات الواعدة في القطاعات الاقتصادية المختلفة فعلى مستوى القطاع العقاري ساهمت الشركة في عدد من الشركات العقارية الواعدة والتي من أهمها شركة ديار العقارية في دولة الامارات العربية المتحدة وشركة الأرجان العقارية في دولة الكويت، وعلى مستوى قطاع الاتصالات فقد كانت شركة اكتتاب شريكاً مؤسساً في واحدة من أهم شركات الاتصالات الواعدة على مستوى القارة الأفريقية، وهي شركة هيتس أفريقيا، هذا بالاضافة الى العديد من الاستثمارات في الشركات الواعدة الأخرى في القطاع الصناعي وقطاع النقل والخدمات اللوجيستية على كل من المستويين المحلي والاقليمي.

وأضاف الشمالي أن اكتتاب ما زالت تهدف الى انتقاء الكيانات الواعدة بالأسواق المختلفة لتستثمر فيها بتنويع استثماري مناسب وقليل المخاطر.

واستطرد د.الشمالي مبينا أن شركة اكتتاب قامت في اطار سعيها للتوسع باستثماراتها في الأسواق العالمية ومنها القارة الآسيوية بتملك شركة الهند القابضة بالكامل برأس مال قدره 15 مليون دينار وبهذا تدخل اكتتاب مباشرة الى السوق الهندي مبينا أن الشركة قامت باعادة هيكلة شاملة لشركة الهند القابضة واعدادها على المستوى المالي والادارة والتنظيمي وانتخاب الكوادر ذات الخبرة وفرق العمل ذات الكفاءة والقادرة على تفعيل دور الشركة الاستثماري في السوق الهندي بصفة رئيسية والذي يعد من الأسواق النامية الواعدة، ثم انطلاقاً منها الى الأسواق الشرق آسيوية.

زيادة رأس المال

وذكر د.الشمالي أن اكتتاب القابضة قامت بزيادة رأسمالها الى 47 مليون ديناراًً في طرح خاص شهد اقبالاً متميزاً من المستثمرين، حيث تمت تغطيته بنسبة تزيد عن %160 بهدف توفير الموارد المالية الأزمة لاعانتها على تنفيذ سياستها الاستثمارية الاستراتيجية مشيرا الى أن الادارة التنفيذية لاكتتاب القابضة على وشك الانتهاء من تطوير نظم العمل بالشركة وما يتصل بتنفيذها من آليات بالاضافة الى اعادة هيكلة شاملة للشئون الادارية والمالية واستقطاب أفضل العناصر والكفاءات البشرية والفنية والمالية القادرة على تحمل المسؤولية والنهوض بالشركة وعملياتها التشغيلية لتأدية رسالتها على أكمل وجه.

وأوضح د.الشمالي أن جهود التطوير المستمر باكتتاب القابضة أثمرت عن ظهور الشركة في حُلتها الجديدة كشركة كبرى على مستوى الكويت وعلى مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي وكشركة متخصصة في قطاع الاكتتابات ومنافس قوي في سوق الاصدارات الأولية، محافظةً على مكانتها كشركة وصاحبة سبق في هذا القطاع والتي تعمل وتمارس جميع أنشطتها وفقاً لتعليمات الشريعة الاسلامية.

.. وتستحوذ على %14 من »بايونيرز« المصرية بقيمة 26 مليون دولار

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة اكتتاب القابضة (اكتتاب) افادت بانها تمكنت من الحصول على عدد 25 مليون دسهم بما يمثل %14 من اجمالي الطرح الخاص وبما يعادل %5 من اجمالي رأس مال شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية والبالغ 455 مليون دولار وذلك بقيمة اجمالية قدرها 26 مليون دولار.

وتفيد الشركة بان شركة بايونيرز هي شركة مصرية تعمل في مجال ادارة الاصول والوساطة المالية في عدة دول منها جمهورية مصر العربية، دولة الامارات العربية، المملكة العربية السعودية، مملكة البحرين والجمهورية العربية السورية.

كما تفيد بأنه سوف يتم ادراج اسهمها رسميا في بورصتي القاهرة والاسكندرية بجمهورية مصر العربية خلال شهر يونيو 2008.
وقد كان سعر الطرح الخاص للسهم دولار امريكي واحد، وتعد شركة اكتتاب القابضة من اكبر خمسة مساهمين في الشركة بعد الطرح الخاص لاسهمها.

9 thoughts on “اكتتاب الكويتيه اليوم بسوق بدبي

Comments are closed.