منقول من البيان

علمت «البيان» أن الجهات المعنية بالدولة تلقت طلب تأسيس شركة تمويل عقاري إسلامية مقرها أبوظبي برأسمال 300 مليون درهم، حيث سيقوم المؤسسون بالاحتفاظ بـ 45% بينما يتم طرح الـ 55% للاكتتاب العام، ومن المتوقع إنهاء كافة الإجراءات الخاصة خلال العام الجاري.

المعروف أن هذه الشركة في حال تأسيسها ستكون شركة التمويل السابعة بالدولة بعد شركات: أصول، الخليج للتمويل، أملاك، وتمويل في إمارة دبي، ودار التمويل في أبوظبي وشركة تمويل في رأس الخيمة.

جدير بالذكر أن آخر اكتتابين في شركات التمويل بالدولة قد تما العام الماضي حيث حقق الاكتتاب في أسهم دار التمويل بأبوظبي مبلغ 6. 8 مليارات درهم ووصول معدل تغطية رأس المال المطروح للاكتتاب العام إلى 74 ضعفاً. وكانت الموافقة على تأسيس الشركة قد تمت من قبل المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي في شهر مارس 2004 برأسمال قدره 200 مليون درهم واكتتب المؤسسون بما يعادل 45% من رأسمال الشركة.

وبلغ عددهم 189 مؤسساً على رأس شركة أبوظبي للاستثمار والمستثمر الوطني، بالإضافة إلى شركات استثمار أخرى محلية وشركات تأمين وجمعيات تعاونية وخيرية ومجموعات عائلية وشريحة واسعة من شتى فئات المجتمع المحلي.

وعلى صعيد آخر، تمت في فبراير من العام الماضي عملية الاكتتاب في «أملاك» بعد تحويلها للعمل بالنظام المالي الإسلامي حيث أسفرت عن 500. 412 مليون سهم جرى الاكتتاب فيها بحدود 5. 13 مليار سهم، وبلغ عدد المكتتبين أكثر من 17 ألف مساهم توزعت جنسياتهم بواقع 60% لمواطني دولة الإمارات و35% لمواطني دول مجلس التعاون و5% جنسيات أخرى.

ونتيجة لحجم الاكتتاب الضخم جرى الاتفاق على تخفيض نسبة 3% لكل مساهم من إجمالي عدد الأسهم التي اكتتب فيها.

كما تأسست في دبي شركة التمويل العقاري «تمويل» برأسمال مليار درهم، وساهمت في تأسيس الشركة اثنتان من المؤسسات الكبرى هما: بنك دبي الإسلامي، أول مؤسسة مصرفية إسلامية في العالم، ومؤسسة الموانيء والجمارك والمنطقة الحرة ممثلة في شركة «استثمار» التي تعد واحدة من أسرع الجهات العاملة في قطاع التطوير العقاري بالمنطقة. وقامت «تمويل» بإطلاق مجموعة من حلول التمويل الإسلامية للعقارات السكنية والتجارية في مختلف إمارات الدولة.

ومن جانب آخر تعمل شركتا أصول للتمويل والخليج للتمويل في النشاط التمويلي التقليدي الخاص بالشركات الصغيرة وتمويل السيارات والقروض الشخصية.

2 thoughts on “اكتتاب بشركة تمويل عقاري إسلامي بأبوظبي

Comments are closed.