بعد سقوط سوقي دبي وأبوظبي في مثل هذا اليوم الدموي من كوبري سته اكتوبر سقوطا حرا وكارثيا!!!!!!!!!!!!!!!!!

وبعد أن انخفضت معظم الأسهم لتسجل قيعان جديده لم تصلها من أكثر من ثلاث سنوات في مشهد حزين أشبه بالأنهيار !

نحن نقول:-

وماذا بعد ؟!!!

19 thoughts on “الأثنين الأسود (السادس من اكتوبر) 2008

  1. يوم الإثنين الاسود: اسواق المنطقة تسجل خسائر جسيمة بقيادة السوق السعودي الذي يقفل على أدنى مستوى له منذ 4 سنوات (- 9.8 %)
    أرقام- خاص 06/10/2008

    سجلت اسواق المنطقة انخفاضات حادة اليوم الإثنين بقيادة السوق السعودي الذي هوت اسهمه المدرجة، في أول يوم تداول له بعد اجازة عيد الفطر، بالنسبة القصوى منذ الدقائق الاولى في مشهد لم يتكرر من قبل سوى في مرات قليلة.

    ومن ناحية اخرى فقد واصلت اسواق المنطقة الأخرى هبوطها لليوم الثاني على التوالي بقيادة سوق دبي المالي الذي سجل ادنى مستوى له منذ ثلاث سنوات.

    واقفل السوق السعودي عند 6727 نقطة (- 731 نقطة) مسجلا أدنى اقفال للمؤشر منذ نحو 4 سنوات على اثر التراجع الجماعي للأسهم وتسجيل عشرات منها لأدنى مستوى لها منذ فترة طويلة وعلى راسها كبريات الشركات المدرجة مثل “سابك” و”سامبا” و”الراجحي” و”الكهرباء”.

    ولم يؤد الاعلان المبكر لأربعة بنوك عن نتائجها المالية قبيل افتتاح السوق لتحسين المعنويات حيث أظهرت نتائج كل من البنك الفرنسي وسامبا والراجحي والعربي الوطني مستويات مقبولة ولا يبدو انها تاثرت بشكل كبير جراء أزمة الائتمان العالمية حيث جاءت نتائج الربع الثالث مقاربة لأرباح الربعين الاولين دون مفاجآت تذكر.

    وتجئ هذه التراجعات الحادة استمرارا للمخاوف التي انتابت معظم الاسواق العالمية جراء أزمة الائتمان العالمية والتي اضطرت على اثرها الحكومة الأمريكية للتدخل لانقاذ النظام المصرفي عبر خطة انقاذ باهظة التكاليف وهي الخطة التي أبدى العديد من المحللين شكوكا حول قدرتها على حل مشاكل النظام المالي بالسرعة المطلوبة.

    وبعيدا عن المنطقة فقد سجلت الأسواق الآسيوية تراجعات حادة صباح اليوم كما انخفضت مؤشرات الاسواق الرئيسية في أوروبا بنفس الحدة بانتظار رد فعل الأسواق الأمريكية مساء اليوم، كما سجلت اسعار النفط انخفاضا إلى مستوى 90 دولار لخام نايمكس و 87 دولار لخام برنت.

    ================================================== ========

    الاسهم الاوروبية تسجل خسارة تاريخية وتتراجع لادنى مستوى في 4 سنوات
    Mon Oct 6, 2008 4:02pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
    لندن (رويترز) – سجلت الاسهم الاوروبية أسوأ نسبة مئوية للخسارة في يوم واحد على الاطلاق يوم الاثنين وتراجعت الى ادنى مستويات للاغلاق في اربع سنوات مع بيع المستثمرين للاسهم في مختلف القطاعات وهبوط وول ستريت.

    وهبط مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 7.4 في المئة ليغلق حسب بيانات غير رسمية عند 1008.86 نقطة وهو ما يفوق هبوطه بنسبة 6.3 في المئة يوم 11 سبتمبر ايلول 2003 الذي شهد هجمات ارهابية بطائرات مخطوفة على الولايات المتحدة.

    وتراجع المؤشر لوقت قصير دون مستوى الف نقطة للمرة الاولى منذ اواخر عام 2004 بعد قليل من تراجع مؤشر داو جونز الصناعي دون مستوى عشرة الاف نقطة في وول ستريت.

    وقالت نيكول ايليوت المحللة الفنية في ميزوهو للاوراق المالية “انه في حالة سقوط حر. المنظور ما زال متشائما جدا ولم نقترب على الاطلاق من القاع. لا يوجد اي مبرر لشراء اي شيء في الوقت الحالي. الفرق بين العرض والطلب هائل.”

    ومنيت اسهم البنوك وشركات الطاقة بأكبر الخسائر وتراجع سهم رويال بنك اوف سكوتلاند بنسبة 20 في المئة وسهم باركليز بنسبة 13.8 في المئة وسهم يو. بي.اس بنسبة 12.4 في المئة.

    وانخفضت أسهم بي.بي وتوتال ورويال داتش شل بما بين 7.7 في المئة و8.9 في المئة.

    وقال جون هينز المحلل الاستراتيجي في رنزبرج شيبارد لادارة الاستثمار ” قرر الناس ان الاسواق ليست قادرة على اصلاح نفسها.. ويسيطر السياسيون على تلك العملية.”

    واضاف “تنحى المشترون جانبا وما زال البائعون هناك.”

  2. حاليا فريق الهجوم كله مصاب و جالس بالاحتياط يتفرج … اذا حاب
    تكمل اللعب .. ركز في الهجمات المرتدة و شوت من نص الملعب …
    اذا الكورة دخلت ملعبك اعلن اصابتك و اطلع … على مقعد المتفرجين على طول . لانه فريق الدفاع
    صار عند الهجوم و الحارس الله يعينه ..

  3. تصدق يا جمبري .. كنت أقرى عن حرب 6 أكتوبر قبل شوي و كنت و بحط سبب نزول السوق اليوم هو انتصار العرب على اسرائيل في هذا اليوم و الأجانب حبوا ينتقمون لول

    يقولون حتى بورصة تل ابيب خسرانه 15 مليار دولار فى يوم واحد …..

    فين ايامك يا خديوى اسماعيل

  4. لالا اسف تبين ضعف قوي جدا في نسبة 20% من اقتصاد الدوله في الاوراق الماليه .

    واتمنى تدخل طارئ من وزارة الاقتصاد والمصرف المركزي وهيئة الاوراق الماليه والسوقين و رئساء الشركات وكبار رجال العمال و البنوك مكاتب الوسطه وكل شخصيه فعاله في الدوله وغيوره على والوطن الغالي لمنع التلاعب في هذا المجال
    ولا لو تم الوضع على ماهو بتكو ن خراب بيوت وخراب مجتمع

    ولكم جزيل الشكر والتقدير وهذي اول مشاركه لي

  5. وين شراء إعمار لأسهمها؟!!!!!!!!!!!!!

    غدا بيبدأ الشراء ان شاء الله على 5 دراهم .. هذا السعر اللي في بال الشركة تشتري اسهمها عليه على ما اظن .. الا اذا الجماعة غيروا رايهم ويبون يشترون على درهمين ..

Comments are closed.