الأجانب يخرجون من أسواق الخليج .. ويدخلون السـوق السعودي وفقا لعوامل الاقتصاد العـالمي

الدكتور – خالد المانع

اقفل السوق السعودي يوم امس تعاملات آخر جلسات الاسبوع على ارتفاع بنسبة 1.2 بالمائة معاكسا بذلك تداولات اسواق المنطقة الخليجية التي يبدو انها تتأثر بشدة من خروج الاستثمارات الاجنبية عبر بيوع منظمة قام بها الاجانب منذ فترة ليست بالقصيرة.
الجدير بالملاحظة اننا شهدنا ارتدادا قويا يوم الاثنين الماضي بلغ 4.3 بالمائة وترافق ذلك مع تحقيق حجم تداولات بلغت 6.3 مليار ريال وهو الرقم الذي لم تحققه متوسطات احجام تداولات شهر رمضان والشهر الذي سبقه ايضا ووسط عدم تفسير ما حدث فإني اذّكر قبلا بأن اسواق الخليجية كانت تحقق نفس الانخفاضات.
وهنا اعتقد ان حالة السوق السعودي الذي لم يكن يسمح قانون الاستثمار والسوق للمستثمر الاجنبي بالشراء في شركاته وكانت اسعار الاسهم فيه آنذاك مرتفعة مقارنة بعوامل التسعير الحالية السلبية والتي تتأثر بحالة الاقتصاد العالمي ومخاوف من ان ازمة الرهن العقاري الامريكية على كامل اقتصاديات دول العالم ومعدلات نموه المتوقعة.
حسنا .. ماذا نريد ان نقول؟
الحقيقة ان الارتداد الذي حصل يوم الاثنين الماضي يشير الى حركة المستثمر الاجنبي في السوق السعودي ايضا حيث تأثر سوقنا السعودي ايجابا على نفس الدرجة مع اسواق آسيا واوروبا وامريكا التي سجلت ارتفاعات قوية جدا اثر القرار الذي اتخذته الخزانة الامريكية بتأميم شركتي الرهن العقاري الأكبر في الولايات المتحدة فريدي ماك Freddie Mac وفاني ماي Fannie Mae وقد سيطرت حالة من التفاؤل في اسواق العالم على اعتبار ان تدخل الحكومة الامريكية يشير الى ان الحكومة الامريكية تضع كامل ثقلها لحل الازمة المالية في الاقتصاد الامريكي والتي ترحّلت الى بقية اقتصاديات العالم.
وقد شاهدنا السوق السعودي في اليوم الذي يليه – الثلاثاء – ينخفض بنسبة 2.5 بالمائة خاسرا نصف مكاسب الاثنين وكان بذلك يتحرك متناغما مع البورصات الدولية التي حققت خسائر بعد ان تجددت مخاوف المستثمرين فيها من مستقبل القطاع المالي وحالة الاقتصاد الأمريكي ككل ، فتدخل الحكومة الامريكية بمثل هذا الشكل الغريب على ادبيات الاقتصاديات الرأسمالية .. يشير من جهة اخرى الى عمق الازمة التي يعانيها الاقتصاد الامريكي ولا شك في أن الفشل سيؤثر كثيرا على الاقتصاد العالمي.. وما اريد ان اصل اليها هو القول إن فتح السوق السعودي للمستثمر الاجنبي في هذا التوقيت دليل على انه سيكسب بعده الاحترافي جراء علاقته الجديدة ببقية اسواق وبورصات العالم وفي اعتقادي أننا سوف نشهد تأثر السوق السعودي – على عكس الاسواق الخليجية – بالمتغير، الاقتصاد العالمي يشكل ارتباطا يوما عن يوم.. فالاجانب يخرجون من اسواق الخليج بأسعار استثماراتهم المرتفعة فيه ويدخلون السوق السعودي وفقا لعوامل الاقتصاد العالمي.
والحقيقة اني شخصيا لم أفاجأ بقرار منظمة «أوبك» يوم امس والمتضمن خفض الانتاج بمقدار520 ألف برميل يوميا، فما زال تراجع النمو العالمي وتباطؤ الطلب على النفط وارتفاع اسعار الدولار تؤدي مجتمة الى تحقيق مزيد من التراجعات في اسعار النفط ، ولعلي ارى ان استجابة اسواق النفط لهذا القرار بتسجيل ارتداد طفيف انما هو دليل اضافي الى حاجة المنظمة لإقرار مزيد من الخفض في المستقبل القريب جدا. اخيرا فإن مستوى 7800 كدعم اساسي ومستوى 8500 كمقاومة مهمة قد تكون المستويات التي سيتحرك فيما بينها سوق الاسبوع القادم معتبرين الاثر الفني لعامل تغير وحدة الاسعار الجديدة والذي ينتظر السوق تطبيقه التقني بيوم السبت القادم .. كل ذلك مع افتراض بقية العوامل الاخرى ثابتة.

اليوم الإلكتروني – مؤشرات الأسهم

9 thoughts on “الأجانب يخرجون من أسواق الخليج ويدخلون السـوق السعودي وفقاً لعوامل الاقتصاد العـالمي

  1. السوق السعودي يأخذ ويعطي .. بس سوق دبي من 2005 م وهو يأخذ ما يعطي
    السوق السعودي الاسهم القيادية فيه واسهم العوائد في مكانها الصحيح .. والشركات الخسرانه اسهمها منخفضة .. وهذا هو الطبيعي ..
    السوق السعودي شركاته ما فيها تلاعب كما نرى في شركات الامارات .. وشوفت عينك .. اختلاسات وحرامية على كيف كيفك ..
    السوق السعودي في طريقه للنضوج .. اسواق الامارات ولا بعد 1000 سنه ..

    السوق السعودي ” ناضج”

    شكلك تحلم كيف سوق يكون ناضج و 99% من المتعاملين افراد. السوق الناضج يكون الاستثمار المؤسساتي اقوى من الافراد كما هو في معضم اسواق العالم.

    و بعدين منو قال ان السوق السعودي ما في حراميه. اعتقد ان كل الاسواق فيها حراميه لاكن ما في حد يمسكهم.

    عزيزي السوق الناضج يعتمد على اقتصاد ناضج مش اقتصاد معتمد على البترول بس

    السوق الناضج ما يكون اسبوعين لمت داون و يوم لمت اب.

    تحياتي

  2. ماشاء الله السوق السعودي يوم ينزل … ينزل بقوة

    يباله اسبوع كامل ارتفاع عشان يعوض خساير يوم واحد

    السوق السعودي يأخذ ويعطي .. بس سوق دبي من 2005 م وهو يأخذ ما يعطي
    السوق السعودي الاسهم القيادية فيه واسهم العوائد في مكانها الصحيح .. والشركات الخسرانه اسهمها منخفضة .. وهذا هو الطبيعي ..
    السوق السعودي شركاته ما فيها تلاعب كما نرى في شركات الامارات .. وشوفت عينك .. اختلاسات وحرامية على كيف كيفك ..
    السوق السعودي في طريقه للنضوج .. اسواق الامارات ولا بعد 1000 سنه ..

  3. ماشاء الله السوق السعودي يوم ينزل … ينزل بقوة

    يباله اسبوع كامل ارتفاع عشان يعوض خساير يوم واحد

  4. ما عليكم .. السبت لمت داون … هذا سوق و مافي أحد يضمن الصعود او النزول …
    اللهم ابعدنا من الهم و الغم ..

Comments are closed.