الشال : «اتصالات» ستحظى بـ %50.6 قوة تصويتية في «زين»

17 أكتوبر, 2010 06:22 ص المصدر: القبس الكويتية .

تناول تقرير الشال الاسبوعي صفقة بيع %46 من «زين»، وقال في هذا الاطار: حدث خلاف معلن بين مساهمين رئيسيين في شركة زين حول الصفقة، ولم يكن الخلاف على مبدأ البيع، وانما على وسيلة الشراء، فالتحالف الذي تمثله شركة الاستثمارات الوطنية يعطي اولوية حق البيع للساعين له، بينما يفضله تحالف شركة مجموعة الاوراق المالية نسبة وتناسبا بين المساهمين كلهم، باستثناء الهيئة العامة للاستثمار، وبالطبع أسهم الخزينة، ويمثلان نحو %33.8 من أسهم الشركة.

رأي «الاستثمارات الوطنية»
وتعتقد شركة الاستثمارات الوطنية ان لا فرق كبيرا بين الاثنين، فنحو %97.5 من المساهمين يملكون 300 الف سهم واقل. وستكون حصيلتهم من الصفقة، طبقا لتصريح اول نحو 500 مليون دينار كويتي او ما نسبته %15.6 من حصيلة البيع، ولكن خفضت نسبة الصغار في تصريح لاحق، الى %7 أو نحو 235 مليون دينار كويتي، وأن النسبة ستبلغ %98.5، من المساهمين، باضافة %1 منهم من كبار المساهمين، وذلك ما سوف يذهب الى القطاع المصرفي ومنه الى تأثيراته الموجبة في اداء الاقتصاد الكلي.

رأي «مجموعة الأوراق»
بينما تعتقد شركة مجموعة الاوراق المالية ان ارادة المشرع، في الدول كلها، تقريبا، شاملة التشريع غير النافذ بعد لهيئة اسواق المال الكويتية، تتطلب عرضا متساويا وشاملا للمساهمين جميعهم. ولان «زين» اكبر شركات السوق الكويتية، ولاهميتها الاستراتيجية، يفترض في المشتري الذي سوف يتولى ادارتها مراعاة شعور الاقلية الكبيرة، الممثلة بنحو %20 ملكية لمساهمي القطاع الخاص غير المحظوظين، الى جانب %24.6 هي ملكية الهيئة العامة للاستثمار، من اجل ضمان تشغيل سلس بعد دفع هذه المبالغ الضخمة في عملية الاستحواذ.
وفي حال اتمام الصفقة، سوف تتوزع الملكيات الجديدة الى %46 لشركة اتصالات الاماراتية، و%24.6 للهيئة العامة للاستثمار، و%20.2 للقطاع الخاص الكويتي، وغالبيتها لمجموعة الاوراق المالية وحلفائها، ونحو %9.2 اسهم خزينة، او ما تملكه شركة زين من اسهمها. وعليه سوف تبلغ القوة التصويتية لشركة «اتصالات» الاماراتية نحو %50.7، مقابل قوة تصويتية، لما عداها، بحدود %49.3 في حال بقاء اسهم الخزينة عند مستواها الحالي، وهي اسهم على الحياد، وقد تشتري شركة «اتصالات» اكثر قليلا، من %46، سواء بشكل مباشر او غير مباشر، لتعزيز قدرتها التصويتية. ولأن خلاف كبار المساهمين ليس على مبدأ البيع، ولأن مجموعة الاوراق المالية ليست طرفا مباشرا في عملية البيع، برغبتها، فمن المتوقع ان تمضي الصفقة الى نهايتها ما لم تتغير تركيبة الملكيات، خلال الاسابيع القليلة القادمة. والقيمة الكلية للصفقة نحو 3.357 مليارات دينار، او نحو 11.9 مليار دولار، وبعد خصم عمولة الـ 50 فلسا للسهم، أو نحو %2.94 من قيمة الصفقة والبالغة نحو 98.7 مليون دينار كويتي، ستكون قيمة الصفقة الصافية للبائعين نحو 3.258 مليارات دينار كويتي أو نحو 11.55 مليار دولار اميركي. وباتمام هذه الصفقة، وحصيلتها الحصول على حصة سيطرة في ثالث اكبر شركات الاتصالات في المنطقة، سوف تصبح الشركة المستحوذة اكبر شركات الاتصالات في المنطقة، وسوف يمضي وقت طويل حتى تحدث في الكويت عملية استحواذ بهذا المبلغ القياسي، كما سيمضي وقت طويل حتى يكون للقطاع الخاص الكويتي دور في ملكية وادارة شركة كبرى، متخصصة في قطاع الاتصالات.
من دون أرقام حديثة وصحيحة لا يمكن أن تتحدث لغة العالم
هل يحدّ الفنيون من عملية اختطاف خطة التنمية من قبل السياسيين؟
pdf

مشروع جسر الشيخ جابر الاحمد
مشروع جسر الشيخ جابر الاحمد
يفيد الشال: في زيارة له الى الكويت، ذكر وكيل وزارة التجارة الدولية في الولايات المتحدة الأميركية فرانشيسكو سانشيز قراءته لأحد أهداف تجارة أميركا الخارجية، فهو يذكر بأن الرئيس باراك أوباما يأمل بمضاعفة صادرات الولايات المتحدة خلال خمس سنوات. ويقول الوزير ان الشهور السبعة الأولى من عام 2010 حققت نمواً في صادرات الولايات المتحدة بحدود %18، بينما كانت التوقعات نمواً بحدود %14.5. وفي تبريره لجدوى مضاعفة الصادرات خلال خمس سنوات، يذكر بأن ذلك معناه خلق مليوني فرصة عمل داخل الولايات المتحدة. اللغة نفسها استخدمها الكونغرس الأميركي الصيف الفائت، فهو يذكر في تقرير له كم بلغ نمو الناتج المحلي الاجمالي وكم فرصة عمل خلقت خلال الربع الثاني، من عام 2010 بفضل جرعات التحفيز الاقتصادي، رغم أنه كان هناك بعض الوفر بالنفقات.

العجز الفعلي
وعن السنة المالية، التي انتهت في 32010/9/30، يذكر تقرير، في بداية الأسبوع الثاني من أكتوبر، رقم العجز الفعلي في موازنة الولايات المتحدة البالغ 1.29 تريليون دولار ويساوي %8.9، من حجم الناتج المحلي الاجمالي، هبوطاً من %10 في السنة المالية 2009. وعلى موقع الحكومة الأميركية، يمكن أن تتابع بالثانية رقم الانفاق العام والتغير على حجم الدين العام، كما تتابع شهراً بشهر، التغير في رقم البطالة البالغ %9.6 في شهر سبتمبر الفائت. وما ينسحب على الولايات المتحدة ينسحب على الصين واليابان ودول أوروبا ونمور آسيا وحتى تركيا الحديثة، وسبقتنا، من دون استثناء، دول الخليج العربي، كلها، ونشارك الأخيرة في تخلف أرقام السكان، وبعض دول الخليج تعتبرها، أي أرقام السكان، مسألة أمن وطني.

البلاغة النثرية
مبرر هذا الكلام، ببساطة، أنه من دون أرقام حديثة وصحيحة لا يمكن أن تتحدث لغة العالم، ولا يمكن الدفاع عن هدف، تحقق أو لم يتحقق، فالبلاغة النثرية أو حتى شعر المعلقات، ليسا بديلاً. واللغة التي سيقدم فيها أول تقرير، حول خطة التنمية، بعد نحو أسبوعين، يفترض أن تستخدم لغة العالم الاقتصادية وأرقامه، أي ما تحقق، أو ما يفترض أن يتحقق، من زاوية ردم الفجوة في الاختلالات الهيكلية. وسيتزامن تقرير تقدم العمل، في خطة التنمية، مع انجاز الحكومة، ممثلة في وزارة المالية وبنك الكويت المركزي وتقريرها حول تمويل التنمية، ولا بد من قراءة التقريرين من منظور واحد، وهو تحقيق هدف التنمية الاستراتيجي بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري. تلك اللغة، المرتبطة بالأهداف الحقيقية والمدعومة بأرقام تحققت وأخرى في الطريق، هي جواز المرور الى التغيير الايجابي والى عالم اليوم والمستقبل، أما اذا اختزلت الخطة، في مشروعات، وحجم الانفاق عليها، فالأمر لا يستحق حتى مجرد التعليق والجدل، وما علينا سوى نظرة موثقة الى الماضي. وأملنا في قدرة الفنيين المسؤولين عن الخطة على وقف، أو على الأقل الحد من درجة اختطافها من قبل السياسيين، رغم تقديرنا لصعوبة موقفهم أمام ضعف ايمان مجلس الوزراء وفهمه لمتطلبات التخطيط وأهميته.

تداولات 9 أشهر
البورصة: الأفراد يبيعون والمؤسسات تبني المراكز
pdf

حلل الشال خصائص التداول في سوق الكويت للأوراق المالية خلال فترة ما بين يناير وسبتمبر 2010. وقال: أصدرت الشركة الكويتية للمقاصة تقريرها «حجم التداول في السوق الرسمي طبقاً لجنسية المتداولين»، عن الفترة من 2010/01/01 الى 2010/09/30، والمنشور على الموقع الالكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية، وأفاد التقرير بأن الأفراد لا يزالون أكبر المتعاملين، اذ استحوذوا على %49.8 من اجمالي قيمة الأسهم المُباعة و%46.7 من اجمالي قيمة الأسهم المُشتراة. فقد باع المستثمرون الأفراد أسهماً بقيمة 4.94 مليارات دينار، كما اشتروا أسهماً بقيمة 4.63 مليارات دينار، ليصبحوا، بذلك، المستثمرين الأكثر بيعاً وبحصيلة قاربت 306.9 ملايين دينار.

الاستثمار المؤسسي
واستحوذ قطاع المؤسسات والشركات على %23.1 من اجمالي قيمة الأسهم المُشتراة، و%21.3 من اجمالي قيمة الأسهم المُباعة، وقد اشترى هذا القطاع أسهماً بقيمة 2.29 مليار دينار، في حين باع أسهماً بقيمة 2.11 مليار دينار، ليصبح صافي تداولاته، الأكثر شراءً، وبحصيلة قاربت 176.5 مليون دينار كويتي.
وثالث المساهمين في سيولة السوق هو قطاع حسابات العملاء (المحافظ)، فقد استحوذ على %21.4 من اجمالي قيمة الأسهم المُشتراة، و%20.4 من اجمالي قيمة الأسهم المُباعة، وقد اشترى هذا القطاع أسهماً بقيمة 2.12 مليار دينار، في حين باع أسهماً بقيمة 2.02 مليار دينار، ليصبح صافي تداولاته شراءً وبحصيلة قاربت 103.5 ملايين دينار كويتي.
وآخر المساهمين في السيولة قطاع صناديق الاستثمار، فقد استحوذ على %8.8 من اجمالي قيمة الأسهم المُشتراة، و %8.5 من اجمالي قيمة الأسهم المُباعة. وقد اشترى هذا القطاع أسهماً بقيمة 873.8 مليون دينار، في حين باع أسهماً بقيمة 846.9 مليون دينار، ليصبح صافي تداولاته، شراءً وبحصيلة قاربت 26.9 مليون دينار كويتي. ذلك يعني أن الفئات الثلاث الأخيرة التي يتغلب على ادارة استثماراتها الاحتراف، حققت تفوقاً في عمليات الشراء أي بناء المراكز على حساب الأفراد الأقل احترافاً، الذين كانت حصيلة تعاملاتهم لمصلحة البيع.
تداولات الأجانب
ومن خصائص سوق الكويت للأوراق المالية استمرار كونها بورصة محلية، فقد كان المستثمرون الكويتيون أكثر المتعاملين فيها، اذ اشتروا أسهماً بقيمة 9.1146 مليارات دينار كويتي، مستحوذين، بذلك، على %91.8 من اجمالي قيمة الأسهم المُشتراة، في حين باعوا أسهماً بقيمة 9.0916 مليارات دينار كويتي، مستحوذين، بذلك، على %91.6، من اجمالي قيمة الأسهم المُباعة، ليصبح صافي تداولاتهم، شراءً، وبحصيلة قاربت 23 مليون دينار كويتي.
وبلغت نسبة حصة المستثمرين الآخرين، من اجمالي قيمة الأسهم المُشتراة، نحو %5.6، أي ما قيمته 557.4 مليون دينار كويتي، في حين بلغت قيمة أسهمهم المُباعة، نحو 534 مليون دينار كويتي، أي ما نسبته %5.4 من اجمالي قيمة الأسهم المُباعة، ليصبح صافي تداولاتهم، شراءً، وبحصيلة قاربت 23.4 مليون دينار كويتي.
وبلغت نسبة حصة المستثمرين، من دول مجلس التعاون الخليجي، من اجمالي قيمة الأسهم المُباعة، نحو %3.1، أي ما قيمته 304.5 ملايين دينار كويتي، في حين بلغت نسبة أسهمهم المُشتراة نحو %2.6، أي ما قيمته 258 مليون دينار كويتي، ليصبح صافي تداولاتهم بيعاً، وبحصيلة قاربت 46.5 مليون دينار كويتي.
وبمقارنة خصائص التداول، ما بين الأشهر التسعة –من يناير الى سبتمبر 2010 -، ظل التوزيع النسبي بين الجنسيات كما هو، وبحدود %91.7 للكويتيين، ونحو %5.5 للمتداولين من الجنسيات الأخرى، ونحو %2.8 للمتداولين من دول مجلس التعاون الخليجي، أي ان بورصة الكويت ظلت بورصة محلية، باقبال من جانب مستثمرين، من خارج دول مجلس التعاون الخليجي، يفوق اقبال نظرائهم من دول مجلس التعاون الخليجي، وغلبة التداول فيها للأفراد، لا للمؤسسات.
رغم توظيفها أكبر عدد من السكان في العالم
الحكومة عاجزة عن إصدار مؤشرات يُعتّد به
pdf

تحدث الشال في تقريره الأسبوعي عن الغلاء والتضخم، وقال في هذا الإطار:
من حق الناس كلهم القلق بشأن الغلاء، فالأصل هو انخفاض الدخل الحقيقي، أو القوة الشرائية للدخل، مع ارتفاع الأسعار، بمعنى أن يشتري الدخل نفسه كمية أقل من السلع والخدمات كلما ارتفعت الأسعار. وللغلاء أو التضخم مخاطر أخرى، فارتفاع مستوى الأسعار في بلد ما، يعني تلقائياً زيادة تكاليف الإنتاج، ومعها ضعف تنافسية هذا الاقتصاد أو ذاك، وهو مرض غاية في الخطورة. والهدف الرئيس لأي سياسة نقدية، أو سياسة اقتصادية عامة، هو ضمان نمو الاقتصاد بأقل قدر من الضغوط التضخمية، لذلك يعامل التضخم على أنه العدو الأول الواجبة مواجهته، والاستثناء الوحيد هو زمن أزمات الركود أو الكساد.

حساب المعدلات
وحساب معدلات التضخم أمر معقد غاية في الأهمية. فالتضخم يحسب بعد دراسة دقيقة لمكونات ميزانية الأسرة، ولا بد أن تكون الميزانية وعينة الأسر ممثلة تماماً للمجتمع كله. ولا بد من متابعة التغير بدقة وبشكل مستمر، ولا بد من مراجعة وزن المكونات بشكل دوري مع تغير عادات الإنفاق. وفي دول العالم كلها، أصبحت عمليات الحساب المذكورة جزءاً من العمل اليومي لأجهزتها، لذلك هي تصدر بعد أسابيع من نهاية كل شهر، أي حديثة ودقيقة، ومعها يحسب النمو الحقيقي للاقتصاد بعد بعض الإضافة واقتطاع أثر التضخم من معدلات النمو الاسمي. ولأن أثرها بالغ على الناس، ينشر الرقم صحيحاً ومقارناً وقاطعاً، وقد استخدم هذا الرقم في حسم مظاهرات عمال جنوب أفريقيا، قبل نحو شهر، وكان قاطعاً.
وما ينشر في الكويت، وينشر متأخراً، لا علاقة له بالتعريـف السابق، ولا يمكن الدفاع عنه، فهو خليط من أسعار الجملة والتجزئة، يتأخر كثيراً حتى يفقد أهميته، ولا يعكس واقعاً للتطور في ميزانية الأسرة. ورغم أن في الكويت أكبر حكومة في العالم، بعدد موظفيها إلى عدد السكان، فانها تعجز عن إصدار مؤشرات يعتد بها، وتعجز عن مواجهة تسييس أي ارتفاع، بالأسعار، وتحويله إلى مطالبة، محقة أو غير محقة بالتعويض. وأخيراً، غطت قضية ارتفاع أسعار الطماطم كل ما عداها، ولا أحد يعرف وزن الطماطم والخضار في ميزانية الأسرة، وترجمها بعض السياسيين إلى مطالب جديدة بزيادة الرواتب والأجور، حتى لو لم يكن بإمكان الدولة توظيف القادمين الجدد إلى سوق العمل بأي أجر، أو حتى ضمان استمرار الأجور الحالية أو مناقشة الجهد، الواجب للدولة من قبل الموظف، مقابل الأجر، وظاهرة إضراب الـ 25 دقيقة لبعض المعلمين تبرز سياسة الأخذ بلا عطاء.

مسؤولية الحكومة
وزاد الطين بلة استغلال آخرين لحملة الغلاء والإضراب عن صيد السمك، لرفع أسعار الأسماك، للسماح لهم باستخدام شباك محرمة، وسابقاً، بإلغاء منع الصيد في حدود ثلاثة أميال من الشاطئ، أو الصيد في جون الكويت، الحاضن الاهم لتكاثر الأحياء المائية، وكلنا يعرف مدى التدهور الذي أصاب ثروة البلد السمكية بسبب الصيد أو التلوث الجائرين. ومهما بلغت مسؤولية الآخرين، تبقى المسؤولية الحقيقية حكومية، سواء بالاهتمام الشديد بسلامة مؤشرات القياس، أو بالعقوبة السريعة والقاسية لمن يحاول التكسب، بالتحكم المصطنع بالمعروض ــ للطماطم أو غيرها، ــ على حساب المستهلك، ولن تستعيد الحكومة مرجعيتها، ومعها هيبتها، سوى بالعمل الصحيح والقوي.
ط§ظ„ط´ط§ظ„ : آ«ط§طھطµط§ظ„ط§طھآ» ط³طھط*ط¸ظ‰ ط¨ظ€ %50.6 ظ‚ظˆط© طھطµظˆظٹطھظٹط© ظپظٹ آ«ط²ظٹظ†آ» – ظ…ط¨ط§ط´ط±

9 thoughts on “الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 17- 10- 2010م

  1. وزارات التجارة الخليجية تبدي ملاحظاتها النهائية حول مشروع نظام حماية المستهلك الموحد

    17 أكتوبر, 2010 07:18 ص المصدر: الأنباء الكويتية .

    علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة ان اجتماع ممثلي وزارات التجارة بدول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد في الامانة العامة بالرياض الاسبوع الماضي لاستكمال مناقشة قانون نظام حماية المستهلك الموحد لدول المجلس برئاسة الكويت قد أسفر عن تعديل بعض الملاحظات على مشروع القانون بناء على وجهات نظر أبداها عدد من دول المجلس.

    وأضافت المصادر ان مشروع القانون تم عرضه خلال الفترة الاخيرة على وكلاء وزارات التجارة بدول المجلس وتم إرجاعه مرة ثانية للجنة الفنية المشكلة من دول المجلس وأبدت ملاحظاتها تمهيدا لإقراره بشكل نهائي خلال الفترة المقبلة.

    وكشفت المصادر عن بعض هذه الملاحظات التي كانت تخص بعض بنود القانون بعد أن تحفظت عليها كل من الكويت والسعودية، على سبيل المثال ان تعطى الصلاحيات لوزير التجارة بعمل مصالحات بين المشتكين (المستهلكين) والشركات المخالفة على ان تدفع هذه الشركات جزءا من قيمة المخالفات بعد اجراء صلح بينها وبين المشتكين مقابل ألا يتم تحويل هذه الشركات المخالفة للنيابة التجارية مقابل تنازلات عن الشكاوى تحصل عليها هذه الشركات على ان يرفع الأمر أو الموضوع الى وزير التجارة لاعتماده بـ (لا مانع).

    وأبدت الكويت والسعودية أيضا تحفظهما على ذلك، مطالبتين بعدم تدخل وزير التجارة في مثل هذه المسائل.

    وذكرت المصادر ان مدير ادارة الرقابة التجارية في وزارة التجارة والصناعة راشد الهاجري ترأس وفد الكويت خلال هذا الاجتماع.

    ظˆط²ط§ط±ط§طھ ط§ظ„طھط¬ط§ط±ط© ط§ظ„ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© طھط¨ط¯ظٹ ظ…ظ„ط§ط*ط¸ط§طھظ‡ط§ ط§ظ„ظ†ظ‡ط§ط¦ظٹط© ط*ظˆظ„ ظ…ط´ط±ظˆط¹ ظ†ط¸ط§ظ… ط*ظ…ط§ظٹط© ط§ظ„ظ…ط³طھظ‡ظ„ظƒ ط§ظ„ظ…ظˆط*ط¯ – ظ…ط¨ط§ط´ط±

  2. «الوطني» و«الاستثمارات» يقتربان من رسم ملامح عقد بيع 46% من «زين» إلى «الاتصالات»

    17 أكتوبر, 2010 07:13 ص المصدر: الأنباء الكويتية .

    .على قدم وساق، تقترب شركة الاستثمارات الوطنية وبنك الكويت الوطني – ممثل مجموعة اتصالات الإماراتية «اتصالات» – من رسم الملامح النهائية لتوقيع صفقة بيع الـ 46% من أسهم «زين» الى «الاتصالات».

    وقالت مصادر مطلعة على تفاصيل الصفقة لـ «الأنباء» ان هناك تقاربا كبيرا في وجهات النظر فيما يخص شروط التفاوض بين البائع – يمثله مجموعة الاستثمارات الوطنية – والمشتري – يمثله البنك الوطني – من أجل الاتفاق على الشروط النهائية لكتابة عقد الصفقة بشكل نهائي.

    وأكدت المصادر على ان «الاستثمارات الوطنية» لم تحسم بعد بشكل نهائي دخول مساهمين يحملون أكثر من 300 ألف سهم ضمن الصفقة، لكنها أكدت على ان النسبة المطلوبة للصفقة الـ46% تحت يد مجموعة الاستثمارات، إلا أن استفادة أكبر نسبة من المساهمين هي الرغبة الأكيدة لمجموعة الاستثمارات في هذه الصفقة.

    وأشارت إلى ان جميع إجراءات الصفقة حتى الآن تسير وفق الأطر المتفق عليها، وانه من المتوقع الانتهاء منها قبيل نهاية العام الحالي، مشيرة الى ان هناك اجتماعات مستمرة لمتابعة سير الإجراءات.

    وعن الفحص النافي للجهالة، أكدت المصادر على انه سيتم الانتهاء منه في أسرع وقت ممكن، حيث ان عمليات الشركة باتت أقل وأكثر سهولة في الفحص من الصفقة الماضية.

    آ«ط§ظ„ظˆط·ظ†ظٹآ» ظˆآ«ط§ظ„ط§ط³طھط«ظ…ط§ط±ط§طھآ» ظٹظ‚طھط±ط¨ط§ظ† ظ…ظ† ط±ط³ظ… ظ…ظ„ط§ظ…ط* ط¹ظ‚ط¯ ط¨ظٹط¹ 46% ظ…ظ† آ«ط²ظٹظ†آ» ط¥ظ„ظ‰ آ«ط§ظ„ط§طھطµط§ظ„ط§طھآ» – ظ…ط¨ط§ط´ط±

  3. عجز الميزانية الأميركية يسجل 1.2 تريليون دولار

    17 أكتوبر, 2010 06:37 ص المصدر: القبس الكويتية .
    قال التقرير الأسبوعي للمجموعة الدولية للوساطة المالية في رصده لحركة أسواق المال العالمية، ان وزراء مالية مجموعة الدول العشرين الكبرى سعوا الى تهدئة التوتر المتزايد في أسواق العملات خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، وذلك في اجتماعهم نهاية الاسبوع الماضي، فيما ظهرت حدة التوتر الأميركية تجاه الصين عندما كثف المسؤولون الأميركيون والأوروبيون ضغوطهم على الصين من أجل السماح لعملتها بالارتفاع. في المقابل ردت الدول الصاعدة بتحميل الدول الغنية مسؤولية انخفاض قيمة عملاتها في الأسواق بسبب تبني أسعار فائدة منخفضة للغاية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان، الأمر الذي يؤدي الى تدفق كبير للاستثمارات الى الدول الصاعدة.

    من ناحيته، حث رئيس صندوق النقد الدولي «دومينيك ستروس كان» الجانبين على الابتعاد عن حديث «حرب العملات» وذلك أثناء كلمته الافتتاحية في اجتماع صندوق النقد. ودعا الحكومات الى تجنب استخدام أسعار صرف عملاتها كسلاح سياسي في علاقاتها الدولية.

    ومن جهة أخرى، أشار التقرير الى أنه في ما يتعلق بآخر تطورات الاستهلاك الاميركية، أعلن مكتب احصاءات العمل الأميركي عن ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك خلال سبتمبر الماضي بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحسبان، في الوقت نفسه استقر المؤشر الرئيسي لأسعار المستهلك الذي لا يشمل السلع الأشد تقلباً مثل الأغذية والوقود من دون تغيير.

    وأضاف «فيما ظل العجز في ميزانية الحكومة الأميركية في مستوى قياسي مرتفع عام 2010، ليمنح مزيداً من الذخيرة للمعارضة الجمهورية قبل أقل من ثلاثة اسابيع على انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي».

    هذا، وبلغ اجمال العجز في الميزانية 1.2 تريليون دولار في العام المالي المنتهي في 30 سبتمبر، مسجلا 34.49 مليار دولار، وهو ثاني أكبر عجز في تاريخ ميزانية الولايات المتحدة بعد العجز الذي سجلته عام 2009 وبلغ 1.4 تريليون دولار، وفق ما ذكرت وزارة الخزانة.

    وفي اوروبا، دافع رئيس الوزراء البرتغالي جوزيه سقراطيس عن ميزانية تقشف تهدد بإثارة ازمة حكومية، مشيرا الى انها الزامية لاستعادة ثقة الاسواق المالية في الاقتصاد البرتغالي.

    ولفت التقرير الى ان حالة عدم اليقين والاحتمالات المجهولة التي تحيط بتعرض البنوك للخسائر المتصلة بعمليات حبس الرهن ادت الى هبوط مؤشر داو جونز. حيث انخفض مؤشر داو جونز الصناعي عند الاغلاق 31.79 نقطة او %0.29 الى 11062.68 نقطة.

    وصعد مؤشر استاندرد آند بورز 500 2.38 نقطة او %0.20 الى 1176.18 نقطة. وارتفع مؤشر ناسداك المجمع 33.39 نقطة او %1.37 الى 2468.77 نقطة.

    وساعدت قفزة كبيرة لأسهم غوغل على صعود مؤشر ناسداك %1، حيث قفز سهم غوغل %10.6 الى 598.66 دولار، وذلك بعد يوم من اعلان الشركة عن زيادة صافي ارباحها %25 في الربع الثالث للعام، متخطية توقعات المحللين. وارتفع مؤشر اسهم الانترنت في البورصة الاميركية للاوراق المالية %1.4.

    ط¹ط¬ط² ط§ظ„ظ…ظٹط²ط§ظ†ظٹط© ط§ظ„ط£ظ…ظٹط±ظƒظٹط© ظٹط³ط¬ظ„ 1.2 طھط±ظٹظ„ظٹظˆظ† ط¯ظˆظ„ط§ط± – ظ…ط¨ط§ط´ط±

  4. مصارف محلية مستعدة للمساهمة في تمويل صفقة زين

    17 أكتوبر, 2010 06:33 ص المصدر: القبس الكويتية

    بدأ البنك الوطني جس نبض تجميع القرض «الجامبو» الذي يقود ترتيبه لمصلحة شركة اتصالات الامارات لزوم تمويل صفقة شراء %46 من رأسمال مجموعة زين. مصادر مصرفية أفصحت عن ان البنك الوطني بدأ اتصالاته الأولية مع البنوك المحلية يدعوها للانضمام الى القرض المجمع، وترتب البنوك المحلية أوراقها حالياً لتحديد المبالغ التي سيمكنها المساهمة بها في التمويل. تقديرات أولية تشير الى امكانية تجميع نحو 600 مليون دينار كويتي اي ما يزيد على 2 مليار دولار تعادل %18 من قيمة القرض الاجمالي اذا بلغ 11 مليار دولار تقريباً. مبلغ الـ‍ 600 مليون المنتظر من السوق الكويتي تقريبا لن يكون بالتساوي بين المصارف المحلية، بل وفق قدرة كل مصرف بحسب امكاناته المالية ومستويات كفاية رأس المال وتماشياً مع موازنة البنك العامة، حيث سيشارك كل بنك في الحد الذي يمكنه المشاركة فيه. وتلفتت مصادر الى ان القرض المجمع لمصلحة اتصالات الامارات يعد قرضا سياديا غير مباشر، اي انه يحظى بالثقة الكافية التي تشجع اي بنك على الدخول والانضمام اليه، فالشركة الأم التي ستتملك زين مملوكة بنحو %60 من حكومة ابوظبي. ويعتبر المصرفيون ان القرض واحد من الفرص ذات الجودة العالية التي يفضلها اي مصرف او يتطلع ان تكون فرص توظيف الاموال لديه في فرص مشابهة، فالشركة تشغيلية من الطراز الاول، وتأتي على رأس القطاعات، التي تتميز بالتدفق النقدي، كما انها شركة مليئة ماليا وتملك العديد من الاصول في اسواق كبيرة تدر عليها مبالغ كبيرة، اضافة الى ان حجم ديونها مقبول جدا وغير منفلت ويتماشى مع حجم الاصول وحقوق المساهمين. وستكون بين اول شركات الاتصالات في العالم اذا استحوذت على %46 من «زين».

    وينتظر ان يعرض «الوطني» تفاصيل تنفيذية اخرى في الجولة الثانية من ترتيب نسبة من التمويل محليا تتعلق بحجم الفائدة والفترة الزمنية في ضوء الحصول على ايجابية من البنوك المحلية للمساهمة في القرض. مصادر متابعة اشارت الى ان القرض سيشهد مشاركة خليجية وعالمية، متوقعا تغطيته بالكامل وبفائض، خصوصا ان هذا النوع من القروض المجمعة مفضلة عالميا ومطلوبة نظرا لدرجة الامان التي يتميز بها القرض.

    على صعيد آخر، اشارت مصادر الى ان الاشارات التي حصلت عليها المصارف بمنزلة اشارة تأهب، حيث ينتظر ان يتم طلب تحويل المبالغ في وقت قصير، خصوصا ان الترتيبات والاجراءات تصب في اتجاه انجاز الصفقة اي قبل نهاية العام الحالي.

    في اطار آخر، اكدت المصادر ان احد مواطن القوة المتوافرة للتمويل بعيدا عن الجهة المستفيدة وما تحظى به من ثقة هو الدور الذي سيلعبه البنك الوطني وما يحظى به من سمعة اقليمية وعالمية بين أكبر البنوك، مما سيسهل كثيرا مهمة الترتيب.

    ظ…طµط§ط±ظپ ظ…ط*ظ„ظٹط© ظ…ط³طھط¹ط¯ط© ظ„ظ„ظ…ط³ط§ظ‡ظ…ط© ظپظٹ طھظ…ظˆظٹظ„ طµظپظ‚ط© ط²ظٹظ† – ظ…ط¨ط§ط´ط±

  5. البحرين تقترح توحيد أسعار المشتقات النفطية بين دول التعاون

    17 أكتوبر, 2010 06:29 ص المصدر: السياسة الكويتية .
    اعلن وزير شؤون النفط والغاز البحريني عبد الحسين ميرزا امس ان البحرين تقدمت لدول مجلس التعاون الخليجي باقتراح لتوحيد اسعار المنتجات النفطية معتبرا ان من شأن خطوة مماثلة ان تقضي على ظاهرة تهريب المشتقات النفطية التي تعاني منها البحرين والسعودية.

    وقال الوزير ميرزا في تصريح ل¯”فرانس برس” ان “دول المجلس رحبت بالاقتراح البحريني وقامت بتعيين شركة استشارية لدراسة المقترح من جميع جوانبه”, مضيفا “من المتوقع ان تعرض نتائج الدراسة الاستشارية على الاجتماع المقبل للجنة التعاون البترولي بالمجلس العام المقبل”.

    واوضح “تقدمنا بالاقتراح من منطلق التنسيق بين دول المجلس بغية منع استغلال الدعم الحكومي للمشتقات النفطية بدول المجلس ومكافحة عمليات التهريب اقترحنا ايضا ضوابط لكي يذهب الدعم الحكومي لمستحقيه من المواطنين”.

    وتواجه البحرين منذ سنوات وخصوصا في ظل ارتفاع اسعار النفط, مشكلة في تهريب الديزل الذي يباع بسعر رخيص في المملكة.

    وقال الوزير “تعتبر اسعار الديزل في السعودية هي الارخص تليها البحرين (…) يباع الليتر لدينا ب¯100 فلس (حوالي 26 سنتا) في حين يصل الى 270 فلسا في دول خليجية اخرى (…) المهربون يستفيدون من فروقات الاسعار لتهريب الديزل وهو ما يعني استغلالا واستنزافا للدعم الحكومي”.

    ولم يحدد الوزير البحريني رقما للكميات المهربة, لكنه اشار الى ان “التقديرات الاولية تشير الى ان حوالي 2 مليون ليتر تم تهريبها خلال 4 سنوات”, اي ما يعادل 200 الف دينار بحريني (نحو 533 الف دولار), مضيفا “لدينا مفتشون لديهم صلاحيات الضبطية القضائية كما اننا نتعاون مع الاجهزة الامنية في مكافحة تهريب الديزل”.

    وقال الوزير ان البحرين “وفي سعيها لمكافحة ظاهرة تهريب الديزل ستقوم بانشاء محطة مركزية لتوزيع الديزل في جزيرة سترة (ثالث جزر ارخبيل البحرين) تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار”, مضيفا انه “من المتوقع ان تبدأ المحطة عملها في العام 2012”.

    ويبلغ انتاج مصفاة البحرين ما بين 90 الى 95 مليون برميل من الديزل في العام يمثل 35% من كامل انتاج المصفاة وفق الوزير ميرزا.

    وكان رئيس الجمارك في وزارة الداخلية البحرينية اللواء باسم الحمر اعلن في 5 اكتوبر الجاري ان سلطات الجمارك تمكنت خلال عامين من ضبط مليون و577 الف ليتر من الديزل المهرب كانت تحملها 62 حاوية.

    ونقلت الصحف البحرينية عن اللواء الحمر قوله انه “تم ضبط صهاريج تقوم بتزويد قاطرة بحرية بما يعادل 38 ألف ليتر من الديزل المدعوم في مرفأ احدى الشركات في المنطقة الصناعية في “سترة”, مضيفا “انه يتم استكمال الاجراءات واحالة القضية الى النيابة العامة”.

    ويصل حجم الدعم الحكومي للمشتقات النفطية (ما عدا الغاز) الى حوالي 500 مليون دولار, وفق الوزير ميرزا.

    والبحرين اقل دول الخليج انتاجا للنفط حيث يبلغ انتاجها حوالى 32 الف برميل يوميا وفق ارقام الهيئة الوطنية للنفط والغاز للعام .2009

    ط§ظ„ط¨ط*ط±ظٹظ† طھظ‚طھط±ط* طھظˆط*ظٹط¯ ط£ط³ط¹ط§ط± ط§ظ„ظ…ط´طھظ‚ط§طھ ط§ظ„ظ†ظپط·ظٹط© ط¨ظٹظ† ط¯ظˆظ„ ط§ظ„طھط¹ط§ظˆظ† – ظ…ط¨ط§ط´ط±

Comments are closed.