الشال : «اتصالات» ستحظى بـ %50.6 قوة تصويتية في «زين»

17 أكتوبر, 2010 06:22 ص المصدر: القبس الكويتية .

تناول تقرير الشال الاسبوعي صفقة بيع %46 من «زين»، وقال في هذا الاطار: حدث خلاف معلن بين مساهمين رئيسيين في شركة زين حول الصفقة، ولم يكن الخلاف على مبدأ البيع، وانما على وسيلة الشراء، فالتحالف الذي تمثله شركة الاستثمارات الوطنية يعطي اولوية حق البيع للساعين له، بينما يفضله تحالف شركة مجموعة الاوراق المالية نسبة وتناسبا بين المساهمين كلهم، باستثناء الهيئة العامة للاستثمار، وبالطبع أسهم الخزينة، ويمثلان نحو %33.8 من أسهم الشركة.

رأي «الاستثمارات الوطنية»
وتعتقد شركة الاستثمارات الوطنية ان لا فرق كبيرا بين الاثنين، فنحو %97.5 من المساهمين يملكون 300 الف سهم واقل. وستكون حصيلتهم من الصفقة، طبقا لتصريح اول نحو 500 مليون دينار كويتي او ما نسبته %15.6 من حصيلة البيع، ولكن خفضت نسبة الصغار في تصريح لاحق، الى %7 أو نحو 235 مليون دينار كويتي، وأن النسبة ستبلغ %98.5، من المساهمين، باضافة %1 منهم من كبار المساهمين، وذلك ما سوف يذهب الى القطاع المصرفي ومنه الى تأثيراته الموجبة في اداء الاقتصاد الكلي.

رأي «مجموعة الأوراق»
بينما تعتقد شركة مجموعة الاوراق المالية ان ارادة المشرع، في الدول كلها، تقريبا، شاملة التشريع غير النافذ بعد لهيئة اسواق المال الكويتية، تتطلب عرضا متساويا وشاملا للمساهمين جميعهم. ولان «زين» اكبر شركات السوق الكويتية، ولاهميتها الاستراتيجية، يفترض في المشتري الذي سوف يتولى ادارتها مراعاة شعور الاقلية الكبيرة، الممثلة بنحو %20 ملكية لمساهمي القطاع الخاص غير المحظوظين، الى جانب %24.6 هي ملكية الهيئة العامة للاستثمار، من اجل ضمان تشغيل سلس بعد دفع هذه المبالغ الضخمة في عملية الاستحواذ.
وفي حال اتمام الصفقة، سوف تتوزع الملكيات الجديدة الى %46 لشركة اتصالات الاماراتية، و%24.6 للهيئة العامة للاستثمار، و%20.2 للقطاع الخاص الكويتي، وغالبيتها لمجموعة الاوراق المالية وحلفائها، ونحو %9.2 اسهم خزينة، او ما تملكه شركة زين من اسهمها. وعليه سوف تبلغ القوة التصويتية لشركة «اتصالات» الاماراتية نحو %50.7، مقابل قوة تصويتية، لما عداها، بحدود %49.3 في حال بقاء اسهم الخزينة عند مستواها الحالي، وهي اسهم على الحياد، وقد تشتري شركة «اتصالات» اكثر قليلا، من %46، سواء بشكل مباشر او غير مباشر، لتعزيز قدرتها التصويتية. ولأن خلاف كبار المساهمين ليس على مبدأ البيع، ولأن مجموعة الاوراق المالية ليست طرفا مباشرا في عملية البيع، برغبتها، فمن المتوقع ان تمضي الصفقة الى نهايتها ما لم تتغير تركيبة الملكيات، خلال الاسابيع القليلة القادمة. والقيمة الكلية للصفقة نحو 3.357 مليارات دينار، او نحو 11.9 مليار دولار، وبعد خصم عمولة الـ 50 فلسا للسهم، أو نحو %2.94 من قيمة الصفقة والبالغة نحو 98.7 مليون دينار كويتي، ستكون قيمة الصفقة الصافية للبائعين نحو 3.258 مليارات دينار كويتي أو نحو 11.55 مليار دولار اميركي. وباتمام هذه الصفقة، وحصيلتها الحصول على حصة سيطرة في ثالث اكبر شركات الاتصالات في المنطقة، سوف تصبح الشركة المستحوذة اكبر شركات الاتصالات في المنطقة، وسوف يمضي وقت طويل حتى تحدث في الكويت عملية استحواذ بهذا المبلغ القياسي، كما سيمضي وقت طويل حتى يكون للقطاع الخاص الكويتي دور في ملكية وادارة شركة كبرى، متخصصة في قطاع الاتصالات.
من دون أرقام حديثة وصحيحة لا يمكن أن تتحدث لغة العالم
هل يحدّ الفنيون من عملية اختطاف خطة التنمية من قبل السياسيين؟
pdf

مشروع جسر الشيخ جابر الاحمد
مشروع جسر الشيخ جابر الاحمد
يفيد الشال: في زيارة له الى الكويت، ذكر وكيل وزارة التجارة الدولية في الولايات المتحدة الأميركية فرانشيسكو سانشيز قراءته لأحد أهداف تجارة أميركا الخارجية، فهو يذكر بأن الرئيس باراك أوباما يأمل بمضاعفة صادرات الولايات المتحدة خلال خمس سنوات. ويقول الوزير ان الشهور السبعة الأولى من عام 2010 حققت نمواً في صادرات الولايات المتحدة بحدود %18، بينما كانت التوقعات نمواً بحدود %14.5. وفي تبريره لجدوى مضاعفة الصادرات خلال خمس سنوات، يذكر بأن ذلك معناه خلق مليوني فرصة عمل داخل الولايات المتحدة. اللغة نفسها استخدمها الكونغرس الأميركي الصيف الفائت، فهو يذكر في تقرير له كم بلغ نمو الناتج المحلي الاجمالي وكم فرصة عمل خلقت خلال الربع الثاني، من عام 2010 بفضل جرعات التحفيز الاقتصادي، رغم أنه كان هناك بعض الوفر بالنفقات.

العجز الفعلي
وعن السنة المالية، التي انتهت في 32010/9/30، يذكر تقرير، في بداية الأسبوع الثاني من أكتوبر، رقم العجز الفعلي في موازنة الولايات المتحدة البالغ 1.29 تريليون دولار ويساوي %8.9، من حجم الناتج المحلي الاجمالي، هبوطاً من %10 في السنة المالية 2009. وعلى موقع الحكومة الأميركية، يمكن أن تتابع بالثانية رقم الانفاق العام والتغير على حجم الدين العام، كما تتابع شهراً بشهر، التغير في رقم البطالة البالغ %9.6 في شهر سبتمبر الفائت. وما ينسحب على الولايات المتحدة ينسحب على الصين واليابان ودول أوروبا ونمور آسيا وحتى تركيا الحديثة، وسبقتنا، من دون استثناء، دول الخليج العربي، كلها، ونشارك الأخيرة في تخلف أرقام السكان، وبعض دول الخليج تعتبرها، أي أرقام السكان، مسألة أمن وطني.

البلاغة النثرية
مبرر هذا الكلام، ببساطة، أنه من دون أرقام حديثة وصحيحة لا يمكن أن تتحدث لغة العالم، ولا يمكن الدفاع عن هدف، تحقق أو لم يتحقق، فالبلاغة النثرية أو حتى شعر المعلقات، ليسا بديلاً. واللغة التي سيقدم فيها أول تقرير، حول خطة التنمية، بعد نحو أسبوعين، يفترض أن تستخدم لغة العالم الاقتصادية وأرقامه، أي ما تحقق، أو ما يفترض أن يتحقق، من زاوية ردم الفجوة في الاختلالات الهيكلية. وسيتزامن تقرير تقدم العمل، في خطة التنمية، مع انجاز الحكومة، ممثلة في وزارة المالية وبنك الكويت المركزي وتقريرها حول تمويل التنمية، ولا بد من قراءة التقريرين من منظور واحد، وهو تحقيق هدف التنمية الاستراتيجي بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري. تلك اللغة، المرتبطة بالأهداف الحقيقية والمدعومة بأرقام تحققت وأخرى في الطريق، هي جواز المرور الى التغيير الايجابي والى عالم اليوم والمستقبل، أما اذا اختزلت الخطة، في مشروعات، وحجم الانفاق عليها، فالأمر لا يستحق حتى مجرد التعليق والجدل، وما علينا سوى نظرة موثقة الى الماضي. وأملنا في قدرة الفنيين المسؤولين عن الخطة على وقف، أو على الأقل الحد من درجة اختطافها من قبل السياسيين، رغم تقديرنا لصعوبة موقفهم أمام ضعف ايمان مجلس الوزراء وفهمه لمتطلبات التخطيط وأهميته.

تداولات 9 أشهر
البورصة: الأفراد يبيعون والمؤسسات تبني المراكز
pdf

حلل الشال خصائص التداول في سوق الكويت للأوراق المالية خلال فترة ما بين يناير وسبتمبر 2010. وقال: أصدرت الشركة الكويتية للمقاصة تقريرها «حجم التداول في السوق الرسمي طبقاً لجنسية المتداولين»، عن الفترة من 2010/01/01 الى 2010/09/30، والمنشور على الموقع الالكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية، وأفاد التقرير بأن الأفراد لا يزالون أكبر المتعاملين، اذ استحوذوا على %49.8 من اجمالي قيمة الأسهم المُباعة و%46.7 من اجمالي قيمة الأسهم المُشتراة. فقد باع المستثمرون الأفراد أسهماً بقيمة 4.94 مليارات دينار، كما اشتروا أسهماً بقيمة 4.63 مليارات دينار، ليصبحوا، بذلك، المستثمرين الأكثر بيعاً وبحصيلة قاربت 306.9 ملايين دينار.

الاستثمار المؤسسي
واستحوذ قطاع المؤسسات والشركات على %23.1 من اجمالي قيمة الأسهم المُشتراة، و%21.3 من اجمالي قيمة الأسهم المُباعة، وقد اشترى هذا القطاع أسهماً بقيمة 2.29 مليار دينار، في حين باع أسهماً بقيمة 2.11 مليار دينار، ليصبح صافي تداولاته، الأكثر شراءً، وبحصيلة قاربت 176.5 مليون دينار كويتي.
وثالث المساهمين في سيولة السوق هو قطاع حسابات العملاء (المحافظ)، فقد استحوذ على %21.4 من اجمالي قيمة الأسهم المُشتراة، و%20.4 من اجمالي قيمة الأسهم المُباعة، وقد اشترى هذا القطاع أسهماً بقيمة 2.12 مليار دينار، في حين باع أسهماً بقيمة 2.02 مليار دينار، ليصبح صافي تداولاته شراءً وبحصيلة قاربت 103.5 ملايين دينار كويتي.
وآخر المساهمين في السيولة قطاع صناديق الاستثمار، فقد استحوذ على %8.8 من اجمالي قيمة الأسهم المُشتراة، و %8.5 من اجمالي قيمة الأسهم المُباعة. وقد اشترى هذا القطاع أسهماً بقيمة 873.8 مليون دينار، في حين باع أسهماً بقيمة 846.9 مليون دينار، ليصبح صافي تداولاته، شراءً وبحصيلة قاربت 26.9 مليون دينار كويتي. ذلك يعني أن الفئات الثلاث الأخيرة التي يتغلب على ادارة استثماراتها الاحتراف، حققت تفوقاً في عمليات الشراء أي بناء المراكز على حساب الأفراد الأقل احترافاً، الذين كانت حصيلة تعاملاتهم لمصلحة البيع.
تداولات الأجانب
ومن خصائص سوق الكويت للأوراق المالية استمرار كونها بورصة محلية، فقد كان المستثمرون الكويتيون أكثر المتعاملين فيها، اذ اشتروا أسهماً بقيمة 9.1146 مليارات دينار كويتي، مستحوذين، بذلك، على %91.8 من اجمالي قيمة الأسهم المُشتراة، في حين باعوا أسهماً بقيمة 9.0916 مليارات دينار كويتي، مستحوذين، بذلك، على %91.6، من اجمالي قيمة الأسهم المُباعة، ليصبح صافي تداولاتهم، شراءً، وبحصيلة قاربت 23 مليون دينار كويتي.
وبلغت نسبة حصة المستثمرين الآخرين، من اجمالي قيمة الأسهم المُشتراة، نحو %5.6، أي ما قيمته 557.4 مليون دينار كويتي، في حين بلغت قيمة أسهمهم المُباعة، نحو 534 مليون دينار كويتي، أي ما نسبته %5.4 من اجمالي قيمة الأسهم المُباعة، ليصبح صافي تداولاتهم، شراءً، وبحصيلة قاربت 23.4 مليون دينار كويتي.
وبلغت نسبة حصة المستثمرين، من دول مجلس التعاون الخليجي، من اجمالي قيمة الأسهم المُباعة، نحو %3.1، أي ما قيمته 304.5 ملايين دينار كويتي، في حين بلغت نسبة أسهمهم المُشتراة نحو %2.6، أي ما قيمته 258 مليون دينار كويتي، ليصبح صافي تداولاتهم بيعاً، وبحصيلة قاربت 46.5 مليون دينار كويتي.
وبمقارنة خصائص التداول، ما بين الأشهر التسعة –من يناير الى سبتمبر 2010 -، ظل التوزيع النسبي بين الجنسيات كما هو، وبحدود %91.7 للكويتيين، ونحو %5.5 للمتداولين من الجنسيات الأخرى، ونحو %2.8 للمتداولين من دول مجلس التعاون الخليجي، أي ان بورصة الكويت ظلت بورصة محلية، باقبال من جانب مستثمرين، من خارج دول مجلس التعاون الخليجي، يفوق اقبال نظرائهم من دول مجلس التعاون الخليجي، وغلبة التداول فيها للأفراد، لا للمؤسسات.
رغم توظيفها أكبر عدد من السكان في العالم
الحكومة عاجزة عن إصدار مؤشرات يُعتّد به
pdf

تحدث الشال في تقريره الأسبوعي عن الغلاء والتضخم، وقال في هذا الإطار:
من حق الناس كلهم القلق بشأن الغلاء، فالأصل هو انخفاض الدخل الحقيقي، أو القوة الشرائية للدخل، مع ارتفاع الأسعار، بمعنى أن يشتري الدخل نفسه كمية أقل من السلع والخدمات كلما ارتفعت الأسعار. وللغلاء أو التضخم مخاطر أخرى، فارتفاع مستوى الأسعار في بلد ما، يعني تلقائياً زيادة تكاليف الإنتاج، ومعها ضعف تنافسية هذا الاقتصاد أو ذاك، وهو مرض غاية في الخطورة. والهدف الرئيس لأي سياسة نقدية، أو سياسة اقتصادية عامة، هو ضمان نمو الاقتصاد بأقل قدر من الضغوط التضخمية، لذلك يعامل التضخم على أنه العدو الأول الواجبة مواجهته، والاستثناء الوحيد هو زمن أزمات الركود أو الكساد.

حساب المعدلات
وحساب معدلات التضخم أمر معقد غاية في الأهمية. فالتضخم يحسب بعد دراسة دقيقة لمكونات ميزانية الأسرة، ولا بد أن تكون الميزانية وعينة الأسر ممثلة تماماً للمجتمع كله. ولا بد من متابعة التغير بدقة وبشكل مستمر، ولا بد من مراجعة وزن المكونات بشكل دوري مع تغير عادات الإنفاق. وفي دول العالم كلها، أصبحت عمليات الحساب المذكورة جزءاً من العمل اليومي لأجهزتها، لذلك هي تصدر بعد أسابيع من نهاية كل شهر، أي حديثة ودقيقة، ومعها يحسب النمو الحقيقي للاقتصاد بعد بعض الإضافة واقتطاع أثر التضخم من معدلات النمو الاسمي. ولأن أثرها بالغ على الناس، ينشر الرقم صحيحاً ومقارناً وقاطعاً، وقد استخدم هذا الرقم في حسم مظاهرات عمال جنوب أفريقيا، قبل نحو شهر، وكان قاطعاً.
وما ينشر في الكويت، وينشر متأخراً، لا علاقة له بالتعريـف السابق، ولا يمكن الدفاع عنه، فهو خليط من أسعار الجملة والتجزئة، يتأخر كثيراً حتى يفقد أهميته، ولا يعكس واقعاً للتطور في ميزانية الأسرة. ورغم أن في الكويت أكبر حكومة في العالم، بعدد موظفيها إلى عدد السكان، فانها تعجز عن إصدار مؤشرات يعتد بها، وتعجز عن مواجهة تسييس أي ارتفاع، بالأسعار، وتحويله إلى مطالبة، محقة أو غير محقة بالتعويض. وأخيراً، غطت قضية ارتفاع أسعار الطماطم كل ما عداها، ولا أحد يعرف وزن الطماطم والخضار في ميزانية الأسرة، وترجمها بعض السياسيين إلى مطالب جديدة بزيادة الرواتب والأجور، حتى لو لم يكن بإمكان الدولة توظيف القادمين الجدد إلى سوق العمل بأي أجر، أو حتى ضمان استمرار الأجور الحالية أو مناقشة الجهد، الواجب للدولة من قبل الموظف، مقابل الأجر، وظاهرة إضراب الـ 25 دقيقة لبعض المعلمين تبرز سياسة الأخذ بلا عطاء.

مسؤولية الحكومة
وزاد الطين بلة استغلال آخرين لحملة الغلاء والإضراب عن صيد السمك، لرفع أسعار الأسماك، للسماح لهم باستخدام شباك محرمة، وسابقاً، بإلغاء منع الصيد في حدود ثلاثة أميال من الشاطئ، أو الصيد في جون الكويت، الحاضن الاهم لتكاثر الأحياء المائية، وكلنا يعرف مدى التدهور الذي أصاب ثروة البلد السمكية بسبب الصيد أو التلوث الجائرين. ومهما بلغت مسؤولية الآخرين، تبقى المسؤولية الحقيقية حكومية، سواء بالاهتمام الشديد بسلامة مؤشرات القياس، أو بالعقوبة السريعة والقاسية لمن يحاول التكسب، بالتحكم المصطنع بالمعروض ــ للطماطم أو غيرها، ــ على حساب المستهلك، ولن تستعيد الحكومة مرجعيتها، ومعها هيبتها، سوى بالعمل الصحيح والقوي.
ط§ظ„ط´ط§ظ„ : آ«ط§طھطµط§ظ„ط§طھآ» ط³طھط*ط¸ظ‰ ط¨ظ€ %50.6 ظ‚ظˆط© طھطµظˆظٹطھظٹط© ظپظٹ آ«ط²ظٹظ†آ» – ظ…ط¨ط§ط´ط±

9 thoughts on “الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 17- 10- 2010م

  1. «بلومبيرج»: الشركات الخليجية بصدد إصدار سندات إسلامية بـ5.8 مليارات دولار

    17 أكتوبر, 2010 07:32 ص المصدر: الوطن الكويتية .

    قالت محطة تلفزيون «بلومبيرج» إن الشركات الخليجية بصدد إصدار صكوك بقيمة 5.8 مليارات دولار في الربع الأخير من العام الجاري.

    وتوقعت «بلومبيرج» استمرار الأرباح التي تحققها الصكوك بعد تحقيقها مستويات قياسية في الفترة الماضية.

    وأشارت إلى أن مؤشر «إتش إس بي سي» ناسداك دبي للصكوك والذي يرصد 23 من الأوراق المالية السيادية والخاصة بالشركات الخاضعة لأحكام الشريعة الإسلامية حقق ارتفاعا إلى 124.4 نقطة في 11 أكتوبر الجاري وهو أعلى مستوى يسجله منذ بدايته في عام 2005.

    ويعتزم البنك الإسلامي للتنمية في جدة بيع صكوك بقيمة مليار دولار في الربع الرابع من 2010 وذلك ضمن برنامج إصدار صكوك بقيمة 3.5 مليارات دولار.

    كما تخطط أرامكو السعودية وشركة توتال في باريس لبيع مليار دولار من الصكوك هذا العام.

    ويذكر بنك بي.ان. بي باريبا أنه من المتوقع استمرار زيادة إصدار الصكوك مع استمرار النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي.

    آ«ط¨ظ„ظˆظ…ط¨ظٹط±ط¬آ»: ط§ظ„ط´ط±ظƒط§طھ ط§ظ„ط®ظ„ظٹط¬ظٹط© ط¨طµط¯ط¯ ط¥طµط¯ط§ط± ط³ظ†ط¯ط§طھ ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© ط¨ظ€5.8 ظ…ظ„ظٹط§ط±ط§طھ ط¯ظˆظ„ط§ط± – ظ…ط¨ط§ط´ط±

  2. «أبيار» تستعد لتوقيع تسوية تتجاوز 50 مليون دينار مع أطراف دائنة

    17 أكتوبر, 2010 07:26 ص المصدر: الوطن الكويتية .
    .. .

    اكد مصدر مطلع لـ «الوطن» ان شركة ابيار للتطوير العقاري تستعد لتوقيع تسوية مع احد الاطراف الدائنة تتجاوز قيمتها 50 مليون دينار، مضيفا ان التسوية التي سيتم التوقيع عليها تمثل %35 من اجمالي التزامات الشركة التي سيتم بمقابلها تخفيف عبء الالتزامات في ميزانية الشركة مع نهاية العام الجاري.

    واضاف المصدر ان توقيع الاتفاقية مع الطرف الدائن عبارة عن مبادلة اصول مقابل تخفيف التزام عن كاهل ميزانية الشركة.

    وافاد المصدر بان التسوية كانت تمثل اكبر التزام لدى الشركة لذا سيعطيها دافعا معنويا لافتا الى ان التسوية التي سيتم التوقيع عليها رسميا قريبا ستكون بالتراضي والتوافق، مشيرا الى ان هناك اكثر من تسوية سيتم التوقيع عليها خلال الفترة المقبلة.

    آ«ط£ط¨ظٹط§ط±آ» طھط³طھط¹ط¯ ظ„طھظˆظ‚ظٹط¹ طھط³ظˆظٹط© طھطھط¬ط§ظˆط² 50 ظ…ظ„ظٹظˆظ† ط¯ظٹظ†ط§ط± ظ…ط¹ ط£ط·ط±ط§ظپ ط¯ط§ط¦ظ†ط© – ظ…ط¨ط§ط´ط±

  3. عماد مكية: أصول «زين العراق» بمثابة مكافأة لـ «اتصالات» الإماراتية

    17 أكتوبر, 2010 07:22 ص المصدر: الوطن الكويتية .

    قال الرئيس التنفيذي لشركة زين – العراق عماد مكية ان اصول الشركة تعتبر بمثابة جائزة أو مكافأة لشركة اتصالات الاماراتية في حال اتمام شراء حصة %46 من اسهم زين الأم وذلك في اطار مساعي «اتصالات» للتقدم لمناقصة الرخصة الرابعة للهاتف النقال في العراق.

    واضاف مكية في تصريحات لـ «أرابيان بيزنس» ان اتصالات الامارات وشركة ام تي ان في جنوب افريقيا من المتقدمين المتوقعين لهذه المناقصة، موضحا ان ذلك يرجع الى الاداء الجيد للشركة وخططها للتوسع والتغطية الكاملة للعراق، منوها الى انه في حال اتمام صفقة شراء %46 من زين الأم فإن اتصالات قد تغير خططها بالنسبة للعراق.

    وقال انه سوف يتم تشغيل شبكة للهواتف النقالة في اقليم كردستان العراق بحلول الربع الاول من 2011، موضحا ان الايام سوف تثبت ان اقليم كردستان سوف يكون بمثابة جوهرة في التاج بالنسبة لشركة زين العراق خاصة مع احتدام المنافسة بين الشركات.

    وذكر الرئيس التنفيذي لشركة زين العراق ان معدل اختراق الهواتف النقالة وهي نسبة مستخدمي الهواتف في العراق يبلغ حوالي %70 بالمقارنة بحوالي %200 في الامارات والبحرين.

    واضاف ان عدد مشتركي زين العراق بلغ 10.5 ملايين مشترك في 2009.

    غير ان هذه الارقام سوف تتغير بعد تشغيل شبكة كردستان العراق، متوقعا زيادة هذا الرقم الى 12 مليون مشترك خلال العام الجاري.

    ط¹ظ…ط§ط¯ ظ…ظƒظٹط©: ط£طµظˆظ„ آ«ط²ظٹظ† ط§ظ„ط¹ط±ط§ظ‚آ» ط¨ظ…ط«ط§ط¨ط© ظ…ظƒط§ظپط£ط© ظ„ظ€ آ«ط§طھطµط§ظ„ط§طھآ» ط§ظ„ط¥ظ…ط§ط±ط§طھظٹط© – ظ…ط¨ط§ط´ط±

  4. ترتيبات قانونية لصياغة العقد الابتدائي لبيع %46 من «زين»..والتوقيع محتمل في أي وقت

    17 أكتوبر, 2010 07:21 ص المصدر: الوطن الكويتية .

    يبدو ان صفقة بيع زين تمضي في خطوطها المتوازية نحو بلوغ خط الانجاز على الرغم من ان الشائعات مازالت تمثل مطبات لكنها غير مؤثرة في سرعة مسيرة الاجراءات المطلوبة وهو الأمر الذي بدا واضحاً خلال تداولات الخميس الماضي بعد ان انتشرت شائعات متناثرة في كل الاتجاهات.

    وتفيد المعلومات المستقاة من أطراف معنية بصفقة بيع %46 من زين لصالح شركة اتصالات الاماراتية بأن الصفقة دخلت خط الاجراءات التطبيقية على خطين متوازيين الأول قانوني يتمثل في صياغة العقد الابتدائي والثاني تمويلي لتدبير مليارات الشراء وهو الأمر الذي يعزز التوقعات بأن التوقيع على العقد الابتدائي من قبل الطرفين يبدو أمراً محتملاً في أي وقت بدءاً من ليلة أمس السبت.

    وأوضحت المصادر ان المستشارين القانونيين للطرفين عاكفون على صياغة العقد الابتدائي لصفقة بيع زين ضمن مفاوضات قانونية يتوقع ان تتسم بالفنية والحرفية القائمة على الوزن القانوني لكل كلمة سترد بالعقد الابتدائي المرتقب للابتعاد عن أية ثغرات أو نوافذ قد يستغلها البعض.

    «إجراء تتبعه أجراءات»

    وأشارت المصادر الى أنه فور توصل القانونيين لصياغة العقد الابتدائي فانه سيتم التوقيع عليه من قبل طرفيه للتأكيد على التقاء رغبات وارادة كل منهما لانجاز الصفقة وفق المتفق عليه بما يخص الكمية والسعر تمهيداً لاخطار ادارة سوق الكويت للأوراق المالية بالأمر.

    واعتبرت المصادر ان انجاز الصياغة القانونية ستبدو بمنزلة بوابة الدخول لمرحلة الفحص النافي للجهالة باعتبارها خطوة لاحقة على اعداد العقد.

    وأفادت المصادر أنه وفقاً للخطوات المتوقع اتباعها فانه بعد انجاز الفحص النافي للجهالة ستبدأ الخطوات النهائية للصفقة المتمثلة باجراء المزاد من خلال ادارة سوق الكويت للأوراق المالية.

    من جهة أخرى رأت المصادر ان خطوات تدبير القروض التمويلية اللازمة لاتمام الصفقة تمضي في مسار مرض لكافة الأطراف معتبرة ان كل هذه الأمور تحت السيطرة مبدية تفاؤلاً لافتاً باتجاه تدبير القروض المجمعة لانجاز الصفقة المحتملة في الوقت المطلوب.

    «كيفية المزاد»

    على صعيد آخر كشفت مصادر مسؤولة في سوق الكويت للأوراق المالية ان آلية تنفيذ الصفقات الكبيرة من خلال شريحة واحدة أو عدة شرائح أمر يحدده عقد الاتفاق المبرم بين البائع والمشتري ولا دخل لادارة السوق في هذا التفصيل.

    ويأتي هذا الاستيضاح بعد ان تحدثت معلومات عن احتمالية انجاز مزاد بيع زين وفقاً لنظام الشرائح وهو أمر يبدو أنه ضمن المعلومات غير الموثقة التي تتناثر هنا أو هناك كمظهر من مظاهر تداعيات الصفقة.

    ووفقاً لمصادر البورصة فان تحديد كميات المزاد تحكمه العلاقة التعاقدية المتفق عليها بين الطرفين بمعنى أنه اذا أراد الطرفان انجاز المزاد من خلال شريحة واحدة فسيكون ذلك أما اذا أرادا انجاز المزاد من خلال عدة شرائح فليكن ذلك.

    وأوضحت المصادر هذا الأمر بالقول «جرت العادة ان يكون المزاد الخاص بطرح ملكية الحكومة للبيع عن طريق نظام الشرائح لتوزيع الفوائد على أكبر قدر ممكن من المستثمرين على غرار ما تم ابان مزاد بيع ملكية الحكومة في بنك بوبيان حيث تم اتباع نظام الشرائح وفقاً لرغبة المالك وبعد اتفاقه مع الطرف المشتري المحتمل.

    وأشارت المصادر الى أنه في المقابل فان الصفقات الخاصة بنقل ملكية القطاع الخاص في الغالب تتم من خلال طرح الكمية المتفق عليها ضمن شريحة واحدة وهو أمر تحقق في مناسبات عديدة خلال العام الجاري أو الأعوام السابقة.

    «تداولات زين»

    وعلى صعيد تداولات سهم زين في سوق الكويت للأوراق المالية أشارت المصادر الى وجود عمليات تجميع لافتة للسهم من قبل أحد المجاميع المعنية لكن دون ان تتضح أهداف هذا الشراء التجميعي على أساس ان شراء أي من الأسهم يجب ان يخدم أهدافا معينة استثمارية كانت أم استراتيجية.

    وباستيضاح الأمر من مصادر معنية في شركة الاستثمارات الوطنية رأت ان الشراء والبيع أمر متاح كل الأطراف على كل الأسهم وفقاً لآليات البورصة لكنها أبدت ثقتها بأنها غير قلقة بما يخص تجميع الكمية المطلوبة للصفقة.

    وقالت المصادر ان دعوة حملة الأسهم للانضمام لتحالف الصفقة مرتبط باجراءات الفحص النافي للجهالة موضحة أنه بالتزامن مع بدء فتح الدفاتر لاطلاع المشتري على القوائم المالية للشركة سيتم الدعوة لحملة الأسهم للانضمام لتحالف البيع.

    على صعيد آخر ذكرت المصادر ان الاستثمارات الوطنية بصفتها مدير الصفقة المحتمل تواصل التنسيق مع المشتري المحتمل ووكيل بنك الكويت الوطني معتبرة ان هذا التنسيق يكاد يكون يومياً ويتعلق بكافة التفاصيل.

    واستبعدت المصادر امكانية ان تكون «زين السعودية» عقبة على طريق انجاز الصفقة مكتفية بالقول كل هذه الأمور محسوبة وتحت السيطرة.

    طھط±طھظٹط¨ط§طھ ظ‚ط§ظ†ظˆظ†ظٹط© ظ„طµظٹط§ط؛ط© ط§ظ„ط¹ظ‚ط¯ ط§ظ„ط§ط¨طھط¯ط§ط¦ظٹ ظ„ط¨ظٹط¹ %46 ظ…ظ† آ«ط²ظٹظ†آ»..ظˆط§ظ„طھظˆظ‚ظٹط¹ ظ…ط*طھظ…ظ„ ظپظٹ ط£ظٹ ظˆظ‚طھ – ظ…ط¨ط§ط´ط±

Comments are closed.