«المركزي»: لا مخاوف من ارتفاع الأسعار
الإمارات اليوم الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 7:24 ص

استبعد مدير الخزانة في المصرف المركزي، سيف بن هادف الشامسي، أن ينعكس تراجع سعر الدولار ارتفاعاً على الأسعار في السوق المحلية، وكذلك على زيادة معدلات التضخم، بسبب تأثر القدرة الشرائية للدرهم، نتيجة ارتباطه بالدولار.
ويؤدي تراجع الدولار أمام الين واليورو والإسترليني، إلى زيادة فاتورة الواردات الخليجية من اليابان والاتحاد الأوروبي وبريطانيا، تبعاً لارتباط العملات الخليجية بالعملة الأميركية.
وقال الشامسي لـ«الإمارات اليوم» إن «أكثر من 50٪ من الشركاء التجاريين للدولة ترتبط عملتهم بالدولار، لذلك لن يكون هناك تأثير يذكر في مستويات التضخم الحاليـة، التي تسجل 1.5٪، بحسب مؤشرات المركز الوطني للإحصاء، ويتوقع أن ترتفع النسبة إلى 2.5٪ خلال العام المقبل.
ودلّل الشامسي على أن «الدولار شهد هبوطاً بنسب كبيرة خلال (الأزمة المالية)، مقابل اليورو، ومع ذلك لم يتأثر التضخم في الإمارات».
وأكد أنه «لا توجه لدى المصرف المركزي للتدخل بأي من أدوات السياسة النقدية للحد من التضخم، لأن نسبته متدنية أصلاً»، مشيراً إلى أن «المصرف ينظر في التضخم إذا كان سببه الإقراض الكبير، ولكن الوضع الحالي يشهد زيادة في نسبة الودائع، مقارنة بالزيادة في القروض».
وأضاف أن «الدولة اختارت ربط عملتها بالدولار»، داعياً إلى «التفريق بين نسب العوامل المؤثرة في مستويات التضخم، وما إذا كانت خارجية أو داخلية»، موضحاً أن «معدل الإيجارات وأسعار الخدمات يمثل العامل الأكثر تأثيراً في نسب التضخم أكثر من العوامل الخارجية».
وثمة مخاوف من ارتفاع قيمة فاتورة الواردات الخليجية من أوروبا، التي تبلغ نسبتها نحو 25٪ من إجمالي الواردات، فيما طالب محللون بتدخل المصارف المركزية لمواجهة التضخم عن طريق أدوات السياسـة النقدية، مثل تقليل عرض النقد، أو أسعار الفائدة.
يشار إلى أن أبرز واردات الإمارات من دول الاتحاد الأوروبي هي: سيارات ومعدات وسلع معمرة وسلع غذائية وتجهيزات الصناعة، ومن اليابان: معدات كهربائية وأدوات منزلية وكهربائية ودراجات نارية وسلع استهلاكية معمّرة.
وفقد الدولار خـلال الأشهر الماضية نحو 15٪ من قيمته، مقابل العملات الرئيسة بسبب العجز في الميزان التجاري الأميركي، وزيادة الديـن العام ودخول الولايات المتحدة في ما عُـرف بحرب عملات مع الصين، نتيجـة رفض الأخيرة رفع قيمـة اليوان.

«المركزي»: لا مخاوف من ارتفاع الأسعار,معلومات مباشر

9 thoughts on “الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 12- 10- 2010م

  1. ميعاد و توقيت اجتماع مجلس الادارة لدار التمويل
    سوق أبوظبي للأوراق المالية الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 9:25 ص

    ميعاد و توقيت اجتماع مجلس الادارة لدار التمويل

    المرفقات

    http://www.adx.ae/arabic/news/pages/…18_13%20am.pdf

    ميعاد و توقيت اجتماع مجلس الادارة لدار التمويل ,معلومات مباشر

  2. موعد انعقاد اجتماع مجلس ادارة شركة اسمنت رأس الخيمة
    سوق أبوظبي للأوراق المالية الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 9:05 ص

    موعد انعقاد اجتماع مجلس ادارة شركة اسمنت رأس الخيمة

    المرفقات

    http://www.adx.ae/arabic/news/pages/…01_45%20am.pdf

    موعد انعقاد اجتماع مجلس ادارة شركة اسمنت رأس الخيمة ,معلومات مباشر

  3. المشروعات الكبرى العقارية – جراند: محضر اجتماع الجمعية العمومية العادية المنعقدة في 26/07/2010 وغير العادية المنعقدة في 12/08/2010

    سوق دبي المالي الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 9:05 ص

    المشروعات الكبرى العقارية – جراند: محضر اجتماع الجمعية العمومية العادية المنعقدة في 26/07/2010 وغير العادية المنعقدة في 12/08/2010

    المرفقات:

    http://www2.dfm.ae/documents/news%20…ea318c67c4.pdf

    http://www2.dfm.ae/documents/news%20…5d0051282a.pdf

    http://www2.dfm.ae/documents/news%20…41131516d6.pdf

    المشروعات الكبرى العقارية – جراند: محضر اجتماع الجمعية العمومية العادية المنعقدة في 26/07/2010 وغير العادية المنعقدة في 12/08/2010,معلومات مباشر

  4. علي الموسى: خلاف «مجموعة الأوراق» مع «اتصالات» نتيجة تهميش %20 من المساهمين عن صفقة «زين»
    الوطن الكويتية الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 7:32 ص

    قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة مجموعة الأوراق المالية علي موسى ان خلافنا الأساسي مع شركة اتصالات الاماراتية بشأن العرض المقدم لشراء %46 من أسهم شركة زين الكويتية يتمثل في تهميش %20 من حاملي الأسهم، مؤكداً ان سعر السهم المقدم عادل.

    وأكد الموسى في حديثه لقناة العربية أمس ان مجموعة الأوراق المالية لا تهدف لعرقلة صفقة اتصالات وزين الكويتية، ولكنها ترغب فقط في تطبيق الأصول.

    ولفت موسى الى ان المادة 74 من قانون هيئة اسواق المال تلزم الشخص أو الشخص الاعتباري الذي يرغب في شراء %30 من أسهم شركة مدرجة ان يبادر بتقديم عرض شراء لكافة الأسهم المتداولة وفقاً للشروط التي تحددها اللائحة.

    وقال «لدينا اعتراض بالفعل على المشتري وليس البائع الذي له الحق في بيع ما عنده من أسهم بالطريقة التي يراها مناسبة».

    وقال «نحن نساعد الصفقة ولا نعرقلها، وبامكان مستشاري اتصالات الاماراتية في الكويت ان يعرفوهم الى أين ممكن ان يتجهوا لحملة الـ%20 من أسهم زين».

    يذكر ان شركة الاستثمارات الوطنية تقول ان هذه المادة من اللائحة مادة مشروطة، وتؤكد الاستثمارات ان التصرف الذي حصل قانوني وصحيح.

    وأكد موسى ان شركته ستستخدم الوسائل المتاحة للحيلولة دون تهميش حملة %20 من الأسهم.

    علي الموسى: خلاف «مجموعة الأوراق» مع «اتصالات» نتيجة تهميش %20 من المساهمين عن صفقة «زين»,معلومات مباشر

Comments are closed.